Search
Close this search box.

أفضل وسطاء العقود الآجلة: الدليل الشامل لوسطاء تداول العقود الاجلة في سوق الفوركس

كنا قد تعرفنا فيما سبق على أهم مؤشرات العقود الآجلة واليوم سنتحدث عن أفضل وسطاء تداول العقود الآجلة وسنقدم لكم الدليل الشامل لوسطاء تداول العقود الآجلة في سوق الفوركس. حيث تعتبر العقود الآجلة بمثابة اتفاقيات قانونية محددة تستخدم لشراء أو بيع أصل ما أو ضمان مالي محدد سلفًا بوقت وتاريخ معينين مستقبلًا حيث على كل من البائع أو المشتري تحمل اتفاقيات هذه العقود من حيث الالتزام بتاريخ استحقاق محدد مسبقًا.

في مقالنا اليوم سنتعرف على أنواع العقود الآجلة ومميزاتها، بالإضافة إلى أفضل وسطاء العقود الآجلة في العالم ومع الإشارة إلى أفضل وسطاء تداول العقود الآجلة في الوطن العربي وهل التداول بالعقود الآجلة مربح؟.

أنواع العقود الآجلة

يمكن تقسيم العقود الآجلة إلى الأنواع التالية:

  • العقود الآجلة للأسهم: وهي اتفاق لشراء أو بيع كمية معينة من الأسهم في وقت محدد وسعر محدد بالمستقبل، وتتميز هذه العقود بمواصفات معينة موحدة مثل حصة السوق ووحدة عرض الأسعار، وحجم الإشارة بالإضافة لطريقة التسوية ويوم انتهاء الصلاحية.
  • العقود الآجلة للمؤشر: تسمح هذه الاتفاقيات للمتداول ببيع وشراء المؤشرات التي تتم تسويتها لاحقًا، حيث يقوم المتداول بتوقع تحركات الاسعار المستقبلية للمؤشرات مثل Nifty و sensex.
  • العقود العملات الآجلة : وهنا يتفق الطرفان على تبادل عملة معينة بسعر محدد مسبقًا في تاريخ محدد، ويمكن تسويتها أو عكسها قبل تاريخ الاستحقاق وإن لم يحدث ذلك يتم تسليم العملة عند انتهاء الصلاحية.
  • العقود الآجلة للسلع: أما العقود الآجلة للسلع هي اتفاقيات لبيع أو شراء السلع في وقت وسعر محدد مسبقًا في المستقبل كالمواد الغذائية و النفط والمعادن والبترول وما إلى ذلك.

مميزات العقود الآجلة

فيما يلي ابرز مميزات العقود الآجلة:

  • الرافعة المالية العالية: تتلخص الرافعة المالية بمفهوم الفرصة لإدارة قيمة عقد كبيرة بمبلغ أقل نسبيًا من المال. لكن في تداول العقود الآجلة، يتوجب على المتداول وضع جزء صغير من إجمالي قيمة العقد مع الوسيط والذي يدعى بالهامش مع تعريض المتداول نفسه للقيمة الكبيرة للأسهم.
  • السيولة العالية: بسبب تداول العقود الآجلة بكميات كبيرة يوميًا، فإن هذه العقود تتميز بسيولة عالية. وهو الأمر الذي يسهل عملية اتخاذ موقف في العقود المستقبلية. كما يمكن ألا تتحرك أسعار العقود الآجلة بشكل ملحوظ حتى ولو كانت قريبة من تاريخ الاستحقاق.
  • الحماية ضد تحركات الأسعار: من ميزات العقود الآجلة حماية المتداول من الخسائر الناجمة عن تحركات الأسعار غير المواتية، ويمكن للمتداولين من أجل التخفيف من قلقهم بخصوص التكاليف، القيام بتحديد سعر يمكنهم شراءه أو بيعه.

