الاستثمار في الذهب أم البيتكوين: هل تتفوق البيتكوين على الذهب كملاذ آمن للاستثمار؟

الاستثمار في الذهب أم البيتكوين؟ وهل تتفوق البيتكوين على الذهب كملاذ آمن للاستثمار؟ تعتبر من أهم الأسئلة الشائعة في أسواق التداول والاستثمار. خاصةً بعدما أصبحت المقارنة بين الذهب والبيتكوين من أشهر المقارنات الاستثمارية وأكثرها نقاشًا. فقد جذبت العملات المشفرة وعلى الأخص عملة البيتكوين الكثير من المستثمرين ليتم التداول بها مثلها مثل الذهب، الذي تم الاستثمار به على مدى قرون.

ومن أجل معرفة أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم البيتكوين اخترنا لكم اليوم مقالنا هذا لنقف على أهم التطورات حول الاستثمار في الذهب والبيتكوين. كما سنوضح إيجابيات وسلبيات التداول بكل منهما، وسنتحدث حول إمكانية تغلب البيتكوين على الذهب كملاذ آمن للاستثمار.

الاستثمار في الذهب أم البيتكوين: التاريخ أم الحاضر؟

في الواقع يعتبر الذهب أحد أهم الأصول التي تحتفظ بقيمتها على المدى البعيد وخلال فترات طويلة جدًا. لذلك تم استخدامه لتخزين القيمة والتحوط ضد انكماش أسواق المال والخسائر التي يمكن أن تتكبدها الأسهم عند الاتجاه الهبوطي للسوق.

لكن مع التطورات الكبيرة التي تشهدها الأسواق الاقتصادية ظهر بديل جديد للحفاظ على رأس المال تمثل بعملة البيتكوين. وهي عملة حديثة وغير مثبتة كاستثمار، لكنها أثبتت أنها أحد الأصول المثيرة للاهتمام بالنسبة للمستثمرين. لذلك تم استخدامها من قبل المضاربين لتخزين القيمة والتحوط ضد التصحيحات والركود.

تابع معنا عزيزي القارئ لتسطيع تحديد أيهما أفضل بالنسبة لك الاستثمار في الذهب أم البيتكوين. إذ يعتمد ذلك على قدرتك على تحمل المخاطر، والأهداف الاستثمارية الخاصة بك. بالإضافة إلى استراتيجية التداول التي تتبعها، ومقدار رأس المال الذي تستطيع تحمله.

الاستثمار في الذهب أم البيتكوين: هل تتفوق البيتكوين على الذهب كملاذ آمن للاستثمار؟

هل الاستثمار في الذهب آمن؟

نعم يعتبر الاستثمار في الذهب ملاذًا أمنًا للكثير من المستثمرين خاصةً في فترة التقلبات السياسية والاقتصادية. فهو معترف به عالميًا إذ تم استخدامه كمخزن للقيمة منذ آلاف السنين. بالتالي عندما يؤدي الانكماش الاقتصادي إلى زيادة الطلب سترتفع قيمته. كما ترتفع قيمته أثناء الإضرابات الاقتصادية والسياسية نتيجةً لتوجه المستثمرين نحو الأصول التي تحتفظ بقيمتها.

من جهةٍ أخرى، يمكن أن يسبب التضخم انخفاض قيمة الاستثمارات مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات وانخفاض القوة الشرائية للدولار. لكن الذهب يحتفظ بقيمته في ظل التضخم وغالبًا ما يزداد سعره. بالتالي عندما يحافظ المستثمر على جزء من استثماراته في الذهب، سيحمي محفظته من الخسائر الناجمة عن الاستثمار في الأسهم.

إيجابيات الاستثمار في الذهب

في الحقيقة يملك الاستثمار في الذهب العديد من الإيجابيات، نذكر منها ما يلي:

  • يعتبر الاستثمار في الذهب آمنًا خاصةً في أوقات الأزمات الاقتصادية والسياسية والحروب كونه يحافظ على قيمته.
  • كما يعد الاستثمار في الذهب وسيلة للتحوط ضد التضخم الاقتصادي.
  • لا ترتبط قيمة الذهب بأي نظام حكومي أو اقتصادي، وغالبًا ما ترتفع أسعاره عند انخفاض أسعار الأسهم أو ضعف العملة. بالتالي يساعد المستثمر بالحفاظ على أمواله.
  • يعد الذهب من الأشياء الثمينة والنادرة والإمدادات منه محدودة، هذا ما يجعله استثمارًا قويًا وطويل الأجل.
  • يمكن الحصول على الذهب بسهولة نتيجةً لكثرة الأماكن التي تبيعه في جميع أنحاء العالم. كما يمكن شراؤه بأوزان وعيارات مختلفة، لذلك ليس من الضروري أن يمتلك المستثمر مبالغ مالية ضخمة.
  • يتميز الذهب بسهولة تخزينه وعدم وجود مدة صلاحية له، فهو غير قابل للتلف نتيجة العوامل الخارجية.

