Search
Close this search box.

تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات

ترتبط البنوك المركزية والسياسات النقدية ببعضهما البعض، لذا فمن المستحيل الحديث عن أحدهما دون الحديث عن الآخر. فلكل بنك مركزي أهدافه الفريدة بناءً على اقتصاده، وسياسة نقدية تؤثر على أجزاء اقتصادية كثيرة، بما فيها أسواق تداول العملات. وفي مقالنا هذا سنتناول تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات. فتابعوا معنا.

ما هي السياسة النقدية للبنوك

السياسة النقدية هي مجموعة من الأدوات الاقتصادية، التي يسيطر عليها في أغلب الأحيان البنك المركزي للبلد (نيابة عن الحكومة)، والتي تستخدم لإبقاء التضخم تحت السيطرة وضمان النمو الاقتصادي المستدام.

بشكل عام، تعرف السياسة النقدية بأنها السيطرة على المعروض النقدي للاقتصاد والمتاح لأجزاء كثيرة من الاقتصاد، بما في ذلك المستهلكين والشركات والقطاع المصرفي. ومن خلال تعديل هذه الأدوات المختلفة، يستطيع البنك المركزي التأثير على الاقتصاد من أجل ضمان معدلات نمو ثابتة. بما فيها التأثير على تداول العملات، والذي يعرف بتأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات.

اقرا ايضا: أهم النصائح في تداول العملات المشفرة

أنواع السياسة النقدية

تستخدم البنوك المركزية أدوات السياسة النقدية لزيادة أو تقليل أو الحفاظ على إجمالي المعروض من العملة لتحقيق الأهداف الاقتصادية المحددة أو معالجة الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي. دعونا نلقي نظرة على الأنواع الأربعة للسياسات النقدية.

السياسة النقدية التقييدية

يتم تنفيذ هذه السياسة عندما يهدف البنك المركزي إلى خفض إجمالي العملة المتداولة للدولة. إن رفع سعر الفائدة القياسي هو أسلوب قياسي يتم تطبيقه في السياسات النقدية التقييدية. وتؤدي هذه العملية إلى رفع متوسط تكاليف الاقتراض في بلد ما، وبالتالي تشجيع الشركات والمستثمرين على تقليص عملياتهم.

أدوات السياسة النقدية التقييدية الأخرى شائعة الاستخدام هي رفع معدل الخصم وبيع السندات الحكومية في السوق المفتوحة. ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ثماني مرات منذ العام الماضي، في حين رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة خمس مرات منذ عام 2022.

السياسة النقدية التوسعية

في ظل السياسات التوسعية، تعمل البنوك المركزية على تعزيز إجمالي المعروض النقدي لتعزيز النمو الاقتصادي. ويصبح الاقتراض أرخص في ظل هذه السياسة، مما يشجع الناس على إنفاق المزيد.

ونتيجة لذلك، يرتفع إجمالي الطلب، مما يؤدي إلى ارتفاع إجمالي الإنتاج والناتج المحلي الإجمالي. تقوم البنوك بتخفيض أسعار الفائدة وأسعار الخصم وشراء السندات الحكومية والديون الأخرى لتحسين ورفع إجمالي المعروض النقدي.

خلال الموجة الأولى من كوفيد-19، اعتمدت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم سياسة نقدية توسعية للتخفيف من تأثير الإغلاق العالمي. خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي إلى مستويات قريبة من الصفر خلال الربع الأول من عام 2020 ونفذ أيضًا استراتيجية تيسير كمي كبيرة.

السياسة النقدية التيسيرية

وذلك عندما تقوم البنوك المركزية برفع إجمالي المعروض النقدي في الاقتصادات لمنع الركود من أجل تغذية النمو الاقتصادي. وهي تشبه السياسة النقدية التوسعية، حيث تستخدم البنوك أدوات مماثلة لتفعيل سياسة تيسيرية.

نفذ بنك الاحتياطي الفيدرالي سياسة تيسيرية لإخراج الاقتصاد الأمريكي من الركود في عام 2008 عندما بلغ معدل البطالة 6.5٪، في حين انخفض التضخم إلى أقل من 2٪ وكان من المتوقع أن ينخفض أكثر.

السياسة النقدية المحايدة

عندما يسير الاقتصاد بوتيرة مثالية، يتبع البنك المركزي سياسة نقدية محايدة للحفاظ على التوازن. ومن الضروري ألا يتم استخدام مثل هذه السياسة إلا عندما تكون “الظروف الاقتصادية مناسبة تمامًا”، كما ذكرت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية.

