Search
Close this search box.

الربح من تعدين العملات الرقمية: ماهي أفضل عملة رقمية للتعدين في 2023

يرتبط  الربح من تعدين العملات الرقمية بمستوى خبرة المتداول و ظروف التداول، لذلك يبحث بعض المبتدئين وحتى متوسطي الخبرة عن طرق الربح بواسطة العملات المشفرة. لاغريب في ذلك باعتبار الاستثمار في العملات الرقمية أصبح وسيلة ناجحة لكسب ربح لابأس به بدون بذل الكثير من الجهد ولكن يتطلب الكثير من الحذر.

فالعملات الرقمية التي شغلت مكانًا مرموقًا في عالم التداول والفوركس، باتت اليوم مجال استثمار كبير، و غدا الربح من تعدين العملات الرقمية باب يطرقه ملايين الأشخاص حول العالم.

وفي حال أردت الخوض في هذا المجال، فإننا نقدم لك دليل شامل عن كيفية تعدين العملات الرقمية، بالإضافة لطرق التعدين الثلاثة، واستراتيجيات الربح من العملات الرقمية التي يمكنك اتباعها. مع التنويه إلى كيفية الربح من تعدين العملات الرقمية، وماهي أفضل عملة رقمية للتعدين في 2023.

ماهو تعدين العملات الرقمية؟

تعدين العملات الرقمية أو التعدين المشفر هو عملية ينتج عنها إنشاء عملات رقمية مع التحقق من المعاملات وصحتها، والقيام بإضافتها إلى سجل عام يدعى بلوكتشين  Blockchain.

وبشكل عام، فهناك طريقتين رئيسيتين للحصول على العملة الرقمية المشفرة، وذلك إما من خلال البورصة مثل ( Coinbase )، أو من خلال تعدين العملات الرقمية. حيث يعد وجود الأشخاص الذين يقومون بالتعدين أمر ضروري لنمو الشبكة ودعمها، وهم بذلك مسؤولون عن صك العملات الجديدة أو الرموز المميزة لعملة معينة.

بالتالي، فالتعدين عملية تدعم بطبيعتها نمو الشبكة. بالإضافة لذلك، بتم منح المعدّن جزء من العملة التي يقوم بتعدينها كمكافأة مقابل خدمته وهذه إحدى طرق الربح من تعدين العملات الرقمية.

يقوم المعدّن بمهمتين رئيسيتين، تتمثل الأولى بالتحقق من صحة معاملات التشفير، بينما تتلخص المهمة الثانية بإضافة عملات جديدة إلى البلوكتشين  Blockchain. وبذلك، يحافظ هذا العمل على سجلات المعاملات الخاصة بسلسلة الكتل هذه.

ما هو تعدين العملات الرقمية
تعدين العملات الرقمية

فهم آلية تعدين العملات الرقمية

لفهم عملية تعدين العملات الرقمية بشكل أفضل سنأخذ مثالًا لكيفية عمل معاملة العملة المشفرة كما يلي:

لنفترض أن السيد ” أ ” يرسل 100 قطعة نقدية من العملات الرقمية المشفرة إلى السيد ” ب “، فيجب أن تكون المعاملة معتمدة، باعتبارها أصلية ومشروعة وذلك لتجنب ما يسمى “بالإنفاق المزدوج” لنفس القطع النقدية، ويتم ذلك بمساعدة ما يدعى بالعقود الذكية ( وهي اتفاقية تنفيذ محددة مسبقًا ).

حيث أنه في أنظمة العملات الورقية التقليدية، تعتني السلطات المركزية والبنوك المركزية بترخيص الصفقات، لكن لا تتمتع العملات المشفرة بمثل هذه السلطة، إلا أنها تستخدم بروتوكولات تعتمد على الخوارزميات لترخيص الصفقات، وهنا تكمن مهمة التعدين.

تتنافس أجهزة الكمبيوتر المتخصصة بعمليات التعدين هذه مع بعضها البعض لحل المشكلات الرياضية المعقدة، باستخدام أجهزة حوسبة عالية الأداء.

تستخدم كل مشكلة توابع التشفير أو ما يعرف بـ” الكود المشفر” المرتبطة بكتلة (block) تحتوي على البيانات الخاصة بمعاملات العملة المشفرة.

يصبح المعدّن الأول الذي يحل المشكلة الرياضية مؤهلًا لترخيص المعاملة والقيام بإضافتها إلى البلوكتشين (Blockchain)، وتتلخص طريقة الربح من تعدين العملات الرقمية هنا بمكافأته بمبلغ من العملة المشفرة مقابل الخدمة المقدمة التي قام بها.

