تقلبات سوق العملات الرقمية مع انقضاء النصف الأول من عام 2023

انقضى النصف الأول من عام 2023 بتقلبات طفيفة لسوق العملات الرقمية، وشهدت بداية العام آفاق إيجابية للعديد من العملات المشفرة. لاسيما أن معظم الرموز المميزة اتخذت طريق الانتعاش بعد تحمل عبء كبير من التقلبات خلال العام الماضي.

فكيف سارت تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023؟ وإلى أي منحى يتوجه السوق؟ هل إلى الاتجاه الهبوطي أم الصعودي؟ كل ذلك وتفاصيل أخرى سنراها في مقالنا التالي فتابعوا معنا.

تقلبات سوق العملات الرقمية مع انقضاء النصف الأول من عام 2023

بالنسبة لتقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023، كان عام 2023 عامًا متقلبًا للغاية بالنسبة لسوق العملات المشفرة، مع ظروف السوق الهشة والمخاوف التنظيمية والمتعلقة بالسلامة. لاسيما بسبب الضغط من هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) والهيئات التنظيمية الأخرى، انخفضت قيمة Bitcoin (BTC) وغيرها من العملات المشفرة الرئيسية بشكل كبير في مايو من هذا العام مقارنة بأعلى مستوياتها السابقة.

دعونا نلقي نظرة على تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023 بما فيها Bitcoin وسوق العملات المشفرة بشكل عام ونرى إلى أين تتجه لبقية العام.

تقلبات سعر البيتكوين في عام 2023

فيما يخص تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023 للبيتكوين، فقد كان عام 2023 عامًا من الزخم الصعودي لبيتكوين ولكنه لم يكن رحلة سلسة. في كانون الثاني (يناير) رأينا 20000 دولار بيتكوين مرة أخرى، وبلغت ذروتها عند حوالي 25000 دولار في فبراير قبل أن تنخفض إلى 20000 دولار في مارس. في تحول مثير للأحداث، تجاوز سعر البيتكوين 30 ألف دولار لأول مرة منذ يونيو من العام الماضي، ووصل إلى هذا السعر في أبريل. والجدير بالذكر أن Bitcoin قد شهدت أيضًا نموًا مذهلاً بنسبة 80 ٪ منذ بداية عام 2023.

خلال شهري مارس وأبريل، كان هناك نوبة من الاستثمار في Bitcoin وغيرها من العملات المشفرة بسبب المخاوف المتزايدة بشأن تأثير العدوى. رأى المستثمرون عملة البيتكوين كملاذ آمن ضد العملات البديلة الأكثر تقلبًا. على الرغم من الاضطرابات في القطاع المالي والتحديات السائدة في الاقتصاد العالمي، فمن المتوقع أن يكون له تأثير كبير على مدار العام.

مع دخولنا في شهر يوليو، تستمر Bitcoin في الاحتفاظ بقيمتها فوق علامة 30،000 دولار، مما يساهم بشكل أكبر في المؤامرة المحيطة بمسارها المستقبلي. إذا حكمنا من خلال الرسوم البيانية، يبدو أن البيتكوين يتحرك ببطء نحو أعلى مستوى جديد على الإطلاق، ربما في عام 2024.

تقلبات سوق العملات الرقمية عام 2023

تقلبات العملات المشفرة: عملات الصف الثاني

بالنسبة لتقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023 لباقي العملات المشفرة، رفعت لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) دعوى قضائية ضد Binance في مارس، زاعمة أن البورصة انتهكت العديد من قوانين الأوراق المالية من خلال تجنيد عملاء بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة. حيث زعمت هيئة تداول السلع الآجلة (CFTC) أن Binance قد انتهكت هذه القواعد من خلال حث العملاء بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة. وقيل إن شركات العملة المشفرة مثل Coinbase و Ripple وغيرها تدرس إمكانية نقل عملياتها خارج الولايات المتحدة لتجنب لفت انتباه الهيئات التنظيمية.

