تفاصيل مشروع عملة كاردانو الرقمية: مستقبل كاردانو Cardano

بعد إلقاء الضوء في مقالات سابقة في موقعنا على العديد من مشاريع العملات الرقمية مثل مشروع عملة ARP و مشروع عملة Sui، نتجه وإياكم اليوم للحديث عن مشروع عملة كاردانو الرقمية Cardano.

فعلى الرغم من مراهنة العديد من المستثمرين على أسماء كبيرة ومشهورة للعملات الرقمية مثل بيتكوين وإيثريوم، فإن عملة كاردانو تلوح بالأفق على أنها البديل الذي يستهين به البعض. حيث يكتسب ‘قاتل الإيثريوم’ كما أطلق عليه البعض، سمعة بكونه واحدًا من أكثر المشاريع إثارة للانقسام في مجال العملات المشفرة.

تميزت رحلة عملة كاردانو بالقمم المرتفعة والقيعان الصعبة، والتأثير الذي لا يمكن إنكاره على سوق العملات المشفرة. ولهذا السبب سنتعرف إلى عملة كاردانو وتاريخ أسعارها ومستقبلها في السنوات القادمة.

مشروع عملة كاردانو الرقمية

برزت عملة كاردانو لتكون جيل جديد لبلوكتشين blockchain مصمم ليكون أكثر أمانًا واستدامة وقابلية للتطوير. إن Cardano عبارة عن blockchain من الطبقة الأولى يركز على قابلية التوسع واللامركزية والأمن، مفتوح المصدر ويستخدم آلية إجماع إثبات الملكية. حيث تأسس المشروع في عام 2014 وأطلق رمزه الأصلي “ADA” رسميًا في عام 2017.

بالإضافة لذلك، يقدم Cardano منصة لبناء العقود الذكية (مثل الاتفاقيات الرقمية) وإنشاء تطبيقات لا مركزية يصفها المشروع بأنها أكثر أمانًا وكفاءة من المنافسين. تميز مشروع عملة كاردانو “بإطلاق 135 مشروعًا قائمًا و1264 مشروعًا في مراحل مختلفة من التطوير” على السلسلة. ومع ذلك، فإن التدقيق التنظيمي والتقدم الكبير في تقنية blockchain من الطبقة الثانية يهدد أيضًا تقدم المشاريع المبنية على Cardano.

كان الهدف الأساسي من إنشاء كاردانو هو معالجة أوجه القصور لدى العملات المنافسة مثل إيثريوم، فقد سعت العملة للحصول على مستوى كبير من التبني. لكن الآن، وبعد أن وصلت حلول الطبقة الثانية من blockchain إلى Ethereum، أدى ذلك إلى خفض تكاليف المعاملات بشكل كبير وزيادة سرعة التأكيد. ولهذا السبب لم تعد ميزات Cardano التي كانت فريدة من نوعها في السابق حافزًا كبيرًا للتبني.

من جهة أخرى تركز الشركة على التعليم التنموي، والبنية التحتية الجديدة مثل العملات المستقرة، ولغات البرمجة، والمحافظ، ونمو الحلول متعددة السلاسل كخارطة طريق مستقبلية طموحة. كما يتم التركيز الشديد على تكنولوجيا الجيل التالي والعملات الرقمية المبتكرة والحلول التي تركز على المستخدم.

تاريخ سعر كاردانو Cardano

مثل العديد من مشاريع العملات المشفرة، يتسم الرسم البياني لتاريخ أسعار Cardano بارتفاعات متأرجحة، تليها انخفاضات حادة. ففي عام 2017، ظهرت سلسلة Cardano Blockchain ورمزها الأصلي ADA رسميًا لأول مرة في عالم العملات المشفرة بسعر 0.0024 دولار أمريكيًا.

تم الترحيب بـ ADA في الأصل بالتشكيك. على الرغم من وجود منتقدين رفضوا المشروع باعتباره مجرد “عملة ذات قيمة سوقية عالية”.

