Search
Close this search box.

النماذج الاستمرارية في التداول: المثلثات، المستطيلات، القنوات، الرايات

كنا قد تحدثنا عن النماذج الاستمرارية في التداول في مقال سابق وخصصنا بالذكر نموذج المثلث الأستمراري، أما اليوم سنكمل باقي النماذج والتي تشير إلى استمرار الاتجاه في مخطط سلسلة أسعار الصنف وتعتبر أن أي حركة بعكس الاتجاه هي مجرد تصحيح لاستئناف الاتجاه الرئيسي.

النماذج الاستمرارية في التدول

كما تعرفنا في المقال السابق، تظهر النماذج الاستمرارية في عدة أشكال، أهمها:

  • المثلثات.
  • المستطيلات.
  • القنوات.
  • الرايات.

كما ذكرنا فقد تحدثنا عن المثلثات سابقا والآن سنكمل سنستعرض بقية هذه النماذج ونشرح كيفية تشكلها:

نموذج المستطيل

المستطيل هو أحد النماذج الأستمرارية التي تشكل كنطاق تداول خلال فترة توقف مؤقت في الاتجاه. يمكن التعرف على النموذج بسهولة من خلال اثنين من أعلى المستويات وقيمتين متماثلتين. يمكن توصيل القمم والقيعان لتشكيل خطين متوازيين يشكلان الجزء العلوي والسفلي من المستطيل. يشار إلى المستطيلات في بعض الأحيان بنطاقات التداول أو مناطق التوحيد أو مناطق الازدحام. تشير المستطيلات إلى نمط في تداول الأوراق المالية يبقى فيه سعر الورقة المالية ضمن الحد الأعلى والأدنى.
نظرا لأن السعر قد يتحرك ببطء أو يرتد لأعلى ولأسفل بين السعر العلوي والسفلي، فإن الرسم البياني للأسعار ينتهي في الظهور كأنه مستطيل.

 

النماذج الاستمرارية

عندما يرتد سعر الورقة المالية من سعر أعلى ثابت إلى سعر قاع ثابت. سعر القمة الثابت هو السعر الذي من غير المرجح أن يتحرك السهم فيه وأيضاً من غير المرجح أن ينخفض السهم أدنى سعر القاع الصعب ولكن قد يرتد السعر كوسيلة للتصحيح.
عندما يصل السهم إلى أدنى سعر، سوف يقوم المتداولون بشرائه بهذا السعر، مما يصحح ويرفع السعر إلى الأعلى عندما يصل إلى القمة، سيبيع المتداولون للاستفادة من السعر الأعلى، مما يؤدي إلى انخفاض السعر.
هذا هو التحرك الأكثر شيوعًا عندما يكون المتداولون على دراية بالسوق ومعرفة ماهية الحد الأدنى والحد الأقصى، لذلك يعرفون متى يتم البيع والشراء للاستفادة من هذه الحدود.

ملاحظة هامة جدًّا

هذه الحدود العلوية والسفلية المعمول بها سارية خلال فترة من الزمن ولكنها، بالطبع سترتفع كلما حدثت تغيرات في الاقتصاد وحدث التضخم. إذا حدث لدفع السعر أعلى أو أقل من أسعار الحدود، فقد يعيد أو لا يعيد المستطيل ضبط نفسه بعد توقف حركة السعر هذه. إذا لم يدفع أي حدث السعر خارج المستطيل، فسينحسر المستطيل ببطء.

نظرا لأن المستطيل يتم إنشاؤه بواسطة سعر المقاومة، أو السعر الأعلى الذي يحتمل أن يحققه السهم، فمن غير المرجح أن ينخفض السعر الأدنى للسهمإذا حدث كسر للسهم من هذا الشكل المستطيل، فهذه حركة كبيرة في السعر ومن المرجح أن يحتفظ القصور الذاتي بالسعر داخل تلك الحدود العليا والسفلية.
لذلك إذا حدث شيء ما لاختراق القصور الذاتي لدفع السعر أعلى الحد العلوي أو أقل من الحد الأدنى، فسوف يستمر هذا الزخم وسيستمر السعر في التحرك بعيداً عن حدود المستطيل.

