Search
Close this search box.

كسب المال باستخدام استراتيجية Pop on Stop

خلال رحلتنا المستمرة في شرح استراتيجيات التداول المختلفة في سوق الفوركس سنتحدث اليوم عن استراتيجية Pop on Stop الشهيرة في عالم الاستثمار وتداول العملات الأجنبية. حيث يسعى المستثمرون والمتداولون إلى اكتساب الأرباح وتحقيق النجاح المالي من خلالها. وتعتبر هذه الاستراتيجية من تلك الاستراتيجيات التي تحظى بشعبية متزايدة في الآونة الأخيرة. وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية استخدام هذه الاستراتيجية وشرح مفصل عنها، تابعوا معنا.

ما هي استراتيجية Pop on Stop

استراتيجية Pop on Stop هي استراتيجية تداول تستند إلى فكرة شراء الأسهم عندما يحدث ارتفاع كبير في الأسعار (pop) وبيعها عندما يظهر تراجع (stop) في الأسعار. وباستخدام استراتيجية Pop on Stop، فإنك تبحث عن السعر الذي يتجاوز النطاق السعري بهامش كبير. ويتبع ذلك نقطة توقف صغيرة ومن ثم قد يستمر الاتجاه الصعودي الأقوى. “ينفجر ثم يتوقف”.

بعد التوقف القصير، ليس من المضمون أن يستمر السعر في الارتفاع، لذلك من المهم أن تبحث عن إشارات أخرى تؤكد الاتجاه الهبوطي. أيضًا، احترس من أنماط شمعة شريط الرفض مثل تشكيل شريط الدبوس. يمكنك وضع أوامر ذات حدود ضيقة ومستويات جني الأرباح، حيث أنه من السهل أن يستنفد مستوى السعر بسرعة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: استراتيجية المارتينجال في الفوركس

خطوات استخدام Pop on stop

فيما يلي خطوات بسيطة توضح كيفية تطبيق استراتيجية Pop on Stop:

  1. تحديد السوق.
  2. الاختراق pop.
  3. الايقاف stop.
  4. تأكيد الإشارة.
  5. إجراء عملية الشراء أو البيع.
  6. ضبط وقف الخسارة.
  7. جني الأرباح.

تحديد السوق

تحديد السوق هو أمر ضروري للتداول بنجاح باستخدام الإستراتيجية المناسبة، ويعتبر سوق النطاق هو الشرط الأول لذلك. ولحسن الحظ، يسهل تحديد السوق عن طريق البحث عن مستويات الدعم والمقاومة التي تتمتع بثقة السعر فيها لمرات متتالية على الأقل ثلاث مرات.

بمعنى آخر، تلك المناطق التي يبدو أن السعر لا يستطيع كسرها صعودًا لثلاث محاولات على الأقل تعتبر مناطق مقاومة. بينما المناطق التي فشل السعر في كسرها هبوطًا لثلاث محاولات على الأقل تُعتبر مناطق دعم. إذا نجحت في تحديد هذه المناطق بنجاح، فذلك يعني أنه لديك سوق ذو نطاق واسع وأنت مستعد للخطوة التالية في رحلتك التداولية.

الاختراق pop

الاختراق (بوبز) أو الانفجار يعتبر حدثًا هامًا في عملية التداول. عند حدوثه، ينصح بالحفاظ على الهدوء ومراقبة السعر، سواء اندفع صعودًا أو تحرر من النطاق إما للأعلى أو للأسفل. حيث أن الاختراق الصعودي عادة ما يشير إلى بداية اتجاه صعودي والاختراق الهبوطي عادة يشير إلى بداية اتجاه هابط.

يجب أن نلاحظ أن كلمة “جزئيًا” لا تضيف أي معنى هنا ويمكن حذفها، لأننا لم نحدد بعد ما إذا كان الانفجار سيُشير إلى اتجاه صعودي أو هابط.

الاختراق pop
الاختراق pop

الايقاف stop

عبارة “الكلمات التي تتباطأ وتتوقف” تشير إلى أن السعر بعد اختراقه للنطاق أو خروجه منه، يحاول التراجع والعودة لاتجاه النطاق. إذا كسر السعر النطاق للأعلى، فمن المتوقع أن يحاول التراجع نحو النطاق لفترة معينة.

على الجانب المقابل، إذا كسر السعر النطاق للأسفل، فمن المتوقع أن يحاول التراجع للأعلى نحو النطاق لفترة معينة. بمجرد ملاحظة ذلك، ينبغي عليك التأكد واتخاذ قرار قبل دخول السوق، وهذه الخطوة تأتي كخطوة تالية.

الايقاف stop
الايقاف stop

تأكيد الإشارة

لتأكيد استمرار الاتجاه الهابط، يجب أن تغلق الشمعة الأخيرة من الانعكاس أسفل مستوى الدعم السابق الذي أصبح الآن مستوى المقاومة الجديد.

