Search
Close this search box.

مراجعة منصة Gate.io للعملات الرقمية: مزايا وعيوب Gate.io

تتعدد منصات تداول العملات المشفرة، فكما سبق وأن تعرفنا على  كل من منصة كراكن Kraken ومنصة كوين بيس Coinbase، فإن منصة Gate.io عبارة عن بورصة عملات مشفرة جيدة ومناسبة لك، إن كنت من ذوي الخبرة الذين يتطلعون إلى شراء عملات مشفرة أقل شهرة عن غيرها.

حيث تتيح هذه المنصة أكثر من 1300 عملة مشفرة مع ميزات أهمها التداول بالهامش. وسنبين في مقالنا آلية عمل منصة Gate.io، مع الإشارة لمزايا وعيوبها،  بالإضافة لمستوى الأمان فيها وماهي النواحي التي عليك أن تكون حذرًا تجاهها عند استخدامك لمنصة Gate.io

نظرة عن Gate.io

تعد Gate.io منصة لتبادل العملات المشفرة، وتحتوي على مجموعة رائعة من المنتجات، ولا تقتصر ميزاتها في إمكانية المستخدمين من شراء وبيع مجموعة واسعة من العملات المشفرة فحسب، بل هناك أيضًا عدة طرق لكسب الفائدة على الأصول.
وسنبين فيما يلي بعض الخدمات التي توفرها شركة Gate.io:

  • بيانات التشفير: أو ما يعرف بمعلومات السوق، وتتضمن بذلك مؤشر الخوف والذعر الذي يوضح معنويات السوق ومستويات التفاؤل.
  • تداول التشفير: تقدم Gate.io أنواع مختلفة من التداول كالتداول الفوري، والتداول من نظير إلى نظير، بالإضافة إلى أدوات التداول المتقدمة. كما يمكن للمستخدمين غير الأمريكيين الوصول إلى الرموز المميزة ذات الرافعة المالية والتداول بالهامش أيضًا.
  • كسب الفوائد: ويتم كسب الفائدة عن طريق إضافة السيولة، وإقراض العملات المشفرة الخاصة بك، وغيرها من المنتجات. حيث  تدفع هذه الحسابات APY أعلى من حسابات التوفير التقليدية، ولكنها في الوقت نفسه قد تحمل مخاطر أعلى أيضًا.
  • تداول NFTs: تقدم منصة Gate.io إمكانية إنشاء وتداول الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). (اقرأ أكثر: ماهي أفضل رموز NFTs للشراء هذا العام).

Gate.io

مزايا وعيوب منصة Gate.io

توفر شركة Gate.io تبادل بالعملات المشفرة مناسب جدًا لك إن كنت متداول محترف أو متقدم، وترغب في الوصول للعملات المشفرة التي يصعب العثور عليها. لذلك سنبين لك أبرز مزايا وعيوب Gate.io ولنبدأ بالمزايا:

مزايا Gate.io

إليك قائمة بمزايا هامة لـGate.io:

مجموعة واسعة من العملات المشفرة

تتداول Gate.io بأكثر من 1300 عملة مشفرة. حيث تتضمن  تقريبًا أفضل 20 عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، ولا ننسى بالطبع العديد من العملات الأقل شيوعًا والتي يصعب العثور عليها. تتميز Gate.io بقائمة كبيرة أكبر بكثير من العديد من بورصات العملات المشفرة الأخرى، الأمر الذي كان السبب في اختيار المستثمرين ذوي الخبرة لهذه البورصة.

تقبل حوالي 50 عملة ورقية

تنتشر Gate.io في أكثر من 200 دولة وتتعامل مع حوالي 50 عملة ورقية مختلفة من أبرزها الدولار الأمريكي. أي سواء كنت ترغب في إيداع الروبية الهندية، أو الراند الجنوب أفريقي، أو الدولار الأمريكي، أو الجنيه البريطاني، ستوفر Gate.io لك كل ما تحتاجه.

ميزات التداول المتقدمة

 بالإضافة إلى التداول الفوري العادي الذي تتوقعه على أي منصة عملات مشفرة، فإن Gate.io تمكن بعض المستخدمين أيضًا من الوصول إلى التداول بالرافعة المالية والعقود الآجلة CFDs. بالأضافة لامتلاكها منصة تداولNFT وتقديم منتجات تشفير لكسب الفائدة. إلا أن بعض الميزات المتقدمة غير متوفرة في بعض البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة

رسوم تداول معقولة

إن أعلى رسوم تداول يمكن أن تدفعها على Gate.io هي 0.2%. كما أن هناك طرق مختلفة يمكن للعملاء من خلالها تقليل هذه الرسوم، كالدفع باستخدام رمز الأداة المساعدة Gate.io.