في مايو، نشرت بلومبيرج مقالًا يفيد بأن اثنين من صانعي سوق العملات المشفرة البارزين، جين ستريت جروب و جامب كريبتو، يعتزمان توسيع أنشطتهما التجارية. ستعمل Jump Crypto على تقليل نطاق أنشطتها في الولايات المتحدة، بينما ستعمل Jane Street على تقليل عدد البلدان التي ستكون عملياتها نشطة فيها. وفقًا للتنبؤات، ستقلل هاتان الشركتان من عملياتهما في الولايات المتحدة بسبب الإجراءات الصارمة التي تتخذها الهيئات التنظيمية. مثل هذه الأحداث يمكن أن تؤدي إلى منصات مهمة أخرى تحذو حذوها وتقليص عملياتها.

تقلبات سوق العملات الرقمية مع انقضاء النصف الأول من عام 2023

ماذا يحدث في سوق العملات الرقمية في عام 2023

يتأرجح سوق التشفير بأكمله من جانب إلى آخر، وهو مريح في منحنيات سلسة وفي نطاق محدود. على الرغم من تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023.

فبعد تداعيات FTX في عام 2022، تم سحق الثقة في مثل هذه العملات وتحول السوق تمامًا في نطاق الجانب الهبوطي دون أي علامات على التباطؤ. ومع ذلك، أعطى عام 2023 انفتاحًا جديدًا على العملات الرقمية الرئيسية بما في ذلك Bitcoin و Ethereum وبدأت تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023 بالتحول تدريجياً إلى اللون الأخضر بسبب حالة الاقتصاد الكلي المريحة وتضخم التبريد.

لكن معنويات السوق تحولت من “الخوف” إلى “الجشع” والآن إلى “الحياد”. هذه هي طبيعة سوق العملات المشفرة التي تتسم بالتقلب الشديد وتتغير بشكل غير متوقع. أظهر سوق العملات المشفرة الذي شهد نوعًا من الاستقرار والثبات الشهر الماضي، توترًا مرة أخرى حيث تشعر الأسواق بقلق شديد بشأن زيادات الأسعار التي تحدث في الولايات المتحدة وتأثيرها على السيولة.

وإذا كان هناك شيء واحد يحرك Bitcoin وأسواق العملات المشفرة بشكل عام رأسًا على عقب هو موقف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة. حيث يتم الآن تداول البيتكوين بعد تجاوز المستوى 31000 دولار في نطاق موحد حيث يبدو المستثمرون متوترين بفارغ الصبر.

يعتقد خبراء التشفير أن الوضع الحالي صعب وأن الطريق إلى التعافي طويل جدًا. نظرًا لأن معظم العملات لا تزال متخلفة كثيرًا عن أعلى مستوياتها على الإطلاق. مثل Bitcoin لا يزال منخفضًا بأكثر من 50 ٪ من أعلى مستوى له على الإطلاق والذي لامس في نوفمبر 2021 عند 69000 دولار. وبالمثل، فإن Ethereum التي يتم تداولها الآن عند مستويات 1800 دولار، والتي كانت قد لمست أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 4000 دولار في عام 2021.

ومع ذلك، فقد استجاب سوق العملات المشفرة حتى الآن بشكل إيجابي للشكوك المالية العالمية وتمكن من البقاء قويًا وسط تشديد شروط الائتمان وتقلبات سوق السندات المهتز. ولكن نظرًا لأن التشفير لا يمكن أن يبحر بمفرده في هذا القارب، فإن جميع الأصول المالية الأخرى لديها لاتباع نفس المشاعر من أجل جو متوازن.

تقلبات سوق العملات الرقمية مع انقضاء النصف الأول من عام 2023

اقرا ايضا: ما هي العملات الرقمية المستقرة

ملخص تقلبات سوق العملات المشفرة في يوليو 2023

فيما يخص تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023 في يوليو، شهد حجم تداول العملات المشفرة انخفاضًا عامًا، باستثناء الزيادة الكبيرة في نشاط التداول في بعض العملات المشفرة بعد الحكم في دعوى Ripple vs SEC Lawsuit في منتصف يوليو.

