Search
Close this search box.

أقوى أسهم التداول في سوق دبي المالي

تحفل الأسواق المالية العربية بأسواق تداول ذات سيولة عالية وفرص تنافسية ضخمة ومنها سوق دبي للأوراق المالية. وفي مقال اليم سنتناول معكم أقوى أسهم التداول في سوق دبي المالي الذي كنا قد خصصنا مقال منفصل للتعرف عليه فيما سبق (للمزيد اقرأ مقالنا من هنا).

دبي ليست فقط مدينة الأبراج العالية وناطحات السحاب أو مقر العديد من الشركات العالمية، بل وكما يعلم الجميع أصبحت في مقدمة المراكز الاقتصادية العالمية حيث تظهر المؤشرات والتحليلات وجود الكثير من الأسهم القوية للتداول في هذا السوق سواء كانت أسهم بنوك أو شركات ضخمة.  ويشكل هذا السوق فرصة استثمارية كبيرة وعالية الربحية للكثير من خبراء التداول وبالأخص محبي التداول بالأسهم.

بناء على ماسبق، قررنا أن نستعرض معكم أهم الأسهم المطروحة للتداول في سوق دبي المالي وسنوضح أهم ميزات الاستثمار في هذا السوق العالمي. بالإضافة إلى ذلك سنتطرق إلى أفضل سهم استثماري في هذا السوق.

قائمة أسهم التداول في سوق دبي المالي

إليك عزيزي القارئ قائمة بأقوى أسهم التداول في سوق دبي المالي، وهي:

  • أسهم بنك الإمارات دبي الوطني.
  • أسهم شركة دبي للتأمين وإعادة التأمين.
  • شركة أبو ظبي للطاقة (أدنوك).
  • شركة إعمار الإماراتية للتطوير العقاري.
  • شركة أرامكس للنقل والشحن الجوي.

تابع معنا عزيزي القارئ لنتعرف أكثر سويًا على هذه الأسهم في سوق دبي المالي.

أقوى الأسهم للتداول في سوق دبي المالي

أسهم بنك الإمارات دبي الوطني

تأسس بنك الإمارات دبي الوطني عام 1963 بترخيص من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، بعدها تم دمجه مع بنك دبي الوطني عام 2007 مما جعله أكبر بنك في الإمارات.

كما أنه من أكبر وأعرق المؤسسات المالية في الشرق الأوسط. وقد كان الهدف من إنشاء هذا البنك هو تقديم الخدمات المالية والتأمينية للعملاء وكل الأسهم الخاصة به مملوكة للدولة. حيث يعمل به أكثر من 27,000 موظف من 70 جنسية مختلفة.

من ناحيةٍ أخرى تظهر قوة هذا البنك من ازدياد وتطور حجم الأصول التابعة له، إذ ازدادت بنسبة تصل حتى 20% خلال عام 2022. ففي عام 2007 تم طرح أسهم هذا البنك في سوق دبي للأوراق المالية برمز EMIRATESNBD.

كما تبلغ القيمة السوقية لأسهم بنك الإمارات أكثر من 69.4 مليار درهم، وسعر السهم حوالي 13.3 درهم مع ربحية أكثر من 2 درهم، كما يبلغ عائد توزيع سهم بنك الإمارات 4.51%.

أسهم شركة دبي للتأمين وإعادة التأمين

تعتبر أسهم شركة دبي للتأمين وإعادة التأمين من أقوى الأسهم للتداول في سوق دبي للأوراق المالية. حيث تم طرح أسهم هذه الشركة عام 2000 برمز سهم DNIR وما زالت موجودة حتى اليوم، إذ وصل سعرها حتى 5.4 دراهم في عام 2023.

كما أظهرت نتائج المؤشرات أن أسهم هذه الشركة حققت نموًا ثابتًا خلال الأعوام الثلاثة الماضية بنسبة 8.1%. وتتميز هذه الشركة في الآلية المستعملة لتوزيع الأرباح فيها، والتي تهدف إلى تسريع استلام المساهمين لأرباحهم.

يمكنك الاطلاع على مقالنا أسواق الأوراق المالية العربية التي تعتبر من أقوى الأسواق وأفضلها.

