الفرق بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5

كنا قد تعرفنا في مقال سابق عن أبرز مزايا وعيوب منصة ميتاتريدر 4 (MT4)، وفي مقالنا اليوم سنبين الفرق بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 (MT5)، مع الإشارة إلى نبذة تعريفية عن ميتاتريدر 5 (MT5)، وأيهما أفضل بالنسبة للمتداول في سوق الفوركس، بالإضافة لمقارنة بين كلا المنصتين،  مع التنويه إلى أبرز الأسئلة الشائعة التي قد تخطر للمتداول قبل اختياره للمنصة التي سيتداول من خلالها.

وكما ذكرنا سابقًا فإن كلا المنصتين ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 من إنتاج نفس الشركة “MetaQuotes”، لكن تم إطلاق منصة ميتاتريدر 5 في عام 2010 أي بعد حوالي خمس سنوات من إطلاق منصة ميتاتريدر 4 حيث أطلقت عام 2005.

منصة ميتاتريدر 5 (MT5)

تم إطلاق منصة ميتاتريدر 5، بعد خمس سنوات من إطلاق منصة ميتاتريدر 4، لذلك قد يبدو لبعض المتداولين وبسبب الشبه الكبير في واجهة المستخدم لكلا المنصتين، بأن ميتاتريدر 5 أو (MT5) ما هي إلا تحديث لمنصة (MT4)، إلا أن ذلك غير صحيح بشكل كامل.

فهناك فرق بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5، فمنصة (MT5) تحوي ميزات مختلفة عن سابقتها (MT4)، وقد تم تصميمها للقيام بمهام لا تستطيع (MT4) القيام بها.

حيث تهدف منصة ميتاتريدر 5 للتعامل مع أسواق مختلفة عن الفوركس، مثل السلع والأسهم التي يتم تداولها كعقود آجلة من خلال عملية مركزية قبل أن يتم نقل الملكية بشكل قانوني كامل.

بالإضافة لذلك تعتبر منصة ميتاتريدر 5 (MT5) من المنصات التي تطبق قاعدة “عدم التحوط” في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تنص هذه القاعدة على أن عملاء الفوركس في الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن يتعاملوا وفق مبدأ “FIFO “First In First Out  أي قاعدة الرتل (أول ما يدخل هو أول ما يخرج).

وكمثال على ذلك، في حال قام المتداول بشراء بمبلغ 1 لوت من الزوج EUR/USD ثم قام بعدها بشراء عقد إضافي واحد من الزوج EUR/USD، فعليه حينها إغلاق الصفقة الأولى قبل الثانية، حيث جاءت منصة  (MT5) لحل هذه المشكلة للأسواق الأمريكية في الوقت الذي كانت فيه منصة (MT4) تغلق المراكز بشكل منفرد. 

الموقع الرسمي لمنصة ميتاتريدر 5
الموقع الرسمي لمنصة ميتاتريدر 5

ما هو الفرق بين ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5؟

الفرق الأساسي بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 هو أن منصة ميتاتريدر 5 تعتمد على لغة البرمجة MQL5 بدلًا من لغة MQL4 التي تعتمدها منصة ميتاتريدر 4. حيث تسمح لغة MQL5 للمبرمجين ببرمجة الصندوق الأسود “Black Box” الأمر الذي يتيح لهم برمجة روبوتات التداول والمستشارين الخبراء. على الرغم من أن شركة “MetaQutes” قامت بترقية لغة MQL4 في ميتاتريدر 4 في عام 2014 لتقوم بمهام مشابهة.

مع التنويه إلى أن البرامج المكتوبة على ميتاتريدر 4 لا تعمل على ميتاتريدر 5، وهو ما يشكل عائق كبير على المتداولين الراغبين بالترقية. لذلك لا يمكن اعتبار ميتاتريدر 5 هو ترقية لميتاتريدر 4.

نذكر أيضًا أن منصة ميتاتريدر 5 تتضمن إجراءات اختبار خلفية للاستراتيجيات، حيث يمكنك كمتداول اختبار تنفيذ استراتيجية تداول ما قمت أنت ببرمجتها مثلًا وبسرعة كبيرة، مما يوفر لك الكثير من الوقت. حيث يعتبر هذا الأمر ميزة ممتازة خصوصًا إذا كنت من المتداولين الذين يحتاجون لتنفيذ عدد كبير من إجراءات الاختبار الخلفية بالإضافة إلى السماح بإمكانية إجراء اختبارات متزامنة لأزواج العملات المتعددة.