1النماذج الأستمرارية المستطيل 11النماذج الأستمرارية المستطيل

قد تكون الحركة فوق السعر الأعلى أو أدنى السعر السفلي أكثر سرعة واستدامة مما كانت عليه لأن أي حدث يدفع السعر خارج المستطيل يجب أن يكون كبيرا بما يكفي لمواصلة دفع السعر في هذا الاتجاه. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تكتسب الحركة زخماً مع استمرارها.

 

النماذج الأستمرارية المستطيل 1
هناك العديد من أوجه التشابه بين المستطيل والمثلث المتماثل. في حين أن كلاهما عادة ما يكونان أنماط استمرارية، إلا أنهما يمكنهما تحديد اتجاهات وقيعان كبيرة في الاتجاه. كما هو الحال مع المثلث المتماثل لن يكتمل نمط المستطيل حتى يحدث الاختراق. في بعض الأحيان يمكن العثور على أدلة ولكن اتجاه الاختراق عادة ما يكون غير قابل للتحديد مسبقا.

الاتجاه

لاعتباره كنمط استمراري، يجب أن يوجد اتجاه سابق. من الناحية المثالية، يجب أن يكون الاتجاه عمره وقت طويل وليس ناضحًا جدًا.
كلما كان الاتجاه أكثر نضجاً ، قلت فرصة استمرار هذا النمط في استمراره.

أربع نقاط

يجب أن يكون على الأقل اثنين من أعلى مستويات رد الفعل المكافئة لتشكيل خط المقاومة العلوي واثنين من أدنى مستويات رد الفعل المكافئة لتشكيل خط الدعم السفلي.
لا يجب أن يكونوا متساوين تماما، لكن يجب أن يكونوا على مقربة معقولة. على الرغم من أن هذا ليس شرطا مسبقا، فمن الأفضل أن تتناوب القسم والقيعان.

النماذج الاستمرارية

المدة

يمكن أن تمد المستطيلات لبضعة أسابيع أو عدة أشهر. إذا كان النموذج أقل من 3 أسابيع، فسيتم اعتباره عادة علامة، وكذلك نمط استمراري.من الناحية المثالية، ستتطور المستطيلات على مدار 3 أشهر.

بشكل عام، كلما كان النمط أطول، كلما كان الاختراق أكثر أهمية من المتوقع أن يحقق نموذج ٣ أشهر توقعاته العاجلة. ومع ذلك، قد يتوقع أن يتجاوز نمط ٦ أشهر هدف الاختراق.

اتجاه الاختراق

لا يمكن تحديد اتجاه الحركة المهمة التالية إلا بعد حدوث الاختراق كما هو الحال مع المثلث المتماثل، المستطيلات هي أنماط محايدة تعتمد على اتجاه الاختراق المستقبلي.
يمكن أن تقدم المؤشرات في بعض الأحيان أدلة، ولكن لا يوجد تأكيد حتى حدوث كسر فعلي فوق المقاومة أو كسر دعم.

تأكيد الاختراق

لكي يعتبر الاختراق صحيحًا، يجب أن يكون على أساس الإغلاق. يطبق بعض المتداولين مرشحًا على السعر (۳٪) أو الوقت (۳) أيام) أو الحجم (التوسعة) للتأكيد.

العودة إلى الاختراق

يتمثل أحد المبادئ الأساسية للتحليل الفني في أن الدعم المكسور يتحول إلى مقاومة محتملة والعكس صحيح. بعد حدوث كسر فوق المقاومة دون الدعم، يكون هناك في بعض الأحيان عودة لاختبار مستوى الدعم الجديد (مستوى المقاومة).
يمكن أن توفر العودة إلى مستوى الاختراق الأصلي أو بالقرب منه فرصة ثانية للمشاركة.

