Search
Close this search box.

أفضل أفكار المشاريع الصغيرة برأس مال بسيط

من قال أن أفكار المشاريع الصغيرة لا يمكن أن تتحول لحقيقة وتدر عليك المال؟. بمعنى آخر في حال رغبت بالبدء بخطواتك الأولى في عالم المال وبرأس مال بسيط، فهناك العديد من أفكار المشاريع الصغيرة التي يمكنك استخدامها في ذلك.
سواء كنت تريد أن تكون رئيس نفسك أو ترغب فقط في توفير بعض الأموال الإضافية، فهناك العديد من الأعمال الرخيصة التي يمكنك البدء بها مقابل القليل من المال.

ونستعرض لك في مقالنا مجموعة من أفكار المشاريع الصغيرة، والتي لا تتطلب سوى القليل من رأس المال. بحيث يمكنك تحقيق استقلاليتك المادية من خلالها.

أهم أفكار المشاريع الصغيرة

نستعرض لك قائمة مهمة من الأفكار المتعلقة بالمشاريع الصغيرة قد ترشدك في رحلتك لكسب المال:

البيع عبر الإنترنت

مهما كانت السلعة التي ترغب في بيعها عبر الانترنت سواء كانت الملابس أو المقتنيات أو أي شيء آخر، ببساطة يمكنك البدء والتشغيل عبر الإنترنت بسعر قليل. وبوجود الأسواق مثل Amazon (اقرأ أكثر: شرح برنامج التسويق بالعمولة في أمازون) وeBay، فأنت تستطيع بيع منتجاتك بما يقابله جزء من المبيعات، في حين تفرض منصات التجارة الإلكترونية رسومًا شهرية منخفضة إن رغبت ببيع منتجاتك عبرها.

من ميزات هذا المشروع أنه لا يتطلب الكثير من المال لاقتناء مخزونك الأولي الذي ستبدأ به. فيمكنك شراء سلع مجمعة عبر الإنترنت أو من متجر خصومات محلي، أو حتى الاستفادة من المخزون الموجود لديك بالفعل في المنزل. حيث تتلخص فكرة البيع عبر الانترنت بهذه الطريقة ببيع المنتجات بمبلغ أكبر من سعر شرائها، مع الأخذ في الاعتبار أي رسوم للسوق أو منصة التجارة الإلكترونية.

البيع عبر الإنترنت 

التعليم أو التدريب الافتراضي

من أفكار المشاريع الصغيرة المطروقة اليوم والتي تعد إحدى أرخص الطرق لبدء مشروع تجاري، هي تقديم خدماتك الخاصة بك في حال كان لديك موهبة أو مهارة ضمن مجال ما.

كل ما عليك فعله أن تكون مبدعًا في كيفية استخدام مهاراتك الجديدة والفريدة من نوعها لتثقيف غيرك. وإن قمت بتمييز منتجك عن المنتجات المنافسة، فمن الممكن أن تكسب عملاء أو طلابًا. كما يمكنك استخدام أسلوب اللعب لتنجح في المجالات التعليمية، حيث يشجع اللعب على التفاعل والمشاركة.

التعليم أو التدريب الافتراضي

دروبشيبر

أيضًا يعد دروبشيبر أحد أفكار المشاريع الصغيرة التي يتجه إليها أصحاب الأعمال الذين يعانون من ضائقة مالية.

حيث يمكنك إنشاء واجهة متجر عبر الإنترنت أو استخدام منصة للتجارة الإلكترونية، لكنك لا تحتفظ بالمخزون. وهنا يتم شحن المنتجات مباشرة من الشركة المصنعة بعد أن يقوم العميل بالشراء من متجرك عبر الإنترنت. ومن أجل الحصول على متجر افتراضي وتشغيله باستخدام هذه الطريقة، كل ما عليك دفعه هو اشتراك النطاق والرسوم المرتبطة باستخدام برنامج التجارة الإلكترونية أو الدروبشيبينغ.