كان هناك تحول في مراكز التجار التجاريين في بورصة شيكاغو التجارية (CME)، حيث استفادوا من ارتفاع يونيو. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك انخفاض في التقلبات السنوية لعملة البيتكوين حيث تضاءلت أنشطة التداول. وظل سعر البيتكوين محدود النطاق، بما يتوافق مع أنماطه الموسمية التاريخية.

تشير ديناميكيات السوق هذه إلى أن المستثمرين والمتداولين ينتظرون بحذر المحفزات لبدء اكتشاف الأسعار الموسع في سوق العملات المشفرة. قد يساهم موقف السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وإمكانية بيئة أسعار فائدة “أعلى لفترة أطول” في ارتفاع مستوى عدم اليقين وتقلب السوق، مما قد يؤثر على أداء الأصول الرقمية على المدى القريب.

من المهم ملاحظة أن سوق العملات المشفرة ينطوي على مضاربة عالية ويمكن أن تتأثر الأسعار بمجموعة واسعة من العوامل، بما في ذلك التطورات التنظيمية ومعدلات التبني والتقدم التكنولوجي. على هذا النحو، يجب على المستثمرين والمتداولين توخي الحذر وإجراء تقييمات شاملة للمخاطر قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

أسواق العملات الرقمية على طريق التعافي

بشكل عام، تحولت المشاعر الأوسع في سوق العملات المشفرة من “الجشع” إلى “الحيادية”. تحوم أكبر عملة مشفرة في العالم، بيتكوين الآن حول المستويات المقيدة للغاية البالغة 29500 دولار بعد أن لامست علامة 31000 دولار في 4 يوليو 2020. تم تعزيز Bitcoin قليلاً، حيث رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الإقراض القياسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح بين 5.25٪ و 5.50٪ ، كما هو متوقع من قبل السوق.

من ناحية أخرى، فإن ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، Ethereum. قام أيضًا بتصحيح بعض الشيء وكان أعلى من مستويات 1850 دولارًا، مما يدل على علامات الانتعاش. وسجلت Ethereum أعلى ذروة لها منذ أغسطس 2022 بعد أن لامست مستويات 2100 دولار في منتصف أبريل 2023. على الرغم من تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023 بالنسبة للإيثريوم.

وشهد هذا الارتفاع مباشرة بعد الإطلاق الناجح لشركتها الصلبة “Shapella”، والتي يمكن أن تحول مشهد Ethereum وتطبيقاتها. حاليًا، يتم تداول Ethereum بانخفاض بنسبة 0.99 ٪ تقريبًا وتشكيل مقاومة قوية عند مستويات 1،850 دولار.

يصبح سوق العملات المشفرة متقلبًا بشكل عام عندما يتعلق الأمر بإعلانات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث يراقب خبراء التشفير عن كثب مثل هذه التطورات الرئيسية التي لها تأثير مباشر على عوامل السيولة في السوق. حيث يمكن أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى تلويث الأسهم والسلع والعملات المشفرة.

في وقت سابق من هذا الشهر(أغسطس)، شهدت أسواق العملات المشفرة دعمًا هائلاً بسبب العديد من العوامل المتفائلة مثل ضعف مؤشر الدولار وطرق معالجة التضخم في الولايات المتحدة، مما عزز المشاعر العامة.

ومع ذلك، إذا نظرنا إلى مستوى أوسع، فإن سوق التشفير بالكامل بما في ذلك BTC و ETH يظهر علامات إيجابية طفيفة على الانتعاش. علاوة على ذلك، فإن رفع السقف والمعدلات في الولايات المتحدة، وبيانات التضخم قد وضعت التجار في موقف مخيف. ولكن الآن أسواق العملات المشفرة ككل، تقود الطريق إلى المقاومة قبل القفزة العالية.

اقرا ايضا: كيف تحصل العملات الرقمية على قيمتها.

ما الذي ينتظر سوق التشفير؟

تعرضت سوق العملات المشفرة لضغط كبير بسبب المخاوف الواسعة النطاق بشأن أحدث رسوم ومزاعم بينانس التي قدمتها لجنة الأوراق المالية والبورصات وسيناريو التضخم العالمي. ومع ذلك، وسط تباطؤ بيانات التضخم والعديد من العوامل العالمية الأخرى، فقد استقرت الزخم الهبوطي لعملة البيتكوين والعملات المعدنية الأخرى مثل BNB و Dogecoin و Solana وما إلى ذلك.

