التداول في أسهم نستله: أين يمكنني شراء أسهم شركة نستله

من منا لم يتناول شيء من منتجات شركة نستله Nestle في طفولته؟ أو حتى استخدم منتجاتها الغذائية الأخرى؟. في مقالنا هذا سنضيء على زاوية أخرى من نستله تهم المتداولين، وهي التداول في أسهم نستله.

فبعد عدة مقالات سابقة عن الاستثمار والتداول في شركات مختلفة مثل التداول في شركة أديداس، بالإضافة للتداول في أسهم ستاربكس، فإننا سنستعرض لك التداول في أسهم نستله، وكيف يمكنك شراء أسهم نستله، مع الإشارة إلى سعر السهم في أواخر عام 2023.

أصل شركة نستله

بدأت حكاية نستله Nestle باندماج عدة شركات، ففي عام 1886، أسس الأخوان جورج وتشارلز بيج شركة الحليب الأنجلو-سويسرية . وفي نفس العام، أسس هنري نستله شركة Farine Lactée Henri Nestlé.

وخلال عام 1905، اندمجت هذه الشركات لتشكل معًا شركة نستله. في بداية إنتاجها، قدمت الشركة الحليب المكثف وحليب الأطفال. لكن بعدها بفترة قصيرة قررت الشركة توسيع خط إنتاجها، فبدأت في إنتاج الشوكولاتة وذلك في عام 1920

كان للحرب العالمية الثانية تأثير سلبي كبير على أرباح الشركة. لكن على الرغم من ذلك، كان هذا أيضًا هو الوقت الذي تم فيه طرح منتج ناجح في السوق ألا وهو نسكافيه. حيث لاقت هذه القهوة رواجًا بين للجنود.

في السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية، استحوذت شركة نستله على العديد من الشركات. ففي عام 1947، اندمجت شركة نستله مع شركة ماجي ، وهي شركة مشهورة بإنتاج الحساء والتوابل.

ومن الشركات الأخرى التي استحوذت عليها نستله نذكر شركة إنتاج الأغذية البريطانية Crosse & Blackwell (1950)، والمنتج السويدي للأغذية المجمدة Findus (1963)، والشركة السويسرية المصنعة للأطعمة والمشروبات المعلبة Libby’s (1967).

وفيما بعد قررت شركة نستله التوسع في المنتجات الغذائية الأخرى أيضًا. لذلك، في عام 1974، تم الاستحواذ على شركة ألكون السويسرية، وهي شركة طبية عالمية متخصصة في منتجات الرعاية الصحية.

وبالطبع عندما تستحوذ شركة نستله على شركة أخرى، فهذا يعني تأثير ذلك على النتائج المالية للشركة. لذلك، إذا كنت تعتقد أن عملية الاستحواذ سيكون لها تأثير إيجابي على سعر سهم نستله، فقد يكون شراء الأسهم فكرة جيدة.

لم تكتفي نستله بذلك وحسب، بل في عام 2018، دفعت شركة نستله 7.2 مليار دولار مقابل حقوق ستاربكس . ومنذ تلك اللحظة، سمح للشركة ببيع المنتجات تحت العلامة التجارية ستاربكس.

وبهذه الصفقة، دخلت شركة نستله سوق التجزئة، وأصبح بإمكان الشركة الآن بيع قهوة ستاربكس خارج الولايات المتحدة. أي أنه يمكن بيع قهوة ستاربكس في محلات السوبر ماركت والمقاهي

كل ماسبق يرشدك إلى أن فكرة الاستثمار والتداول في أسهم نستله فكرة جيدة.

أسهم نستله في البورصة

تبدو فكرة شراء أسهم شركة Nestlé فكرة مثيرة للاهتمام، خاصة وأن الشركة تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات. وتشمل هذه المنتجات نسكافيه وكيت كات ونستله بيور لايف وغيرها الكثير.

فضلًا عن ذلك، تلتزم الشركة بشكل متزايد بالاستدامة وتنتج عددًا متزايدًا من المنتجات الصحية. ومن خلال القيام بذلك، تستجيب نستله لأحدث الاتجاهات، مما يجعلها استثمارًا جذابًا للكثيرين للمستقبل.

