كل ماتريد معرفته عن سوق الأسهم الأمريكية

ماذا تضم أسواق الأسهم الأمريكية هو مقالنا اليوم الذي سنتحدث فيه عن أسواق الأسهم المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما سنلقي نظرة عن أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة وأرخص هذه الأسهم. بالإضافة إلى ذلك سنتحدث عن مستقبل هذه الأسواق.

تضم أسواق الأسهم الأمريكية أكبر سوقين للأسهم في العالم وهما بورصة نيويورك للأوراق المالية وبورصة ناسداك للأوراق المالية. حيث تضم هذه الأسواق أكبر وأشهر الشركات العالمية لذلك يكون من الصعب الوصول إلى التداول في سوق الأسهم الأمريكية. تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف أكثر على هذه الأسواق وأفضل الأسهم فيها.

لمحة عن أسواق الأسهم الأمريكية

أسواق الأسهم الأمريكية هو المكان الذي يتم فيه إدراج أسهم الشركات المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية والتداول العام بها. وتكون هذه الأسواق رقمية بالكامل بالتالي أصبح من الممكن شراء وبيع الأسهم من مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة. حيث يتم التداول في أسواق الأسهم الأمريكية بشكل أساسي من خلال بورصة نيويورك NYSE التي تعتبر أقدم وأكبر بورصة للأسهم في العالم. ومقرها نيويورك وتأسست في عام 1790 ميلادي. بالإضافة إلى بورصة ناسداك التي تعتبر أكبر سوق إلكتروني تم إنشاؤه من قبل الرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية (NASD) في عام 1971. وتضم أكبر الشركات مثل Apple، وGoogle، وAmazon، وMicrosoft.

من جهةٍ أخرى، هناك ما يصل إلى 5000 أو أكثر من المؤشرات في سوق الأسهم الأمريكية. حيث يكون الأكثر شعبية بين هذه الأسهم S&P 500 و Nasdaq Composite و Dow Jones Industrial Average. إذ تتركز ملكية الأسهم على الأشخاص من ذوي الدخل المرتفع بنسبة 10% مقارنةً بالطبقة الوسطى التي بلغت نسبتها 5%. من ناحيةٍ أخرى، كانت أغلى حصة في العالم من الأسهم من نصيب الشركة الأمريكية Berkshire Hathaway (BRK A).

ماذا تضم أسواق الأسهم الأمريكية

قائمة أفضل الأسهم الأمريكية للتداول

من أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة نذكر ما يلي:

اسم الشركة شريط سعر السهم القيمة السوقية
شركة آبل AAPL 195.83 دولارًا أمريكيًا 2.224 ت
شركة مايكروسوفت MSFT 251.915 دولارًا أمريكيًا 1.705 ت
Amazon AMZN 127.57 دولارًا أمريكيًا 1.089 ت
تسلا TSLA 303.85 دولارًا أمريكيًا 642.330 ب
جونسون JNJ 164.36 دولارًا أمريكيًا 432.395 ب
إكسون موبيل XOM 98.34 دولارًا أمريكيًا 413.388 ب
وول مارت WMT 135.1 دولارًا 354.018 ب
منصات ميتا Meta 151.22 دولارًا أمريكيًا 340.984 ب
Visa Fifth 199.72 دولار 298.586 ب
كوكا كولا KO 60.56 دولارًا 237.768 ب
ماكدونالدز MCD 257.045 دولارًا 178.897 ب
Netflix NFLX 219.41 دولارًا أمريكيًا 101.613 ب

بورصة AAPL في الأسواق الأمريكية

شركة أبل هي شركة تقنية أمريكية تقع في كوبرتينو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، ومتخصصة في الإلكترونيات والبرامج والخدمات المختلفة عبر الإنترنت. تأسست عام 1966 تحت اسم Apple Computer Inc، وفي عام 2007 غيرت اسمها إلى Apple وأعطت لأسهمها اسم AAPL. حيث تبيع أبل مجموعة من المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية مثل iPhone و iPad و iPod. بالإضافة إلى المنتجات غير الإلكترونية مثل iCloud و iOS و Mac OS و Apple TV. علاوةً عن التطبيقات والبرامج الرقمية من خلال iTunes Store و App Store و iBookstore و Mac App Store. وعلى الرغم من المكانة الرائدة لهذه الشركة إلا أنها تواجه العديد من عوامل الخطر التي تتمثل بالتطورات الاقتصادية العالمية المتغيرة، وتقلب طلبات المستهلكين، والمنافسة العالمية. ومع ذلك يبلغ سعر السهم في شركة أبل حوالي 195.83 مع نسبة زيادة تصل إلى 1.35%.

