ماهو نظام P2P وكيفية استخدم P2P لبيع وشراء العملات الرقمية

بعد أن تعرضت العملات الرقمية منذ ظهورها للعديد من الانتكاسات حتى وصلت للقيمة الاقتصادية التي عليها اليوم، ازداد الطلب لوجود منصات تبادل للعملات الرقمية والتي يعد نظام P2P والعملات الرقمية من أشهرها.

فنظام نظير لنظير أو P2P هو طريقة لبيع وشراء العملات الرقمية، عبر منصات تسمح للمستخدمين تداول العملات الرقمية مباشرة فيما بينهم.

خاصة مع امتلاكها شبكات شفافة ولا مركزية وآليات تجارية آمنة للغاية. حيث أن غالبية منصات التداول اليوم، تتجه لدمج أنظمة P2P والعملات الرقمية المشفرة.

وفي مقالنا، سنتعرف على نظام P2P وكيفية استخدامه لبيع وشراء العملات الرقمية، ماهو نظام P2P وكيف يعمل، بالإضافة لميزات منصات P2P والعملات الرقمية.

ماهو نظام P2P

يعد نظام نظير إلى نظير، Peer to Peer أو ما يعرف بـ P2P، أسلوبًا شائعًا أو طريقة تسمح للمستخدمين بتداول، شراء وبيع العملات الرقمية دون الحاجة لطرف ثالث. أي أن عملية التبادل تتم بين المتداولين فقط. 

بمعنى آخر، يعد استخدام منصة P2P والعملات الرقمية طريقة لا مركزية لتداول الرموز المميزة للعملات الرقمية المشفرة، تتيح للمشترين والبائعين الاتفاق على سعر الرمز المميز قبل إجراء النقل.

ويعتبر هذا الأمر معروف وشائع في الدول التي تفرض قيود صارمة على الصرف، فضلًا عن ذلك تعتبر تقنية P2P لتبادل العملات الرقمية ذات لوائح أقل من غيرها، وهو الأمر الذي يجعلها خيار شائع في عدة مثل الهند.

تربط شبكات P2P بمعظمها بين المشترين والبائعين، وتطابق نطاقات الأسعار، وتضمن أمان الصفقات المالية بما يمنع الاحتيال.

ماهو نظام P2P
نظام P2P

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر تقنية P2P لتبادل العملات الرقمية طريقة ممتازة للتداول كونها تقدم مجموعة متنوعة من خيارات الدفع، مثل محفظة PayTm وNet Banking وIMPS وUPI، حيث يصعب الوصول لمثل هذه الخيارات في البورصات.

يوفر لك تداول P2P للعملات الرقمية عمليات تداول أسرع وبدائل دفع وخيارات سحب أكبر، وهو ما جعله يحظى بشعبية كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر منصة P2P أكثر أمانًا ولا تسمح لأي سلطة مركزية بالتعامل مع أموالك. ومن أهم المزايا التي يوفرها p2p:

  1. غياب الوسيط
  2. مراقبة الأصول
  3. الخصوصية
  4. الاعتماد الأكبر

يؤمن التداول بالعملات الرقمية على منصة P2P أفضل تجربة لتبادل العملات المشفرة بسبب المستوى العالي للأمان والشفافية وعوامل أخرى أيضًا.

كيفية عمل نظام P2P والعملات الرقمية

سنوضح لك كيفية عمل نظام تداول P2P حيث يتم ربط المشترين والبائعين بالصفقات المحتملة. وكغيرها من البورصات الاخرى، لا تفرض منصات P2P رسومًا على المعاملات، بل تطلب من المستخدمين الاحتفاظ بأموالهم في محفظة رقمية تحت إدارتهم.

تتوفر السلامة في شبكات P2P من خلال التقييمات أو التعليقات. ونتيجة لذلك، يمكنك البحث عن سمعة المشترين أو البائعين للأصول على شبكات P2P قبل الدخول في أي صفقة أو معاملة.

لتوضيح آلية العمل بشكل أكبر، خذ بعين الاعتبار المثال التالي:

تخيل أن شخص ما وليكن اسمه “A” قدم طلب شراء بقيمة 3 بيتكوين. ومن جهة أخرى، قدم شخص آخر “B” طلب بيع لـ 3 بيتكوين، تقوم هنا المنصة التي تعمل بنظام P2P بمطابقة طلبي “A” و “B”، مما يتيح لهما إبرام الصفقة دون الاستعانة بطرف ثالث.

