Search
Close this search box.

ماهي عملة إيثريوم كلاسيك ومالفرق بين إيثريوم كلاسيك وإيثريوم؟

سبق وأن تعرفنا في عدة مقالات سابقة عن العملات المشفرة وأهم مواقع تعدين الإيثريوم مميزاتها وعيوبها، إلا أننا اليوم سنلقي الضوء على عملة مشفرة مشتقة من عملة الإيثريوم وهي عملة إيثريوم كلاسيك “Ethereum Classic” والتي تهدف لإنشاء عقود ذكية وتطبيقات لامركزية. حيث جاءت هذه العملة كاستجابة للتغيرات في الجوانب الأصلية لبلوكتشين الإيثريوم.

فماهي إيثريوم كلاسيك؟ وكيف تعمل؟ وما أوجه التشابه بينها وبين عملة إيثريوم؟، وما أبرز الاختلافات بين العملتين؟. وقبل الدخول في تفاصيل عملة إيثريوم كلاسيك سنتطرق بشكل سريع لعملة إيثريوم وسنجيب عن الأسئلة السابقة في مقالنا لليوم.

ماهي الإيثريوم وكيف تعمل

الإيثريوم عملة مشفرة داعمة للعقود الذكية والتطبيقات اللامركزية، أي انها تتيح للمطورين استخدام لغة البرمجة الخاصة بها للحصول على تطبيقات لامركزية لحالات استخدام متعددة، كالخدمات المالية والألعاب والرموز غير القابلة للاستبدال. حيث تعمل هذه التطبيقات بدورها على العقود الذكية (اقرأ أكثر: العقود الذكية).

يتم تشغيل هذه التطبيقات اللامركزية من خلال Ether، وهو رمز توكن مميز يتم إنتاجه على blockchain Ethereum.

ومقابل كل كتلة تتم إضافتها إلى “دفتر الأستاذ”، يحصل كل مطور على Ether جديد. كما يمكن أن يحصل المطور أيضًا على ربح من رسوم المعاملات التي تجمع من العقود الذكية، وبهذه الطريقة يتم تشجيع هؤلاء الأشخاص لاستخدام النظام الأساسي لإنشاء التطبيقات اللامركزية الخاصة بهم.

لا تملك Ethereum حد لعدد الرموز المميزة التي يمكن تشغيلها طوال عمرها. لكن النمو يقتصر على 4.5 بالمئة سنويًا.

ماهي عملة إيثريوم كلاسيك

 إن كنت من متابعي أخبار العملات الرقمية، فلابد أنك تساءلت عن الهدف من عملة إيثريوم كلاسيك “Ethereum Classic” التي طُرِحت بعد لعملة إيثريوم، وكإجابة على ذلك، فإننا بداية سنخبرك أن كلًا من عملة إيثريوم كلاسيك وإيثريوم تشتركان بهدف واحد يتمثل بإنشاء عقود ذكية وتطبيقات لامركزية. 

تعتبر Ethereum Classic فرع من منصة Ethereum blockchain الأصلية والتي تم إنشاؤها في عام 2015. حيث تشكلت هذه العملة الرقمية كاستجابة للتغيرات في الجوانب الأصلية لبلوكتشين الإيثريوم.
كما  تُعرّف الـ Ethereum Classic برمز المؤشر الخاص بها “ETC”، وتعمل بموجب عقود ذكية. كما تنتج Ether تحت اسم الرمز المميز ETC. من ناحية أخرى، تركز ETC على منصة، حيث لا يمكن للمستخدمين تغيير المعاملات في سجل البلوكتشين blockchain.

بالإضافة لذلك، واعتبارًا من اليوم، لا تتوافق عملة إيثريوم كلاسيك مع أي تحديث لإيثريوم، بما في ذلك الهارد فورك “Hard Fork”، وهو أحد أنواع ترقية البلوكتشين.

أوجه الشبه بين إثيريوم وإيثريوم كلاسيك

إليك أبرز نقاط التشابه بين كلتا العملتين:

اللامركزية

تم تصميم كل من Ethereum Classic وEthereum كمنصة لا مركزية، أي لا تخضع لتشغيل من قبل طرف واحد. فلتشغيل البلوكتشين الخاصة بهذه العملات يجب تشغيل العديد من أجهزة الكمبيوتر أو العقد.

العقود الذكية

يعتبر كل من إيثريوم وإيثريوم كلاسيك إصدارين من Ethereum يعملان بعقود ذكية. حيث تتطلب هذه العقود تلبية شروط معينة للتشغيل في أوقات معينة، مما يضمن أن تكون المنصة آمنة.