بورصة MSFT في الأسواق الأمريكية

تم تأسيس شركة Microsoft من قبل بول غاردنر ألين وويليام هنري جيتس الثالث في عام 1975، ويقع مقرها الرئيسي في ريدموند، واشنطن. وقدمت Microsoft Exchange Server خدمة البريد الإلكتروني، والتقويم، والاتصال، والجدولة، مع النظام الأساسي المشترك لشركة مايكروسوفت. كما تم تصميمه لمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى نظام المراسلة من الأجهزة المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، والأنظمة المستندة إلى الويب. حيث إنه يدعم إمكانية الاتصال الهاتفي في Exchange Server الرسائل الصوتية. وقد تم تطويره مع الوقت حتى أصبح مكونًا أساسيًا في Microsoft 365. من ناحية أخرى عملت هذه الشركة بالبورصة وكان لها أسهم في الأسواق الأمريكية. إذ تم إطلاق اسم MSFT على هذه الأسهم وبلغ سعر السهم الواحد 251.91 دولارًا أمريكيًا.

ماذا تضم أسواق الأسهم الأمريكية

بورصة AMZN في الأسواق الأمريكية

تعتبر شركة أمازون من أكبر الشركات في العالم وأكثرها شهرةً في التجارة الإلكترونية، والحوسبة السحابية. حيث تدير هذه الشركة سوقًا عبر الإنترنت ويقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات بما فيها الإلكترونيات، والملابس، والأثاث، والأطعمة، والألعاب. كما تستضيف منصة الخدمات السحابية من أمازون التطبيقات عبر الإنترنت لمجموعة كبيرة من العملاء. وتأسست هذه الشركة في عام 1994 وبدأت عملها كمحل لبيع الكتب عبر الإنترنت، وبعدها في عام 1997 بدأت أمازون في التداول بعد طرح عام أولي IPO، وأدرجت أسهمها في سوق ناسداك العالمي باسم AMZN.

بعد ذلك تم تجميع Amazon مع الأسهم التقديرية للمستهلكين بأغراض الاستثمار على الرغم من إدراجها في العديد من الصناديق المشتركة، والصناديق المتداولة في البورصة المركزة على قطاع التكنولوجيا. وعليه سجلت أمازون صافي دخل قدره 33.4 مليار دولار من صافي مبيعات قدره 469.8 مليار دولار في سنة واحدة. حيث بلغ سعر السهم الواحد لهذه الشركة في سوق الأوراق الأمريكية حوالي 127.57 دولارًا أمريكيًا.

شركة تسلا TSLA

تم تأسيس شركة Tesla عام 2003 باسم Tesla Motors بواسطة Martin Eberhard وMarc Tarpenning في كاليفورنيا. وتخصصت هذه الشركة في صناعة السيارات الكهربائية والمكونات الكهربائية للقطارات. حيث أصبحت أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم، بالإضافة إلى تصميم وبناء وتسويق المركبات الكهربائية بالكامل مع أنظمة توليد الطاقة والتخزين. كذلك تقدم الشركة خدماتها من خلال مراكز خدمة المركبات وورش الهياكل ومحطات الشحن.

من ناحيةٍ أخرى تم طرح شركة تسلا للاكتتاب عام 2010 بدأت بالتداول في بورصة ناسداك بشعار TESLA. وحازت على أرباح كبيرة بعد 10 سنوات من بدايتها. ففي عام 2021 سجلت صافي دخل بلغ 5.6 مليار دولار على إيرادات بلغت 53.8 مليار دولار. وبلغ سعر السهم الواحد لهذه الشركة في سوق الأوراق الأمريكية حوالي 303.85 دولارًا أمريكيًا.

تعرف أيضا على مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة من خلال مقالنا مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي وأسعار النفط: ماذا ينتظر الأسواق؟

أرخص سهم في السوق الأمريكي

أرخص أسهم في السوق الأمريكي هي أسهم Penny التي يتم تداولها بأقل من 5 دولارات أمريكية للسهم الواحد. وهذا ما يجعلها جذابة للكثير من الأشخاص المتداولين في سوق الأسهم الأمريكية. حيث تعتبر Penny Stock أحد أسهم شركات البورصة في السوق الأمريكية، إذ يشير مصطلح Penny إلى الوحدة الأصغر بين وحدات الدولار الأمريكي بمقدار (100:1). أي أن هذه الأسهم يمكن أن يتم التداول بها بسعر يقل عن 5 دولارات.

