Search
Close this search box.

أقوى الأسهم للتداول في سوق مسقط للأوراق المالية

يعد سوق مسقط للأوراق المالية من أهم الأسوق المالية العربية وأكثرها انتشارًا. إذ تم اعتباره مؤسسة مالية تشجع على الادخار، وتنمية الوعي الاستثماري، وحماية المستثمرين. كما أنه يهدف إلى توظيف الأموال في سوق الأوراق المالية بحيث تعود بالنفع على المستخدم والمستثمرين والاقتصاد الوطني.

من جهةٍ أخرى، أتاح هذا السوق تداول الأموال الصادرة عن الشركات المساهمة. بالإضافة إلى السندات التي تصدرها حكومة السلطنة أو شركات القطاع الخاص، ووحدات صناديق الاستثمار والأدوات الاستثمارية المحلية أو غير المحلية.

لذلك وانطلاقًا من أهمية هذا الموضوع اخترنا لكم مقالنا هذا لنتحدث عن أقوى الأسهم للتداول في سوق مسقط للأوراق المالية. كما سنوضح كيفية شراء أسهم في عمان من خلال الإنترنت وهيئة الأوراق المالية. تابع معنا عزيزي القارئ لنتعرف على هذه المعلومات بالتفصيل.

قائمة أقوى الأسهم للتداول في سوق مسقط

يوجد الكثير من الأسهم القوية والمميزة للتداول في سوق مسقط للأوراق المالية، سنذكر لكم منها ما يلي:

  • بنك مسقط.
  • الشركة العمانية للاتصالات.
  • الشركة العمانية للتنمية والاستثمار.
  • البنك الوطني العماني.
  • العنقاء للطاقة.
  • شركة كهرباء الباطني للطاقة.

تابع معنا عزيزي القارئ لنتعرف سويًا على هذه الأسهم وأرباحها وكيفية الاستثمار من خلالها في سوق مسقط .

أقوى الأسهم للتداول في سوق مسقط للأوراق المالية

بنك مسقط BKMB

يعتبر بنك مسقط الذي تأسس في عام 1982 أحد أكبر وأقوى الشركات العمانية. إذ تم إدراجه في قائمة أقوى مئة شركة مالية في الشرق الأوسط. كما تعد أسهمه ذات الرمز BKMB من أقوى الأسهم للتداول في سوق مسقط للأوراق المالية. خاصةً أنه تميز بالربحية والنمو على مدى سنوات طويلة، حيث تبلغ القيمة السوقية للبنك حوالي 1.577 مليار ريال عماني.

من جهةٍ أخرى، يبلغ عدد أسهم هذا البنك حوالي 3.249 مليار سهم مع نسبة ارتفاع بسعره وصلت حتى 50%، بالإضافة إلى عائد التوزيع النقدي الذي بلغ 4.58%. إذ وصل صافي الربح خلال عام 2020 إلى 140.16 مليون ريال عماني بربحية سهم 42 بيسة عماني. أما خلال 2021 ارتفعت نسبة الأرباح بنسبة 4% حيث وصلت إلى 163.4 مليون ريال.

يمكنك عزيزي القارئ أيضًا الاطلاع على مقالنا

الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل”

إن الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل” هي أول شركة اتصالات لاسلكية في سلطنة عمان. تم تأسيسها عام 1970، وعملت منذ ذلك الوقت على تقديم حلول الاتصالات المتكاملة في السلطنة. لذلك تم تصنيفها من بين أفضل وأشهر 10 شركات عمانية، كما أنها واحدة م أكبر شركات الاتصالات في الشوق الأوسط وأكثرها ربحًا. ومع كل التحديات التي واجهت هذه الشركة إلا أنها تمكنت من مواصلة أعمالها، وقد استحوذت مؤخرًا على جزء من أسهم زين.

علاوةً على ذلك تم إدراج أسهمها في بورصة مسقط للأوراق المالية بالرمز OTEL، بعدد أسهم يصل حتى 750 مليون سهم. حيث بلغت القيمة السوقية للشركة حوالي 573 مليون ريال عماني، بعائد ربحية وصل حتى 7.35%. إذ ارتفع سعر السهم خلال عام 2020 بنسبة 30% ووصل سعر السهم الواحد إلى 62 بيسة.