وللوصول لاتفاق بشأن معايير التداول، يحتفظ الضمان الذكي القائم على الصفقة بـ 3 بيتكوين من “B”، كما يقوم “A” بتحويل الأموال المطلوبة إلى حساب “B”. وبمجرد موافقة “B” على الدفع، يقوم Escrow بتحرير 3 بتكوين (BTC) وتسليمها إلى عنوان محفظة “A”.

كما نشير إلى أنك في حال أردت المشاركة في تداول نظير لنظير، فإن جميع المشاركين في تداول P2P لديهم حقوق والتزامات متطابقة، أي أنه لا يلزم وجود أطراف ثالثة. يستخدم النظام “تقنيات الإجماع” من أجل التحقق من صحة المعاملات وإيقاف الإنفاق المزدوج.

ونتيجة لذلك، يمتلك كل عضو في الشبكة نسخة من (دفتر الأستاذ) الذي يعرض تفاصيل جميع المعاملات التي أجراها كل عضو آخر في الشبكة.

أنواع شبكات نظير لنظير Peer to Peer

تختلف شبكات P2P المتاحة في قطاع تبادل العملات الرقمية، ومن أبرز أنواعها:

شبكة منظمة، شبكة غير منظمة ،ونموذج هجين حيث لكل نوع منها فوائده وعيوبه.

شبكة P2P المنظمة

تتمتع شبكة P2P المهيكلة أو المنطمة من نظير إلى نظير بفهرسة كافية للعقدة أو الهيكل، مما يسهل عملية البحث عن جزء معين من البيانات داخلها، وذلك على عكس الشبكة غير المنظمة.

كما يستخدم هذا النوع من الشبكات جدول التجزئة الموزع لفهرسة العقد، بطريقة مشابهة للطريقة التي نزور بها غالبًا صفحة في كتاب، من خلال البحث في الفهرس بدلاً من البحث في جميع الصفحات.

يعتبر BitTorrent هو المثال الأبرز لمثل هذا النوع من الشبكات، توضح الصورة أعلاه بوضوح كيف يسهل BitTorrent  على المستخدمين مشاركة البيانات مع أقرانهم.

شبكة P2P للبيانات غير المنظمة

ترتبط العقد في الشبكة غير المنظمة ببعضها البعض بشكل عشوائي. أي أنه لا يوجد هيكل ولا قاعدة.  حيث كل ما عليك هو الاتصال والسماح للشبكة بالتوسع.

في هذا النمط المعماري، لا تتم فهرسة العقد في حال أردت البحث عن بيانات معينة. بسبب مفهوم التعقيد الزمني O(n)، حيث n هو عدد العقد في الشبكة. وبذلك، يكون المستخدم مضطر للبحث عبر كل عقدة للعثور على بياناته. وهذه العملية تستخدم الكثير من الموارد.

يمكن استخدام منصة اجتماعية على شبكة نظير إلى نظير غير منظمة بشكل فعال، لأن الأشخاص ينضمون بانتظام إلى الشبكة ويغادرونها. يعتبر إنشاء هذه الشبكات سهلًا، لكنها تستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية (CPU).

لذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت إذا كانت المعلومات التي تبحث عنها موجودة على 5% فقط من أجهزة الكمبيوتر.

شبكة P2P الهجينة

تجمع شبكة P2P الهجينة بين العميل/الخادم ونموذج P2P على منصة واحدة. حيث تستخدم هذه  الشبكة خادم فهرس يقوم بتخزين معلومات حول مكان وجود الموارد في المركز. كما يُستخدم أيضًا هذا الخادم لعمليات البحث.

ولعل أبرز الأمثلة لبنية النموذج الهجين هو Spotify .

الميزات التي تهمك في منصة P2P لتبادل العملات الرقمية

 تعتبر عملية دمج نظام P2P والعملات الرقمية بمثابة ملجأ للمتداولين الذين يفضلون عدم دفع الرسوم أو الوساطة مع طرف ثالث.

