Search
Close this search box.

الاستثمار في أسهم ميتا كل ماتريد معرفته عن سهم شركة ميتا

شركة ميتا Meta والمعروفة سابقًا باسم Facebook Inc هي شركة تكنولوجيا متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في مينلو بارك، كاليفورنيا. وتعتبر واحدة من الشركات الأكثر قيمة في العالم حيث تستمد غالبية إيراداتها من الإعلانات.

واليوم، أصبح الاستثمار في أسهم ميتا في صدارة الخيارات المتاحة للاستثمار في سوق الأسهم، فهل أنت ممن يتطلعون لشراء أسهم ميتا؟  أم أنك ممن يتوقعون انخفاض سعر  السهم وترغب في الاستفادة من هذه الفرصة باستخدام عقود الفروقات؟.

سنوضح لك كيفية الاستفادة من تحركات الأسعار في سعر سهم Meta، وأهمية الاستثمار في أسهم ميتا.

تاريخ شركة ميتا

قبل البدء بكيفية الاستثمار في أسهم ميتا، نذكرك بأن كل من Facebook وWhatsApp وInstagram – جميعها تطبيقات تواصل اجتماعي معروفة، وقد ساعدت Meta في الوصول إلى مكانة تهيمن فيها على مشهد وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالعودة تاريخيًا فقد تأسست Meta باسم FaceMash في عام 2003 وتغيرت إلى Facebook في عام 2004. وقد تم تأسيس خدمة الشبكات الاجتماعية على يد مارك زوكربيرج وزملائه.

حيث جاءت الفكرة على أساس إنشاء شبكة اجتماعية لطلاب جامعة هارفارد، وسرعان ما توسعت الخدمة لتشمل جامعات أمريكية أخرى وأصبحت في نهاية المطاف متاحة لعامة الناس.

وفي الأيام الأولى شهد فيسبوك Facebook نموًا سريعًا بحلول صيف عام 2004، حيث تم تأسيس الشركة رسميًا وكان لها مكتب في بالو ألتو، كاليفورنيا.

ووصل الفيسبوك إلى علامة فارقة تتمثل في وجود 100 مليون مستخدم نشط في عام 2008. واليوم، يبلغ هذا العدد ما يقرب من 2 مليار.

كما قبلت فيسبوك أول استثمار خارجي لها في عام 2014، وذلك عندما استثمر صاحب رأس المال الاستثماري Peter Thiel نصف مليون دولار في الشركة.

وفي المقابل حصل بدوره على 10% من ملكية الشركة وانضم إلى مجلس إدارة الشركة. بعد ذلك باع Thiel حوالي 16.8 مليون سهم على فيسبوك، عندما طرحت الشركة للاكتتاب العام في عام 2012 وحصل على ما يقرب من 640 مليون دولار من ذلك.

لا يزال Thiel محتفظًا ببعض الأسهم بعد الاكتتاب العام، لكن ممتلكاته على فيسبوك انخفضت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية.

من ناحية أخرى، أصبح كوم وأكتون، مؤسسا واتساب، من أصحاب المليارات بعد أن اشترت فيسبوك شركتهم مقابل 19 مليار دولار.

كما أصبح المؤسسان المشاركان إدواردو سافرين وداستن موسكوفيتز من أصحاب المليارات، بالإضافة لرئيس فيسبوك السابق شون باركر.

كيف تجني Meta أموالها؟

إن كنت تفكر بالاستثمار في أسهم ميتا، فإليك ما تجنيه شركة ميتا من أرباح، حيث حققت Meta ما يقارب 86 مليار دولار من الإيرادات خلال عام 2020 حيث أتى معظمها من الإعلانات.

كما تبيع الشركة مساحات إعلانية مربحة على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. وبغض النظرعن Facebook وInstagram وWhatsApp، تمتلك Meta أيضًا Oculus وGiphy وMapilary.

في أكتوبر2021، فاجأ  فيسبوك المستثمرين والمستهلكين على حدٍ سواء عندما أعلن عن تغيير علامته التجارية إلى “Meta”.

مع العلم أن فيسبوك  لا يزال موجودًا كعلامة تجارية، ولكن تمت إعادة تسمية الشركة نفسها إلى Meta. وأوضح زوكربيرج هذه الخطوة بالقول إن Meta تمثل تمثيلًا أفضل للمكان الذي  تتجه إليه  الشركة، وهي شركة  معروفة بأكثر من منتج واحد فقط ( Facebook).

