Search
Close this search box.

أهم الأخطاء الشائعة في التداول: لماذا يخسر الكثيرون في التداول؟

من بين العديد من الأشخاص الذين يحاولون التداول في الأسواق المالية، لن يتمكن سوى عدد قليل مختار من تحقيق النجاح. وهذا لا يعني أن هؤلاء القلة المختارة لا يرتكبون أخطاء في العمل أبدًا، كلا فالجميع يفعل ذلك. ومع ذلك، لكي تنجح في الأسواق المالية، يجب عليك أن تتعلم من أخطائك وتتجنب ارتكاب نفس الأخطاء مرة أخرى في المستقبل. وفي مقالنا هذا سنتناول قائمة أهم الأخطاء الشائعة في التداول، والتي تعتبر السبب في خسارة الكثيرون في التداول. فتابعوا معنا.

أهم الأخطاء الشائعة في التداول

تتعدد الأخطاء الشائعة في التداول، والتي يقع بها الكثير من المتداولين، لاسيما المبتدئين منهم. ظنًا منهم أن اختياراتهم صحيحة. لكن في الواقع، تلك الأخطاء تتسبب لهم بالكثير من الخسائر المادية التي تودي بطريقهم للفشل. وفي هذه القائمة سنتعرف على أهم الأخطاء الشائعة في التداول:

  • نقص التعليم.
  • عدم وجود خطة تداول.
  • البدء بالتداول بصفقات كبيرة.
  • تحكم العاطفة في التداول.
  • الثقة المفرطة والتداول الانتقامي.
  • عدم الاعتراف بالخسارة.
  • المخاطرة برأس مال كبير في التداول.
  • عدم الاحتفاظ بمجلة التداول.
  • اختيار منصة تداول خاطئة.
  • التداول بدون بحث.
  • عدم اتباع اتجاهات السوق.

والآن، دعونا نتكلم عن كل خطأ من تلك أخطاء التداول على حدى:

نقص التعليم

فالأسواق المالية هي مكان معقد، مع وجود اختلافات كبيرة ودقيقة بين الأسواق الفردية والأدوات. وبالتالي يعد أحد أكثر أخطاء التداول شيوعًا التي يرتكبها المبتدئون هو عدم تثقيف أنفسهم بشكل صحيح قبل البدء.

حيث يعد التداول مع نقص التعليم طريقة مضمونة لإعداد نفسك للفشل. وفي هذه الأيام، لا ينبغي أن يكون الأمر بهذه الطريقة. بفضل الإنترنت، هناك كمية هائلة من المواد التي يمكن الوصول إليها بسهولة والمصممة خصيصًا لتعليم المبتدئين كيفية بدء التداول.

ومع وجود كل هذه المعلومات في متناول يدك، من المفيد أن تأخذ الوقت الكافي للدراسة الجادة وتثقيف نفسك في السوق الذي اخترته وكيفية التداول فيه. حاول أن تخصص مكتبة كبيرة من المقالات التعليمية والدورات المجانية لتعلم تداول العملات الأجنبية، وأكثر من الندوات عبر الإنترنت المنتظمة والمصممة لمساعدتك على بدء رحلة التداول الخاصة بك بالطريقة الصحيحة.

اقرا ايضا: أهم أدوات التداول في منصة بينانس

عدم وجود خطة تداول

أحد أهم الأخطاء الشائعة في التداول هو بدء التداول دون إنشاء خطة تداول أولاً. فالكثير من المتداولين المبتدئين حريصون جدًا على الغوص والبدء في إجراء عمليات التداول دون أي تخطيط مسبق. وهذا خطأ كبير.

جزء من كونك متداولًا ناجحًا هو الحفاظ على انضباطك والالتزام بإستراتيجية التداول الخاصة بك؛ إذ من الصعب القيام بذلك إذا لم يكن لديك خطة شاملة.