أي بمعنى أوضح، أنت شريك مع الشركة المصنعة التي تصنع منتجاتك وتشحنها مباشرة إلى عملائك، مما يتيح لك التركيز على التسويق وتجربة العملاء.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في عصرنا اليوم أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية للشركات لنشر الكلمة. (يمكنك الاطلاع على: طرق التسويق بالعمولة مجانًا على السوشيال ميديا). لذلك إن كنت خبيرًا في وسائل التواصل الاجتماعي، فهناك الكثير من الشركات التي تبحث عن خبرتك لمساعدتها على تطوير استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وإعداد حساباتها ونشرها، وزيادة عدد متابعيها. أما في حال كنت خبيرًا في المنصات الشهيرة مثل TikTok وInstagram، فذلك أفضل أيضًا. حيث تتطلب هذه الطرق المعرفة وليس المال، لأن المعرفة هي المفتاح لبدء هذه الأعمال منخفضة التكلفة وتشغيلها.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

كاتب أو محرر مستقل

إن كنت تمتلك موهبة الكتابة أو التحرير، فأنت تستطيع تحويل خبرتك من فكرة إلى مشروع تجاري صغير. هناك الكثير من الفرص للحصول على أموال مقابل الكتابة والتحرير سيما بعد انتشار كتابة المحتوى أو ما يعرف بـ Content Writing. يتطلب الأمر  القليل من المال لبدء العمل.

لكن مع تقدم منصات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل ChatGPT وBard، قد تعتمد بعض المؤسسات على التكنولوجيا بدلاً من الكتاب أو المحررين لإنشاء المحتوى الخاص بهم. ونتيجة لذلك، من المهم جدًا أن تميز محتواك عن غيرك لتثبت نفسك وتتفوق في هذا المجال.

مستشار المبيعات

يعد مستشعار المبيعات مجال مهم في  بيع مستحضرات التجميل أو أدوات الطبخ أو غيرها، وهو من الأعمال منخفضة التكلفة التي يمكنك البدء بها عبر بيع المنتجات للشركات القائمة. مثلًا شركة العناية بالبشرة Rodan + Fields يكلفك البدء في بيع منتجاتها 45 دولارًا فقط. وفي الوقت نفسه، يتقاضى Avon خمسة دولارات، في حين يتقاضى Beachbody حوالي 39.95 دولارًا للاستثمار الأولي ثم 15.95 دولارًا في الشهر.

الحرف اليدوية والحلويات

كانت جائحة كورونا السبب الأبرز الذي جعل الكثيرين يتجهون لإنشاء أعمال تجارية لبيع الحرف اليدوية والحلويات، وغيرها من العناصر التي أثبتت شعبيتها.  حيث استفاد العديد من الأشخاص من الوقت الذي يقضونه في المنزل من خلال التكاليف الوحيدة للمواد التي سيعرضونها. ولعل  Facebook كان المكان الأنجح لتسويق هذه المنتجات محليًا، وبذلك تكون الحرف اليدوية والحلويات من أبرز أفكار المشاريع الصغيرة ذات المردود المقبول وبتكاليف قليلة.

رعاية الحدائق

في مجال رعاية الحديقة كل ما تحتاجه هو النشرات الإعلانية وصفحة الفيسبوك للإعلان. لكن تعد المعدات أكبر تكلفة لبدء عمل تجاري للعناية بالعشب، على الرغم من ذلك، في حال كنت جديدًا  فستحتاج فقط إلى جزازة العشب ومنفاخ أوراق الشجر. كما يعتبر هذا العمل موسميًا نوعًا ما.

خدمة الإصلاح

يقضي معظم الناس وقتًا طويلًا في منازلهم، مما ينتج عنه التركيز أكثر على مشاريع تحسين المنزل. وفي حال كنت ممن يمتلكون مهارات في هذا المجال، فمن السهل أن تصبح عامل إصلاح دون الحاجة لكثير من رأس المال.

مجالسة الحيوانات الأليفة

إن كنت من محبي الحيوانات الأليفة وتتحلى بالصبر، فيعد مجال مجالسة الحيوانات الاليفة غير مكلف بل تقتصر النفقات فقط على خطة التسويق الخاصة بك. حيث تعد مجالسة وتمشية الحيوانات الاليفة واحدة من الشركات التي يمكنها التوسع بسهولة مع القليل من النفقات العامة.