وفي عام 2021 ,كانت إحدى اللحظات المحورية بالنسبة لـ ADA هي شوكة Alonzo الصلبة، والتي فتحت إمكانات العقود الذكية الخاصة بها. حيث مهدت هذه القفزة التكنولوجية وسوق العملات المشفرة الصاعد لعام 2021 الطريق لصعود ADA السريع.

ونتيجة الحماس والترقب لعقود كاردانو الذكية، ارتفع تقييم ADA بمقدار 30 مرة. ووصلت قيمتها السوقية إلى 94.9 مليار دولار أمريكي، مما جعل ADA منافسًا جديًا في سباق العملات المشفرة. وبذلك، تمكنت ADA، خلال هذه المرحلة، من التفوق على عمالقة العملات الرقمية مثل BTC وETH في معدلات النمو.

ولكن، مع الارتفاعات الكبيرة في العملات الرقمية، وبعد ذروة شوكة ألونزو الصلبة في سبتمبر 2021، واجهت ADA تحولًا هبوطيًا. أدى إلى تذبذب في مسار أسعار ADA وسبب اتجاهات متنوعة في عام 2023. 

سعر عملة كاردانو في عام 2023

وفق تحليل بيانات Cardano. بلغ إجمالي عدد التحويلات لكاردانو 73.4 مليونًا، بمتوسط ​​يتراوح بين 50,000 إلى 70,000 عملية تحويل يوميًا. وحتى وإن بدا هذا مثيرًا للإعجاب للوهلة الأولى، إلا أن الاختلافات واضحة عند وضعها جنبًا إلى جنب مع إيثريوم. يسجل Ethereum التحويلات اليومية بالملايين، نظرًا لكونه لاعب ممتاز في مجال البلوكتشين.

في المقابل، لا تزال أرقام كاردانو، رغم نموها، مجرد جزء صغير من النشاط اليومي للإيثريوم. وهذا يسلط الضوء على الرحلة الشاقة التي يواجهها Cardano في سعيه للتنافس مع هيمنة Ethereum.

كما شهدت حصص ADA ارتفاعًا بنسبة 300% هذا العام، مع حوالي 22.79 مليار ADA، مما أدى إلى نسبة حصص جيدة بلغت 63%.

لكن الانخفاض الطفيف في عدد المستخدمين النشطين يوميًا خلال العام الماضي كان جدير بالملاحظة. وعلى مدى الأشهر الـ 12 الماضية، تراوح عدد المستخدمين يوميًا بين 40.000 إلى 80.000، لكن وفقًا للبيانات الأخيرة فإن عدد المستخدمين يتجه إلى نحو 60.000.

ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على نجاح المشروع بغض النظر عن المعاملات، هو عدد المطورين العاملين في السلسلة. حيث تفتخر Cardano بنشر أكثر من 30 مليون عقد ذكي واستضافة ما يقرب من 8.7 مليون رمز مميز.

 وعلى الرغم من وجود 135 مشروعًا قائمًا بالفعل و1264 مشروعًا في مراحل التطوير، إلا أن بعض المشاريع فقط هي التي حققت النجاح.

بلغت القيمة الإجمالية المقفلة (TVL) في نظام التمويل اللامركزي الخاص بـ Cardano 177 مليون دولار أمريكي في أغسطس 2023، وهو ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 300٪ منذ بداية العام وعلى الرغم من ذلك ، لا يزال هذا الرقم أقل من نصف ذروته في مارس 2022. وإن أردنا المقارنة مع إيثريوم، بقيمة TVL تزيد عن 23 مليار دولار أمريكي، فإن ذلك يوضح لنا المدى الذي يجب أن تنمو فيه كاردانو حتى تتمكن من المنافسة.

