أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار في أسواق المال

نصائح وارن بافيت للاستثمار في أسواق المال تعد من أشهر النصائح التي يعتمدها الكثير من المتداولين والمستثمرين، خاصةً عند بداية رحلتهم في هذا المجال. إذ يعتبر بافيت أحد أعظم المستثمرين في الأسواق العالمية. حيث طور ثروته من خلال شراء أسهم مقومة بأقل من قيمتها ضمن أساسيات صحيحة وسليمة وبسعر منخفض. ثم احتفظ بها لفترة من الزمن كاستثمارات طويلة الأجل.

وانطلاقًا من هذا وبصفته رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، قدم بافيت عدة نصائح مفيدة للمستثمرين. ومن خلال مقالنا هذا سنوضح أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار، كما سنذكر أهم أقواله لتصبح مليونيرًا. تابع معنا عزيز القارئ لنتعرف سويةً على هذا الملياردير ونكتشف سويةً أهم نصائحه.

أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار والتداول

إليك عزيزي القارئ أهم النصائح التي قدمها وارن بافيت للاستثمار في أسواق المال، وهي:

  • لا تخسر المال أبدًا.
  • استثمر فيما تعرفه وليس أكثر.
  • لا تراهن على الأسهم الفردية.
  • استفد من الأرباح.
  • احصل على قيمة عالية بسعر منخفض.
  • تعرف على المال واستثمر في نفسك.
  • عند شراء سهم ما خطط للاحتفاظ به إلى الأبد.
  • تحلى بالصبر.
  • ابدأ مبكرًا وانتبه إلى الرسوم.

تابع معنا لنتعرف أكثر على كل نصيحة من هذه النصائح.

أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار في أسواق المال

لا تخسر المال أبدًا

من أشهر أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار في أسواق المال هي “لا تخسر المال أبدًا”. حيث قال في إحدى المرات أن القاعدة الأولى للاستثمار هي “لا تخسر الأموال”. أما القاعدة الثانية فهي ألا تنسى القاعدة الأولى. وتعتبر هذه النصيحة شاملة ومطبقة مع جميع النصائح الأخرى.

وفي الحقيقة يسعى جميع المستثمرين في أسواق المال إلى تحقيق المزيد من الأرباح. لكن أحد أفضل الطرق لتحقيق ذلك هو تجنب الخسارة. بالتالي عندما يتجنب المستثمر القرارات التي تعرض محفظته للخسارة، سيكون المتبقي مكسبًا له. وعندما يملك المستثمر المزيد من الأموال في محفظته سيتمكن من مضاعفة مكاسبه بشكل أسرع.

استثمر فيما تعرفه وليس أكثر

أي يجب على المستثمر الابتعاد عن جميع الاستثمارات المعقدة والتي يصعب عليه فهمها. إذ أن الغالبية العظمى من الشركات المتداولة علنًا تشارك في الصناعات التي ليس للجميع خبرة مباشرة فيها. لكن هذا لا يعني أنه لا يستطيع استثمار رأس المال في هذه الأماكن من السوق، فقط يجب عليه الحذر.

لذلك يجب على المستثمر بدايةً فهم كيفية عمل الشركة لجني الأموال، والدوافع الأساسية التي تؤثر على صناعتها، من ثم البدء بالاستثمار عبر أسهمها. وعليه تعتبر هذه النصيحة من أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار في أسواق المال ويجب اتباعاها مع جميع النصائح.

لا تراهن على الأسهم الفردية

على اعتبار أن الملياردير وارن بافيت من أكثر المستثمرين نجاحًا وشهرةً، فإنه يعارض انتقاء الأسهم الفردية. حيث قال إن “الحيلة لا تكمن في اختيار الشركة المناسبة، بل في شراء جميع الشركات الكبرى من خلال مؤشر ستاندرد اند بورز. مع القيام بذلك بشكل منسق ومنخفض التكلفة”.

من جهةٍ أخرى، إن اختيار المستثمر لأسهم محددة يمنعه من التداول بأسهم متعددة ومختلفة، من أجل تقليل المخاطر. كما أن الاستثمار في الأسهم الفردية يعرض المستثمر لخطر أكبر. ففي حال خرجت الشركة التي تم الاستثمار بأسهمها عن العمل أو أصبح أداؤها ضعيفًا سيهدد ذلك جميع ممتلكات المتداول.