النماذج الأستمرارية دعم ومقاومة

الهدف

تم العثور على الحركة المقدرة عن طريق قياس ارتفاع المستطيل وتطبيقه على الاختراق. تمثل المستطيلات نطاق تداول يضع الثيران في مواجهة الدببة.
مع اقتراب السعر من الدعم، يتدخل المشترون ويدفعون السعر إلى الأعلى. مع اقتراب السعر من المقاومة، يتدخل البائعون ويجبرون السعر على الانخفاض. يلعب التجار الأذكياء أحيانًا على هذه الارتدادات من خلال الشراء بالقرب من الدعم والبيع بالقرب من المقاومة.
مجموعة واحدة من (الثيران أو الدبية) سوف تستنفد نفسها وسيظهر الفائز عندما يكون هناك اختراق مرة أخرى من المهم أن نتذكر أن المستطيلات لها انحياز محايد.

النماذج الأستمرارية المستطيل

على الرغم من أنه يمكن في بعض الأحيان الحصول على أدلة من المؤشرات، فإن حركة السعر الفعلية تصور سوقاً في صراع. فقط حتى ينكر السعر فوق المقاومة أو دون الدعم سيكون من الواضح المجموعة التي فازت في المعركة.

نمط القناة السعرية

قناة السعر هي أحد النماذج الأستمرارية التي تميل لأعلى أو لأسفل ويكون ملزماً بخط الاتجاه العلوي والسفلي ويمثل خط الاتجاه العلوي مقاومة ويمثل خط الاتجاه السفلي الدعم.
تعتبر قنوات الأسعار ذات المنحدرات السلبية ( هبوطا) هبوطيه وتلك ذات الميل الإيجابي (للأعلى) تصاعدي. تشير ” قناة سعر صعوديه” إلى قناة ذات ميل إيجابي، وستشير ” قناة سعر هبوطي ” إلى قناة ذات ميل سلبي.

النماذج الأستمرارية

القنوات: ما هي قناة التداول؟

قناة التداول هي قناة مرسومة على مخطط سلسلة أسعار الأوراق المالية من خلال رسم خطي اتجاه موجودين عند مستويات المقاومة والدعم.
يمكن رسم قنوات التداول باستخدام مجموعة متنوعة من المنهجيات. يعتقد المتداولون عمومًا أن أسعار الأوراق المالية ستبقى داخل قناة التداول ولذلك، يستخدم المتداولون قنوات التداول لتطوير إشارات البيع والشراء.
قنوات التداول هي منهجية رئيسية يستخدمها المحللون الفنيون لإنشاء إشارات البيع والشراء من الرسوم البيانية الفنية.

قد يتبع المحللون الفنيون مجموعة متنوعة من الأنماط التي تحدث داخل قناة لتمييز التغييرات الاتجاهية قصيرة المدى في أسعار السوق.
ومع ذلك، توفر قنوات التداول واحدة من أهم التراكبات التي سيستخدمها المحلل الفني في التحليل طويل الأجل وقرارات التداول.

قنوات الاتجاه Trend line channels

يتم رسم قنوات الاتجاه بخطوط اتجاه منحدرة محددة عند مستويات المقاومة والدعم لسلسلة أسعار الأوراق المالية. لا يتم استخدام هذه القنوات لتحليل الأسعار على المدى الطويل لأنها تفتقر إلى القدرة على التدفق من خلال الانعكاسات. يعتمد تداول قناة الاتجاه اعتمادًا كبيرًا على دورة اتجاه السعر التي تمتد عبر فجوات الاختراق والفجوات الهاربة وفجوات الإرهاق.

القنوات العرضية

تحدث القنوات العرضية عندما يكون لخطوط الاتجاه ميل صفري تعرض قنوات الاتجاه هذه حركة جانبية في السوق بدون اتجاه تصاعدي أو هبوطي.

القناة الصعودية

يتم رسم القناة الصاعدة من خطين مائلين إيجابيين عند مستويات المقاومة والدعم لمخطط سلسلة الأسعار. تعرض هذه القناة اتجاه صعودي.

القناة الصاعدة

طالما تقدم السعر ويتداول داخل القناة يعتبر الاتجاه صعوديًا. يحدث التحذير الأول من تغيير الاتجاه عندما تنقص الأسعار عن مقاومة خط القناة من شأن الاختراق اللاحق دون خط الاتجاه الرئيسي أن يقدم مزيدًا من المؤشرات على تغيير الاتجاه. الاختراق فوق مقاومة دعم خط القناة سيكون صعوديًا ويشير إلى تسارع التقدم.

