Search
Close this search box.

الاستثمار في افضل عملات الميتافيرس

هناك إجابات كثيرة عند السؤال عن أهم العملات المشفرة للاستثمار، لكن ماذا إذا كان السؤال: ماهي افضل عملات الميتافيرس؟
قد تكون كلمة ميتافيرس Metaverse واحدة من الكلمات الطنانة في العالم الافتراصي في السنتين الأخيرتين ومن أكثر الكلمات البحثية على الإنترنت.

انطلاقأ من أهمية الميتافيرس، ترى بعض شركات التكنولوجيا أن ميتافيرس metaverse سيمثل انطلاقًا لحدودٍ جديدةٍ قد تشبه التحول الكبير الذي أحدثه انطلاق شبكة الويب العالمية منذ جيل مضى.

لكن هل توقع أحد أن تدخل الميتافيرس عالم التشفير؟ أو أن عالم التشفير قد بدأ بالاسثمار في هذا العالم! في الواقع، بدأ منتجوا العملات المشفرة في الاستثمار بشكلٍ رئيسيٍَ في هذا العالم الجديد. انطلاقًا من ذلك سنتعرف معك اليوم بشيء من التفصيل على الصلة الجديدة بين عالم الميتافيرس والعملات المشفرة.

ماهو الميتافيرس METAVERSE

يمثل الميتافيرس metaverse رؤية لما يعتقده الكثيرون في صناعة الكمبيوتر أنه التكرار التالي للإنترنت، إذ يشير إلى مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد فردية ومشتركة وثابتة حيث يعيش البشر الحياة بطرق لا يمكنهم عيشها في العالم المادي.

بعض التقنيات التي توفر الوصول إلى هذا العالم الافتراضي ، مثل نظارات الواقع الافتراضي (VR) ونظارات الواقع المعزز (AR) ، تتطور بسرعة ؛ من المحتمل أن تكون المكونات الحرجة الأخرى في metaverse ، مثل عرض النطاق الترددي الكافي أو معايير التشغيل البيني ، متخلفة عن عدة سنوات أو قد لا تتحقق أبدًا.

المفهوم ليس جديدًا: مصطلح metaverse صاغه المؤلف نيل ستيفنسون في عام 1992 في روايته للخيال العلمي Snow Crash ، ويعمل على التقنيات التي تدعم الإنترنت القائم على الواقع الافتراضي منذ عقود.

 METAVERSE والعملات الرقمية

قبل البحث عن افضل عملات الميتافيرس لابد من فهم العلاقة بينهما. حيث يشير مصطلح “التشفير والميتافيرس”  إلى المنصات الرقمية المتكاملة الحالية والمستقبلية التي تركز على الواقع الافتراضي والواقع المعزز. بحيث يتم الترويج له على نطاق واسع باعتباره الحدود التالية للإنترنت وينظر له على أنه فرصة تجارية ومالية مهمة لصناعة التكنولوجيا والقطاعات الأخرى التي صاغتها وسائل التواصل الاجتماعي وشركات التكنولوجيا في رؤية ال METAVERSE.

حيث ستمكّن الأجهزة مثل سماعات الواقع الافتراضي والنظارات الرقمية والهواتف الذكية والأجهزة الأخرى المستخدمين من الوصول إلى بيئات الواقع الافتراضي أو المعزز ثلاثي الأبعاد ليكون بإمكانهم العمل، والتواصل مع أصدقائهم، أو القيام بالأعمال التجارية، وحى الوصول إلى المواقع البعيدة، وكل ذلك وسط بيئة تتربّع فيها التكنولوجيا بطرق جديدة وغامرة.

مميزات منصات METAVERSE

ليس مجرد نوع واحد من الخبرة، حيث يشير مصطلح ميتافيرس إلى سلسلة مترابطة من التجارب الرقمية الغامرة التي ستكون متاحة للمستخدمين في المستقبل والتي ستسمح لهم بالمشاركة في مجموعة من الأنشطة المختلفة في مساحات رقمية بالكامل. الأمر الذي يمكن أن يعني المشاركة في لعبة واقع افتراضي متعددة اللاعبين يتم الوصول إليها من خلال سماعات الرأس الافتراضية.