ولكن كيف تبدو خطة التداول الناجحة؟

من أول الأشياء التي يجب مراعاتها هو لماذا تتداول في المقام الأول؟ ما هي أهدافك؟ هل تبحث فقط عن تحدٍ جديد لقضاء الأمسيات أو عن مهنة جديدة؟ إن توضيح أهدافك سيساعد في تشكيل خطة التداول الخاصة بك، والتي يجب أن تجيب على أسئلة مثل:

  • ما هو نوع المتداول الذي ستكونه؟
  • ما هو مقدار الوقت الذي ستخصصه للتداول؟
  • ما هي متطلبات الدخول والخروج من السوق؟
  • ما مقدار الربح الذي ستستهدفه في كل عملية تداول؟
  • ما المبلغ الذي ستخاطر به في كل عملية تداول؟
  • ما هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكنك تحمل خسارته؟

قم بكتابة هذه الإجابات، وبمجرد اكتمال خطة التداول الخاصة بك، التزم بها!

أهم الأخطاء الشائعة في التداول: لماذا يخسر الكثيرون في التداول؟

البدء بالتداول بصفقات كبيرة

كما ذكرنا في بداية المقال، الجميع يرتكب أخطاء في التداول وهذه الأخطاء تؤدي إلى الخسائر. ومن المؤكد أن المتداولين المبتدئين سوف يرتكبون أخطاء أكثر من المتداولين الأكثر خبرة، لذلك لا تخاطر بالكثير من المال في تداولاتك الأولية. ابدأ صغيرًا ثم انتقل ببطء إلى صفقات أكبر.

في الواقع، قبل المخاطرة بأي شيء، يجب عليك ممارسة استراتيجية التداول الخاصة بك على حساب تداول تجريبي خالي من المخاطر من أجل إتقانها قدر الإمكان قبل الانتقال إلى الأسواق الحية.

لذلك، يمكنك أن تتداول على حساب تجريبي خالي من المخاطر. حيث يعد الحساب التجريبي المكان المثالي للمتداولين المبتدئين للبدء والتعلم من أخطاء التداول دون خسارة المال. ويفضل أن تتدرب على التداول بالعملة الافتراضية في ظروف السوق الحقيقية قبل المخاطرة برأس مالك في الأسواق الحية.

تحكم العاطفة في التداول

أثناء التداول، من الطبيعي تمامًا أن تمر بمشاعر متقلبة، الخوف والجشع والنشوة والحزن والغضب، على سبيل المثال لا الحصر. جزء من كونك متداولًا ناجحًا هو تعلم التحكم في هذه المشاعر.

لن تتمكن أبدًا من تخليص نفسك تمامًا من المشاعر، وبالإضافة إلى ذلك، لن ترغب في ذلك. في بعض الأحيان تحتاج إلى أن تكون خائفًا عند التداول، تمامًا كما هو الحال في أحيان أخرى، من المفيد أن تشعر بالرضا عن التجارة الناجحة. (يمكنك الاطلاع على مقالنا: الانضباط و إبعاد عاطفة التداول عن قرارات التداول).

ومع ذلك، فإن أحد أهم الأخطاء الشائعة في التداول هو السماح لهذه المشاعر بالسيطرة عليك وإملاء عملية اتخاذ القرار الخاصة بك. هذا هو المكان الذي سيساعدك فيه وجود خطة تداول واضحة على الحفاظ على انضباطك.

لا تدع خوفك يجعلك تخسر صفقة رابحة ولا تدع جشعك يجعلك تدخل السوق عندما لا ينبغي لك ذلك. حاول دائمًا التعامل مع كل صفقة بعقلانية قدر الإمكان واسأل نفسك دائمًا قبل دخول السوق: “هل تلبي هذه التجارة خطة واستراتيجيتي التجارية؟ أم أترك عواطفي تؤثر على قراري؟”.