اليوم، يجد أغلب المتداولين أن تبادل العملات الرقمية باستخدام نظام P2P أكثر ربحًا، ولكن يجب أن يكونوا على دراية بميزاتها ووظائفها.

سنساعدك  للتأكد من أن تبادل بيتكوين P2P الخاص بك يتفوق على المنافسين، وذلك من خلال قائمة من الميزات الموجودة في معظم منصات التبادل اليوم:

اعرف عميلك الآلي

يجب أن تحتوي منصة التبادل على خاصية التحقق الآلي من KYC، والمعرف ومكافحة غسل الأموال أيضًا.

فذلك يمكّن المسؤول من تحديد الأشخاص المناسبين بسرعة وفعالية للحصول على حلول أفضل. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتخلص من عناصر الخطر المتمثلة بالأشخاص المتسللين.

واجهة المستخدم سهلة الاستخدام

يجب أن تتميز المنصة بتصميم سهل الاستخدام  لمعالجة وإدارة تداولاتك بسهولة وسرعة، والعثور على العملات المشفرة التي تبحث عنها.

دعم العملاء المخصص

كمتداول ترغب في التأكد من دعم العملاء الذي تقدمه المنصة التي اخترتها، والتي تجمع بين آلية P2P والعملات الرقمية، فعليك أن تتساءل عن خدمة العملاء هل هي سريعة الاستجابة ويمكن الوصول إليها؟، وعليك أن تعرف ما إذا كانت المنصة تقدم خدمات الدعم على مدار الساعة.

اكتشف متى يكون فريق الدعم نشط، وهل ذلك مناسبًا لك إذا لم يكن هذا خيارًا متاحًا. كما عليك أن تختبر وقت استجابتهم أيضًا لتأكيد التوفر والدعم.

الأمان متعدد الطبقات

الأمان هو أحد الخصائص الرئيسية لتبادل العملات الرقمية. تأكد من تعزيز تبادل P2P الخاص بك مع عناصر الأمان المناسبة، مثل:

  • تكامل SSL.
  • توثيق ذو عاملين.
  • حماية معلمة HTTP من التلوث.
  • البريد الالكتروني/ أداة مصادقة جوجل.
  •  مكافحة رفض الخدمة (DoS).

نظام الضمان

يعد حساب الضمان الذكي القائم على العقود والذي يسمح بالتداول بين المتداولين، أحد الميزات الأساسية لبورصة P2P والعملات الرقمية.

حيث يتم وضع أصول البائعين في الضمان بمجرد اكتمال الصفقة، وبمجرد التحقق من دفع المشتري يتم إخراج الأصول من الضمان وإرسالها إلى محفظة العملة المشفرة الخاصة بالمشتري.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية P2P

فيما يلي قائمة بأفضل منصات P2P والعملات الرقمية لعام 2023:

  • منصة OKX: تعتبر أفضل منصة تشفير من النمط P2P وتدعم العديد من العملات الرقمية مثل البيتكوين، والايثريوم والتيثر، ولا تفرض أية رسوم كما تدعم المحافظ الالكترونية والتحويلات المصرفية مثل Western Union.
  • منصة Binance: البورصة الأكبر في العالم والتي تدعم منصات P2P والعملات الرقمية بأكثر من سبع عملات مشفرة رقمية ، تشمل Bitcoin وTether وBUSD وBNB وEthereum وShiba Inu وCardano كما أنها لا تفرض رسوم تداول.
  • منصة Kucoin: تسمح هذه المنصة المختصة بتداول العملات الرقمية لكل من البائعين والمشترين بالاتصال عبر نظام الـp2p الخاص بها. وكسابقاتها فهي لا تفرض أي رسوم تداول.

اقرأ أيضًا: القائمة السوداء لشركات التداول : ماهي شركات التداول التي يجب أن أبتعد عنها.

الخلاصة:

قدمنا لك في مقالنا شرح عن آلية عمل نظام P2P والعملات الرقمية، بالإضافة للميزات التي تهمك في منصة P2P لتبادل العملات الرقمية في حال رغبت باستخدامها.

مع الإشارة إلى أن غالبية المتداولين اليوم يعتبرون أن بورصات العملات الرقمية وP2P أكثر ربحًا من غيرها، كونها لا تفرض الرسوم ولا تحتاج لطرف ثالث في الصفقات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top