وليس مساحة رقمية واحدة ولكن العديد من المساحات والخبرات الرقمية التي يتم إنشاؤها حاليًا من قبل الشركات لتقديم تجارب رقمية أكثر واقعية وغامرة . إذ تحتوي التكنولوجيا على مجموعة من الوظائف المحتملة من منصات تعاون الواقع المعزز التي يمكن إن تتيح تعاونًا وتكاملًا أفضل لمنصات إنتاجية العمل، وذلك للفرق البعيدة التي قد تسمح على سبيل المثال لوكلاء العقارات باستضافة جولات منزلية افتراضية .

ومن الجدير بالذكر بأنه لم يتم بعد إنشاء التكنولوجيا اللازمة للتشغيل الكامل لرؤية ال METAVERSE، ولا يزال يتعين رؤية رغبة الشركات والأفراد في تبني تقنيات ال METAVERSE. حيث يشكك العديد من النقّاد في وجود طلب لتوسيع الانترنت إلى الواقع الافتراضي وهي تقنية فشلت في الغالب في الارتقاء إلى مستوى الضجة الحاصلة وتوقعات الإيرادات حتى الآن.

افضل عملات الميتافيرس

إليك نظرة على أفضل العملات الميتافيرس أو بعبارة أخى تلك المنصات التي تستخدم الميتافيرس لتسهيل التداول:

  • (APE ) Ape coin

تبلغ القيمة السوقية لها أكثر من 1,8 مليار دولار أمريكي. إذ أن Ape coin ليست فقط واحدة من اكبر العملات المعدنية في السوق ولكنها أيضًا من احدث العملات حيث تم تصميمها لدعم النظام البيئي المتنامي حول ما يسمى Bored Ape Yacht Club.

(APE ) Ape coin
(APE ) Ape coin

تم إطلاق هذه العملة في عام 2022 وهي عملة تهدف إلى دعم وتطوير WEB3 وعلى الرغم من الإعلان عن APE على أنها عملة رقمية على blockchain، إلا أنها في الحقيقة موجودة فقط على شبكة إيثيريوم بلوك تشين.

أما عن مستقبل عملة Ape، تواجه عملة APE  مقاومة قوية عند مستوى 7,5 دولار امريكي وذلك وفقًا لمخططات الرسم البياني والخبراء. إذ يتوقع معظم الخبراء أن يصل سعر عملة APE  إلى 10 دولار أمريكي خلال عام 2023 ولكن الأمر يعتمد على عمليات الدمج المستقبلية.

  • منصة ICP

تبلغ القيمة السوقية حوالي 1,7 مليار دولار أمريكي.

تم تطوير هذه العملة من قبل مؤسسة Dfinity Foundation السويسرية الغير ربحية حيث كان هدف برنامج المقارنات الدولية استبدال الانترنت المركزي الذي نعرفه اليوم ببديل لا مركزي.

هذا وقد أطلقت عملة ICP في الشهر الخامس من العام 2021 حيث تسعى إلى منح المستخدمين القدرة إلى الانتقال إلى إنترنت أكثر شمولًا ومفتوح المصدر وتهدف إلى تنفيذ هذه الرؤية من خلال العقود الذكية مما يوفر ساعات محسنة مع تكاليف حسابية منخفضة.

في البداية، جمعت عملة ICP سوقيًا أكثر من 45 مليار دولار أمريكي عندما تم تداول هذه العملة بقيمة 700 دولار امريكي في حين أنها لا تزال واحدة من أكبر العملات المشفرة الموجودة.

  • Stacks (STX)

تبلغ القيمة السوقية لها حوالي 1,3 مليار دولار أمريكي. هذا وتعتبر عملة (BTC) Bitcoin حفيدة جميع السلاسل لكن دورها في METAVERSE كان غير واضح لغاية ما تم إطلاق Stacks.

الاستثمار في افضل عملات الميتافيرس

وتعتبر Stacks عبارة عن طبقة من سلسلة blockchain تتصل مع Bitcoin من خلال آلية إثبات التحويل باستخدام ال STX وباستخدام هذه التقنية يمكن لمعدني Bitcoin الدفع لصك رموز STX الجديدة بالإضافة الى ذلك يمكن لحاملي Stacks تكديس عملاتهم ( على عكس المكدس ) الخاصة بهم من STX لكسب مكافآت من البيتكوين.