أسهم شركة ميتا Meta

الاستثمار في أسهم ميتا Meta متنوع، فلا يقتصر فقط على شراء الأسهم بشكل مباشر. قد يمتلك العديد من المستثمرين بالفعل أسهم Meta دون أن يكونوا على علم بذلك.

يعد Meta أحد المكونات الرئيسية لمؤشر ناسداك ، وعلى هذا النحو، فإن العديد من صناديق الاستثمار المتداولة الشهيرة تتعرض له أيضًا. وإليك بعض صناديق الاستثمار المتداولة الشائعة التي تتضمن أسهم Meta في ممتلكاتها هي:

  • Invesco QQQ Trust

  • SPDR S&P 500 ETF Trust

  • iShares Core S&P 500 ETF

  •  Vanguard S&P 500 ETF

  • Vanguard Total Stock Market ETF

invesco QQQ

صناديق الاستثمار الرئيسية ذات التعرض الملحوظ لـ Meta هي:

  • Admiral Shares (VTSAX)
  • Vanguard 500 Index Fund Admiral Shares (VFIAX)
  • Fidelity Contrafund (FCNTX)
  • SPDR S&P 500 ETF Trust
  • T. Rowe Price Blue Chip Growth Fund

وعلى سبيل المثال، تشكل أسهم Meta 3.80% من ممتلكات QQQ ETF، والتي تعد واحدة من أكبر صناديق الاستثمار المتداولة وأكثرها شعبية في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 200 مليار دولار أمريكي تحت الإدارة.

حيث حققت مؤسسة التدريب الأوروبية عائدًا سنويًا بنسبة 23.10٪ على مدى 10 سنوات.

أما في يناير 2022، بلغت القيمة السوقية لشركة Meta ميتا حوالي 855 مليار دولار أمريكي، مما جعلها الشركة السادسة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة، والسابعة من حيث القيمة في جميع أنحاء العالم.

كما ارتفعت القيمة السوقية لشركة Meta بشكل مطرد منذ الاكتتاب العام الأولي، بغض النظر عن حدوث العديد من النكسات الكبيرة.

وبعدها انخفضت أسعار أسهم Meta في عام 2018، مما أثّر على قيمتها السوقية لتنتقل من 600 مليار دولار إلى أقل من 400 مليار دولار.

وفيما بعد تعافت أسهم Meta، لتعود للانهيار من جديد في شهر مارس 2020. لكن التعافي الذي أعقب ذلك أدى بدوره إلى رفع القيمة السوقية إلى أكثر من تريليون دولار في عام 2021، على الرغم من أنها لم تتمكن من البقاء فوق الرقم السحري البالغ تريليون دولار لفترة طويلة جدًا.

سعر سهم ميتا Meta

لا بد لك إن كنت ترغب بالاستثمار في أسهم ميتا أن تتعرف لسعر سهم ميتا، طرحت شركة Facebook, Inc. طرحها العام الأولي (IPO) في 18 مايو 2012، حيث كان سعر السهم 38 دولارًا.

وفي 31 ديسمبر 2021، أغلقت شركة Meta Platforms, Inc. بسعر 336.35 دولارًا. في حين يصل سعر سهم Meta في هذه الفترة إلى 313.16 دولارًا.

كما بلغ أعلى مستوى على الإطلاق لسهم Meta عند 382.18 دولارًا، والذي وصل إليه في سبتمبر 2021.

لدى Meta حاليًا 2.37 مليار  سهم  قائم. اعتبارًا من يناير 2022، بلغ  عدد  الأسهم المكشوفة 24.11 مليون سهم، وهو ما يمثل 0.87% من الأسهم القائمة.

وهذا أعلى من بعض عمالقة التكنولوجيا الآخرين مثل Apple وAlphabet و  Amazon.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: الاستثمار في أفضل عملات الميتافيرس.

أرباح أسهم ميتا في السنوات الأخيرة

يمكننا تعريف ربحية السهم على أنها صافي أرباح الشركة أو خسائرها المنسوبة إلى المساهمين العاديين لكل قاعدة أسهم مخففة، والتي تشمل جميع الأوراق المالية القابلة للتحويل والديون والخيارات والضمانات.

وفي تقلبات الأسعار ومن أجل إيضاح فكرة الاستثمار في أسهم ميتا، سنقدم لك أرباح Meta Platforms في السنوات الأخيرة.

حيث بلغت أرباح Meta Platforms للربع المنتهي في 30 سبتمبر من عام 2023 حوالي 4.39 دولارًا أمريكيًا ، بزيادة قدرها 167.68٪ على أساس سنوي.

كما بلغت ربحية السهم في Meta Platforms للأشهر الاثني عشر المنتهية في 30 سبتمبر من عام 2023 حوالي 11.34 دولارًا أمريكيًا ، بزيادة قدرها 8.41% على أساس سنوي.

