أهم الاختلافات بين مشاريع العملات الرقمية ومعايير الاستثمار في عالم التشفير

تتنوع مشاريع العملات الرقمية اليوم سيما بعد التطور الكبير الذي شهدته التكنولوجيا. فالأموال التقليدية لم تعد الخيار الوحيد لك، ومن الضروري معرفة أهم الاختلافات بين مشاريع العملات الرقمية. 

ونظرًا لأن العالم أصبح أكثر ترابطًا، فمن المرجح أن يزداد استخدام العملة الرقمية، الأمر الذي سيزيد من شهرة ونجاح مشاريع العملات الرقمية كما قد تظهر أنواع جديدة من العملات الرقمية. ومن الضروري أن نبقى على اطلاع بهذه التغييرات وتأثيراتها المحتملة على الاقتصاد وحياتنا اليومية.

سنتعرف في مقالنا على الأنواع الأربعة لمشاريع العملات الرقمية واختلافاتها، وكيف يمكنك اعتمادها في استثمارك، كما سنتطرق إلى معايير الاستثمار في عالم العملات المشفرة.

ما هي العملة الرقمية؟

تعرف العملة الرقمية على أنها الأموال المتوفرة في شكل رقمي أو إلكتروني فقط. تتميز العملة الرقمية عن العملة الإلكترونية الموجودة في الحسابات المصرفية بأن العملة الرقمية لا تتخذ شكلاً مادياً على الإطلاق، على عكس النقود الإلكترونية.

حيث تعتمد مشاريع العملات الرقمية على أنظمة الكمبيوتر الرقمية في عمليات التبادل والحفظ والمعاملات. ومن أبرز أنواعها: العملات المشفرة والعملة الرقمية للبنك المركزي، والعملات الافتراضية والعملات المستقرة.

تحتاج العملة الرقمية لأجهزة الكمبيوتر أو المحافظ الإلكترونية المرتبطة بالإنترنت أو شبكات محددة أخرى. واليوم يمكن اعتبار العملات المشفرة على أنها الأصول الأكثر ربحًا وتقلبًا في الفضاء الرقمي.

ولعل من أبرز العملات الرقمية الشائعة في يومنا هذا  Ethereum وBitcoin وLiteite.

أنواع العملات الرقمية

سنتعرف إلى الأنواع الأربعة من العملات الرقمية: وهي العملات المشفرة، والعملات الرقمية للبنوك المركزية، بالإضافة للعملات الافتراضية والعملات المستقرة.

العملات المشفرة Cryptocurrency

أحد أنواع مشاريع العملات الرقمية التي تنظم إنشاء كتل جديدة وتؤمن المعاملات باستخدام طرق التشفير. تستخدم هذه العملات دفتر الأستاذ اللامركزي المعروف باسم “blockchain”، للتحقق من المعاملات والسماح لها بالعمل بشكل مستقل عن أي سلطة مركزية.

الجدول التالي يبين لك أبرز إيجابيات وسلبيات العملات المشفرة:

     إيجابيات      سلبيات
اللامركزية وعدم الكشف عن الهوية التقلبات ومخاطر التلاعب بالأسعار
إمكانية كبيرة في تقدير القيمة عدم وجود رقابة تنظيمية فهي ليست كالعملات الورقية

العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs)

العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs) هي إصدارات رقمية من العملة الورقية التي تصدرها البنوك المركزية وتحتفظ بها. حيث تم تطوير العملات الرقمية للبنوك المركزية للحفاظ على موثوقية وأمان العملات التقليدية، مع إمكانية توفير العديد من فوائد العملات الرقمية في نفس الوقت، كالمعاملات السريعة والآمنة.

الجدول التالي يوضح أهم إيجابيات وسلبيات العملات الرقمية للبنك المركزي:

   إيجابيات   سلبيات
تحسين كفاءة وأمان المعاملات التهديد المحتمل للخصوصية والحرية المالية
سيطرة ومراقبة أكبر من قبل الحكومات الاعتماد على السلطات المركزية

ما الفرق بين العملة الرقمية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟

تعد كل من العملة الرقمية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت مفهومان مختلفان، حتى وإن كان كلاهما يعمل في الفضاء الرقمي.

حيث تقدم البنوك التقليدية الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والتي تتيح للمستخدمين مراقبة أموالهم وإجراء المعاملات عبر الإنترنت . وتستخدم البنوك العملة الورقية التقليدية وتخضع للوائح الحكومية والقوانين المصرفية من ناحية تقديم الخدمات.

أما العملة الرقمية فهي عملة تعمل بشكل مستقل عن الأنظمة المصرفية التقليدية والقيود الحكومية. وبشكل أوضح، يتم التحقق من معاملات العملة الرقمية من خلال شبكة لا مركزية، ويتم تحديد قيمتها حسب طلب السوق.