أهم الفروقات بين ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5

فيما يلي سنوضح  الفرق بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 من خلال عدة عوامل كالأسواق والمؤشرات الفنية والكائنات الرسومية والأوامر المعلقة وتداول البورصة وغيرها:

  • الأسواق: تتضمن كل من ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 أسواق الفوركس، لكن تتعامل ميتاتريدر 4 مع العقود مقابل الفروقات بينما تتعامل منصة ميتاتريدر 5 مع العقود الآجلة والأسهم والسندات بالإضافة للخيارات.
  • المؤشرات الفنية: المؤشرات الفنية في منصة ميتاتريدر 5 أكثر منها في منصة ميتاتريدر 4.
  • الكائنات الرسومية: أيضًا تعتبر الكائنات الرسومية في منصة ميتاتريدر 5 أكثر منها في منصة ميتاتريدر 4.
  • أنواع الأوامر المعلقة: تتضمن المنصتين ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 أنواع مختلفة من الأوامر المعلقة لكن منصة ميتاتريدر 5 تحوي أنواع أوامر معلقة أكثر من ميتاتريدر 4.
  • سياسة تعبئة الطلب: تقتصر سياسة تعبئة الطلب على الملء والرفض في ميتاتريدر 4، بينما في منصة ميتاتريدر 5 فيضاف إلى ذلك التعبئة الفورية والإلغاء والإرجاع.
  • سياسة تعبئة الطلب الجزئي: لاتقدم منصة ميتاتريدر 4 سياسة تعبئة الطلب الجزئي بينما تتوفر هذه الميزة في ميتاتريدر 5.
  • نظام البريد الإلكتروني: كلا المنصتين ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 توفران خدمة البريد الإلكتروني، لكن تسمح منصة ميتاتريدر 5 بإرفاق ملفات ضمن البريد الإلكتروني بينما لا تسمح منصة ميتاتريدر 4 بذلك.
  • تحويل الأموال من الحسابات: تسمح ميتاتريدر 5 بتحويل الأموال من الحسابات بينما لا يمكن للمتداول تحويل الأموال من الحسابات عبر منصة ميتاتريدر 4.
  • التشبيك أو المعاوضة: تتيح ميتاتريدر 5  المعاوضة بينما ميتاتريدر 4 لا تسمح بذلك.
  • تداول البورصة: أيضًا متاحة على منصة ميتاتريدر 5 وغير متاحة على منصة ميتاتريدر 4.

مع الإشارة إلى موضوع هام جدًا، وهو أن معظم المتداولين لا يصبون يكترثون بالمنصة التي يتداولون من خلالها بقدر اهتمامهم بوسيط التداول الذي يتعاملون من خلاله، لذلك قد تجد العديد من المتداولين يفضلون منصة ميتاتريدر 4 بغض النظر عن عيوبها مقارنة بـميتاتريدر 5.

ماذا يجب أن أعرف حول ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5

فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة حول منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5:

هل يمكن للمتداول استخدام حساب ميتاتريدر 4 على منصة ميتاتريدر 5؟

لا يمكن للمتداول استخدام حساب منصة ميتاتريدر 4 على منصة ميتاتريدر 5، ولكن يوفر أغلب الوسطاء كل من المنصتين من أجل التداول.

ماهي منصة MT5؟

منصة ميتاتريدر 5 هي منصة تداول للعملات الأجنبية وخاصة العقود مقابل الفروقات CFDs، كما تعتبر أقوى المنصات التي تقدم ميزات التداول الاجتماعي والنسخ المحسنة، كما تقدم أيضًا اختيارات ووظائف تحليلية أفضل من باقي المنصات.

واجهة المستخدم في منصة ميتاتريدر 5
واجهة المستخدم في منصة ميتاتريدر 5

هل ستتوقف منصة ميتاتريدر 4 عن العمل تدريجيًا؟

الجواب هو لا، على الرغم من أن الشركة المنتجة كانت قد صرحت منذ عدة سنوات بأنها لن تدعم ميتاتريدر 4 فيما بعد، إلا أنها تبقى المنصة الأشهر والأكثر شيوعًا، وما تزال متاحة للتحميل بشكل مجاني حتى يومنا هذا عبر مواقع الانترنت.

أيهما أفضل ميتاتريدر 4 أم ميتاتريدر 5؟

بالنسبة للمتداولين، فإن معظمهم يعتبرون أن ميتاتريدر 4 أفضل على الرغم من كل ميزات ميتاتريدر 5، وما تزال منصة MT4 الأكثر شعبية وحتى عند دخولك لموقع الشركة لتحميل MT4  تحاول الشركة إجبارك كمتداول على تحميل MT5، الدليل على انتشار ميتاتريدر 4 أكثر من ميتاتريدر 5.