طرق تعدين العملات الرقمية

سنبين لك فيما يلي أبرز طرق التعدين التي يمكنك اتباعها، من أجل الربح في تعدين العملات الرقمية: 

  • تعدين وحدة المعالجة المركزية ( CPU ): حيث كانت تطبق هذه الطريقة في بدايات عمليات التعدين، حيث كانت تستخدم جهاز كمبيوتر منزلي أو هاتف ذكي أما  الآن فتعتبر طريقة غير فعالة وبطيئة أيضًا مقارنة بطرق اليوم  في التعدين، بعد  التنافس القوي فيما بينها.
  • تعدين بطاقات الرسومات (  GPU ): تعتبر طريقة تعدين GPU أو (تعدين بطاقات الرسومات) إحدى الطرق الأرخص والأكثر موثوقية. يستخدم هذا النوع من تعدين العملات المشفرة على نطاق واسع. غالبًا ما تحتاج عمليات التعدين GPU لاستثمار كبير في إعداد الأجهزة المستخدمة ضمن هذه العملية.
  • تعدين الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات ( ASIC ): ترمز اختصارًا لـ Application-specific integrated circuits أو الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات، وهي أجهزة مصممة خصيصًا لتعدين العملات الرقمية، وبالمقارنة مع الأنواع الاخرى من التعدين تعتبر أجهزة ASICs قوية جدًا ضمن هذا المجال.

حيث من ميزاتها أنها ليست باهظة الثمن، كما يمكنها التعدين بشكل أسرع بكثير من الطريقتين السابقتين، كتعدين وحدة المعالجة المركزية “CPU” وتعدين “GPU”.

استراتيجيات الربح باستخدام العملات الرقمية

تعتمد استراتيجيات الربح من العملات الرقمية على ثلاث آليات سنستعرضها لك:

  •  يمكنك كمتداول  الاستثمار أو التداول في سوق تبادل العملات الرقمية حتى دون أن تمتلك أي عملة مشفرة، وعملية التداول هذه تتشابه مع الاستثمار في الذهب في سوق الأوراق المالية .
  • يمكنك أيضًا استخدام العملة التي تمتلكها بالفعل وذلك للمشاركة وإقراض العملات للنظام أو للمستخدمين الآخرين .
  • يمكنك المشاركة في نظام “Blockchain” عن طريق التعدين أو الحصول على مكافآت من العملات الرقمية، مقابل العمل الذي تنجزه في النظام.

استراتيجيات الربح باستخدام العملات الرقمية

طرق الربح من العملات الرقمية

يمكنك أن تجعل من العملات الرقمية مجالًا للربح.
ونظرا للتقلبات الكثيرة في الأصول الرقمية فإن معظمها ينطوي على درجة عالية من المخاطر، بينما يتطلب البعض الآخر معرفة جيدة أو خبرة في مجال العملات الرقمية المشفرة.

بناء على الآليات الثلاثة السابقة في استراتيجيات الربح باستخدام العملات الرقمية، فهناك طرق عديدة  للربح باستخدام العملات المشفرة ومنها:

الاستثمار في العملات الرقمية

يعد الاستثمار  إستراتيجية طويلة الأمد لشراء الأصول المشفرة والاحتفاظ بها لبعض الوقت. تعتبر الأصول المشفرة بشكل عام مناسبة تمامًا للاستثمار كونها متقلبة للغاية على المدى القصيرة، وبنفس الوقت تمتلك إمكانات هائلة للنمو على المدى الطويل.

تتطلب إستراتيجية الاستثمار من المستثمر تحديد أصول أكثر استقرارًا لأنها ستكون موجودة على المدى الطويل، حيث تظهر  مثل هذه الأصول زيادة في الأسعار على المدى الطويل ويمكنك بناء على ذلك  اعتبارها استثمارا آمنا لك.

الربح من تعدين العملات الرقمية

الربح من تعدين العملات الرقمية هو إحدى طرق الشهيرة في الربح باستخدام العملات الرقمية، والذي مازال عنصرًا حاسما في آلية (إثبات العمل) وهو المكان الذي يتم فيه إنشاء قيمة العملة الرقمية المشفرة.

تتم مكافأتك بعملات معدنية جديدة إذا قمت بتعدين عملة مشفرة، وبالتالي أنت بحاجة إلى الخبرة الفنية والاستثمار المسبق في الأجهزة المتخصصة بعمليات التعدين، حيث يعتبر  تشغيل عقدة رئيسية كمجموعة فرعية أمر يتطلب خبرة واستثمار كبير.

 الربح من تداول العملات الرقمية

 يهدف التداول  إلى استغلال الفرص قصيرة المدى عكس الاستثمار الذي يعتبر مسعى طويل الأمد. حيث أن سوق التشفير متقلب، وهذا يعني أن أسعار الأصول يمكن أن ترتفع وتنخفض بشكل كبير على المدى القصير.

فإن كنت تتساءل كمتداول عن الربح من العملات الرقمية، فإن تداول العملات الرقمية المشفرة أحد الإجابات على ذلك.

لا يمثل متوسط الحجم اليومي لتداولات العملات الرقمية اليوم سوى 1% من سوق الصرف الأجنبي، إلا أن هناك الكثير من التقلبات في سوق العملات الرقمية.

وهو الأمر الذي يوفر إمكانية للقيام بتداولات قصيرة المدى، على الرغم من أن سوق العملات الرقمية صغير نسبيا في الوقت الحالي إلا أن هناك إمكانية نمو كبير.