الاسم المستعار

كل من العملتين إيثريوم كلاسيك وإيثريوم لا يمكن تغيير المعاملات بها، إلا أن البلوكتشين في العملتين لا تزال تعمل كإعدادات بأسماء مستعارة. أي أن المفاتيح العامة للمعاملة تبقى مفتوحة، بينما لا يظهر اسم الشخص وتفاصيل التعريف الأخرى في الإعداد.

وبهذه الطريقة يضمن التصميم بقاء التفاصيل المحددة خاصة.

 أوجه الشبه بين إثيريوم وإيثريوم كلاسيك
إثيريوم وإيثريوم كلاسيك

نقاط الاختلاف بين إيثيريوم وإيثريوم كلاسيك

بعد ذكر أوجه التشابه بين العملتين لابد من ذكر أبرز نقاط الاختلاف التي تميز عملة إيثريوم عن عملة إيثريوم كلاسيك:

الثبات

تتميز Ethereum بمنصة تسمح بتغيير وتعديل المعاملات. ومع ذلك، يستخدم إيثريوم كلاسيك نظام إيثريوم الأصلي الذي شجع على الثبات، وهي عملية لا تسمح للمستخدمين بتغيير المعاملات في تاريخ البلوكتشين.

عمليات التعدين

يستخدم Ethereum Classic عملية إثبات العمل PoW للتعدين (اقرأ أكثر: شرح نظام إثبات العمل “PoW”)، والمشابهة لما تستخدمه عملة البيتكوين. حيث يجب على القائمين بالتعدين أن يتحققوا من المعاملات على البلوكتشين كي يحصلوا على المكافآت المقدمة من Ether.

كما تجدر الإشارة إلى أن أهم تحديث نظام Ethereum الحالي هو عملية إثبات الملكية.

الحد

على الرغم من وجود حد للنمو يبلغ 4.5% كل عام، إلا أنه يمكن إنتاج الإيثريوم باستخدام أكبر عدد ممكن من الرموز المميزة. بينما يقتصر Ethereum Classic على 230 مليون رمز في عمره الافتراضي.

القيمة

بلغت قيمة إيثريوم 3400 دولار لكل رمز اعتبارًا من سبتمبر 2021. ولأنها ثاني أكبر عملة مشفرة في السوق، فإنها تتميز بقيمة سوقية تبلغ حوالي 400 مليار دولار.

من جهة أخرى، تعتبر إيثريوم كلاسيك Ethereum Classic أصغر بكثير، حيث تبلغ قيمتها السوقية 7 مليارات دولار وسعر الرمز المميز 55 دولارًا.

التغييرات المحتملة

يتميز Ethereum بالخضوع لعدد لا بأس به من التغييرات المستقبلية المحتملة، بينما بالنسبة لعملة إيثريوم كلاسيك Ethereum Classic، فهي ملتزمة بشكل صارم بقواعد Ethereum الأصلية.

يلخص الجدول التالي أبرز أوجه المقارنة الشائعة بين عملة إيثريوم كلاسيك وإيثريوم.

   إيثريوم كلاسيك      إيثريوم
يرمز لها بـETC يرمز لها بـETH
تم إصدارها عام 2016 تم إصدارها عام 2015
تطوير التطبيقات اللامركزية ودعم العقود الذكية تطوير التطبيقات اللامركزية ودعم العقود الذكية
تعتمد نظام إثبات العمل PoW  في التعدين تعتمد نظام إثبات الحصة POS في التعدين
رسوم التحويل كمكافآت للتعدين رسوم التحويل كمكافآت للتعدين
الحد الأقصى للعرض المتاح 230 مليون لايوجد حد للعرض المتاح

تاريخ الإيثريوم كلاسيك

بادئ الأمر، تم إنشاء سلسلة كتل الإيثريوم كشبكة واحدة وذلك لتسهيل المعاملات باستخدام عملة الايثر المشفرة ETH. لكن سرعان ما أصبحت الشبكة الجديدة شائعة وفي متناول الجميع، واستخدمت المنصة لإطلاق الرموز المميزة الخاصة بها.

وسرعان ما جمع DAO أكثر من 11 مليون ETH، من أكثر من 18000 مستثمر، قبل أن تقع العقود ذكية في يد قراصنة غير معروفين تمكنوا من اكتشاف خطأ بها يسمح لهم بسحب مايقارب ثلث الإيثر المتراكم في  DAO، حيث يعتبر DAO صندوق استثماري لامركزي يصوت به المستثمرون على الأصول للاستثمار فيها. 