هل تعتبر منصة ميتاتريدر 5 جيدة؟

بالطبع تعتبر منصة ميتاتريدر 5 جيدة وذات ميزات ممتازة، مع إجراءات اختبار خلفية جيدة بالإضافة لـ DOM (عمق السوق).

هل تعتبر منصة ميتاتريدر 4 جيدة؟

على الرغم من أنها منصة قديمة نوعًا ما إلا أنها لا تزال أفضل منصة لتداول العملات الأجنبية، ومع ذلك يفضل استخدامها مع الإضافات الحديثة لها.

هل يمكن استخدام ميتاتريدر 5 للتداول في سوق الفوركس؟

نعم، حيث يقدم العديد من وسطاء تداول الفوركس إمكانية تداول العملات الأجنبية عبر منصة ميتاتريدر 5.

أيهما أسرع ميتاتريدر 4 أم ميتاتريدر 5؟

من المؤكد أن منصة (MT5) ميتاتريدر 5 أسرع من ميتاتريدر 4، وتستطيع كمتداول اختبار الأمر من خلال اختبار تنفيذ استراتيجيات التداول المبرمجة بسرعة كبيرة جدًا، وهي ميزة ممتازة من ناحية توفير الوقت للمتداولين الذين يقومون بعدد كبير من الاختبارات الخلفية (back test).

هل منصة ميتاتريدر 5 مجانية؟

بالطبع مجانية، ويمكنك تحميلها بشكل مجاني عبر الانترنت.

هل تعتبر منصة ميتاتريدر 5 آمنة للتداول؟

نعم، منصة ميتاتريدر 5 آمنة للتداول، لكن يبقى على المتداول أن يختار الوسيط الآمن للتداول عبر منصة ميتاتريدر 5.

هل تقدم MT5 تداول دون وجود وسيط؟

نعم، ويكون ذلك بتمكين المتداول من إنشاء حساب تجريبي demo account دون الحاجة لوجود وسيط للتداول.

هل يمكن للمتداول استخدام كل من المنصتين ميتاتريدر 4 و ميتاتريدر 5؟

نعم ولكن يفضل عدم القيام بذلك بسبب اختلاف لغات البرمجة بينهما وعدم التوافق مع الإصدارات السابقة بينهما.

لماذا يفضل المتداول ميتاتريدر 4 على ميتاتريدر 5؟

لا يفضل معظم المتداولين التبديل من منصة ميتاتريدر 4 إلى ميتاتريدر 5، لان MT5 لا تقدم الكثير من التحسينات في التداول والتنفيذ. لكن بالنسبة للمتداولين المرغمين على قاعدة الـ FIFO أو الذين يفضلون أسواق غير الفوركس والعقود مقابل الفروقات CFDs، فإنهم سيجدون منصة ميتاتريدر 5 أفضل لهم.

هل يمكن للمتداول سحب الأموال من ميتاتريدر 4؟

تعد منصة ميتاتريدر 4 منصة للتداول فقط ولا يمكن للمتداول سحب الأموال إلا عن طريق مكتب الوسيط حصرًا الذي يعتمده المتداول في حين تسمح منصة ميتاتريدر 5 بهذه الميزة مباشرةً دون تدخل وسيط التداول.

الخلاصة:

تعتبر كل من منصتي ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 من أشهر منصات التداول وتحليل أسواق المال، وفي مقالنا قدمنا فكرة عن الفرق بين منصة ميتاتريدر 4 (MT4) وميتاتريدر 5(MT5) بالإضافة لتعريف لمنصة ميتاتريدر 5، وأكثر الأسئلة شيوعًا بين المتداولين حول هاتين المنصتين سواء من ناحية الأمان والسرعة، أو حتى نوع الحسابات بهما والأسواق المتاحة في كل من ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5، وأيهما أكثر رواجًا وانتشارًا بين المتداولين بغض النظر عن ميزات كل منهما أو عيوبها.

وعليه، تُترك لك كمتداول حرية الاختيار بين منصات ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5، وذلك بما يتناسب مع سوق التداول الذي ترغب به وسهولة التعامل مع الأوامر وواجهة المستخدم، بالإضافة لطريقة سحب الأموال والمؤشرات الفنية والكائنات الرسومية التي تفضلها أثناء تداولك.

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top