يتمثل الهدف الرئيسي لــــــStacks  في جلب تطبيقات WEB3 اللامركزية (dApps) والقعود الذكية إلى أقدم سلسلة blockchain وأكثرها أماناً.

هذا وتعد أول عملة مشفرة تحصل على الموافقة للبيع من قبل لجنة الاوراق المالية والبورصات SEC حيث أطلقت Stacks2.0 شبكتها الرئيسية في عام 2021.

  • Decentraland (MANA)

القيمة السوقية تبلغ حوالي 1,2 مليار دولار أمريكي.

تقوم Decentraland بتشغيل metaverse  كامل خاص بها . إذ أنها منصة VR مدعومة من قبل Ethereum(ETH)blockchain مع رمز أصلي MANA يستخدم للتعامل مع الأعمال التجارية في عوالمها.

Decentraland (MANA)
الموقع الرسمي ل Decentraland (MANA)

يمكن للمستخدمين إنشاء صور رمزية والتنقل في هذا الكون عبر الانترنت كما يحلو لهم . ويمكنهم تحقيق الدخل من المحتوى والتطبيقات داخل هذا العالم .

والأمل من هذا المشروع هو أن تصبح Decentraland مكان يختار فيه المزيد من المستخدمين إجراء الأعمال التجارية والمعاملات اليومية. هذا ويتساءل البعض عن القلق بشأن انخفاض عدد المستخدمين عما إذا كان مشروع metaverse  سيستمر أو ستبقى الألعاب التقليدية بديلًا أفضل.

  • Theta network (THETA)

القيمة السوقية تبلغ حوالي 1,14 مليار دولار أمريكي. إذ تعتبر Youtube ,Netflix,Amazone,Prime,Twitch عمالقة بث الفديو وتديرها شركات مركزية تتمتع بقوة كبيرة.

Theta network (THETA)
الموقع الرسمي ل Theta network (THETA)

تم إنشاء Theta وهو blockchain مصمم خصيصًا لبث الفديو ليهدف الى تحقيق اللامركزية في بث الفديو وتشغيل شبكة توصيل الفديو من نظير إلى نظير.

إن وعود الشركة مثل العديد من خطط ال metaverse، حيث تتمثل بخفض التكاليف ونقل الطاقة من الشركات الى الجماهير والقضاء على الوسطاء. وفقًا لما ذكرته Theta ستمنح جزءًا أكبر لمنشئي المحتوى وتجعل الفديو أرخص للمستهلكين.

تم تصميم شبكة Theta بحيث عندما يستهلك المستخدمون محتوى الفديو يتم الاستفادة من جزء من طاقة الكمبيوتر وعرض النطاق الترددي الاحتياطي لنقل مقاطع الفديو هذه الى مستخدمين آخرين على الشبكة بالمقابل يتم ربح توكنات Theta كلما زاد عدد الأشخاص على الشبكة زادت الجودة وسرعة البث.

  • The Sandbox (SAND)

تبلغ القيمة السوقية حوالي 1,02 مليار دولار أمريكي.  هذا وتعتبر Sandbox عالم افتراضي به رموز للتعامل مع الأصول الرقمية داخل اللعبة. SAND يمكن كسبها وإنفاقها تمامًا كما في MANA and Decentraland وهي عملة أخرى من عملات ال Metaverse.

الموقع الرسمي ل The Sandbox (SAND)
الموقع الرسمي ل The Sandbox (SAND)

لم يكن من المستغرب أن يعاني سعر SAND حتى الآن هذا العام حيث تحركت كل المتغيرات والسوق الأوسع ضدها. ولكن في الوقت الحالي تعتبر SAND واحدة من أكبر اللاعبين في هذا المجال.