استفد من الأرباح

في الحقيقة تشير البيانات القادمة من 7IM إلى أن عوائد الأرباح كانت تاريخياً أكثر استقراراً من المدخرات النقدية. لذلك فإن نصيحة وارن بافيت حول تحقيق أقصى استفادة من الأرباح يدعم هذه الفكرة. حيث قال “نحن نستمتع بالأرباح التي نحصل عليها من معظم الأسهم التي تمتلكها بيركشاير ولكننا لا ندفع أي شيء بأنفسنا”.

وعليه في حال كنت تعمل في مجال الاستثمار، سيكون من الأفضل التفكير في الاستثمار في الشركات التي تقدم أرباحًا ثابتة. من ثم معاودة الاستثمار مجددًا بهذه الأرباح. وتعد هذه الفكرة من أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار التي يجب على المتداولين اتباعها.

يمكنك أيضًا الاطلاع على مقالنا أفضل كتب تعلم الاستثمار وجني المال للتعرف على أهم مفاهيم الاستثمار والتعمق في هذا المجال.

احصل على قيمة عالية بسعر منخفض

قدم وارن بافيت مبدأ رئيسي آخر من مبادئ الاستثمار في سوق الأموال حيث قال في خطابه للمساهمين في شركة بيركشاير هاثاواي عام 2008 أن “الثمن هو ما تدفعه، أما القيمة هي ما تحصل عليه. سواء كنا نتحدث عن الجوارب أو الأسهم، فأنا أحب شراء البضائع عالية الجودة عندما تكون أسعارها منخفضة”. بالتالي عند الاستثمار يكون من المهم البحث عن الفرص للحصول على قيمة أكبر مقابل سعر أقل.

وعلى الرغم من صعوبة الأمر في بعض الأحيان، إلا أن الاستثمار عندما تنخفض أسعار الأسواق يمكن أن يكون له فوائد طويلة الأجل. حيث أنك تحصل على أسهم في شركات جيدة أو أموال بأسعار القيمة.

علاوةً عن ذلك يتمركز الجدل حول تدفق الأرباح المستقبلية للشركة، وهامش الخلاف عادةً ما يكون أقل بكثير من تقلبات أسعار الأسهم.

تعرف على المال واستثمر في نفسك

في الحقيقة إن أهم جوانب الاستثمار هو الاستثمار في نفسك وتعلم كيفية إدارة الأموال. حيث قال وارن بافيت في الاجتماع السنوي للمساهمين في شركة بيركشاير هاثاواي في عام 2022، “أنك أفضل استثمارًا لك، خاصةً في أوقات التضخم”.

كما قال “إن أفضل شيء يمكنك القيام به هو أن تكون جيدًا بشكل استثنائي في شيء ما”. لذلك من المهم عند البدء بالاستثمار أن يتم الحد من الخسارات وتقليل المخاطر بقدر الإمكان.

عند شراء سهم ما خطط للاحتفاظ به إلى الأبد

هذه النصيحة جاءت من العبارات الأكثر اقتباسًا لوارن بافيت، حيث قال أن “فترة الاحتفاظ المفضلة لدينا هي إلى الأبد”. حيث أن شراء الأسهم بنية الاحتفاظ بها وعدم التخلي عنها لفترة طويلة يعتبر من أهم جوانب التداول والاستثمار.

كما قال: “إذا كنت لا تفكر في امتلاك سهم لمدة عشر سنوات، فلا تفكر حتى في امتلاكه لمدة عشر دقائق”. فمن وجهة نظره أن الوقت هو صديق الأعمال المميزة، إذ من الممكن أن تستغرق الأساسيات سنوات للتأثير على سعر السهم. وهنا يكون المستفيد الوحيد في هذه الحالة هو المستثمر الذي احتفظ بأسهمه.

التحلي بالصبر

واحدة من أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار هي التحلي بالصبر. إذ أن أشهر اقتباساته هي “سوق الأوراق المالية هي لعبة لا تسمى إضرابًا. ليس عليك أن تتأرجح في كل شيء ، يمكنك الانتظار حتى يأتي عرضك”.

