Search
Close this search box.

أشهر أزواج العملات الرقمية للتداول في سوق الفوركس

يعتبر التداول بأزواج العملات الرقمية في سوق الفوركس “Forex” وسيلة مربحة وذات شهرة اليوم سيما في السنوات العشر الأخيرة، ومع التقلب السريع لسعر هذه الأزواج، فقد عاد ذلك بالفائدة على مستثمري هذه العملات الرقمية سواء كانوا أشخاص أو حتى بنوك.

ومن أجل إيضاح هذه الفكرة، ولنضمن لك كمتداول معرفة كاملة عن أزواج العملات الرقمية، سنبين فيما يلي مم يتكون زوج العملات الرقمية وما هي أشهر أنواعها، بالإضافة لأشهر منصات تداول أزواج العملات الرقمية في 2023.

مم يتكون زوج العملات الرقمية

لا شك أن أي متداول في سوق فوركس سيكون مهتم بمعرفة ماهية زوج العملات الرقمية، أو ما يعرف بـ”cryptocurrency pairs”. فعند دخول أي متداول إلى إحدى منصات الفوركس سيلاحظ وجود أزواج مثل ETH/USDT ،ETC/BTC ، BTS/USD حيث تتكون هذه الأزواج من قسمين من الأصول التي تستطيع التداول بها، قسم أول يتضمن عملة مشفرة وقسم ثاني يكون إما عملة مشفرة أخرى أو عملة ورقية. وعليه نستطيع تقسيم  أنواع أزواج العملات الرقمية إلى :

  • عملة مشفرة /مشفرة: ومثال عليها BTC/ETH أو LTC/BTC
  • عملة مشفرة /ورقية: ومثال عليها ETH/USD أو BTC/GBP
أزواج العملات الرقمية
أزواج العملات الرقمية

يعتبر القسم الأول من زوج العملات الرقمية هو العملة الأساسية أو القاعدة ” Base currency” فيما يعتبر القسم الثاني هو العملة المقتبسة أو “quote currency”.

يُظهر زوج العملات الرقمية كم يحتاج المتداول من العملة الأساسية (العملة في القسم الأول من الزوج ) حتى يستطيع شراء عملة واحدة من العملة المقتبسة (القسم الثاني من الزوج).

بمعنى آخر ما يميز هذا النوع من التداول أنه بدلًا من أن يبقى المتداول على عملة واحدة فقط وتقلباتها من أجل الصفقات، فإن أزواج العملات الرقمية يجعل المتداول يتعامل مع تبدل أحد أقسام الزوج مع القسم الآخر.

أشهر أزواج العملات الرقمية

إليك قائمة بأشهر أزواج العملات الرقمية اليوم:

  •  الأزواج الشريكة مع Bitcoin (BTC)

تعد عملة الـ bitcoin أول عملة مشفرة تم إصدارها وعليه فهي أول عملة مشفرة توضع كقسم اساسي في أزواج العملات المشفرة، وبناء عليه إليك أشهر أزواج عملة مشفرة/مشفرة تتضمن :

  1. BTC/ETH
  2. BTC/DOGE
  3. BTC/LTC
  4. BTC/ADA
  5. BTC/XLM
  •  أزواج العملات مع (ETH) Ethereum

Ethereum هي ثاني أكبر العملات الرقمية التي تملك قيم تداول عالية وشهرة من ضمن أزواج العملات الرقمية عبر التاريخ وهذه قائمة بأشهر أزواجها:

  1. ETH/BTC
  2. ETH/BCH
  3. ETH/LINK
  4. ETH/ADA
  5. ETH/DOGE
  • أزواج العملات الرقمية مع العملات المستقرة

الطلب المستمر للمتداولين على أصول مالية مستقرة مع صعوبات أقل في صرف الأموال كان السبب في إطلاق مايسمى بـ العملات الرقمية المستقرة أو Stablecoins والتي أطلقت أول مرة عام 2014 وتحمل اسم TETHER أو (USDT) المرتبط بسهولة بالدولار الأمريكي والذي يتبع قيمته بشكل مباشر. وبسبب ميزاته فقد بقي أحد أكثر الأزواج المستقرة شيوعًا واستخدامًا. وسنعرض لك أشهر أزواج الـ USDT :