أثر في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي أبقى المعدلات ثابتة في الولايات المتحدة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يونيو، مما أدى إلى توقف دورة رفع أسعار الفائدة لمدة 15 شهرًا، ودفع الدولار إلى الأعلى وزاد من التقلبات في الخزانة الأمريكية. مما قد يؤدي إلى مشاركة المزيد من المستثمرين في المخاطرة.

في الوقت الحالي، تبلغ القيمة السوقية للعملات المشفرة العالمية بثبات 1.18 تريليون دولار، بإجمالي حجم سوق تشفير بلغ أكثر من 25.92 مليار دولار، على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

في المرة الأخيرة، سجل سوق العملات المشفرة بعض الإشارات الإيجابية بسبب سهولة أنشطة الاقتصاد الكلي التي أدت إلى ارتفاع سعر العملة المشفرة. تعود الأسباب إلى حد كبير إلى نهج مجلس الاحتياطي الفيدرالي تجاه أسعار الفائدة لتجنب الركود أو زيادة الثقة تجاه التمويل اللامركزي بعد الفشل المصرفي في الولايات المتحدة، وحصل سوق العملات المشفرة على دعم هائل من هذه العوامل وتباهى بنظرة إيجابية لبقية العام.

هناك أيضًا آمال كبيرة على عودة السياسة النقدية التي قد تشمل Bitcoin وغيرها من الأصول الافتراضية، وقد تغير آراء المنظمين الذين ظهروا بخلاف ذلك عازمين على قمع الأصول الرقمية.

إضافة إلى ذلك، هناك أيضًا سبب أساسي لهذا الارتفاع الأخير في تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023. حيث أدت عدوى البنوك إلى خسائر فادحة في العديد من حيازات البونج، مما أجبر الاحتياطي الفيدرالي على التباطؤ في رفع أسعار الفائدة من أجل مكافحة مشكلات السيولة الحادة.

لطالما أثرت المعدلات المرتفعة بشدة على الأصول الخطرة مثل العملات المشفرة، حيث يتضاءل الطلب على هذه الأصول عندما ترتفع الأسعار.

هل الاستثمار في العملات المشفرة الآن آمن؟

شهد سوق العملات المشفرة سوءًا، سواء كان ذلك بسبب انهيار Terra-Luna أو الآثار اللاحقة للحرب الروسية الأوكرانية، وتشديد اللوائح الضريبية ثم انهيار FTX. فقد مر سوق العملات المشفرة حرفيًا بأقسى العواصف خلال السنوات القليلة الماضية.

لكن أعطى عام 2023 سوق التشفير المحترق بداية جديدة وأظهر علامات إيجابية وانتعاشًا صعوديًا. وذلك بالرغم من تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023 الحالي.

حيث يعتقد خبراء التشفير أنه في هذا النوع من السيناريو، يمكن للمستثمرين المتمرسين البحث عن الاستثمار في عملات رقمية ثابتة وثابتة مثل Bitcoin أو Ethereum في تنسيق تخطيط الاستثمار المنهجي (SIP). ويجب على المستثمرين منح 5 ٪ فقط من التعرض للعملات المشفرة في محفظتهم الإجمالية.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار العملات المشفرة متقلبة ومضاربة للغاية، لذلك يُنصح باستثمار مبلغ ضئيل فقط يمكنك تحمل خسارته.

اقرا ايضا: مميزات الاستثمار في العملات المشفرة.

وفي الختام، وبعد التعرف على تقلبات سوق العملات الرقمية في عام 2023، يتبين أنه أيًا كان مستوى الاستقرار الذي من الممكن أن تشهده العملات المشفرة، فلا بد أن تظهر تقلبات كثيرة ما بين عام وآخر. نظرًا لتغير العوامل الاقتصادية التي تؤثر على منحى استقرارها بشكل مباشر.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top