أفضل وسطاء تداول العقود الآجلة في العالم

سنقوم بتقسيم أفضل وسطاء تداول العقود الآجلة في العالم حسب المستخدمين سواء كانوا مستخدمي هواتف محمولة من خارج الولايات المتحدة الأمريكية أو مستخدمي سطح المكتب. كما يمكن تقسيم الوسطاء من حيث الوسطاء المتفاعلين والمتداولين بالحجوم الكبيرة، بالاضافة لوسطاء بمتطلبات إيداع منخفضة، ووسطاء العقود الآجلة الصغيرة، والتجارة العامة والمتداولين المتقدمين واليوميين.

أفضل وسطاء تداول العقود الآجلة لمستخدمي المحمول خارج الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر Plus500 أهم وسيط تداول للعقود الآجلة بما في ذلك العقود مقابل الفروقات. تتميز هذه المنصة بإمكانية الوصول إلى العديد من أدوات التداول المختلفة بالإضافة للعديد من الأسواق التي يمكن استخدامها لبناء محفظتك الاستثمارية.

ومن أبرز ميزات المنصة:

  1. التأهيل السريع.
  2. التداول بطريقة مبسطة وسهلة.
  3. منصة سهلة الاستخدام.
  4. الودائع والسحوبات مجانية.
  5. 100 دولار كحد أدنى.
  6. رسوم التحويل تصل ل 0.7% لكل عملية في حال كانت العملة في حسابك مختلفة عن التي تتداول بها.
  7. عقود الفروقات للمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة والأسهم والفوركس و السلع والخيارات والعملات المشفرة.

Plus500 لا تتقاضى عمولة بل تعتمد في الربح على السبريد، وبالتالي لا تعتبر منصة للمبتدئين وهي نقطة تعتبر سلبية نوعًا ما.

أفضل وسطاء تداول العقود الآجلة لمستخدمي المحمول خارج الولايات المتحدة الأمريكية
واجهة المستخدم لمنصة Plus500

أفضل وسطاء تداول العقود الآجلة لمستخدمي أجهزة سطح المكتب

تعد منصة NinjaTrader خيار ممتاز للمبتدئين في التداول بالإضافة للخبراء. فهي تمتلك مجموعة واسعة من أدوات التحليل الفني المفيدة للمبتدئين الذين يستخدمون حساب تجريبي وتوفر نسخة تجريبية مجانية لمدة أسبوعين عند بدء التسجيل.

يمكنك كمتداول الحصول على NinjaTrader مجانًا عند تمويل حساب وساطة أو يمكنك استئجاره. مع التنويه إلى أنه وحتى لو كان البرنامج تجريبي تستطيع كمتداول للعقود الآجلة أن تصل للرسوم البيانية والتداول المحاكي وتحليل السوق، وهي أمور أساسية في تداول العقود الآجلة.

من أبرز ميزات هذه المنصة:

  1. التجربة المجانية لمدة أسبوعين.
  2. خيارات البرمجة الحرة.
  3. محاكاة خيارات التداول.

لكن من الممكن أن تكون عقود الإيجار للبرنامج باهظة الثمن وهي من سلبيات هذه المنصة.

أفضل وسطاء تداول العقود الآجلة لمستخدمي أجهزة سطح المكتب
واجهة المستخدم لمنصة Ninjatrader

وسطاء التداول بأقل الرسوم

لعل أبرز المنصات في مجال أقل الرسوم هي شركة Interactive Brokers التي تقدم لمتداولي العقود الآجلة عمولات منخفضة تتراوح من0.25 دولار وحتى 0.85 دولار أمريكي لكل عقد،  بالإضافة لإمكانية تداول العقود الآجلة للسلع وذلك في أكثر من 30 مركز للسوق.

أما من ناحية أخرى، فهي توفر معدلات هامش منخفضة في الصناعة تبدأ من 4.58% أو أقل من ذلك، مع توفيرها لأدوات قوية لتداول العقود الآجلة مثل ComboTrader و SpreadTrader و Index Arbitrage Meter، فضلًا عن المواد التعليمية من أجل المتداولين المبتدئين.