المساعد الافتراضي

نذكر لك أيضًا من أفكار المشاريع الصغيرة مهنة المساعد الافتراضي، حيث يحتاج أصحاب الأعمال إلى المساعدة في المهام اليومية، بدءًا من تنظيم دفاتر السجلات وحتى الرد على رسائل البريد الإلكتروني للعملاء. وعند اعتمادك على مهنة موظف استقبال افتراضي، ستؤدي كل هذه المهام من منزلك، ويمكنك التعامل مع العديد من العملاء في وقت واحد. كل ما يتطلبه الأمر هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت للبدء في عمل مساعد افتراضي

أعمال التوصيل أو التسليم

لا تتطلب أعمال التوصيل أو تنفيذ المهمات الكثير من الأموال النقدية. ستحتاج فقط إلى طباعة النشرات الإعلانية والحصول على بطاقات العمل والترويج لخدمتك على وسائل التواصل الاجتماعي، من فيسبوك وانستقرام وغيرها من القنوات الأخرى عبر الإنترنت.

التدريس

مجال التدريس من المجالات الواسعة في حال كنت خبير بالرياضيات أو تعزف على آلة موسيقية أو لديك مهارات كمبيوتر ممتازة فيمكنك أن تصبح مدرسًا، بناء على معرفتك فقط يمكنك إجراء جلسات التدريس شخصيًا أو افتراضيًا عبر الانترنت مقابل رسوم بالساعة أو نصف ساعة.

استشاري

في حال كنت تمتلك خبرة في التسويق أو المحاسبة أو الهندسة أو تكنولوجيا المعلومات أو أي مجال آخر، يمكنك استخدام خلفيتك وخبرتك للعثور على المجالات التي يمكنك تحقيق نفسك فيها.

فمعظم الشركات تسعى إلى المشورة، وغالبيتها لا ترغب في تعيين موظف بدوام كامل للحصول على المشورة. وبناء على ذلك يأتي دور المستشارين. وهنا ستحتاج إلى موقع ويب أو تواجد على وسائل التواصل الاجتماعي والقدرة على التواصل على منصات مثل LinkedIn.

إذا قدمت خدمة جيدة بتكلفة معقولة، فسوف تنمو سمعتك، مما يسمح لك بتوسيع أعمالك.

منظم محترف

كل ما عليك فعله لتكون منظم محترف هو الاستثمار في التدريب والتعليم، وتصميم موقع ويب ، والحصول على عملائك الأوليين.

غالبًا ما يلجأ الأشخاص الذين يتطلعون إلى التخلص من الفوضى إلى المنظمين المحترفين للحصول على المساعدة. يدفع العملاء حوالي 30 إلى 130 دولارًا في الساعة، وذلك اعتمادًا  على المشروع ومستوى خبرتك.

مترجم

يقتصر هذا المجال على الحاجة إلى خبرتك في اللغات فقط دون أي نفقات مادية.

ويمكن أن تتوسع بسرعة مع نمو قاعدة عملائك. إذا كنت تتقن لغة أخرى، فيمكنك بسهولة تشغيل خدمة الترجمة خاصة مع طلب المجتمعات الطبية والقانونية والنشر والشركات الصغيرة للأشخاص الذين يمكنهم ترجمة المعلومات إلى اللغة الإنجليزية.

خدمة التنظيف

تعتبر خدمة التنظيف رائجة جدًا مع مردود مادي لا بأس به. إن كل ما تحتاجه هو مكنسة كهربائية جيدة وأدوات تنظيف، مع إمكانية نشر إعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي او حتى الإعلانات الورقية قد تفي بالغرض.

الخلاصة:

قدمنا لك بعض من أفكار المشاريع الصغيرة التي قد تناسبك أو تناسب تطلعاتك إن كنت من ذوي رأس المال البسيط. لكن في حال تخبطت ضمن أفكار المشاريع الصغيرة يجب عليك أن تعرف “العناصر الأربع” المتمثلة بالسعر، والمنتج، والتنسيب، والترويج.  كما عليك أن تضع هذا المفهوم في الاعتبار قبل وأثناء طريقك إلى ريادة الأعمال. ستحتاج أيضًا إلى معرفة أين سيقف عملك بالضبط عندما يتعلق الأمر بكل مكون حتى تتمكن من التنفيذ وفقًا لذلك. 

ولأن عالم الصناعة يأتي بمجموعته الخاصة من المفردات، فقد يكون من المفيد مراجعة أبجديات إدارة أعمالك الخاصة كي تتمكن من فهم المصطلحات والأدوات التي من المحتمل أن تواجهها في مسيرتك.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top