الشركة العمانية للتنمية والاستثمار

شهدت الشركة العمانية للتنمية والاستثمار التي تعرف في السوق باسم أومنفيست تطورًا ماليًا رائعًا جعلها تحتل مكانة بين أقوى أربع مؤسسات عمانية في السوق الأوسط. كما أصبحت من الشركات الجاذبة للمستثمرين خاصةً بعد استحواذها على 90% من أسهم بنك العز الإسلامي. عدا عن ذلك عملت على زيادة حصصها في أسهم بنك مسقط، وحصلت على موافقة البنك المركزي العماني في ذلك.

من ناحيةٍ أخرى اعتبر سهم أومنفيست الذي أطلق برمز سهم هو OMVS، من أقوى الأسهم للتداول في سوق مسقط للأوراق المالية. حيث بلغت القيمة السوقية حوالي 260.11 مليون ريال عماني، بعدد أسهم يصل حتى 807.78 مليون سهم، وبعائد ربحية 8.73%.

البنك الوطني العماني NBOB

إن البنك الوطني العماني المعروف باسم “الوطني العماني” من أهم وأقوى الشركات المالية العامة والمدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية. تأسس عام 1973 ميلادي ويقع مكانه في مسقط، ويعمل في قطاع البنوك خاصةً المتنوعة منها. حيث تبلغ قيمته السوقية حوالي 211.37 مليون ريال عماني، بعائد ربحية يصل حتى 5.38%.

تم إدراج أسهم هذا البنك في سوق مسقط للأوراق المالية منذ عام 2002 باسم رمز هو NBOB، وبعدد أسهم وصل إلى 1.625 مليار سهم. وتميزت بأنها كانت تحقق أداءً مميزًا وتطورًا كبيرًا، على الرغم من المصاعب الشديدة التي واجهتها من تأثير الإغلاق العام في جائحة كورونا إلى غيرها من المشاكل. كما أظهرت بيانات البنك المالية نموًا في أرباح البنك بنسبة 1.58% خلال عام 2019. كذلك ازدادت النسبة خلال 2020 إلى 2.30%، أما في عام 2021 فقد ارتفعت هذا النسبة إلى 4.13% وما زالت هذه النسبة تزدادا حتى الآن.

العنقاء للطاقة PHPC

شركة العنقاء للطاقة هي شركة تعمل في مجال تصميم وتطوير وبناء وتمويل وتشغيل وصيانة محطات توليد الطاقة، وتأسست عام 2011 ميلادي. كما أنها تملك واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة مع مرفقاتها من ربط الغاز والبنية التحتية المتعلقة بها. حيث شهدت هذه الشركة نجاحًا كبيرًا نتيجة للتطورات الكبيرة التي يشهدها سوق الطاقة العماني.

نتيجةً لذلك تم إدراج أسهمها في بورصة مسقط للأوراق المالية برمز PHPC، إذ بلغ عدد أسهمها حوالي 1.462 مليار سهم. كما بلغت القيمة السوقية لهذه الشركة حوالي 73.13 مليون ريال عماني. حيث حققت هذه الشركة نموا في أربحاها بنسبة 1.07 خلال عام 2020. كذلك تطورت أرباحها خلال عام 2021 ووصلت حتى 21.38 مليون ريال عماني.

يمكنك عزيزي القارئ أيضًا الاطلاع على مقالنا كيفية الاستثمار في سوق مسقط للأوراق المالية لتتعرف أكثر على آلية الاستثمار فيه وأهم الشركات المدرجة في هذا السوق.

شركة كهرباء الباطنة للطاقة

شركة كهرباء الباطني للطاقة هي شركة مساهمة عامة تأسست في أغسطس من عام 2010. إذ عملت على إنتاج الكهرباء المتجددة لدعم المرافق العامة في مسقط. حيث تدير هذه الشركة محطة صحار2 بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 750 ميغاواط، بالإضافة إلى ما يرتبط بها من محطات الغاز والبنية التحتية. كما تقوم بتغذية الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بالكهرباء.

إضافةً إلى ذلك، تم إدراج أسهم هذه الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية عام 2014 برمز سهم هو BATP. حيث وصل عدد الأسهم إلى 674,88 مليون سهم، وبلغت القيمة السوقية لهذه الأسهم 32,39 مليون ريال عماني. كما تمكنت هذه الشركة من زيادة إيراداتها خلال عام 2021 وحققت نموًا بمقدار 3% مع تطبيق سياسة توزيع الأرباح بعائد نقدي 12.50%.