أبرز ميزات هذه المنصة:

  1. توفر خيارات التداول.
  2. معلومات فريدة عن السوق.
  3. تقليل حجم التداول بسهولة.

لكن العيب الوحيد هو قلة الأصول المتاحة.

وسطاء التداول من ناحية متطلبات الإيداع المنخفضة

أفضل هذه الوسطاء هي منصة Tickmill والتي تمنحك كمتداول إمكانية الوصول لجميع فئات الأصول التي ترغب الاستثمار بها متضمنةً بذلك  العقود مقابل الفروقات بالإضافة للمعادن الثمينة والأسهم والسلع والخيارات والعقود الاجلة.

حيث يمكنك كمتداول توفير الوقت لإدارة استثمارك في العقود الآجلة بسبب ما توفره المنصة من أدوات تداول حصرية وإمكانية الوصول لعناصر التحليل.
وتستطيع أيضًا الاستثمار في العقود الآجلة برافعة مالية تصل لـ 1:500 ومن ضمنها:

  1. CME
  2. CBOT
  3. NYMEX
  4. COMEX
  5. EUREX
  6. ICE Futures Europe

وبشكل عام يمكن للمتداولين الاستثمار في العقود الآجلة ضمن مايلي:

  1. الأوراق المالية.
  2. المؤشرات.
  3. الفوركس.
  4. المعادن.
  5. التشفير.
  6. أصول الطاقة.

بالإضافة للعقود الآجلة الأكثر شيوعًا Micro e-mini NASDAQ 100 وS&P 500 MICRO e-mini والعقود الآجلة لـMicro bitcoin   حيث تستطيع شراء العقود الآجلة برسوم منخفضة وعمولات بسيطة مع ميزة زمن الوصول المنخفض والتداول السهل للمتداولين بالأحجام الكبيرة ذوو التنقل الكثير.

أما العيب الوحيد لهذه المنصة فهي عدم ملائمتها للمتداولين المبتدئين.

وسطاء التداول الأفضل من ناحية متطلبات الإيداع المنخفضة
الموقع الرسمي لمنصة TickMill

أفضل وسطاء العقود الآجلة الصغيرة

Optimus Futures وسيط تداول للعقود الآجلة المخفضة، وتعتبر شركة ممتاز موجهة للمتداولين المبتدئين وذوي الخبرة على حد سواء.

فهي خيار جيد للمتداول الراغب بمنصات مجانية وهوامش منخفضة لتداول العقود الآجلة مع سهولة تمويل والسحب مع حد أدنى منخفض للحسابات والموافقات السريعة على الحسابات.

كما تؤمن هذه المنصة لمستخدميها إمكانية الوصول للموظفين للمساعدة في تلبية احتياجات التداول في كل خطوة من إعداد النظام الأساسي وحتى توفير التعليم المستمر والموارد لمساعدة المتداول على معرفة المزيد عن أسواق العقود الآجلة عبر الأدلة ومقاطع الفيديو والمقالات والبودكاست.
أبرز ميزاتها:

  1. الحد الادنى المنخفض.
  2. دعم العملاء المتخصص.
  3. إعداد منصة سهلة.

ويكمن عيبها الوحيد بخيارات التداول المحدودة فيها.

الوسطاء الأفضل للتداول العام

تتمتع شركة Generic Trade بأقل رسوم عمولة للعقود الآجلة بحد أقصى يصل ل 0.59 دولار أمريكي لكل عملية تداول. تتميز الشركة بالشفافية وتحافظ على أسعارها بأقل من الوسطاء الآخرين من خلال عدم الحاجة لمندوبي المبيعات والوسطاء فهي تعتبر أن المتداول المعاصر لديه ثروة من المعلومات تحت تصرفه وبالتالي يحتاج لشركة لتنفذ صفقاته بأقل تكلفة.