من الناحية النظرية، تعتبر الدولة التي تتمتع بأعلى معدل نمو ممكن للناتج المحلي الإجمالي، والتضخم أقل من الهدف المحدد مسبقًا وتعمل بالمعدل الطبيعي للبطالة، في حالة توازن، مما يسمح باستخدام سياسة نقدية محايدة.

تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات

في البداية دعونا نتكلم عن تأثير البنوك على أسواق تداول العملات:

إحدى الطرق التي يمكن للبنوك المركزية من خلالها التأثير على أسعار العملات هي رفع أسعار الفائدة أو خفضها، مع الإشارة إلى معدل الطلب على النقود ومقدار العملة التي ستوفرها. ولهذا السبب يراقب متداولو الفوركس إعلانات البنك المركزي عن كثب ويقومون بتعديل استراتيجيات التداول الخاصة بهم وفقًا لذلك.

حيث يمكن للبنوك المركزية شراء وبيع الأوراق المالية في السوق المفتوحة لضبط المعروض النقدي، مما قد يؤدي إلى تغيير في أسعار الفائدة، وبالتالي التأثير على أسعار العملات.

ويعد التيسير الكمي (QE) طريقة أخرى يمكن للبنوك المركزية من خلالها التحكم في أسعار العملات، وذلك عن طريق ضخ السيولة في النظام المالي. إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض قيمة العملة لأن زيادة المعروض من النقود يؤدي إلى التضخم.

والآن، تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات:

حيث يتمثل تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات في كون أن السياسة النقدية للبنوك هي المحرك الأكثر أهمية الذي يؤثر على صرف العملات الأجنبية (الفوركس) لأنها تؤثر على العملات المتداولة. فبعد إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم، ارتفع الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ مقارنة بالعملات الأخرى. ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية سبع مرات في العام الماضي، مما تسبب في تسجيل الدولار أفضل عام له منذ عام 2016.

تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات

كيف أثّر استخدام السياسة النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات في الآونة الأخيرة؟

يمكن توضيح تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات بالآونة الأخيرة بأنه بعد أن بدأت الأزمة المالية العالمية في عام 2007، خفضت البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة أسعار الفائدة إلى أن أصبحت أسعار الفائدة القصيرة الأجل عند مستوى الصفر تقريبا، مما حد من الخيارات المتاحة لإجراء تخفيضات إضافية.

واستخدمت بعض البنوك المركزية سياسات نقدية غير تقليدية، حيث اشترت سندات طويلة الأجل لمواصلة خفض أسعار الفائدة طويلة الأجل. حتى أن البعض أخذ أسعار الفائدة قصيرة الأجل أقل من الصفر.

واستجابة لجائحة كوفيد-19، استخدمت العديد من البنوك المركزية في الأسواق الناشئة تدخلات الصرف الأجنبي وشراء الأصول لأول مرة. وفي الآونة الأخيرة، قامت العديد من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بتشديد السياسة النقدية من خلال زيادة أسعار الفائدة للحد من التضخم السريع النمو.

اقرا ايضا: التكنولوجيا في تداول العملات الأجنبية

كيف تؤثر السياسة النقدية على أسواق العملات الأجنبية

إن أدوات السياسة النقدية المختلفة لها آثار مميزة على العملات، ولكن بشكل عام إذا تم استخدام أداة سياسية وكانت توسعية للاقتصاد، فإنها عادة ما تتسبب في إضعاف العملة، ومن المرجح أن تنخفض قيمة العملة مقابل العملات الأخرى. وذلك بسبب عاملين يكملان بعضهما البعض. وهما:

  • أولاً: السبب وراء استخدام الأداة التوسعية هو أن الاقتصاد يتباطأ أو يشير إلى احتمال حدوث تباطؤ في المستقبل، وهناك مخاوف من البنك المركزي من أن النمو الاقتصادي سوف يتحرك إلى ما دون المستويات المثلى. وانخفاض معدلات النمو يجعل الاقتصاد أقل جاذبية للاستثمار فيه؛ وبالتالي تنخفض قيمة العملة مقابل العملات الأخرى.
  • ثانيًا، انخفاض أسعار الفائدة المحتملة في اقتصاد ذلك البلد هو أيضا أقل جاذبية للمستثمرين، ومرة ​​أخرى سبب لانخفاض العملة.

على العكس من ذلك، إذا تم النظر إلى السياسة على أنها انكماشية، فعادة ما تكون إيجابية للعملة، وسوف تشهد ارتفاع قيمة العملة مقابل العملات الأخرى (مرة أخرى، كل الأمور الأخرى متساوية). مرة أخرى، يرجع هذا إلى عاملين.