الموقع الرسمي لمنصة Gate.io
الموقع الرسمي لمنصة Gate.io

عيوب Gate.io

الوضع غير الواضح في الولايات المتحدة

بعض الميزات، مثل منتج الإقراض والتداول بالهامش، غير متوفرة في الولايات المتحدة وكندا واليابان. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تقييد بعض العملات المشفرة.
حيث لا توضح Gate.io بشكل كافي ما إذا كان بإمكان الأمريكيين استخدام منصتها وما هو الوضع التنظيمي للمنصة، وما الحالات المسموح لها بالعمل فيها، وما هي العملات المشفرة المقيدة لمواطني الولايات المتحدة.

ومن أبرز الدلائل على ذلك أن قسم المساعدة يقول أن مواطني الولايات المتحدة وكندا واليابان يمكنهم استخدام المنصة، ولكن بوظائف محدودة. كما تشير صفحة الاشتراك للمستخدمين الجدد إلى أن المواطنين والمقيمين في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى غير مدعومين.

ومع ذلك، فإن اتفاقية المستخدم الخاصة بها لا تُدرج الولايات المتحدة كدولة محظورة.
بالإضافة لذلك، لا تمتلك Gate.io ترخيص BitLicense الذي يسمح لها بالعمل في نيويورك. كما تشير مقالات أخرى إلى أن المنصة غير متوفرة في نيويورك أو واشنطن، إلا أن ذلك غير منصوص عليه في اتفاقية المستخدم وغير واضح على الموقع.

اللغة الإنجليزية سيئة

كون Gate.io كانت في الأصل بورصة صينية وغيرت تركيزها عندما قامت الصين باتخاذ إجراءات صارمة ضد صناعة العملات المشفرة، لذلك لا تزال أجزاء من الموقع باللغة الصينية، والأجزاء الأخرى بالانكليزية لكنها غير مضبوطة بشكل كافي من متحدث أصلي، الأمر الذي يقوض تلك المنصة ولا يبني ثقة المستخدم.

ففي الغالب، يكون من الصعب قراءة شروط وأحكام تبادل العملات المشفرة، إلا أن اتفاقية مستخدم Gate.io والتي تتكون من 43 صفحة تفي بالغرض. كما تجدر الإشارة إلى أن أحد البنود ينص على فرض غرامة قدرها 2 مليون دولار على خرق الاتفاقية، لذلك ينبغي أن تكون خالية من الأخطاء المطبعية وسهلة الفهم.

صعوبة واجهة الاستخدام

نتيجة لوجود عدد كبير من المنتجات قد يجعل ذلك الواجهة مزدحمة وغير مفهومة، خاصة بالنسبة للمستخدمين لأول مرة. وعلى الرغم من امتلاك المنصة لوظيفة معالج لتوجيه المستخدمين الجدد، إلا أن هذه الأداة تفتقر إلى السياق. بالإضافة إلى ذلك، لا يخلو الموقع الرسمي من الخلل، فيمكن أن تستغرق عدة محاولات على مدار عدة أيام لإكمال عملية التسجيل، وقد تستغرق عملية التحقق من معرفة عميلك أكثر من ست ساعات.

رسوم إيداع عالية

في الغالب، تتوافق رسوم التداول الخاصة بـ Gate.io مع العديد من منصات العملات المشفرة الأخرى. ومع ذلك، ونتيجة لاستخدام المنصة أطرافًا ثالثة فقط لمعالجة المدفوعات الورقية، فقد تكون هذه الرسوم باهظة. وعلى عكس معظم البورصات، لا يمكنك  إيداع الأموال مجانًا عن طريق التحويل المصرفي.

لا توجد عمليات سحب ورقية

إذا أراد المستثمرون سحب أموالهم الورقية، فسيتعين عليهم نقل العملات المشفرة إلى منصة أخرى تسمح بالسحب النقدي. لأن منصة Gate.io لا تقبل بذلك.

إيداع الأموال والتحقق من حسابك

يمكنك كمستخدم فقط إيداع الأموال الورقية على منصة Gate.io وذلك باستخدام تطبيقات الطرف الثالث مثل Banxa أو MoonPay أو Simplex. حيث تتم معالجة التحويلات المصرفية من قبل شركة Legend Trading. كما تختلف الرسوم، وتتطلب العديد من منصات الطرف الثالث عملية التحقق من الهوية بشكل إضافي. كما يجدر بك الانتباه إلى أن البعض لديهم آراء متباينة عبر الإنترنت، لذلك عليك التعامل بحذر شديد.

يمكنك أيضًا إيداع الأموال دون إكمال عملية معرفة عميلك أو ما يعرف بـ(KYC)، إلا أنها عملية غير مستحسنة. كما أنك لن تتمكن من سحب الأموال حتى تكمل عملية التحقق. لا تقتصر عملية التحقق على الوقت فقط، بل ليس من الواضح تمامًا ما إذا كان بإمكان مواطني الولايات المتحدة استخدام هذه الخدمة.

لا بد من الإشارة إلى احتفاظ شركة Gate.io بالحق في الاستيلاء على العملات المشفرة الخاصة بك في حال لم تقم بتسجيل الدخول إلى حسابك لمدة عامين. كما أنه وفقًا لشروطها وأحكامها، يجوز لـلمنصة Gate.io التبرع بالأموال للجمعيات الخيرية. إذا كنت من المستثمرين الذين يفضلون الشراء والاحتفاظ، فمن الحكمة تخزين أصولك في مكان آخر.