سلبيات الاستثمار بالذهب

نذكر لك عزيزي القارئ سلبيات الاستثمار في الذهب، كي تستطيع تحديد أيهما أفضل بالنسبة لك الاستثمار في الذهب أم البيتكوين. ومن هذه السلبيات:

  • على الرغم من أن الاستثمار بالذهب يولد عوائد ثابتة، لكن غالبًا ما تكون متواضعة. بالتالي يستخدم الذهب للحفاظ على الثروة وليس لزيادتها.
  • عند الحفاظ على الذهب ضمن المحفظة الاستثمارية يجب أن تترك مساحة للأصول الأخرى. لذلك يجب عدم الاحتفاظ بأكثر من 5% إلى 10% من الذهب في المحفظة.
  • في حالة الاستثمار بالذهب المادي يتوجب تخزينه بشكل آمن والحفاظ عليه وتأمينه. وهذا ما يزيد تكاليف الاستثمار فيه.

يمكنك الاطلاع أيضًا على مقالنا شرح الاستثمار في صناديق الذهب الفوائد والمخاطر للتعرف على هذا النوع من الاستثمارات وكيفية التداول به.

الاستثمار في الذهب

الاستثمار في البيتكوين

عملة البيتكوين هي عملة لا مركزية تم لإطلاقها عام 2009 ميلادي. تعمل بشكل مستقل عن البنوك المركزية ويتم تشغيلها بواسطة تقنية blockchain خاصة بها. وتعتبر هذه العملة خيارًا استثماريًا شائعًا بين عشاق التكنولوجيا ومراقبي اتجاه الأسواق المالية العالمية. حيث يمكن شراؤها من خلال بورصة العملات الرقمية أو عن طريق بعض الوسطاء والتجار.

من ناحيةٍ أخرى، يتخذ الاستثمار في البيتكوين عدة أشكال بدءًا من شراء البيتكوين مباشرةً، إلى الاستثمار في صناديق وشركات العملات المشفرة. مثل شركات تعدين العملات المشفرة، وصانعي أجهزة التعدين، وصناديق المؤشرات، وصناديق العقود الآجلة. وتختلف رسوم المعاملات في كل مرة يتم فيها شراء هذه العملة

وعلى الرغم من الأرباح التي يحققها الشخص من خلال الاستثمار في البيتكوين، إلا أنها تعد طريقة محفوفة بالمخاطر. لذلك يجب التأكيد على أهمية استثمار الأموال ضمن الحدود المعقولة.

إيجابيات الاستثمار بالبيتكوين

لمعرفة أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم البيتكوين، سنتحدث في هذا الجزء من المقال عن إيجابيات الاستثمار في البيتكوين. ونذكر منها ما يلي:

  • تسطيع عملة البيتكوين تحقيق عوائد مادية كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة. إذ ترتفع قيمة هذه العملة بشكل كبير في بعض الأحيان.
  • إن البيتكوين هي عبارة عن عملة رقمية تمامًا، وليس لها شكل مادي. لذلك يكون من السهل شراؤها وبيعها إلكترونيًا على عدة منصات وبورصات مختصة بذلك.
  • لا تخضع عملة البيتكوين إلى سلطة الدول والمصارف المهيمنة على الاقتصاد العالمي، وهذا ما يسمح بتكافؤ الفرص بالنسبة للدول النامية والأفراد.
  • يمكن استخدام البيتكوين مثلها مثل أي عملة مادية، من خلال الهواتف المحمولة والحواسيب الشخصية.
  • يتميز تحويل عملة البيتكوين بالسهولة والسرعة، كما أنه أقل كلفة من تحويل الأموال التقليدية عن طريق المصارف العامة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على مقالنا مميزات الاستثمار بالعملات الرقمية لتتعرف بالتفصيل على المزايا الأخرى للاستثمار بهذه العملات.