توقعات أسعار كاردانو حتى عام 2030

بحسب تحركات الأسعار التاريخية لدورات النصف Cardano وBTC، يُقدر انخفاض سعر Cardano السنوي لعام 2024 عند 0.224606 دولار. لكن من المتوقع أيضًا أن يصل سعر كاردانو إلى 1.260697 دولارًا في العام المقبل. وسنوضح ضمن الجدول التالي توقعات أسعار عملة كاردانو في السنوات المقبلة:

   السنة  الانخفاض       سنويًا  العلو سنويًا
2024 0.224606 $ 1.260697 $
2025 0.296877 $ 1.035500 $
2026 0.213333 $ 0.367341 $
2027 0.202490 $ 0.292662 $
2028 0.181070 $ 1.982544 $
2029  0.305298 $ 1.537267 $
2030 0.161692 $ 0.426421 $

توقعات سعر كاردانو 2025

من المتوقع أن يتراوح  سعر Cardano لعام 2025  بين 0.296877 دولارًا أمريكيًا عند الحد الأدنى و1.035500 دولارًا أمريكيًا عند الحد الأعلى. وعند المقارنة بسعر اليوم، يمكن أن يحقق كاردانو مكاسب تقدر بحوالي 317.87% وذلك بحلول عام 2025 في حال وصلت ADA إلى السعر المستهدف الأعلى.

توقعات سعر كاردانو 2030

تشير التوقعات إلى أن  سعر Cardano يتراوح لعام 2030  بين 0.161692 دولارًا أمريكيًا عند الحد الأدنى و0.426421 دولارًا أمريكيًا عند الحد الأعلى. وكذلك بالمقارنة بسعر اليوم، يمكن أن يحقق كاردانو مكاسب72.08%بحلول عام 2030 في حال وصلت إلى السعر المستهدف الأعلى.

توقعات أسعار كاردانو على المدى الطويل
توقعات أسعار كاردانو على المدى الطويل

التوقيع المساحي في كاردانو

تعتمد عملة كاردانو على نظام  إثبات الحصة PoS ، لذلك يحدد التوقيع المساحي قدرة العقدة على فتح الكتل على blockchain. تساوي حصة العقدة مقدار ADA الذي تحتفظ به على المدى الطويل. وتعرف الحصة هنا بأنها حصة يملكها أحد المشاركين، وهي مضمونة بـرمز ADA المرهونة. لا يمكن لحامل الحصة استخدام ADA المرهونة أو إنفاقها لأنه يتم الاحتفاظ بها كضمان لسلوك التحقق. كما يمنح المستخدمين المالكين لـ ADA المرهونة مكافآت على شكل رسوم معاملات ويتم توزيع هذه المكافآت وفقًا لمبلغ ADA الذي راهن به المستخدم.

بالإضافة لذلك، يتم ضم المستخدمين إلى مجموعات الستاكينغ – وهي مجموعات من حاملي ADA الذين تعهدوا بعملاتهم المعدنية – ليعملوا معًا لتحديث دفتر الأستاذ، وفتح كتل جديدة، وكسب المكافآت.

كيف تعمل مجمعات كاردانو المساحية؟

كون Cardano تعتمد آلية إجماع PoS، يتجه المستخدمون “لجمع” عملة معدنية لإتاحة الفرصة لهم ليصبحوا مدققين. كما يمكن للمستخدمين المشاركة في عملية التوقيع والتحقق من الصحة بإحدى الطريقتين: إما يمكنك أن تصبح مالك مجموعة حصص، أو أن تصبح مشغل مجموعة حصص حيث تعرف مجموعات الحصص بأنها عقد خادم موثوقة تقوم بإجراء التحقق من صحة المعاملات.

يتمثل مالك مجموعة الحصص بالشخص الذي قام بتفويض ADA إلى مجموعة. أي أنه يمكنك إنشاء مجموعة حصص خاصة بك والاحتفاظ بها خاصة أو السماح للآخرين بالانضمام.

أما بالنسبة لمشغل مجموعة الحصص، فهو شخص موثوق به مكلف بالحفاظ على مجموعة الحصص عن طريق استئجار الخوادم ومراقبة العقدة والاحتفاظ بمفتاح المجموعة ومهام إدارة المجموعة الأخرى.