لكن لا تنسى أن صناعة المواد الغذائية تتمتع بقدرة تنافسية عالية. ونتيجة لهذا الأمر، من المهم مراقبة منافسة نستله عن كثب، حيث أن هذه الشركات قد توفر فرصاً استثمارية أفضل.

كما يعتمد مدى جاذبية الاستثمار في أسهم شركة نستله على خياراتك الشخصية وما تفضله، لذلك خذ الوقت الكافي للبحث عن أسهم شركة نستله، حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان شراء أسهم نستله هو القرار الحكيم بالنسبة لك.

وبناء على ذلك، نقدم لك المعلومات الرئيسية لشركة نستله بحسب إحصائيات شهر يونيو لعام 2023:

  • بلغت أرباح أسهم نستله ما يقارب 23.24 مليار دولار.
  • وصل صافي الدخل لحدود 2.82 مليار دولار.
  • أما هامش صافي الربح فبلغ 12.15.
  • يبلغ رأس المال حوالي 265.40 مليار دولار.
  • نسبة التغيير سنويا 1.57% صعودًا.
  • معدل الضريبة الفعال 20.91%.
  • مقياس الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين EBITDA يبلغ 20.91%.

منتجات شركة نستله

لكن أعلنت نستله يوم الخميس في 29 نوفمبر عن نتائج أسوأ من المتوقع للأشهر التسعة الأولى من عام 2023، حيث قال الرئيس التنفيذي للشركة إن نستله تعمل الآن على مجموعة جديدة من السلع “بمثابة منتجات مصاحبة” لأدوية إنقاص الوزن، والتي تشكل تهديدًا لـ إيرادات شركة الحلويات الشهيرة.

كما أخبرت الشركة السويسرية متعددة الجنسيات المستثمرين أن إيراداتها قد انخفضت بنسبة 0.4% على أساس سنوي إلى 68.83 مليار ين، أي ما يعادل 76.59 مليار دولار وذلك في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وذلك بسبب أسعار صرف العملات غير المواتية وعمليات سحب الاستثمارات.

بالإضافة لذلك، فقد أظهرت أرقام المبيعات أن شركة نستله أخطأت تقديرات المحللين بنسبة 1%، مع مجموعة مختارة من 20 محللًا، كان قد تم استطلاع آرائهم من قبل الشركة نفسها، بعد أن سبق وتوقعوا أن الشركة ستحقق مبيعات بقيمة 69.54 مليار ين ياباني.

سعر سهم نستله NSRGF

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تداول سهم شركة نستله تحت الرمز NSRGF. وسنقدم لك سعر سهم نستله في الأول من ديسمبر لعام 2023 بالإضافة لآخر خمسة أيام من شهر نوفمبر من العام نفسه:

سعر سهم نستله في الأول من ديسمبر 2023

تم تداول سهم نستله عند 98.86 USD يوم الجمعة الموافق الأول من ديسمبر، بانخفاض 0.49% منذ جلسة التداول السابقة. وعند التمعن بالنظر سابقًا، وخلال الأسابيع الأربعة الماضية، خسرت شركة نستله 1.65%. أما على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، فقد انخفض سعر سهم نستله بنسبة 12.51%.

وبحسب المحللين فإنه في المستقبل، من المتوقع أن يصل سعر سهم نستله إلى 98.53 بنهاية هذا الربع وإلى 92.91 في عام واحد.

أسعار سهم نستله لآخر 5 أيام من نوفمبر

فيما يلي نوضح لك تداول أسهم شركة نستله بتاريخ 30 نوفمبر لعام 2023:

حيث بلغ سعر الافتتاح 112.82 USD، علمًا أن السعر النهائي 113.92 USD، بينما بلغ أقل سعر 112.34 USD، أما اعلى سعر فهو 114.20 USD، في حين بلغ حجم التداول ما يقدر بـ352,907.