التوقيع المساحي والإقراض

التوقيع المساحي هو وسيلة للتحقق من صحة معاملات التشفير. حيث تستخدم Proof of Stake network أو ما يعرف (بشبكة إثبات الحصة) عملاتك المعدنية للتحقق من صحة المعاملات. وأنت مقابل ذلك تتلقى مكافآت مالية.

فأنت أساسًا تقوم بإقراض العملات المعدنية للشبكة، وبالتالي يسمح ذلك للشبكة بالحفاظ على أمنها والتحقق من المعاملات.

أما من ناحية المكافآت التي تتلقاها فهي تشبه الفائدة التي يدفعها البنك مقابل إيداع مبلغ مالي. ويمكنك أيضًا اختيار إقراض العملات المعدنية لمستثمرين آخرين وأخذ الفائدة المترتبة على ذلك. 

وسائل التواصل الاجتماعي

في حال اخترت وسائل التواصل الاجتماعي للربح من العملات الرقمية، فستكافئك هذه المنصات على إنشاء البلوكتشين (Blockchain) القائمة على تقنية المحتوى وتنظيمه، وغالًا ما تتم مكافئتك بالعملة الأصلية للمنصة التي اخترتها. 

ما هي أفضل العملات الرقمية للتعدين في 2023 ؟

عند الحديث عن الربح من تعدين العملات الرقمية، لابد أن نشير في البداية أن عملية تعدين العملات الرقمية هي عملية التحقق من المعاملات على شبكة  البلوكتشين Blockchain، وإضافتها إلى ما يسمى (دفتر الأستاذ الموزع).

ومع استمرار المزيد من الأفراد والمنظمات في اعتماد العملات المشفرة، يتزايد  الطلب أيضًا على عمليات التعدين، حيث يمكن أن يكون تعدين العملات الرقمية مشروعًا مربحًا إلا أنه يتطلب موارد كبيرة جدًا، بما في ذلك الأجهزة، والبرامج المتخصصة والكهرباء والوقت أيضًا.

وفي حال رغبت في خوض مجال التعدين والربح من تعدين العملات الرقمية، فمن الضروري لك اختيار العملة الرقمية المناسبة للتعدين، للحصول على عوائد مثالية سيما مع الطبيعة الديناميكية والمتغيرة باستمرار لسوق العملات المشفرة.

وبالحديث عن أفضل العملات الرقمية للتعدين في 2023، فإن عملة البيتكوين متربعة على رأس هذه القائمة وفيما يلي أبرز المعلومات عنها:

البيتكوين BTC كخيار شائع للاستثمار

البيتكوين هي نوع من العملات المشفرة، وهي عملة رقمية تسمح بإجراء المعاملات من نظير إلى نظير، دون الحاجة إلى المرور عبر أحد البنوك ودون إشراف أي حكومة.

وبعبارة أخرى، فهي عملة لا مركزية. وعلى الرغم من وجود العديد من أنواع العملات المشفرة، مثل Ethereum وDogecoin، لكن عملة البيتكوين كانت الأولى والأكبر من حيث القيمة السوقية. واليوم، هي أفضل عملة رقمية في مجال الربح من تعدين العملات الرقمية.

اختلف سعر البيتكوين لكل عملة بشكل كبير، ويعود ذلك لتقلب سوق العملات المشفرة، ولكن اعتبارًا من أبريل 2023، بلغ سعر البيتكوين حوالي 30,000 دولار لكل عملة.

تعد بيتكوين هي العملة المشفرة الأولى والأكثر شهرة في العالم. يتضمن تعدين البيتكوين استخدام أجهزة وبرامج متخصصة لحل المعادلات الرياضية المعقدة والتحقق من المعاملات على شبكة Blockchain.

مؤخرًا، أدت المكافآت الناتجة عن تعدين البيتكوين إلى إنشاء “وحدات بيتكوين” وفرض رسوم المعاملات أيضًا .

ميزات تعدين البيتكوين

تتمتع البيتكوين بحصة سوقية كبيرة وقاعدة مستخدمين مستقرة، الأمر الذي يجعلها عملة مشفرة موثوقة بالنسبة للتعدين.

وبتتبع تاريخ قيمة البيتكوين فإن قيمتها أخذت اتجاه تصاعدي الأمر الذي  يجعلها استثمارًا مربحًا في مجال التعدين.

عيوب تعدين البيتكوين

يزداد التنافس في تعدين البيتكوين بشكل لايصدق،  كما تزداد صعوبة التعدين بمرور الوقت مما يتطلب المزيد من الموارد للقيام بالتعدين بفعالية أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر تكلفة الكهرباء والأجهزة اللازمة لتعدين بيتكوين مرتفعة، مما يؤدي إلى انخفاض هوامش الربح لعمليات التعدين الأصغر.

الخلاصة:
قدمنا لك في مقالنا شرح عن الربح من تعدين العملات الرقمية، وماهية التعدين وأنواعه مع الإشارة إلى الاستراتيجيات التي يمكنك اعتمادها للربح من العملات الرقمية.

خاصة وأن عالم التشفير والعملات الرقمية فرض نفسه اليوم كلاعب قوي في سوق المال، مثله كمثل أي سلعة أو منتج تستطيع استثماره والتداول به.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top