  1. USDT/BTC
  2. USDT/ETH
  3. USDT/DOGE
  4. USDT/BCH
  5. USDT/LTC

 أزواج العملات الرقمية الأشهر في التداول اليوم

كل متداول اليوم يدرك أن كل من USD و USDT هي عملات مستقرة نسبيًا وهو الأمر وراء وجودها في أغلب أزواج العملات الرقمية في قائمة أفضل 150 زوج عملات رقمية. لذلك، إليك أكثر الأزواج شيوعًا من حيث توفرها وحجم تداولها:

  1. BTC/USDT
  2. ETH/USDT
  3. BTC/USD
  4. ETH/USD

وعلى الرغم من وجود آلاف أزواج التداول إلا أن الأزواج الأربعة السابقة المذكورة في الأعلى تأخذ نسبة مئوية أكبر من حيث نشاط التداول، حيث أنها في عام 2021 مثلت جزء كبير من إجمالي حجم تداول العملات المشفرة أو الرقمية. اليوم، وبينما يبدو للمتداولين أن حجم التداول بالعملات الرقمية يتجه نحو القاعدة الورقية والعملات المستقرة المرتبطة بها، تبقى كل من BTC و ETH مهيمنة ومتاحة من أجل التداول داخل وخارج الأصول في كل أنحاء نظام التشفير.

أشهر منصات تداول العملات الرقمية في عام 2023

كنا قد استعرضنا لكم سابقًا أفضل منصات تعدين العملات الرقمية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أشهر منصات تداول العملات الرقمية في عام 2023 :

منصة التداول Coinbase

منصة Coinbase هي أشهر المنصات المعروفة في عام 2023 لشراء وبيع وتبادل العملات المشفرة بأكثر من 10000 أصول وبعدد مستخدمين وصل لحوالي 108 ملايين مستخدم في أكثر من 100 بلد، كما تتميز بواجهتها البسيطة والسهلة الاستخدام من حيث واجهة تسجيل الدخول وغيرها. تتضمن المنصة أيضًا قائمة كبيرة وغنية من العملات المشفرة الرقمية، كما أنها تتميز بسوق NFT الأصلي.

لكن تعد رسوم التحويل العالية إحدى سلبياتها بالإضافة إلى خدمة العملاء الضعيفة، كما أنها تتحكم بمفاتيح المستخدمين الخاصة.

منصة eToro للتداول

eToro منصة رائدة للمتداولين في مجال الاستثمار الاجتماعي الذي يتيح للمتداول متابعة النشاطات المالية في الاستثمار لمتداولين آخرين، بالإضافة لدعمها للاستثمار اليدوي، حيث أنها مشهورة بسهولة استخدامها كمنصة Copy Trade، ومنتشرة بحدود 10 مكاتب حول العالم. تمتلك المنصة تطبيق خاص بالهواتف المحمولة  eToro Money كما أنها وبسبب رؤيتها المستقبلية للعملات الرقمية فهي تقدم لمتداوليها محفظة الكترونية خاصة بالعملات الرقمية تسمى   eToro Mony Crypto  Wallet

منصة التداول Binance

تدعم منصة Binance التداول بالعملات الرقمية وتؤمن محفظة الكترونية خاصة بها وهي مناسبة جدًا للمتداولين المبتدئين أيضًا من حيث الأمان، بالاضافة لكونها خيار جيد جدًا للمتداولين الخبراء خصوصًا مع رسومها المنخفضة مقارنةً بالمنصات الأخرى الداعمة للعملات الرقمية. بالنتيجة، فإن Binance آمنة من حيث تداول أزواج العملات الرقمية في سوق الفوركس على الرغم من أن تداول العملات الرقمية لا يعتبر تداول آمن مئة بالمئة، كما أنها موثوقة وذات رسوم منخفضة ومدعومة بأدوات تداول متقدمة.

منصة التداول Kraken

منصة Kraken  هي أقدم منصة تدعم عملة الBitcoin والتداول بها منذ عام 2011 وتنتشر بأكثر من 190 بلد حول العالم، كما تمكن المتداول من بيع وشراء الأصول مثل الـBitcoin والـ Ethereum بالإضافة لدعمها أكثر من 220 عملة مختلفة مع رسوم منافسة للمنصات الاخرى.