القناة الهابطة

عكس القنوات الصاعدة تتشكل هذه القنوات من خطي اتجاه سلبيين مائلين عند مستويات المقاومة والدعم ستظهر القناة الهابطة في اتجاه هبوطي.

طالما أن الأسعار تنخفض وتتداول داخل القناة، يعتبر الاتجاه هبوطيًا. يحدث التحذير الأول من تغيير الاتجاه عندما تفشل الأسعار في الوصول إلى دعم خط القناة. من شأن الاختراق اللاحق فوق مقاومة خط الاتجاه الرئيسي أن يقدم مزيدًا من المؤشرات على تغيير الاتجاه.

النماذج الأستمرارية

الاختراق أدنى دعم خط الفناة سيكون هبوطي ويشير إلى تسارع الهبوط في قناة سعرية صعوديه، يتطلع بعض التجار إلى الشراء عندما تصل الأسعار إلى دعم خط الاتجاه الرئيسي على العكس، يتطلع بعض التجار إلى البيع أو البيع على المكشوف عندما تصل الأسعار إلى مقاومة خط الاتجاه الرئيسي في قناة سعرية هبوطيه.

كما هو الحال مع معظم أنماط الأسعار. ينبغي استخدام الجوانب الأخرى للتحليل الفني لتأكيد الإشارات. نظرا لأن التحليل الفني بعد فنا بقدر ما هو علب فهناك مجال المرونة. على الرغم من أن اللمسات الدقيقة لخط الانجاء مثالية، إلا أن الأمر متروك لكل فرد للحكم على مدى ملاسة وخط كل من خط الاتجاه الرئيسي وخط القناة على نفس المنوال، بعد خط القناة الموازي تماما لخط الاتجاه الرئيسي مثاليا.

مؤشرات قناة التداول

عادة ما يتداول المتداولون الذين يستخدمون قنوات التداول لإنشاء أوامر بيع وشراء بناءً على فكرة أنه من المتوقع أن يظل سعر الورقة المالية داخل قناة التداول.
قد تتطلب هذه المنهجية مزيداً من العناية في قنوات الاتجاه لأن الانعكاسات قد تحدث. في كل من قنوات الاتجاه عادة ما يختار التجار الشراء عند خط اتجاه الدعم والبيع عند خط اتجاه المقاومة.

خط الاتجاه الرئيسي

يتطلب الأمر خطين على الأقل لرسم خط الاتجاه الرئيسي.

خط القناة

الخط المرسوم بالتوازي مع خط الاتجاه الرئيسي يسمى خط القناة. من الناحية المثالية، سيتم تعيين خط القناة من أعلى مستويات القمم أو القيعان.

ومع ذلك، بعد إنشاء خط الاتجاه الرئيسي، يرسم بعض المحللين خط القناة الموازية باستخدام رد فعل واحد فقط مرتفع أو منخفض. يمثل خط القناة الدعم في قناة سعرية هبوطيه ومقاومة في قناة سعرية صعوديه.

نموذج العلم والراية flag  and pennant pattern

أحد النماذج الأستمرارية قصيرة الأجل تمثل توطيداً صغيراً قبل استئناف الحركة السابقة عادة ما تسبق هذه الأنماط تقدماً حاداً أو انخفاضاً حاداً مع حجم كبير، وتميز نقطة منتصف الحركة.

النماذج الأستمرارية العلم والراية

لكي يعتبر نمط استمراري، يجب أن يكون هناك دليل على وجود اتجاه سابق و تتطلب الأعلام والرايات دليلاً على تقدم حاد أو انخفاض حاد في الحجم وعادةً ما تحدث هذه التحركات على حجم كبير ويمكن أن تحتوي على فجوات. وتمثل هذه الخطوة المرحلة الأولى من تقدم أو انخفاض كبير وتكون الراية مجرد توقف مؤقت.

سارية العلم

سارية العلم هي المسافة من كبير المقاومة أو الدعم الأول إلى أعلى أو أسفل العلم /الراية. التقدم الحاد (أو الانخفاض) الذي يشكل سارية العلم يجب أن يكسر خط الاتجاه أو مستوى المقاومة / الدعم يشكل الخط الممتد من هذا الفاصل إلى أعلى الرابة / الراية سارية العلم.