كيف ستغير عملات الميتافيرس عالم التشفير

يبدو أن CRYPTOCURRENCY و METAVERSE عبارة عن مفاهيم تتحرك مع بعضها البعض. وكلاهما يشكل جزءًا لا يتجزأ مما يتم الترويج له هذه الأيام باسم WEB3 الجيل الثالث من الانترنت بعد ال WEB1  شبكة الويب و WEB2 شبكة وسائل التواصل الاجتماعي.

الفكرة هي أن هذا الإصدار من الانترنت سوف يكون أكثر خبرة وجاذبية بما في ذلك الواقع الافتراضي والمعزز ( VR/AR ) لإنشاء بيئات ثلاثية الأبعاد. وعلى الرغم من عدم وجود احد متأكد تمامًا من الشكل الذي ستتخذه METAVERSE في النهاية إلا أنه من المحتمل أن يؤثر بشكل كبير على الطريقة التي تتطور بها العملة المشفرة والتأثير الذي ستحدثه في النهاية على المجتمع.

ونظرًا لأن العملة المشفرة أصبحت الوسيلة الرئيسية للتبادل للأشخاص الذين يشترون ويبيعون في METAVERSE فسيصبح مستخدموها مرتاحين بشكل متزايد لطرق الحصول عليها ومعالجتها وتخزينها وهذا يعني أنه سيتم استخدامه بشكل متكرر خارج METAVERSE أيضًا لإرسال الأموال إلى الأصدقاء والأهل والعائلة ولا سيما أن عبور الأموال التقليدية يتحمل رسوم يمكن أن تكون باهظة.

إيجابيات وسلبيات استخدام التشفير في Metaverse

يجب على جميع المستخدمين قبل الخوض في هذا المجال أن يطلع على ايجابيات وسلبيات ال  Metaverse  ولنبدأ بالإجابيات:

إيجابيات التشفير في Metaverse

باعتبا أن موضوع مقالنا هو افضل عملات الميتافيرس فمن الطبيعي أن نذكر لكم إيجبيات هذا النوع من التشفير ومنها:

اللامركزية 

تعد زيادة الأمان و اللامركزية التي توفرها العملات المشفرة إحدى المزايا الرئيسية لاستخدامها في Metaverse. فالعملة المشفرة لا مركزية وتعمل على تقنية blockchain على عكس العملات التقليدية التي تحكمها السلطات المركزية. نتيجة لذلك تقوم شبكة من أجهزة الكمبيوتر بدلًا من كيان واحد بتسجيل المعاملات والتحقق منها، الأمر الذي يزيد الأمان ويقلل من احتمالية الاحتيال والهجمات عبر الانترنت.

المعاملات الفورية 

تعتبر المعاملات في الوقت الحالي ميزة رئيسية لاستخدام العملات المشفرة في Metaverse. فمع التشفير يمكن تبادل القيمة على الفور وبدون أي تأخير لأنه لا توجد حاجة لانتظار البنوك أو معالجات الدفع للتحقق من المعاملات.

قدرة أكبر على التكيف

في Metaverse توفر العملة المشفرة مرونة أكبر، حيث يمكن استخدامها لشراء مجموعة من السلع والخدمات مثل الأصول الرقمية والخصائص الافتراضية وحتى العناصر داخل الألعاب لأنها تعمل على نظام أساسي لا مركزي.

معاملات أسرع وارخص

هذا يقلل من زمن وتكلفة المعاملات من خلال تمكين إرسال واستقبال المدفوعات من أي مكان في العالم دون استخدام وسطاء.

الخصوصية المالية 

نظرا لأنه يوفر مستوى من الأمان والخصوصية وهذا غير ممكن مع الأنظمة المالية التقليدية فهذا مهم بشكل خاص في الأماكن التي لديها قوانين مالية صارمة.

إمكانية الوصول 

نظرًا لأن العملة المشفرة متاحة لأي شخص لديه اتصال بالانترنت فإنها تمكن أولئك الذين يعيشون في الدول النامية من الوصول إلى الخدمات المالية والمشاركة في الاقتصاد العالمي.

مخزن القيمة

كثيرًا ما يستثمر الناس الآن في العملات المشفرة كوسيلة للحفاظ على ثروتهم بمرور الوقت وقد جعل هذا من العملات المشفرة مخزنًا ذو قيمة وخاصة في الدول ذات معدلات التضخم المرتفعة لأنه يوفر مخزنًا للقيمة أكثر موثوقية وأمانًا من العملات التقليدية. علاوة على ذلك يمكن تخزين العملة المشفرة ونقلها بسهولة.