علاوةً على ذلك، حققت شركة الباطنة للطاقة نموًا في الأرباح السنوية خلال عام 2022 بنسبة 9.4%، إذ وصلت قيمة أرباحها إلى 12.17 مليون ريال عماني. أما في عام 2023 فقد ازدادت نسبة الأرباح بنسبة 7.14% ووصلت إلى 6.52 مليون ريال سعودي خلال الأشهر الأولى من العام فقط.

سوق مسقط للأوراق المالية

كيفية شراء الأسهم في عمان عبر الانترنت

يعتبر سوق مسقط من أفضل أسواق الأوراق المالية العربية، حيث يمكن التداول فيه من خلال إنشاء حساب وساطة مالية لشركة تداول موثوقة، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول من خلال إدخال بياناتك الشخصية في استمارة التسجيل.
  2. ثم فعل حسابك من خلال إرسال الملفات الطلوبة مثل صورة الهوية الشخصية وبعض البيانات المالية السابقة وغيرها.
  3. بعد ذلك يجب عليك إيداع الأموال التي سيتم التداول بها في حسابك. ويمكن أن يتم ذلك من خلال حساب مصرفي أو حتى عبر البطاقات الائتمانية والمحافظ الإلكترونية مثل باي بال.
  4. بعدها يتم تحديد الشركة الوسيطة وعدد الأسهم التي سيتم التداول بها، ثم اضغط على أمر الشراء أو الاستثمار.

يمكنك أيضًا الاطلاع على مقالنا كيف أحمي استثماراتي أثناء تقلبات الأسواق المالية باعتبار وجود تقلبات كبيرة في سوق الأوراق المالية قد تعتبر مخيفة للغاية لدى بعض المستثمرين. لكن لا مفر في النهاية من انهيار سوق الأوراق المالية في أي وقت، لتعاود تعافيها من جديد.

كيفية شراء الأسهم عبر هيئة الأوراق المالية

يمكنك أيضًا عزيزي القارئ شراء الأسهم عبر هيئة الأوراق المالية لتتمكن من التداول بالأسهم العمانية عبر البنوك، وشركة مسقط للمقاصة والإيداع. وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. بدايةً يجب الحصول على رقم مساهم في البورصة، وهو عبارة عن رقم سجل في شركة مسقط للإيداع. يساعدك هذا الرقم على البدء بعمليات التداول في البورصة المحلية وإتمام جميع عمليات البيع والشراء ومراجعة كل الاستثمارات المتعلقة بحسابك.
  2. من ثم أرسل الملفات المطلوبة للحصول على الرقم وهي عبارة عن صورة الهوية الشخصية للعمانيين. أما الأفراد غير العمانيين المقيمين يتطلب منهم إرسال صورة عن الإقامة وجواز السفر، والأفراد غير العمانيين وغير المقيمين يجب عليهم تصديق استمارة التقديم للبورصة من الجهات المختصة.
  3. بعد ذلك قم بتحميل تطبيق التداول الخاص بالشركة على جهازك الخاص وسجل الدخول إلى حسابك من خلال المعلومات الشخصية والبيانات المدخلة.
  4. من ثم قم بشحن حسابك بالأموال المخصصة لعملية التداول بأحد طرق الدفع مثل البطاقات البنكية أو البطاقات الائتمانية والإلكترونية.
  5. بعدها يمكنك البدء بالاستثمار بشكل نظامي ومستمر.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا قائمة بأقوى الأسهم للتداول في بورصة مسقط للأوراق المالية، كما وضحنا كلًا منها على حدى وبينا عدد الأسهم في كل منها ومقدار أرباحها بالتفصيل. بالإضافة إلى ذلك، شرحنا آلية شراء الأسهم في عمان من خلال الإنترنت. وتحدثنا عن كيفية شراء الأسهم في سلطنة عمان عبر هيئة الأوراق المالية. وعليه يجب على الأفراد الذين يعملون بالتداول في هذه البورصة الاطلاع على هذه المعلومات المهمة ودراسة كل سهم سيتم الاستثمار به.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top