التداول في أسهم شركة أبو ظبي للطاقة (أدنوك)

شركة أدنوك أو شركة أبو ظبي للطاقة هي إحدى الشركات الرائدة في مجال توزيع الوقود وتشغيل متاجر التجزئة في الإمارات العربية المتحدة. وتعتبر الشركة الأولى إماراتيًا لبيع الوقود بالتجزئة وبالجملة، إضافةً إلى عملها في تقديم الخدمات اللوجستية والشحن والملاحة.

حيث تم طرح أسهم هذه الشركة عام 2017 في سوق دبي للأوراق المالية برمز سهم هو ADNOCDIST، وحققت نجاحًا كبيرًا. إذ بلغ سعر سهم سهم أدنوك حوالي 3.86 درهم في عام 2023 مع ربحية سهم تصل حتى 0.22 درهم.

لذلك تم اعتبارها أحد أقوى الأسهم للتداول في سوق دبي المالي، ولهذا يتسابق المستثمرون إلى شراء هذه الأسهم. أما صافي أرباح هذه الشركة قد بلغ 910 مليون درهم، ويتم توزيع هذه الأرباح على المستثمرين بنسبة 7.5%. ومن المتوقع أن تصل قيمة الأرباح إلى 2.57 مليار درهم خلال هذا العام.

أسهم شركة إعمار الإماراتية للتطوير العقاري

في الواقع تعتبر أسهم شركة إعمار الإماراتية للتطوير العقاري من أقوى الأسهم للتداول في سوق دبي المالي. وهي شركة إعمار وتطوير عقاري تدير عملياتها في العديد من الأسواق العالمية عبر أكثر من 70 شركة نشطة في 40 دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. كما أنها الشركة التي قامت ببناء وتشييد أضخم المشروعات الوطنية مثل برج خليفة البرج الأعلى في العالم.

من ناحيةٍ أخرى تم طرح أسهم هذه الشركة في سوق دبي في عام 2000 وبرمز سهم هو Emaar. حيث بلغت قيمة السهم حوالي 5.22 دراهم في أبريل 2023 بربحية سهم وصلت حتى 0.82 درهمًا. كما وصلت إيرادات شركة إعمار العقارية إلى أكثر من 25 مليون درهم مع صافي ربح يبلغ 26.96%، مع أصول تقدر بـ 127 مليار درهم.

شركة أرامكس للنقل والشحن الجوي

شركة أرامكس من أكبر الشركات الإماراتية المختصة بالنقل والشحن الجوي والعمليات اللوجستية. كما أنها من أول الشركات المختصة بالبريد السريع في الشرق الأوسط، ويعمل بها أكثر من 18 ألف موظف في 70 دولة مختلفة. تأسست هذه الشركة عام 1982، ثم نقل مقرها الأساسي إلى دبي في عام 1985.

من ناحيةٍ أخرى عملت شركة أرامكس على إدراج أسهمها في بورصة ناسداك وسوق دبي المالي برمز سهم هو ARMX. حيث بلغ سعر سهمها 3.2 دراهم في أبريل عام 2023، بربحية سهم 0.11 للسهم الواحد. كما وصلت قيمتها السوقية إلى 4.8 مليار درهم، لذلك تم اعتبارها من أقوى الأسهم للتداول في سوق دبي المالي.

ميزات الاستثمار في سوق دبي المالي

هناك العديد من الميزات التي يتصف بها الاستثمار في سوق دبي للأوراق المالية، نذكر منها ما يلي:

  • تعتبر أسعار الأسهم في سوق دبي المالي منخفضة مقارنةً بغيرها، وهذا ما يتيح لعدد كبير من المستثمرين الوصول إليها.
  • كما أن معدلات النمو في شركات التداول في سوق دبي مرتفعة، إضافةً إلى أنها توزع الأرباح بغض النظر عن سعر السهم.
  • أغلب الشركات الموجودة في سوق دبي المالي تابعة للحكومة الإماراتية المعروفة بالإدارة والرؤية الاقتصادية القوية.
  • يتم إعفاء الشركات من الضرائب لفترة معينة من الوقت عند التداول في سوق دبي، وهذا ما يعود بالمنفعة المادية على المستثمرين.
  • لا يوجد في سوق دبي حد أدنى لرأس المال المخصص للاستثمارات.
  • يعتبر الاستثمار في سوق دبي المالي متميزًا نظرًا لموقع دبي التي تعد مركزًا هامًا للاستيراد والتصدير، وموقعًا لتجارة السلع مثل الذهب والمعادن الثمينة وغيرها.
  • سجل سوق دبي ارتفاعًا كبيرًا في نسبة التداول مدعوم بإقبال كبير للشراء من المتداولين العرب والأجانب. وقد أشار سوق دبي إلى ارتفاع وصل حتى 5.37% وهو الأعلى على الإطلاق.