اقرا ايضا: أهم صناديق المؤشرات المتداولة بالسعودية

الثقة المفرطة والتداول الانتقامي

تحدث مثل الأخطاء الشائعة في التداول هذه عندما يسمح المتداولون لعواطفهم بالسيطرة عليهم. ومع ذلك، نظرًا لأن هذه السيناريوهات شائعة جدًا، فإنها تستحق قسمًا خاصًا بها.

بعد بضعة صفقات ناجحة، من السهل والطبيعي الوقوع في فخ الشعور بالثقة المفرطة في قدراتك. حيث يمكن للابتهاج الذي تشعر به بعد الفوز بالصفقة أن يؤثر على حكمك ويؤدي إلى انحرافك عن استراتيجية التداول الخاصة بك أو العودة إلى السوق دون إجراء التحليل المناسب.

لذلك، لا تخطئ في الاعتقاد بأن الفوز ببعض الصفقات يجعلك لا تُقهر! وعلى الطرف الآخر من نطاق أخطاء التداول، هناك التداول الانتقامي، والذي، مرة أخرى، يعد إغراءً طبيعيًا تمامًا ولكن يجب تجنبه بأي ثمن.

حيث يشير التداول الانتقامي إلى الرغبة في العودة مباشرة إلى السوق بعد الخسارة لمحاولة استرداد رأس المال المفقود. كما هو الحال مع الشعور بالثقة المفرطة بعد الصفقات الناجحة، فإن التداول الانتقامي بعد الصفقات غير الناجحة يمكن أن يضر بعملية صنع القرار الخاصة بك وغالبا ما يؤدي إلى المزيد من الخسائر.

لذلك، حاول دائمًا أن تظل موضوعيًا عند التداول. في كثير من الأحيان، بعد سلسلة من الخسائر، أفضل شيء يمكنك القيام به هو التراجع. خذ استراحة من التداول وقم بتحليل الأخطاء التي حدثت قبل المخاطرة بمزيد من الخسائر.

عدم الاعتراف بالخسارة

الخطأ التالي في قائمتنا لأهم الأخطاء الشائعة في التداول هو خطأ كبير وهو مسؤول عن خسارة مبلغ كبير من المال من قبل المتداولين، وخاصة المبتدئين.

السبب وراء كونه خطأ شائعًا هو أنه ينطوي على اعتراف المتداولين بأنهم مخطئون – وعلى الرغم مما قد يقوله الناس، كبشر – فإن الأغلبية منا في بعض الأحيان يجدون صعوبة في الاعتراف بذلك.

لا أحد يحب الاعتراف بخطئه، ولكن هذا هو المكان الذي يمكن للمتداولين أن يخسروا فيه الكثير من المال. بمجرد أن يصبح من الواضح أن التداول يتحرك ضدك، قم بتقليص خسائرك والخروج من السوق قبل أن تخسر المزيد. لا تصبح أبدًا مرتبطًا جدًا بأي تجارة واحدة.

مع التداول، كما هو الحال مع أي شيء في الحياة، لن تكون على صواب بنسبة 100٪ طوال الوقت. سوف تكون مخطئًا في كثير من الأحيان. من المهم أن تدرك عندما تكون مخطئًا، وأن تعترف بذلك وتقلل من خسائرك بينما لا يزال بإمكانك ذلك.

أهم الأخطاء الشائعة في التداول: لماذا يخسر الكثيرون في التداول؟

المخاطرة برأس مال كبير في التداول

قد يبدو هذا بمثابة نقطة واضحة، ولكن ستندهش من عدد المتداولين المذنبين بارتكاب هذا الخطأ التجاري.

يجد العديد من المتداولين أنفسهم منجذبين إلى احتمال تحقيق هذا الفوز الكبير ويستسلمون لإغراء اتخاذ مركز كبير لتسهيل ذلك. يمكن أن يكون هذا أحد أكبر أخطاء التداول التي يمكنك ارتكابها وأكثرها تكلفة.