تتوفر بإصدارين الأول هو Kraken المناسب للمتداولين المبتدئين والثاني Kraken Pro الخيار الذي يفضله المتداول المتمكن الذي يفضل النشاط منخفض الكلفة والميزات المتقدمة.

منصة Crypto.com

تعتبر منصة Crypto.com خيار جيد من أجل التداول منخفض الرسوم وللراغبين بمجموعة قيمة من فرص الربح عبر تداول أزواج العملات الرقمية. تتميز أيضًا بدعمها للتداول، الاستثمار، المحاصصة، والمحافظ الالكترونية بالإضافة ل NFTs وغيرها. أما من ناحية الرسوم، فهي ذات رسوم معقولة نسبيًا كما أنها تقدم حسومات للمتداولين الذين يملكون حصص كبيرة من العملة الاصلية لمنصة Crypto.com وهي CRO. من ناحية أخرى، فإن Crypto.com تدعم وجود نظام بيئي لمنتجات العملات الرقمية.

كيف تختار أزواج العملات الرقمية

اذا أردت كمتداول أن تختار زوج عملات رقمية فعليك اختيار الزوج الذي سيعود عليك بالفائدة وحاول تجنب الأزواج التي قد تسبب لك خسائر مالية. ومن العوامل التي عليك مراعاتها ما يلي:

  • التبادل:  على المتداول أن يختار منصة تداول آمنة وموثوقة قبل الخوض في غمار سوق العملات الرقمية في الفوركس. مثلًا تستطيع الوثوق بمنصات Binance و Coinbase وعليك أن تتذكر أنه في حين أن التبادلات المركزية مثل Binance أو Coinbase تتيح عمليات شراء العملات المشفرة بأموال ورقية ، فإن التبادلات اللامركزية (DEXs) مثل PancakeSwap أو Uniswap تفتقر إلى هذه الميزة. نتيجة لذلك ، يتضمن التداول في DEXs بشكل أساسي أزواج العملات الرقمية أو التداول مقابل العملات المستقرة المرتبطة بالدولار الأمريكي ، مثل USDT و UST وUSDC. أيضًا قد لا تسمح البورصات المركزية الرئيسية لمتداوليها بشراء العملات البديلة بأوراق نقدية وعليه سيحتاج المتداول للاعتماد على BTC و ETH و USDT وغيرها من العملات الرقمية.
  • حجم التداول: عليك أن تتحقق من حجم تداول الزوج، فحجوم التداول المنخفضة الحجم قد تعني وقت أطول والحجوم الكبيرة يكون أسرع في تنفيذ الأوامر ولكن عليك ألا تثق بالحجوم الكبيرة لأن الصغيرة منها قد تفاجئك بالربح أيضًا. لذلك عليك أن تختار حجوم مناسبة مثلما تختار هامش الربح والخسارة.
  • التقلب: تزداد الخطورة مع ازدياد التقلبات في زوج التداول المختار. لكن في حال كنت متداول متمكن فيمكنك استغلال التقلبات لصالحك من خلال عملية إدارة المخاطر المناسبة. لكن، إن لم تكن متأكدًا من قدراتك، فمن الأفضل لك اختيار أزواج عملات تتضمن عملات رقمية قوية صمدت سابقًا أمام التقلبات والتغيرات عبر الزمن ولها قيمة سوقية كبيرة وقاعدة مستخدمين كبيرة. أي بالمجمل اختر الأزواج ذات التقلبات المنخفضة نسبيًا لتكون بمأمن أكثر في حال كنت غير واثق من قدراتك في التداول.

الخلاصة:

لابد لك كمتداول سواء كنت مبتدئ أو متمرس في مجال التداول أن تخوض مجال تداول العملات الرقمية سيما وأنه اليوم تتجه أغلب المنصات لاعتماد هذا النوع من التداول، لذلك وضحنا لك مما تتكون أزواج العملات الرقمية وماهي أشهر أنواعها في عام 2023، بالإضافة لأشهر منصات تداول هذه الأزواج. وللتقليل من مخاطر الخسارة كنا قد استعرضنا لك أهم العوامل التي عليك مراعاتها في اختيارك لأزواج العملات الرقمية عند التداول لنضمن لك بذلك صورة أوضح عن هذا المجال.

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

4 أفكار عن “أشهر أزواج العملات الرقمية للتداول في سوق الفوركس”

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top