سوق دبي المالي

أفضل سهم استثماري في سوق دبي

أفضل سهم استثماري في سوق دبي للأوراق المالية هو سهم إعمار، الذي يعمل على توزيع الأرباح على جميع مستثمريه في الإمارات. كما أنه يعد من أقوى الأسهم للتداول خاصةً بعد نمو توزيعاته الربحية بمقدار 66% في العام السابق.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد العديد من الأسهم الاستثمارية القوية والتي توزع الأرباح، نذكر منها ما يلي:

  • سهم سالك: الذي يعد من الأسهم الجديدة والقوية، ومن المتوقع ارتفاع سعر أسهمه خاصةً بعد ارتفاعها بنسبة 50% خلال الأشهر الأولى من إدراجه.
  • سهم بنك المشرق: وهو من أكثر الأسهم نموًا في الإمارات، إذ وصل نمو التوزيعات الربحية خلال العام السابق إلى 80%.
  • سهم دبي الاستثمارية Dubai Investments: والذي شهد ارتفاعًا في التوزيعات الربحية بمعدل 66% مع نسبة دفع تصل إلى 50%.
  • سهم دانة غاز: وهي من أفضل الأسهم من حيث الأداء والعائد الاستثماري بنسبة أكثر من 10% خلال العام السابق.

نصائح للاستثمار في سوق دبي

من أجل أن تستثمر استثمارًا طويل الأجل وناجحًا في سوق دبي المالي عليك اتباع النصائح التالية:

  • يجب عليك الاحتفاظ بالأسهم الرابحة وعد بيعها مباشرةً بعد ارتفاع سعرها.
  • أيضًا يجب بيع الأسهم التي تحقق خسائر مستمرة، خاصةً أن عمليات إصلاح مشاكل الأسهم تستغرق سنوات لتتحسن.
  • تعلم كيفية قراءة السوق يساعد كثيرًا في التعرف على الأسهم الأنجح على المدى الطويل والتي لا تتأثر بموجات التوتر الوقتي في السوق.
  • كما يجب الإلمام باستراتيجيات السوق الأساسية واختيار ما يناسبك، وهذا ما يساعدك على الربح لوقت طويل.
  • ويجب التأكيد على أهمية عدم المبالغة في حساب سعر الأسهم بالنسبة للعوائد، إذ أن قواعد السوق متقلبة ومتغيرة.
  • وأخيرًا يجب التنويع في المحافظ الاستثمارية فاختر الأسهم الكبيرة وأسهم الشركات المتوسطة والصغيرة أيضًا لأن نمو أسهمها كبير.

سوق دبي المالي DFM من الأسواق المالية العربية التي تطورت خلال فترة قصيرة من الزمن لتصبح سوقًا ماليًا رائدًا في جميع أنحاء العالم. لمعرفة أكثر حول هذا الموضوع بإمكانك الاطلاع على مقالنا سوق دبي المالي.

أنواع المضاربة في سوق دبي

غالبًا ما تتم المضاربات في سوق دبي للأوراق المالية بشكل فردي أو مؤسسات استثمارية. ومن أهم أنواع هذه المضاربات:

  • المضاربة اليومية: التي تتم فيها الصفقات خلال عدة دقائق فقط، وهي أحد أكثر أنواع المضاربات انتشارًا.
  • المضاربة مع الاتجاه: وهي عبارة عن عمليات بيع وشراء في عقود فروقات الأسهم وقد تستمر هذه الصفقات المفتوحة لأسابيع عديدة.
  • كما يتم تحديد أسعار الأسهم صعودًا أو هبوطًا من خلال الرسوم لبيانية والتحليل الفني للأسهم والأخبار الاقتصادية.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا أقوى أسهم التداول في سوق دبي المالي وشرحنا كلًا منها بالتفصيل، كما تطرقنا إلى ميزات الاستثمار في هذا السوق. بالإضافة إلى ذلك عددنا أهم النصائح المساعدة في الاستثمار في سوق دبي المالي، وتطرقنا إلى أنواع المضاربة في سوق دبي. بالتالي يجب على المتداولين في سوق دبي المالي أن يكونوا على دراية بكل هذه المعلومات والتقيد بالنصائح المذكورة في مقالنا.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top