سعر سهم شركة نستله

وللتوضيح أكثر، فإن الجدول التالي يطلعك على أسعار أسهم شركة نستله لآخر 5 أيام من شهر نوفمبر لعام 2023:

     التاريخ سعر الإغلاق USD
30/11/2023 الخميس   113.92
29/11/2023 الأربعاء   113.45
28/11/2023 الثلاثاء   112.99
27/11/2023 الاثنين   113.99
24/11/2023 الجمعة   113.94

لماذا عليك الاستثمار والتداول في أسهم نستله؟

عدة أسباب نقدمها لك توضح أهمية دخولك في التداول أو الاستثمار في أسهم شركة نستله ومنها:

  • التنويع: حيث يوفر الاستثمار في أسهم شركة نستله مخاطر أقل، لأنها تعمل في أسواق مختلفة وتوفر منتجات متعددة.
  • موقع نستله في السوق: تتمتع نستله وهي الشركة القوية بسمعة طيبة في السوق.
  • الاستدامة: تؤكد نستله بشكل متكرر على الاستدامة، والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز سمعة العلامة التجارية.
  • القوة المالية: تتمتع نستله بتاريخ طويل من الأداء المالي الإيجابي.

مخاطر  الاستثمار في أسهم نستله

على الرغم من الفوائد والمكاسب العديدة التي يمكنك كسبها عند التداول في أسهم شركة نستله، إلا أن هناك بعض المخاطر التي تعترض هذا المجال ونذكر لك منها:

  • الصحة: ​​لم يعد يخفى على الجميع التأثير السلبي الصحي لبعض منتجات نستله، كما أصبح المستهلكون أكثر وعياً لذلك. لهذا السبب إذا تغيرت تفضيلات المستهلك، قد تفقد نستله حصتها في السوق.
  • المنافسة: تواجه شركة نستله منافسة كبيرة في السوق وستحتاج إلى الابتكار المستمر للحفاظ على حصتها.
  • التبعية: وهنا تتلخص التبعية باعتماد شركة نستله على الأسواق الرئيسية لتحقيق نجاحها.

وبناءًا على ماسبق إليك أبرز منافسين شركة نستله:

  1. شركة كوكا كولا
  2. شركة بيبسيكو
  3. يونيليفر
  4. مونديليز الدولية
  5. دانون

كيفية الاستثمار في شركة نستله

هناك طلب بشكل دائم على الغذاء، حتى في أصعب الأوقات اقتصاديًا، الأمر الذي يسمح لشركة نستله بتحقيق الأرباح. وعلى الرغم من ذلك، من المهم البحث في كيفية أداء الشركة مقارنة باللاعبين الرئيسيين الآخرين، والمنافسين لها في صناعة الأغذية.
لذلك، ولكي تخطو خطواتك الأولى في عالم الاستثمار ضمن شركة نستله اتبع التعليمات التالية:

أولًا: افتح حسابًا مع وسيط

عليك القيام بفتح حساب وسيط بحيث يمكنك شراء أسهم نستله مباشرة من خلال وسيط الأوراق المالية. ومن أهم الوسطاء:

  1. إيتورو eToro
  2. شركة فريدوم فاينانس Freedom Finance
  3. DEGIRO
  4. افاتريد AvaTrade.

ثانيًا : قم بتنشيط حسابك

وهنا خذ وقتك بهدوء لتنشيط حسابك الاستثماري.

ثالثًا: إيداع الأموال

حدد المبلغ الذي تريد استثماره في أسهم نستله. وهنا يمكنك إيداع المبلغ الذي تريده مباشرة من حسابك البنكي، أو بإمكانك استخدام بطاقتك الائتمانية.

رابعًا: اختر السهم

اختر سهم نستله من منصة التداول التي تتعامل معها.

خامسًا: نوع الطلب

اختر بين أمر السوق (شراء أسهم نستله على الفور)، أو أمر محدد (حدد السعر الذي ترغب في دفعه).

سادسًا: الشراء

اضغط على زر الشراء لإضافة أسهم نستله مباشرة إلى محفظتك الاستثمارية.

الخلاصة:

في الختام، وفي حال كنت ترغب بالتداول في الأسهم التابعة لنستله، فقد قدمنا لك لمحة عن أسعار أسهم الشركة لعام 2023، مع ميزات الاستثمار في هذه الشركة بالإضافة للمخاطر المترتبة على ذلك أيضًا. مع الإشارة إلى كيفية شراء أسهم شركة نستله، وأهم وسطاء الأوراق المالية الموثوقين الذين يمكنك اعتمادهم في ذلك.

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top