في حين بلغ العائد السنوي على السهم لـ Meta Platforms لعام 2022 تقريبًا  8.59 دولارًا أمريكيًا، بانخفاض قدره 37.62% عن عام 2021.

ووصل العائد السنوي لـ Meta Platforms لعام 2021 لحدود  13.77 دولارًا أمريكيًا، بزيادة قدرها 36.47٪ عن عام 2020. أما في عام 2020، بلغ العائد السنوي على السهم لـ Meta Platforms ما قدره  10.09 دولارًا أمريكيًا، بزيادة قدرها 56.92% عن عام 2019.

ارباح أسهم ميتا في السنوات الأخيرة
مخطط لأرباح أسهم ميتا في السنوات الأخيرة

الاستثمار في أسهم ميتا

إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في أسهم ميتا Meta، وترغب بشراء أسهم فاتبع خطواتنا البسيطة أدناه:

اختيار وسيط

يتمثل اختيار الوسيط المناسب عبر الإنترنت بأن يكون منظم وذو سمعة طيبة، يقدم تداولًا بدون عمولة. بحيث يمكن للأموال التي توفرها من التداول بدون عمولة أن تتراكم بسرعة كبيرة إذا كنت متداولًا نشطًا.

يمكن أن تكون منصة التداول أيضًا عاملاً مهمًا لك، فقد تحتاج إن كنت متداول يومي تستخدم التحليل الفني، إلى منصة متقدمة مزودة بأدوات رسوم بيانية متطورة.

من ناحية أخرى، يمكن للمستثمرين على المدى الطويل أن يشعروا بالراحة في إدارة محفظتهم الاستثمارية ببساطة، من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالوسيط.

حدد المبلغ الذي تريد استثماره

للاستثمار في أسهم ميتا وبعد أن تختار الوسيط الخاص بك وتفتح حساب الوساطة، عليك تحديد ميزانيتك والمبلغ الذي ستنفقه على أسهم Meta.

يمنحك تداول أسهم العقود مقابل الفروقات القدرة على استخدام الهامش. ما يعني أنك تحتاج فقط إلى دفع نسبة صغيرة من القيمة الكاملة للتداول من أجل فتح المركز.

مراجعة أداء سهم Meta وإمكاناته

قبل أن تأخذ أي قرار استثماري، قم بإجراء بعض الأبحاث حول البيانات المالية للشركة والتوقعات المستقبلية والأداء الحالي.

ابدأ بإجراء تحليل ومراجعة أساسية للبيانات المالية للشركة ونموذج الأعمال وحوكمة الشركات والمنافسين، والمعلومات الأخرى. وتأكد أيضًا من مراعاة التحليل الفني عند مراجعة السهم.

اختر الطريقة التي ترغب في الاستثمار بها

هناك طريقتان مباشرتان لشراء أسهم Meta:

  1. الأسهم المادية: والتي تعتبر طريقة شائعة للمستثمرين على المدى الطويل.
  2. عقود فروقات الأسهم: والتي تمنحك مرونة إضافية حيث يمكنك بيع الأسهم على المكشوف واستخدام الرافعة المالية.

يختار بعض الراغبين في الاستثمار في أسهم ميتا على المدى الطويل الاستفادة من كلا الخيارين، الاحتفاظ بالأسهم المادية كاستثمار طويل الأجل، والاستفادة من عقود الفروقات الأساسية. وذلك للاستفادة من الانخفاض قصير المدى في سعر السهم.

وإليك طريقة أخرى لتداول Meta وهي من خلال تداول المؤشرات. ولعل أحد أبرز هذه المؤشرات هو مؤشر NASDAQ 100، حيث يعتبر ميتا مكونًا رئيسيًا.

يتوفر مؤشر NASDAQ 100 كعقد مقابل الفروقات النقدي أو عقد مقابل الفروقات للعقود الآجلة. تتمتع عقود الفروقات النقدية بفروق أسعار أقل وهي أكثر ملاءمة للمتداولين على المدى القصير، في حين تحظى عقود الفروقات الآجلة بشعبية كبيرة بين متداولي المراكز حيث لن يتم فرض رسوم مقايضة.

الخلاصة:

في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا لك تعريف عن شركة ميتا Meta العالمية بما تتضمنه من تطبيقات وسائل تواصل اجتماعي مختلفة، وكيفية الاستثمار في أسهم ميتا وشراءها، بالإضافة لتقلبات أسعار سهم هذه الشركة عبر السنوات الأخيرة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top