بغض النظر عن مدى ثقتك بشأن مركز ما، غالبًا ما تكون الأسواق غير قابلة للتنبؤ بها، وهناك دائمًا خطر أن تنقلب ضدك. إذا خاطرت بنسبة كبيرة من رأس مال التداول الخاص بك ثم خسرته، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بشكل كبير بفرص نجاحك المستقبلية. علاوة على ذلك، قد يكون من الصعب التعافي من التأثير النفسي.

كن على دراية دائمًا بحجم مركزك ولا تخاطر أبدًا بمبلغ كبير جدًا من إجمالي رصيد حساب التداول الخاص بك في صفقة واحدة

عدم الاحتفاظ بسجل التداولات

ربما يكون هذا أحد الأخطاء الشائعة في التداول الأقل وضوحًا التي يرتكبها العديد من المتداولين المبتدئين، ولكنه جزء مهم جدًا من تطورك كمتداول.

يجب عليك الاحتفاظ بسجل لجميع صفقاتك، سواء كانت جيدة أو سيئة، وكلما زادت التفاصيل التي تسجلها، كلما كان ذلك أفضل. بعض الأسئلة التي يجب عليك معالجتها هي:

  • متوسط دخولك في صفقات التداول؟
  • متوسط خروجك من الصفقات؟
  • ما هي الأداة التي كنت تتداولها؟
  • لماذا دخلت الصفقة؟ ماذا كان مبررك؟
  • ماذا كانت نتيجة الصفقة؟
  • ما هي أفكارك حول هذا الموضوع؟
  • مالذ كان من الممكن فعله بشكلٍ أفضل؟

اقرا ايضا:  القائمة السوداء لشركات التداول

اختيار منصة تداول خاطئة

تعد المنصة القوية ضرورية إذا كنت ترغب في التداول في سوق التداول. ستوفر المنصة “الصحيحة” موارد تعليمية قوية، وإمكانية الوصول إلى الأخبار، وموجزًا ​​موثوقًا به في الوقت الفعلي، وواجهة تداول سهلة القراءة، ومجموعة متنوعة من إشارات التداول.

يجب أن يتضمن البرنامج أيضًا إمكانية الوصول إلى أزواج العملات الرئيسية وأزواج العملات المتقاطعة، بالإضافة إلى الأزواج الثانوية والغريبة التي تجدها محل اهتمامك. (لتفاصيل أكثر يمكنك الاطلاع على مقالنا: كيفية اختيار وسيط تداول).

التداول بدون بحث

والتي تعد بدورها من الأخطاء الشائعة في التداول. فقد يقوم المتداولون الجدد بإجراء عمليات تداول دون إجراء بحث وتحليل مناسبين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى سوء اتخاذ القرار وخسائر كبيرة. لتجنب ذلك، قم بإجراء بحث وتحليل شامل قبل إجراء أي صفقات. استخدم مصادر موثوقة وفكر في وجهات نظر متعددة.

عدم اتباع اتجاهات السوق

قد لا يهتم المتداولون الجدد باتجاهات السوق وأخباره، مما يؤدي إلى ضياع الفرص وقرارات التداول السيئة. لتجنب ذلك، ابق على اطلاع بأحدث اتجاهات السوق وأخباره. استخدم مصادر موثوقة وتابع الخبراء في هذا المجال.

وفي الختام، وبعد التعرف على أهم الأخطاء الشائعة في التداول. يتبين لنا أنه ولكي تصبح متداولًا ناجحًا هي رحلة طويلة وصعبة، ولكن من خلال تحديد وتجنب بعض أخطاء التداول الأكثر شيوعًا، ستجد نفسك في وضع أفضل من كثيرين.

ويجب أن تتذكر دائمًا أن أخطاء التداول هي جزء طبيعي من التعلم، وحتى أنجح المتداولين في العالم ما زالوا يرتكبون الأخطاء من وقت لآخر. لذلك، لا تخف من ارتكاب الأخطاء أو تشعر بالإحباط الشديد عند حدوثها. المهم هو التعلم من أخطائك واتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب ارتكابها مرة أخرى في المستقبل.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top