كاردانو والعقود الذكية

قامت Cardano بدعم العقد الذكي في عام 2021 من خلال تحديث Alonzo الخاص بها. حيث كان تحديث testnet هذا هو التكرار الأول لجلب قابلية التوسع وحالات الاستخدام الموعودة للمستخدمين. سمح هذا التحديث للمستخدمين بإنشاء عقود ذكية ورموز غير قابلة للاستبدال (NFTs) وإدارة أصول متعددة.

مستقبل كاردانو

صممت عملة كاردانو ليتم تطويرها في “عصور” سُميت بأسماء شخصيات بارزة في تاريخ الشعر وعلوم الكمبيوتر مثل بايرون، شيلي، جوجوين، باشو، وفولتير. حيث يعتبر باشو عصر التوسع والتحسين، ويهدف إلى جلب المزيد من القدرات إلى كاردانو. وبدءًا من عام 2023، يتوقع من كاردانو الانتقال من باشو إلى فولتير. حيث يعد Voltaire  العصر الأخير لتطوير Cardano، والذي يهدف إلى جلب التصويت وإدارة الخزانة لـ blockchain والشبكة، من خلال وظائف العقود الذكية التي تم تقديمها مسبقًا وتحسينات النظام.

وفي حال اكتمال فولتير، فإن هدف IOHK وهو نوع من انواع البلوكتشين، هو إطلاق blockchain والشبكة للمجتمع، حيث ستكون لا مركزية بالكامل ويمكن تطويرها وصيانتها والحفاظ عليها آمنة.

كيف يختلف كاردانو عن البيتكوين؟

توجد العديد من الاختلافات الرئيسية بين Bitcoin وCardano. فقد تم تطوير Bitcoin ليكون نظام دفع من النوع نظير إلى نظير. أما Cardano فهو نظام بيئي يسمح للمطورين الآخرين بإنشاء الرموز المميزة أو التطبيقات اللامركزية (dApps)، أو حالات الاستخدام الأخرى لشبكة blockchain قابلة للتطوير.

بالإضافة لذلك، يستخدم Cardano إثبات الحصة (PoS) في إجماعه ولا يقدم عملته المشفرة كحافز في عملية تعدين تنافسية مثل Bitcoin. وهذا ما يقلل من آثار الطاقة والنفايات من خلال عدم الحاجة إلى كميات كبيرة من الكهرباء لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المصممة خصيصًا للتعدين. كما يستطيع مستخدمو Cardano تثبيت برنامج محفظة متوافق على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الخاصة بهم، ومشاركة ADA الخاصة بهم، والبدء في كسب مكافآت مقابل المشاركة.

بماذا تختلف عملة كاردانو عن بيتكوين
عملة كاردانو وعملة بيتكوين

أين يمكنني الحصول على كاردانو (ADA)؟

يمكنك شراء Cardano (ADA) من خلال بورصات العملات المشفرة .

كيف يمكنني تعدين عملة كاردانو (ADA)؟

لا يمكنك تعدين Cardano بنفس الطريقة التي يمكنك بها استخراج العملات المشفرة الأخرى. بل، يجب عليك شراؤها من خلال بورصة العملات المشفرة.

ما هي القيمة السوقية لكاردانو (ADA)؟

بلغت القيمة السوقية لـ Cardano (ADA) حوالي 13.1 مليار دولار في أوائل يونيو 2023.

هل يعتبر كاردانو استثمار جيد؟

تمتلك Cardano بنية تحتية ونمو كبير في نشاطها في مجال التوقيع المساحي. ومع ذلك، فإنها تؤكد أيضًا على الحاجة إلى المزيد من الجهود التشغيلية المكثفة حتى تزدهر.

يتضمن كاردانو مجموعة من الفرص والتحديات. ومع ذلك، ينبغي النظر في حالات عدم اليقين الناجمة عن تطوير النظام البيئي، والبيئات التنظيمية، والعوامل الاقتصادية العالمية.

الخلاصة:

بعد التعريف عن عملة كاردانو الرقمية وتوقعات أسعارها في الأعوام القادمة، تبقى لك حرية الاختيار في وضعها ضمن خطط استثمارك المستقبلية، خصوصًا بعد اعتبارها منافسًا لا يستهان به مقابل مشروع الإيثريوم.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top