حيث تسلط الأداة الانكماشية الضوء على اقتصاد قوي قد يكون مع ذلك معرضًا لخطر الانهاك، ولكنها لا تزال تسلط الضوء على النمو الاقتصادي القوي وجاذبية المستثمرين وهي إيجابية للعملة. حيث تعتبر أسعار الفائدة المرتفعة أيضًا أمرًا إيجابيًا للمستثمرين، مما يشجع مرة أخرى على عملة أقوى. وهو ما يوضح تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات الأجنبية.

اقرا ايضا: أشهر أزواج العملات الرقمية للتداول في سوق الفوركس

ما هو التأثير الحقيقي للسياسات النقدية على تجار الفوركس

عادة، عندما ينفذ البنك المركزي سياسة نقدية انكماشية، تزداد قوة العملة المعنية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الصرف المرتبطة بها. بالتوضيح بمثال، افترض أن 1 دولار أمريكي = 100 ين ياباني (ين ياباني). إذا ارتفعت قيمة الدولار الأمريكي، فيمكن لوحدة واحدة من الدولار شراء المزيد من وحدات الين الياباني. وبالتالي، يمكن أن يكون سعر صرف العملات الأجنبية الجديد 1 دولار أمريكي = 103 ين ياباني.

ومع ذلك، إذا توقعت الأسواق أن تتباطأ السياسات الانكماشية في الأشهر المقبلة أو قد قامت بالفعل بتسعير التأثير، فقد ينخفض ​​سعر صرف العملات الأجنبية. في الآونة الأخيرة، بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط في وقت سابق من هذا الشهر وأشار إلى زيادات طفيفة في المستقبل، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي بشكل هامشي منذ بداية العام حتى الآن.

كيف تؤثر السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والأسعار؟

بشكل عام، يتمثل تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات وعلى النشاط الاقتصادي، من خلال انخفاض أو ارتفاع أسعار الفائدة (الحقيقية)، ويمكن تبيانها بأنه عندما تنخفض أسعار الفائدة، يمكن للمؤسسات المالية شراء الأموال بأسعار فائدة منخفضة.

وهذا يمكنهم من خفض أسعار الفائدة على القروض المقدمة للشركات والأسر. ونظراً للصلة بين مختلف الأسواق المالية، لم يحدث انخفاض في أسعار الإقراض التي تقدمها المؤسسات المالية فحسب، بل وأيضاً في أسعار الفائدة التي تقترض بها الشركات مباشرة من السوق، كما هو الحال في شكل إصدار سندات الشركات.

في هذه الحالة، تجد الشركات أنه من الأسهل شراء رأس المال العامل (الأموال اللازمة لدفع الرواتب وتكاليف المدخلات) وصناديق الاستثمار الثابتة (الأموال اللازمة لبناء المصانع والمتاجر، وما إلى ذلك)، كما تجد الأسر أنه من الأسهل الاقتراض الأموال، مثل شراء المساكن.

ونتيجة لذلك، ينتعش النشاط الاقتصادي للشركات والأسر، وهذا يحفز الاقتصاد. وينشأ أيضًا ضغط تصاعدي على الأسعار بدوره.

وتسمى تدابير السياسة النقدية هذه، التي تهدف إلى تحفيز الاقتصاد، بالتيسير النقدي.

ومن ناحية أخرى، عندما ترتفع أسعار الفائدة، يتعين على المؤسسات المالية شراء الأموال بأسعار فائدة أعلى، ورفع أسعار إقراضها على القروض المقدمة للشركات والأسر. وتجد الشركات والأسر صعوبة في اقتراض الأموال، مما يجعل نشاطها الاقتصادي يتباطأ. وهذا بدوره يحتوي على ارتفاع درجة حرارة الاقتصاد ويمارس ضغطًا هبوطيًا على الأسعار.

وتسمى تدابير السياسة النقدية هذه، التي تهدف إلى احتواء ارتفاع درجة حرارة الاقتصاد، ب”المونيتار”.

وفي الختام، وبعد التعرف على تأثير السياسات النقدية للبنوك على أسواق تداول العملات. نلاحظ أنها السياسات النقدية تؤثر بشكل مباشر على أسواق تداول العملات، وتلعب دور بارز وفقًا لتدابيرها بتغيير حالة الاقتصاد العام ضمن السوق، سواء بحركة تصاعدية أم هبوطية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top