لا تتضمن حد أدنى من ارصدة الحسابات ومتطلبات الحجم، مما يجعلها قابلة للتقييم من قبل معظم المتداولين.

أبرز ميزات هذه الشركة:

  1. رسوم منخفضة
  2. لايوجد فريق مبيعات
  3. جودة التنفيذ
    العيب فيها هو إمكانية تراكم الرسوم بالنسبة لمتداولي الحجم.
الوسطاء الافضل للتجارة العامة
الموقع الرسمي لمنصة Generic Trade

الوسطاء الأفضل لخبراء التداول

من أهم وسطاء تداول العقود الآجلة للمتداولين المتقدمين شركة TradeStation والتي تقدم نوعين من الحسابات: الأول أساسي (TS GO) يستهدف تداولات جديدة وبعمق أكبر والثاني (TS Selected) ويستهدف المتداولين المتقدمين الذين يبحثون عن مجموعة متقدمة من الأدوات وخيارات البحث.

لا تتطلب حسابات TS GO حد أدنى من الرصيد.
بينما تتطلب حسابات TS Selected حد أدنى هو 2,000 دولار أمريكي.
أبرز ميزات منصة TradeStation:

  1. سهولة اعداد الحساب.
  2. لا وجود لحد أدنى لمستخدمي GO.
  3. مناسب جدًا للمتداولين المتقدمين.

من عيوبه هو ارتفاع قيمة الحد الأدنى لمستخدمي Pro.

الوسطاء الأفضل للمتداولين المتقدمين
واجهة المستخدم لمنصة TradeStation

وسيط التداول الافضل للمتداولين اليوميين

تتطلب شركة TD Ameritrade حد أدنى للحساب يبلغ حوالي 1500 دولار أمريكي، لكنه ييلغ 2.25 دولار أمريكي لكل عقد لكل طرف، بالإضافة لرسوم الصرف والرسوم التنظيمية.

في حين يبلغ هامش التداول اليومي حوالي 25% بحد أدنى 15000 دولار مع إمكانية التداول الافتراضي وبأكثر من 60 منتج من العقود الآجلة.

بالإضافة للعديد من الميزات المتقدمة وميزة ThinkorSwimوالسرعة في إدخال الأوامر وتنفيذها.
أبرز ميزات TD Ameritrade:

  1. ميزة ThinkorSwim تجعل التداول أسهل.
  2. تنفيذ الطلبات بسرعة.
  3. خيارات التداول الافتراضية

وأبرز سلبياتها هي الحد الأدنى العالي.

وسيط التداول الافضل للمتداولين اليوميين
منصة TD Ameritrade

أهم وسطاء تداول العقود الآجلة في الوطن العربي

فيما يلي قائمة بأشهر وسطاء تداول العقود الآجلة في الوطن العربي وخاصة في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة:

  1. Admirals
  2. FxPro
  3. eToro
  4. NAGA
  5. IronFX
  6. InstaForex
  7. GoMarkets
  8. AAATrade
  9. TradersWay 

هل يعتبر تداول العقود الآجلة مربح؟

بالطبع، تداول العقود الآجلة مربح مثله كمثل أي تداول، وما يهمك كمتداول حتى تكسب المال هو الاستراتيجيات التي تعتمدها، فلكل متداول أسلوب معين واستراتيجة تداول خاصة به.

الخلاصة:

قدمنا في مقالنا تعريف شامل عن العقود الآجلة وأنواعها وميزاتها، وأفضل وسطاء تداول العقود الآجلة في العالم بشكل عام وفي الوطن العربي بشكل خاص حسب ما يفضله كل متداول، مع نبذة عن كل وسيط وشرح عن ميزاته وعيوبه وفي الختام نشير إلى أن تداول العقود الآجلة لا يختلف عن أي نوع آخر من أنواع التداولات في سوق المال من حيث الربح بل يتوقف الأمر على الاستراتيجبات المتبعة من قبل المتداول وفي حال كان مبتدئ أو متمرس.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top