سلبيات  التشفير في Metaverse

صحيح في مقالنا نناقش افضل عملات الميتافيرس لكن لابد من الجوانب السلبية لهكذا نوع من التشفير ومنها:

التقلب 

يعد تقلب العملات المشفرة في Metaverse أحد أكبر عيوبها حيث تعد العملة المشفرة استثمارًا محفوفًا بالمخاطر لأن القيمة يمكن أن تتغير بشكل كبير مما يجعل من الصب التنبؤ بها.

اعتماد صغير 

يمثل الإقبال المحدود للعملة المشفرة في Metaverse مشكلة أخرى. على الرغم من أن المزيد من الأشخاص أصبحوا على دراية بالعملات المشفرة ولكن لا يزال الكثيرون لا يعرفون ما هي عليه ويترددون في استخدامها في حياتهم اليومية.

صعوبة فنية 

قد يجد بعض الأشخاص أن استخدام العملات المشفرة في Metaverse يمثل تحديًا تقنيًا خاصة الذين ليسوا على دراية بالتكنولوجيا أو كيفية عمل ال blockchain، الأمر الذي قد يجعل من الصعب على بعض المستخدمين المشاركة ويعيق تطوير الاقتصاد الافتراضي.

غياب التنظيم 

نتيجة لذلك لا توجد هيئة إدارية لحماية المستهلكين أو تنظيم السوق مما يجعلها ملاذًا للاحتيال.

أخطار أمنية 

أموال المستخدمين في خطر وليس هناك ما يضمن أنهم سيكونون قادرين على تعويض خسائرهم نتيجة لذلك .

التعقيد 

يجد العديد من الأشخاص صعوبة في استخدام العملات المشفرة والثقة بها بسبب الجوانب التقنية للعملات المشفرة مثل المفاتيح الخاصة والعناوين العامة.

مشاكل قابلية التوسع 

تعني قابلية التوسع المحدودة للعملات المشفرة، بمعنى أن عملات الميتافيرس لا تستطيع معالجة العديد من المعاملات مثل طرق الدفع التقليدية نظرًا لاحتمال طول أوقات المعاملات والرسوم المرتفعة حيث قد تصبح العملات المشفرة أقل فائدة للاستخدام المنتظم.

تأثير بيئي 

تتطلب العملات المشفرة قدرًا كبيرًا من الطاقة للعمل وهو أمر ضار بالبيئة حيث تنشأ مخاوف بشان الاستدامة لأن التعدين المطلوب للتحقق من المعاملات يستخدم كمية كبيرة من الطاقة.

نقص حماية المستهلك 

بالمقارنة مع طرق الدفع التقليدية لا توفر العملات المشفرة نفس المستوى من حماية المستهلك حيث لا توجد طرق لاسترداد أموالك على سبيل المثال إذا قمت بإرسالها إلى عنوان خاطئ.

غسل الأموال والأنشطة الغير مشروعة 

تم استخدام العملات المشفرة في غسيل الأموال والأنشطة الغير قانونية الأخرى مثل التهرب الضريبي حيث تولي الحكومات والمنظمون مزيدًا من الاهتمام لهذا الأمر مما قد يؤدي إلى قيود على استخدامها في المستقبل.

أخيرًا، من الواضح أن اختيار افضل عملات الميتافيرس سيلعب دور مهم في التأثير على مستقبل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والبيئات الافتراضية على الرغم من وجود مزايا وعيوب لاستخدامها في Metaverse  بلا شك. فإذا كنت من الملمين ب مميزات الاستثمار في العملات المشفرة فنضع بين يديك ميزة مثيرة للاهتمام. حيث تمتلك العملة المشفرة القدرة على تغيير طرق تواصلنا مع بعضنا البعض والوصول إلى السلع والخدمات عبر الانترنت سواء تم استخدامه لشراء الأصول الافتراضية أو المشاركة في الاقتصادات الافتراضية او الحصول على تجارب غامرة.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top