توجد هذه الأسهم مثل أي سهم آخر حيث تقوم الشركة بالاكتتاب العام ومن ثم طرح أسهمها للبيع. وذلك بهدف زيادة حجم رأس المال الخاص بها لتنمية أعمالها الصناعية والتجارية. من ناحيةٍ أخرى يتم تداول أسهم Penny خارج البورصات الرئيسية والكبيرة لعدم قدرتها على الوفاء بمتطلبات هذه الأسواق. ويوجد العديد من الأشكال لهذا السهم منها Lincoln Shield Cent الذي بلغ سعره مؤخرًا 0.99 دولارًا أمريكيًا. بالإضافة إلى Lincoln P & D ووصل سعره إلى 1.25 دولار أمريكي، علاوةً عن سنتات Lincoln Shield Cent الصغيرة بسعر يصل إلى 1.95 دولار أمريكي.

مستقبل سوق الأسهم الأمريكية

تظهر المؤشرات الاقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف أن الاقتصاد الأمريكي أثبت مرونته بحيث لا يبرر انهيار الأرباح في الربع الأول. بالإضافة إلى ذلك يشير الأداء المتفوق للمؤسسات المالية والصناعية في الأشهر الأخيرة من هذا العام عكس ذلك. إذ أن أسعار هذه المخزونات غالبًا ما تنخفض قبل تعثر الاقتصاد. كذلك انخفضت أسعار الفائدة على السندات طويلة الأجل وأصبحت أقل من أسعار السندات قصيرة الأجل. حيث أدى ذلك إلى تكوين منحني عائد معكوس ينذر عادةً بتباطؤ اقتصادي قادم. وعليه إذا وجد خطر على سوق الأسهم الأمريكية سيكون خلال النصف الثاني من هذا العام.

ماذا تضم أسواق الأسهم الأمريكية

هل سوق الأسهم الأمريكية مربح؟

في الحقيقة يكون سوق الأسهم الأمريكية مربحًا، حيث تعتبر كافة طرق تداول الأسهم مربحة. لكن يكمن الاختلاف الجوهري في القيمة المتوقعة لحجم العائدات المحققة من خلالها. إذ يعتبر الأمان عنصرًا أساسيًا في أي معادلة استثمارية يسعى إليها المتداولون بشكل عام. وعليه يكون تداول الأسهم والأصول المالية من خلال الاستراتيجيات طويلة الأجل من أكثر طرق التداول أمانًا. على الرغم من أنه يحقق أرباحًا أقل خاصةً عند مقارنته بالتداول اليومي. وتعتمد هذه الاستراتيجية بشكل كامل على قدرة المتداول على استخدام أدوات التحليل الأساسي.

تعرف أيضًا على أفضل المنصات لفتح حساب تداول بالأسهم من خلال مقالنا أفضل منصات تداول الأسهم 2023.

متى يفتح سوق الأسهم الأمريكي؟

يفتح سوق الأسهم الأمريكي في كل يوم الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. ويوجد نوعين من الأجراس التي تستخدم للدلالة على افتتاح سوق الأسهم أحدهما جرسًا آليًا والآخر جرس مادي. حيث يتم استخدام الجرس المادي عندما تمنح الشركات التي تتداول لأول مرة شرف قرع الجرس أو عندما يكون هناك إحدى الشخصيات المرموقة ويتم تكريمهم كحدث احتفالي. وعليه يستخدم مصطلح “فتح سوق الأسهم” للدلالة إلى بداية يوم التداول. من جهةٍ أخرى، يتم إغلاق البورصة في أسواق الأسهم الأمريكية الساعة الرابعة مساءً. مع التنويه على أن ما سبق هو باستثناء عطلات سوق الأسهم، إذ لا يوجد ساعات تداول للأسهم في أيام السبت أو الأحد.

في نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا ملخص عن سوق الأسهم الأمريكية وأفضل الأسهم الأمريكية للتداول مع لمحة عن كل منها. بالإضافة إلى ذلك تحدثنا عن أرخص سهم في السوق الأمريكي، وعرضنا أوقات فتح سوق الأسهم. وعليه، عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قدمنا لك الفائدة من خلال مقالنا هذا.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top