تأكيد الإشارة
تأكيد الإشارة

إجراء عملية الشراء أو البيع

عند تأكيد الاختراق الصاعد، ينبغي دخول عملية شراء، في حين يجب دخول عملية بيع عند تأكيد الاختراق الهابط.

ضبط وقف الخسارة

قد يحدث تزوير في الحركة السعرية، مما يستدعي تخفيف الخسائر المحتملة. ويجب وضع أمر وقف الخسارة بشكل استباقي عند الشمعة المؤكدة مباشرةً لعملية الشراء، وفوق الشمعة المؤكدة مباشرةً لعملية البيع. ويكون التحديد بحدود 2-5 نقاط كمستوى للمخاطرة.

جني الأرباح

بعد تنفيذ الخطوات السابقة بدقة ستبدأ بجني الأرباح وتحقيق الأموال وزيادة رأس المال والأصول.

بيئة تطبيق استراتيجية Pop on Stop

ليكون السوق مؤهلًا لعمليات التداول باستخدام هذه استراتيجية، يجب تلبية عدة متطلبات أساسية، وتشمل الآتي:

  • يجب أن يتواجد نطاق ضيق تم تداول السعر ضمنه.
  • يجب أن يحدث اختراق للسعر من النطاق الضيق إما صعودًا أو هبوطًا (ما يعرف بـ “Pop”).
  • يجب أن يظهر تباطؤ في حركة السعر، أو توقفه، أو تغيير اتجاهه (ما يعرف بـ “Stop”).
  • عندما يتباطأ السعر أو يتوقف أو يتغير، يجب عدم اختراق مستوى الدعم أو المقاومة الجديد الذي تم تشكيله.
  • بعد تحقيق هذه المتطلبات الأساسية، يمكنك تنفيذ عمليات الشراء والبيع باستخدام استراتيجية “Pop ‘n’ Stop” في تداول العملات الأجنبية.

ملاحظة

  • إذا اخترقت الأسعار النطاق صعودًا وحققت الشروط المذكورة أعلاه، فمن المتوقع أن يستمر الاتجاه الصعودي.
  • إذا اخترقت الأسعار النطاق هبوطًا وحققت الشروط المذكورة أعلى، فمن المتوقع أن يستمر الاتجاه الهبوطي.

تداول Pop on Stop

يندفع السعر إلى ما هو أبعد من حد نطاق التداول – في حالة تداول Pop on Stop، مستوى مقاومة – ويتوقف مؤقتًا، قبل الاستئناف في اتجاه الاختراق الأولي.

عند النقطة التي تتوقف فيها حركة السعر مؤقتًا، يبحث المتداولون عن إشارات الشموع التي تشير إلى استمرار الاتجاه. ويعتمد معظم متداولي الفوركس على إشارات الشموع اليابانية الصعودية، ويضعون أوامر وقف الشراء بمقدار 1-2 نقطة فوق إشارات الشموع بينما يضعون أوامر وقف الخسارة الوقائية أسفل النموذج. وبطبيعة الحال، فإن وضع أمر وقف الخسارة يعتمد على المتداول.

تجارة Pop on Stop
تجارة Pop on Stop

يوضح الشكل قناة تداول أفقية مشتركة على مخطط أسعار النفط الخام لخام غرب تكساس الوسيط H4 – حيث تقع القمم والقيعان في نفس النقطة تقريبًا. بمجرد إغلاق السعر خارج منطقة الازدحام، تتوقف الحركة مؤقتًا، “التوقف”. وبعد وقت قصير من الاختراق، اتخذ سعر البتكوين نمط شمعدان المطرقة.

في حين أن هذا النموذج يجب أن يتشكل عند القيعان حتى يعتبر إشارة صعودية (قد يشعر البعض أنه مجرد نمط شموع الرجل المشنوق [هبوطي])، سيلاحظ الكثيرون حقيقة أن طباعة ذيول الشراء المتتالية قد تكون كافية لجذب الاهتمام.

اخذ السعر بعد ذلك بتكوين ارتداد وشكل نمط شمعدان خارق. ولكي يكون هذا النمط ثقبًا حقيقيًا، يجب أن تفتح الشمعة الثانية أسفل مستوى الإغلاق السابق. ولكن بالنظر إلى الإشارة التي تم إعادة اختبارها عند الحافة العلوية للنطاق، والتي تحولت المقاومة إلى دعم، فقد يكون هذا كافيًا لمعظم المتداولين. النقطة هنا هي أنك تبحث عن علامات النية الصعودية عند الإيقاف المؤقت/التوقف.

والدخول فوق أنماط الشموع من خلال أمر وقف الشراء هو، كما هو موضح أعلاه، نقطة دخول مشتركة، مع وجود أوامر وقف الخسارة الوقائية أسفل إطار نمط الشمعة. ومع ذلك، قد يختار البعض طريقًا أكثر تحفظًا. تحت الحد الأعلى للنطاق المخترق، حيث أن السعر لا يعيد دائمًا اختبار الحد العلوي حيث أن الدعم قبل استئناف الاتجاه الصعودي، يحظى بشعبية كبيرة.