سلبيات الاستثمار بالبيتكوين

فيما يلي سنذكر لك عزيزي القارئ أهم السلبيات التي ترتبط بالاستثمار في البيتكوين، وهي:

  • لا يوجد مرجع قانوني واضح ومحدد للعودة إليه عند حدوث أي مشكلة أو عملية نصب واحتيال.
  • على الرغم من الأرباح الكبيرة التي يمكن أن يحصل عليها المستثمر في البيتكوين. إلا أن احتمالية حدوث خسائر فادحة أيضًا موجودة.
  • هناك الكثير من المؤسسات والشركات والمحال التجارية لا تقبل التعامل بهذا النوع من العملات حتى الآن. علاوةً عن ذلك تجرم أغلب الدول العربية التداول بهذا النوع من العملات.
  • يتطلب الاستثمار في البيتكوين أن يكون الشخص على معرفة تامة بالأمن السيبراني وأمن المعلومات. إذ يمكن أن يتعرض المستثمر للنصب والاحتيال في بعض المواقع الإلكترونية.

الاستثمار في البيتكوين

مقارنة بين الذهب والبيتكوين

لقد سيطر الذهب على الأسواق والاقتصاد العالمي منذ آلاف السنين، أما عملة البيتكوين فظهرت حديثًا ولم يتم الاعتراف بها على نطاق واسع. وهناك أيضًا عدة فروقات بين الاستثمار في الذهب أم البيتكوين منها:

  • يعتبر نظام الذهب للتداول الذي يتبع للوزن والسعر العالمي ثابتًا، ومن الصعب جدًا تزويره أو سرقته فهو منظم جدًا. ولا يمكن شراؤه إلا من خلال تجار ووسطاء مسجلين ومعروفين. أما عملة البيتكوين يصعب سرقتها وتزويرها بفضل نظامها المشفر اللامركزي. لكن البنية التحتية التنظيمية لضمان سلامة المستخدمين لم يتم وضعها بعد. كما أن الطبيعة المجهولة لها تجعل من الصعب تنظيمها.
  • استخدم الذهب تاريخيًا في الكثير من التطبيقات مثل العملات والسلع الفاخرة والإلكترونيات وغيرها. فهو يحافظ على قيمته حتى عند انخفاض قيمة الأصول الأخرى. أما البيتكوين محدودة الفائدة ويتم استخدامها كعملة رقمية واستثمار مضارب فقط. كما يمكن استخدامها في التكنولوجيا الناشئة كشكل من أشكال الإقراض والاقتراض.
  • يتميز الذهب بسيولته الكبيرة، إذ يمكن في أي وقت تحويله إلى عملات مادية. كما أن البيتكوين يتميز بسيولته الشديدة أيضًا لكن ليس في كل الأوقات.
  • يعتبر الذهب من الأصول الثابتة، أما البيتكوين من الأصول المتقلبة. حيث أنها تخضع لتأثير وسائل الإعلام ومعنويات المستثمرين والإجراءات التنظيمية وغيرها.

يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع أيضًا على مقالنا هل من الأفضل الاستثمار في البيتكوين أم الذهب؟ للتوسع في المقارنة بينهما.

هل تتفوق البيتكوين على الذهب كملاذ آمن للاستثمار

في الحقيقة سجلت عملة البيتكوين تحسنًا بنسبة مئة ضعف بالمقارنة مع الذهب كمخزن قيمة. إذ ارتفعت أسعار بيتكوين عدة مرات خلال الأشهر الماضية، ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي خلال السنوات القادمة. كما من المتوقع أيضًا أن تتجاوز القيمة السوقية للبيتكوين القيمة السوقية للذهب بحلول عام 2030. لكن يبقى الذهب من المعادن الثمينة والنادرة الوجود منذ الأزل، وهذا ما يساهم في الحفاظ على قيمته على المدى الطويل.

لذلك، يعتبر الذهب مناسبًا للأشخاص الذين يعطون الأولوية للاستقرار ويستثمرون بأهداف طويلة المدى. إذ أن الاستثمار فيه لا يتطلب مراقبة الأخبار باستمرار، ولا يحتاج للانخراط في توقعات محفوفة بالمخاطر. أما عملة البيتكوين تعتبر مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في المخاطرة من أجل تحقيق عوائد كبيرة محتملة.

في النهاية يمكننا القول أن اختيار الاستثمار في الذهب أم البيتكوين يتوقف على تقديرات المستثمر وأمواله وخططه الاستثمارية. فهو أعلم بشؤونه المالية وهو من يتحمل مسؤولية قراراته. وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي استعرضنا فيه أهم ميزات وسلبيات الاستثمار في كل من الذهب والبيتكوين.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top