رسوم التداول في Gate.io

لا تعتبر رسوم التداول الخاصة بـمنصة Gate.io الأفضل ولا الأسوأ في السوق. حيث يبلغ الحد الأقصى لرسوم المُصنِّع/المتلقي حوالي 0.2% وهو عمليًا أعلى من المنصات منخفضة الرسوم مثل Binance أو FTX ، ولكنه أقل من Coinbase أو Gemini. ومع ذلك، يمكن أن تكون الودائع الورقية باهظة الثمن.

هناك ثلاث طرق يمكن للعملاء من خلالها تخفيض رسوم التداول:

  • الدفع باستخدام رمز الأداة المساعدة  GateToken (GT): يحصل جميع العملاء على خصم 25% على رسوم التداول باستخدام رمز GT.
  • شراء حزمة من نقاط GT: يمكن للمستخدمين الحصول على خصم يتراوح بين 30% إلى 70% على رسوم التداول عن طريق شراء مجموعة من النقاط. حيث تبلغ أقل تكلفة  200 نقطة مقابل 120 دولارًا.
  • التداول بكميات كبيرة أو الاحتفاظ بكميات كبيرة من GT: يحتاج المستخدمون إلى الوصول إلى VIP 16 للحصول على أدنى رسوم صانع/متلقي تبلغ 0.055% / 0.065%،  يتضمن ذلك تداول 75000 BTC (حوالي 470000 دولار) في الشهر أو الاحتفاظ بـ 50000 GT (أكثر من 300000 دولار).

رسوم الإيداع والسحب في Gate.io

تفرض شركة Gate.io رسوم إيداع للعملة الورقية (الأموال التقليدية) مثلها في ذلك كمثل معظم بورصات العملات المشفرة. حيث تختلف رسوم الإيداع اعتمادًا على الطرف الثالث الذي يقوم بمعالجة الدفع. إلا أن رسوم الإيداع في منصة Gate.io أعلى من المنصات الأخرى.

أما بالنسبة للسحب، فتعتمد رسوم السحب على العملة المشفرة التي يتم سحبها، ولكنها تتشابه مع البورصات الأخرى. ونذكر أنه لا يمكن سحب الأموال الورقية من موقع Gate.io.

هل تعتبر Gate.io آمنة؟

العملات المشفرة هي أصول جديدة ومتقلبة نسبيًا، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يستهدف المتسللون عمليات تبادل العملات المشفرة، ولهذا السبب يمكن أن يكون الاستثمار في العملات المشفرة محفوفًا بالمخاطر، ما يجعل بعض المستثمرين يفضلون نقل أصولهم إلى محفظة تشفير خارجية.

وسنبين فيما يلي أبرز ميزات الأمان الرئيسة ضمن Gate.io:

  • تبقي Gate.io “معظم” الأصول غير متصلة بالإنترنت في مخزن بارد.
  • التدقيق الأمني ​​الخارجي: تستعين Gate.io بشركات تدقيق محترفة لاختبار نظامها،  فضلًا عن دفاع خارجي ضد البرامج الضارة.
  • التدابير الأمنية على مستوى المستخدم: كالمصادقة الثنائية، ومراقبة الحساب، وإجراءات مكافحة التصيد الاحتيالي.

أسباب تدعوك للحذر عند استخدام Gate.io

سنقدم فيما يلي أبرز النقاط التي تدعو للحذر عند استخدام منصة Gate.io:

  • الافتقار إلى الوضوح حول الوضع التنظيمي لـ Gate.i: وهو الأمر الذي يسبب أزمة ثقة، فالمنصة تقول إنها ستفرض غرامات على المستخدمين لعدم اتباع اتفاقيتها، ولكن هناك عدم تطابق في المعلومات حول ما إذا كان مسموحًا لهم بالتداول بالفعل. كما أن المشكلة الرئيسية هي عدم معرفة الشكل الذي سيتخذه التنظيم الجديد للعملات المشفرة.
  • استخدام منصات خارجية لمعالجة المدفوعات: سيكون لكل منصة منهم ميزات الأمان الخاصة بها، وعملية KYC الخاصة بها، ونظامها الخاص للتعامل مع أموالك. وعلى الرغم أنه من غير المحتمل أن يحدث خطأ ما، ولكن من المفيد التحقق من المعالج قبل تحويل الأموال.
  • اختراق منصة Gate.io في الماضي: ففي عام 2015، تم تسمية Gate.io باسم BTER وتم سرقة أكثر من 7000 عملة بيتكوين من منصتها.

الخلاصة:

كالعديد من منصات تداول العملات المشفرة، فإن منصة Gate.io لها ميزاتها وعيوبها، وقد تكون الخيار الأنسب لك في حال كنت تمتلك مستوى متقدم في الاستثمار والتداول بسبب امتلاكها مجموعة هائلة من العملات المشفرة غير المشهورة، بالإضافة لرسومها المعقولة نوعًا ما.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top