تداول Pop on Stop العكسي

العكس من Pop on Stop هو Drop on Stop Trade، والذي يتم استخدامه للاستفادة من الاختراقات الهبوطية. كلتا الاستراتيجيتين شائعتان خلال جلسات التداول السائلة، مثل لندن والولايات المتحدة (نيويورك)، وخاصة التداخل. مثل Pop on Stop، يحدث Drop on Stop عندما يتراجع زوج العملات من عملية التوحيد ويتوقف مؤقتًا قبل التحرك في اتجاه واضح.

تجارة العكس من Pop on Stop
تجارة العكس من Pop on Stop

يكشف المخطط السابق الرسم البياني لسعر M15 لنفط خام غرب تكساس الوسيط، عن مثال لنمط العلم الهبوطي M15 خلال اليوم، وهو نطاق ضيق ينظر إليه الكثيرون عمومًا على أنه إشارة استمرار. بعد الاختراق إلى الجانب الهبوطي، يتم ملاحظة توقف قصير على الفور مع توقف آخر بعد ذلك بوقت قصير.

هنا يسعى المتداولون إلى الدخول، في هذه الحالة عن طريق تشكيل خارجي هبوطي حيث تبتلع أعلى/قيعان الشمعة الثانية محاولة الصعود الأولية (الدائرة الخضراء). تم تنفيذ الدخول على أمر وقف البيع بسرعة؛ حقق المتداولون الذين رسموا مستويات وقف الخسارة الوقائية وفقًا للنمط الهبوطي (بضع نقاط فوق قمة الهيكل) مخاطر/مكافأة مربحة. حتى أولئك الذين وضعوا أوامر وقف الخسارة الوقائية فوق الحد الأعلى لنموذج العلم الهبوطي ما زالوا يحققون نسبة مخاطرة/مكافأة جذابة.

ميزات استراتيجية Pop on Stop

فيما يلي بعض ميزات استراتيجية Pop on Stop:

  • يتم وضع أمر شراء عقب الاندفاع الشمعة الأولى التي تظهر عقب ارتفاع سعر الأصل وتظهر علامات على ارتداده في اتجاه هبوطي.
  • يتم تحديد مستوى وقف الخسارة بشكل استباقي أسفل الشمعة التي ظهرت فيها الاندفاع، مما يعني أنه إذا تجاوز السعر هذا المستوى، يتم إغلاق المركز بخسارة للحفاظ على سيطرة المخاطر.
  • يتم تحديد هدف الربح بناءً على مستوى المقاومة المتوقع أو مناطق الدعم التي يمكن أن يتراوح فيها سعر الأصل بعد ارتداده.
  • إدارة المخاطر حيث من المهم تحريك وقف الخسارة إلى نقطة الدخول المبدئية عندما يصل السعر إلى مستويات الربح المحتملة، وذلك لتأمين جزء من الأرباح المحققة وتقليل المخاطر.

عيوب  Pop on Stop

على الرغم من وجود العديد من الميزات لاستراتيجية pop on stop مع ذلك يمكن أن تظهر بعض العيوب لهذه الاستراتيجية ومنها:

  • تأخر في تنفيذ الصفقات فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم تنفيذ الصفقة عند ارتفاع السعر إلى مستوى الحد العلوي المحدد، وهذا يمكن أن يؤثر على الفرصة التجارية.
  • قد يتدخل العوامل الأخرى مثل الأخبار الاقتصادية أو الأحداث الجيوسياسية وتؤثر على اتجاه السوق بشكل غير متوقع، مما يتسبب في تغيير في الاتجاه المتوقع وعدم وقوع الارتداد المتوقع.
  • عدم وجود اتجاه واضح حيث في بعض الأحيان، قد يكون السوق يتذبذب بشكل جانبي ولا يظهر اتجاه قوي للارتداد، مما يجعل استراتيجية “Pop on Stop” غير فعالة في هذه الحالة.
  • إذا لم يحدث الارتداد في الوقت المتوقع واستمر السعر في التحرك في اتجاه ضد التوقعات، فقد يتعرض المستثمر إلى خسائر محتملة إذا لم يتم تنفيذ إجراءات الوقف المناسبة.

في نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا على كيفية استخدام استراتيجية التداول Pop on Stop وشرح مفصل عنها، يمكننا القول أن باستخدام هذه استراتيجية وتوجيه صحيح، يمكن للمتداولين من مختلف المستويات تحقيق أرباح لا بأس بها في سوق تداول العملات الأجنبية. لذا، يُنصح بالتعلم والاستزادة من المعرفة والاستعانة بمستشاري الاستثمار المالي المؤهلين لتحقيق النجاح والاستفادة القصوى من هذه الاستراتيجية المثيرة للاهتمام.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top