العلم

هو نمط مستطيل صغير يميل إلى الاتجاه السابق فإذا كانت الخطوة السابقة لأعلى، فإن العلم ينحدر لأسفل. إذا كانت الخطوة لأسفل، فإن العلم ينحدر لأعلى.

النماذج الأستمرارية العلم

نظرا لأن الأعلام عادةً ما تكون قصيرة جدًا بحيث لا يكون لها بالفعل أعلى مستويات رد فعل أو أدنى مستويات رد فعل فيجب احتواء حركة السعر فقط ضمن خطي اتجاه متوازيين الرابة عبارة عن مثلث صغير متماثل بيداً عريضا ويتقارب مع نضوج النموذج (مثل المخروط) عادة ما يكون المنحدر محايدًا. في بعض الأحيان لن يكون هناك ارتفاعات وأدنى مستويات رد فعل محددة يمكن من خلالها رسم خطوط الاتجاه، ويجب احتواء حركة السعر فقط ضمن خطوط الاتجاه المتقاربة.

المدة

الأعلام والرايات هي نماذج أستمرارية قصيرة الأجل يمكن أن تستمر من 1 إلى ١٢ شمعة. هناك بعض النقاش حول الإطار الزمني والبعض يعتبر ۸ شموع لدفع حدود نمط موثوق من الناحية المثالية، سوف تتشكل هذه الأنماط بين ١ و ٤ شموع بمجرد أن يصبح العلم أكثر من ۱۲ شمعه، سيتم تصنيفه على شكل مستطيل.
الراية التي يزيد عمرها عن ١٢ شمعه ستتحول إلى مثلث متماثل وإن موثوقية الأنماط التي تقع بين ٨و ۱۲ شمعه قابلة للنقاش.

الكسر

بالنسبة للعلم الصاعد أو الراية، يشير الاختراق فوق المقاومة إلى أن التقدم السابق قد استؤنف بالنسبة للراية الهبوطيه أو الراية، يشير الاختراق أدنى الدعم إلى استئناف الانخفاض السابق.

الحجم

الحجم يجب أن يكون ثقيلاً أثناء التقدم أو الانخفاض الذي يشكل سارية العلم. حجم كبير يوفر شرعية للحركة المفاجئة والحادة التي تخلق سارية العلم. توسع حجم على كسر المقاومة (الدعم) يضفي مصداقية على صحة تشكيل واحتمال استمرار.

الأهداف

يمكن تطبيق طول سارية العلم على كسر المقاومة أو كسر الدعم للراية / الراية لتقدير التقدم أو الانخفاض. على الرغم من أن الأعلام والشعارات هي تشكيلات شائعة، إلا أنه لا ينبغي الأخذ في الاعتبار المبادئ التوجيهية لتحديد الهوية. من المهم أن تسبق الأعلام والرايات تقدما حادًا أو هبوطا حادًا.
بدون حركة حادة، تصبح موثوقية التشكيل محل تساؤل ويمكن أن يحمل التداول مخاطر إضافية. ابحث عن تأكيد الحجم على الحركة الأولية والتوحيد والاستئناف لزيادة متانة تحديد النمط.

النماذج الاستمرارية

في النهاية، يُظهر التداول أن النماذج الاستمرارية  أداة قوية وفعالة للمضاربين والمستثمرين في سوق المال. فهي تساعدهم على فهم اتجاهات الأسعار واتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على تحليل فني دقيق. وباستخدام هذه النماذج بشكل صحيح، يمكن للمتداولين تحقيق نتائج إيجابية وزيادة فرص الربح في سوق الأوراق المالية. إنها أداة قيمة تساعد في تحسين الأداء وتحقيق النجاح في عالم التداول.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

1 فكرة عن “النماذج الاستمرارية في التداول: المثلثات، المستطيلات، القنوات، الرايات”

  1. Pingback: أشهر النماذج الإنعكاسية في تداولات سوق الفوركس - shadiochallenge

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top