 وبسبب الاختراق الكبير كان خيار عكس سلسلة كتل الإيثريوم هو الحل لإنقاذ المستثمرين المتضررين من القرصنة. في حين اعتبر قسم آخر من المستثمرين أن عملية العكس قد تشكل سابقة لعمليات الإنقاذ المستقبلية. وانتهى المطاف بالتصويت بنسبة لا يستهان بها لصالح خيار استعادة الأموال المفقودة عبر عملية انقسام كلي للسلسة.

مستقبل الإيثريوم كلاسيك

بسبب المخاوف الأمنية لإيثريوم كلاسيك، وكونها أقل شرعية من إيثريوم، فإن مستقبلها أقل ازدهارًا من إيثريوم.

حيث تعرضت ETC لاختراقات النظام على مر السنين مما أفقد المستثمرين الثقة بها. فهي بحاجة لإعادة تطوير الكود والبرمجيات الخاصة بها لتفادي عمليات الاختراق المستقبلية، الأمر الذي يعتبر تحدي كبير.

وبالتالي تتجه العيون اليوم إلى تطوير العقود الذكية ضمن مشروع عملة إيثريوم كلاسيك، وإمكانية اعتمادها من قبل المستخدمين على نطاق واسع.

مستقبل الإيثريوم كلاسيك
مستقبل الإيثريوم كلاسيك

المخاوف المتعلقة بالإيثريوم كلاسيك

على الرغم من الميزات التي تتمتع بها عملة إيثريوم كلاسيك، إلا أن هناك بعض المخاوف المتعلقة بها والمتمثلة بالنواحي التالية:

الشرعية

تمتاز ايثريوم بشرعية أكبر من ايثريوم كلاسيك، على الرغم من أن كلا الشبكتين تقدمان عقودًا ذكية وتستهدفان نفس السوق. بالإضافة لذلك، فإن عملة ETH الخاصة بـ Ethereum تأتي في المرتبة الثانية بعد Bitcoin التي تحتل المرتبة الأولى في شبكة العملات المشفرة الأكثر قيمة في العالم.

قابلية التوسع

تعاني إيثريوم كلاسيك من القيود المحتملة عندما نتحدث عن قابلية التوسع. فغالبًا ما يمكن للشبكة التعامل مع 15 معاملة في الثانية، إلا أن هذا العدد أقل بكثير من شبكات الدفع مثل Visa، والتي تتعامل مع أكثر من ألف معاملة في الثانية. على الرغم من أن إيثريوم كلاسيك قد مرت بالعديد من ترقيات البرامج، لكن قابلية التوسع في أنظمة الدفع الخاصة بها تبقى إحدى  أكبر التحديات التي تواجهها مستقبلًا.

الأمان

يبدو أن خاصية الأمان تمثل مشكلة مع العقود الذكية، سيما بعد الاختراقات وسرقة ملايين الدولارات التي تعرضت لها إيثريوم كلاسيك. ونتيجة لذلك، قد تمنع هذه المخاوف استخدام لعقود الذكية عبر إيثريوم كلاسيك في المعاملات المالية والعقارية الكبرى.

التطور المستمر

لا تتوقف لوائح سوق العملات المشفرة عن التطور، الأمر الذي قد يغير أو لا يغير بآلية عمل إيثريوم كلاسيك والشبكات الأخرى. فمثلًا، لا تأخذ لجنة الأمن والبورصة (SEC) في الاعتبار الأوراق المالية الخاصة بـ Ethereum أو Bitcoin وذلك بسبب شبكاتها اللامركزية.

الموافقة على الإدراج في المنتجات المالية

تواجه بعض العملات المشفرة تحديات في الحصول على الموافقة لإدراجها في العديد من المنتجات المالية بسبب عدم اعتبارها ورقة مالية، حيث تحتوي هذه المنتجات على سلة من الأوراق المالية والأسهم والسندات، مثل الصناديق المتداولة في البورصة، وصناديق الاستثمار المشتركة.

وحتى اليوم، لا يزال المشهد التنظيمي لـ Ethereum Classic غير واضح، بالإضافة إلى شبكات blockchain الأخرى الأقل شعبية.

الخلاصة مما سبق:

إن كنت من رواد مجال العملات الرقمية المشفرة، فها نحن قدمنا لك أبرز المعلومات التي قد تفيدك في التعرف على عملة إيثريوم كلاسيك، من ناحية تعريفها والمقارنة السريعة بينها وبين إيثريوم، سواء من حيث أوجه التشابه وحتى الاختلاف بينهما.

وعلى الرغم من كل ما سبق تبقى هناك مخاوف وتحديات تحيط بإيثريوم كلاسيك، الأمر الذي قد يؤثر على مستقبل هذه العملة في السنوات القادمة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top