حيث تعتبر هذه النصيحة من النصائح الهامة لأنها تسلط الضوء على ضرورة اختيار الوقت المناسب والفرصة المناسبة. وذلك بناءً على الظروف المالية المناسبة للمستثمر في ذلك الوقت.

يمكنك أيضًا الاطلاع على مقالنا قواعد الاستثمار الناجح في سوق المال التي قد تساعدك في فهم أسواق المال وتقلباتها.

ابدأ مبكرًا وانتبه إلى الرسوم

يعتقد وارن بافيت أنه كلما بدأت في الاستثمار مبكرًا كلما كان ذلك أفضل حيث قال للحاضرين في الاجتماع السنوي للمساهمين في شركة بيركشاير هاثاواي عام 1999، “ابدؤوا مبكرًا. فإن الحيلة في الحصول على تلة طويلة جدًا هي إما أن تبدأ في سن مبكرة جدًا أو أن تعيش حتى تصبح كبيرًا في السن”.

بالتالي إن الاستثمار على المدى الطويل يمنح المتداول فرصة لكسب عوائد إيجابية. خاصةً أن الاستثمارات تحتاج إلى وقت أطول للتعافي من فترات الركود وعدم اليقين في السوق.

من جهةٍ أخرى تعتبر فكرة التكاليف مهمة للغاية خاصةً عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات ولهذا السبب أشار بافيت إلى مزايا صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة وحذر المستثمرين من الاهتمام الشديد بالرسوم. وقال “إذا كانت العائدات ستكون 7% أو 8% وكنت تدفع 1% مقابل الرسوم، فإن ذلك سيحدث فرقاً هائلاً في مقدار الأموال التي ستحصل عليها عند التقاعد”.

وارن بافيت

أقوال وارن بافيت لتصبح مليونيرًا

سنلقي نظرة في هذا الجزء من المقال على أهم أقول وارن بافيت التي تساعد المستثمرين على جني أموال كثيرة. ومن أهم أقوال وارن بافيت لتصبح مليونيرًا نذكر ما يلي:

  • “أهم شيء يجب عليك فعله إذا وجدت نفسك في حفرة هو التوقف عن الحفر”.
  • “احذر النشاط الاستثماري الذي ينتج عنه التصفيق؛ فالحركات العظيمة عادة ما يتم الترحيب بها بالتثاؤب”.
  • “بالنسبة للمستثمر، فإن سعر الشراء المرتفع للغاية لسهم شركة ممتازة يمكن أن يبطل آثار عقد لاحق من التطورات التجارية المواتية.”
  • “في عالم الأعمال، مرآة الرؤية الخلفية دائماً أكثر وضوحاً من الزجاج الأمامي.”
  • “مفتاح الاستثمار ليس تقييم مدى تأثير الصناعة على المجتمع، أو مدى نموها، بل تحديد الميزة التنافسية لأي شركة معينة، وقبل كل شيء، مدى استدامة هذه الميزة”.
  • “من الأفضل بكثير شراء شركة رائعة بسعر عادل، بدلاً من شراء شركة عادلة بسعر رائع”.
  • “إذا كان أداء الشركة جيدًا، فإن السهم يتبعه في النهاية.”
  • “بالنسبة للمستثمر، فإن سعر الشراء المرتفع للغاية لسهم شركة ممتازة يمكن أن يبطل آثار عقد لاحق من التطورات التجارية المواتية.”

يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على مقالنا أهم النصائح في تداول العملات المشفرة التي تساعدك في الحصول على أفضل النتائج عند بدء التداول.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم نصائح وارن بافيت للاستثمار في أسواق المال، وشرحنا كل واحدة على حدا. كما اطلعنا على أهم أقواله لتصبح مليونيرًا. وعليه يتبع وارن بافين نهجًا بسيطًا عميقًا متبعًا فيه المنطق السليم. وفي الحقيقة يمكننا أن نتعلق بنصائحه الاستثمارية بعد أن عملنا في الصناعة لأكثر من سنة. لكن هذا لا يعني أنه من السهل دائمًا اتباعها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top