في الوقت الذي تقتصر فيه الخدمات المصرفية عبر الإنترنت  على الخدمات المصرفية التقليدية، فإن العملة الرقمية توفر مجموعة واسعة من الفرص المالية، منها الاستثمار والمعاملات الدولية.

العملات الافتراضية Virtual currency

تعتبر أيضًا نوع من مشاريع العملات الرقمية غير المنظمة، والمستخدمة في العوالم الافتراضية أو بيئات الألعاب عبر الإنترنت لتسهيل معاملات المستخدم.

من أبرز استخداماتها شراء سلع افتراضية بشكل متكرر، مثل الأسلحة أو الملابس أو الصور الرمزية. كما يتم التحكم فيها من قبل المطورين أو المنظمة المؤسسة المشاركة في العملية.

فيما يلي أبرز إيجابيات وسلبيات العملات الافتراضية:

    إيجابيات   سلبيات
معاملات سهلة ومريحة التقلب
رسوم أقل ومعالجة أسرع للمعاملات  عدم وجود تنظيم مركزي ما يجعلها عرضة للاحتيال

العملات المستقرة Stable Coins

وهي عملات رقمية مصممة لتملك قيمة ثابتة مقارنة بالعملة التقليدية أو الأصول الأخرى. تُدعم عادةً العملات المستقرة من خلال احتياطيات الأصول الأساسية، أو من خلال الخوارزميات التي تعدل عرض العملة المستقرة وذلك بناءً على طلب السوق (اقرأ أكثر: ماهي العملات الرقمية المستقرة)

يبين الجدول التالي أبرز الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بالعملات المستقرة:

    إيجابيات   سلبيات
الاستقرار والقدرة على التنبؤ الاعتماد على استقرار الأصل الرئيسي
رسوم أقل وسرعة في إنجاز المعاملات  الافتقار للشفافية واحتمالية التدقيق التنظيمي
أنواع العملات الرقمية
أنواع العملات الرقمية

اقرأ أيضًا: أهم منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية DEX.

أهم الاختلافات بين مشاريع العملات الرقمية

فيما يلي جدول بأهم الاختلافات بين مشاريع العملات الرقمية الأربعة:

معايير العملات المستقرة العملات الافتراضية عملات رقمية للبنوك المركزية عملة مشفرة
التحكم الاصدار مركزية او هجينة مركزية مركزية لامركزية
أنظمة بعض التدقيق التنظيمي قليلة او غير موجودة منظمة قليلة او غير موجودة
استقرار القيمة مصممة لتكون مستقرة أحيانا مستقرة شديدة التقلب
الأصل مركزية او هجينة مرتبطة بالاصل الأساسي مركزية مركزية مدعومة من الحكومة لامركزية لا احد
الخصوصية وعدم الكشف عن الهوية مختلفة الخصوصية مختلفة الخصوصية محدودة عالية
معالجة المعاملات سريعة سريعة سريعة قد تكون بطيئة
المصاريف متغيرى منخفضة الى معتدلة منخفضة او لاشيء متغيرة
التبني متزايدة مقررة مستجدة متزايدة

معايير الاستثمار في العملات المشفرة

يتسم الاستثمار في سوق العملات المشفرة بالتحدي. بمعنى أنه يتحدى أي قواعد تنطبق على الأسواق الأخرى، ويمكن للمستثمرين ببساطة أن يغمرهم التقلب والطبيعة الفنية للسوق.

لذلك، في حال رغبت بالاستثمار في عالم العملات المشفرة، فإننا نقدم لك أهم المعايير التي يتوجب عليك اتباعها لتضمن نجاح استثمارك :

لا تستثمر أكثر مما يمكنك تحمل خسارته

ينطبق هذا المبدأ على جميع الأسواق، وخاصة على العملات المشفرة، والتي يمكن أن تشهد انخفاضات مكونة من رقمين في ساعات.

يتميز عالم الاستثمار الحالي بعدد كبير من المستثمرين المتهورين، الذين يلقون كل ما يملكونه على مجموعة قليلة من الأسهم، ولكن هذا طريق مؤكد للخسارة الكبرى.

كما شهد سوق العملات المشفرة نموًا غير مسبوق  وانخفاضًا كبيرًا أيضًا في القيمة. وكونها سوق ناشئة، بدون ضوابط تنظيمية وحواجز فنية في المراحل المبكرة، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى بعض المواقف السيئة، مثل الاختراق والاحتيال.

لذلك، يجب على المستثمرين أن يأخذوا جزءًا صغيرًا من رؤوس أموالهم وبالحد الذي يمكنهم تحمل خسارته، بالإضافة لوضعهم لميزانياتهم في عدد قليل مختار من العملات المشفرة.

استخدم متوسط ​​التكلفة بالدولار (DCA)

يتم استخدام مبدأ DCA على سوق العملات المشفرة وذلك للتغلب على التقلبات التي تعتبر سمة رئيسية للسوق. يقوم مبدأ DCA على استثمار مبالغ صغيرة مع مرور الوقت، بحيث يمكنك وقف أي خسائر وتحقيق استخدام أكثر كفاءة لرأس المال الخاص بك.

ومن الجدير بالذكر أنه باستخدامك هذه الطريقة، ستدفع مبلغًا أكبر قليلاً في رسوم الشبكة، وبالمقابل يتعوض ذلك بالمكاسب التي ستحققها لاحقًا.

وإذا كنت مطمئن بشأن الاتجاه الذي يسلكه السوق، فيمكنك تخصيص بعض رأس المال الإضافي عندما يبدو السوق عند أدنى مستوياته.

ابحث بالتفصيل والتزم بالأساسيات

تبقى عمليات البحث مهمة في الاستثمار في سوق العملات المشفرة. فيمكنك كمتداول البحث فيما إذا كان المشروع والعملات المشفرة المعنيين لهما حالة استخدام قيمة وفريدة من نوعها، والعناصر الفنية للمشروع، وفريق الإدارة، وإمكانية تعطيل الصناعة.

وبالرغم من ذلك، عليك دائمًا التركيز على الأساسيات. هل يمتلك المشروع فريق عمل شفاف وصادق؟، هل تضيف الأمور المالية من حيث الإنفاق والتخصيص للمستثمرين؟ هل تبدو التكنولوجيا وكأنها شيء يتمتع بإمكانات حقيقية؟

التزم بالأصول الرئيسية

في حال كنت جديدًا في مجال الاستثمار في سوق العملات المشفرة، فقد يكون من الأفضل التمسك بالأصول الرئيسية التي نجت من اختبار الزمن.

حيث تعد Bitcoin و Ethereum أفضل الأمثلة على هذه الأصول نتيجة صمودها أمام العديد من الأسواق الهابطة القاسية .

استخدم التخزين الآمن

من المتطلبات الرئيسية عند الانخراط في سوق العملات المشفرة هو عملية التخزين. قد يفقد المستثمرون إمكانية الوصول إلى حسابات البورصة الخاصة بهم، أو، في أسوأ الحالات، يفقدون أموالهم تمامًا بسبب اختراق أو حادث أمني.

لذلك، يعد تخزين مقتنيات العملات الرقمية الخاصة بك بشكل آمن أمرًا ذا أهمية قصوى.

بناء على ذلك، عليك التفكير في ما يسمى بمحفظة الأجهزة، حيث تحتوي هذه المحافظ على ميزات أمان إضافية لضمان عدم سرقة أموالك.

توظيف الحس السليم

يتطلب الاستثمار في سوق العملات المشفرة منطقًا سليمًا. فمن السهل الانغماس في مشروع جديد سبب ضجة وشهرة واسعة، ولكن في أغلب الأحيان، يؤدي هذا إلى خسائر فادحة.

بل إنه من الأسهل المشاركة في الرموز المميزة التي تنشأ بشكل كبير من حشد الأفراد عبر الإنترنت – مثل Dogecoin – وحتى هذا يعد سيف ذو حدين.

الخلاصة:

لا يمكننا إنكار التطور الذي حققته العملات الرقمية  اليوم بعد سيطرتها على مجالات الاقتصاد و البنوك وغيرها الكثير من نواحي حياتنا.

قدمنا لك تعريف للعملات الرقمية وأهم الاختلافات بين مشاريع العملات الرقمية وأوجه الشبه بينهما، فضلًا عن معايير الاستثمار بالعملات المشفرة، وكيف عليك أن توظف هذه المعايير في حال كنت جديدًا في هذا المجال.

أصبحت العملات الرقمية ذات شعبية متزايدة،خاصة مع توفر أنواع مختلفة منها، بما في ذلك العملات المشفرة، والمحافظ الإلكترونية، والدفع عبر الهاتف المحمول . ومع تقدم حلول الدفع، من المتوقع أن يرتفع معدل استخدام مشاريع العملات الرقمية، مما يوفر المزيد من الراحة والأمان للمعاملات عبر الإنترنت وخارجها.

يبقى عليك الانتباه عند الخوض في تداول أو استثمار العملات الرقمية والمشفرة، كي لا تقع في خسائر فادحة قد تفقدك رأس مالك كله.

 

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top