أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي

تعد السوق السعودية للأوراق المالية إحدى أكبر الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تضم العديد من الشركات المحلية والدولية المتداولة. وتعد بورصة السعودية المكان الرئيسي لتداول هذه الأسهم، والتي توفر فرصًا استثمارية هامة للمستثمرين. حيث تعمل السوق المالية السعودية بنظام تداول إلكتروني حديث ومتطور، يتيح للمستثمرين الوصول إلى معلومات مهمة ورصدها في الوقت الحقيقي.

وفي هذا المقال، سنركز على أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي، حيث سنحلل ونراجع الأسهم الرائدة في العديد من منصات التداول المختلفة في السعودية.

أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي

توجد العديد من الأسهم القوية والجذابة للتداول في السوق المالية السعودية. ومن أهم المؤشرات التي تتبع أداء السوق السعودي هو مؤشر السوق السعودي (تداول)، والذي يعبر عن أداء الشركات والقطاعات المختلفة. يتم تحديث المؤشر بشكل دوري، مما يسمح للمستثمرين بتحليل أداء البورصة السعودية بشكل عام واتخاذ قرارات استثمارية مبنية على التوقعات القائمة. بناء على ذلك، يمكننا ذكر بعض الأمثلة على أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي:

أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي
أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي

تابع معنا لنتعرف على هذه أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي تباعًا:

شركة أرامكو

تأسست شركة النفط السعودية في عام 1933، وهي شركة تعمل في إنتاج البترول والغاز الطبيعي، وتتمتع بمقرها في طهران. وتعتبر شركة أرامكو السعودية صاحبة أعلى إيرادات في العالم، ويعتبر احتياطي الشركة ثاني أكبر احتياطي للنفط الخام في العالم بحوالي 270 مليار برميل، وقد ارتفعت أرباح أرامكو إلى 597.2 مليار ريال سعودي (+51%) بنهاية عام 2022.

بالإضافة إلى أنها تعتبر أكبر منتج للنفط اليوم، وأقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي على الإطلاق. كما تمتلك شركة أرامكو السعودية أكبر شبكة هيدروكربونية في العالم، ووفقًا لتصنيف شركة فوربس جلوبال لعام 2000، تأتي شركة أرامكو السعودية في المركز الخامس كأكبر شركة عامة في العالم.

سهم البنك الأهلي السعودي

تأسس البنك السعودي الوطني (SNB) في عام 1953، وهو يُعد أحد أكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية. كما أنه يعتبر واحد من أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي. كان يُعرف سابقًا باسم البنك الأهلي. ويقدم البنك مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية والاستثمارية للأفراد والشركات والمؤسسات. وتتوزع أسهم البنك الأهلي بين 4 فئات بالنسب التالية:

  • عامة الناس: تمتلك 56.2% من أسهم البنك.
  • صناديق الثروة السيادية: تمتلك 37.6% من أسهم البنك.
  • المؤسسات: تمتلك 6.1% من أسهم البنك.
  • المطلعين الأفراد: تمتلك 0.06% من أسهم البنك.
  • أما بالنسبة لأكبر 5 مساهمين في البنك، فهم:
  • صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية، يمتلك 37.57% من أسهم البنك.
  • مجموعة فانجارد إنك، تمتلك 1.94% من أسهم البنك.
  • شركة بلاك روك، تمتلك 1.38% من أسهم البنك.
  • شركة FMR LLC، تمتلك 0.37% من أسهم البنك.
  • صندوق Dimensions Fund Advisors LP، يمتلك 0.18% من أسهم البنك.

سهم صافولا

تأسست مجموعة صافولا السعودية في عام 1979 برأس مال قدره 40 مليون ريال سعودي، وهي واحدة من أكبر شركات الصناعات الغذائية في العالم العربي، ومن أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي. حيث تشكلت المجموعة بشكلها الحالي بعد الاندماج مع شركة بنده – العزيزية. ويتمحور نشاط الشركة بشكل أساسي في قطاع الصناعات الغذائية، ولكن لها أيضًا فروع تعمل في البيع بالتجزئة، واللف، والعقارات، وتجارة الملابس.

كما تسيطر المجموعة بنسبة 62% على سوق زيوت الطعام وبنسبة 92% على سوق السكر في المملكة العربية السعودية، ولديها أيضًا حضور في العديد من الدول الأخرى مثل مصر والأردن والمغرب. كما تملك هذه المجموعة نسبة 26% في أسهم شركة المراعي، ونسبة 70% من رأسمال هرفي للخدمات الغذائية.

كما لديها نسبة 5% في شركة التعمير الأردنية، بالإضافة إلى أنها من المؤسسين لشركة إعمار المدينة الاقتصادية. وتملك شركة المملكة القابضة نسبة 17.9% في رأسمالها. وفي نهاية عام 2021، تم تحقيق عائدات بلغت قيمتها 5,339,806,840 ريال سعودي.

سهم صافولا

شركة دار الأركان للتطوير العقاري

شركة دار الأركان للتطوير العقاري هي شركة سعودية مساهمة نشطة في مجال التطوير العقاري وتعد واحدة من أبرز الشركات السعودية في هذا المجال. ويقع مقر الشركة في العاصمة الرياض، وقد تأسست في 28 ديسمبر 1994 من قبل ستة عائلات قوية ومخضرمة في مجال التطوير العقاري، استجابة للطلب المتزايد على الوحدات السكنية ذات الجودة العالية نظرًا للنمو السريع لعدد سكان المملكة.

يبلغ رأس المال الاجتماعي للشركة 10.8 مليار ريال سعودي. حيث تتركز نشاطات شركة دار الأركان في شراء وتملك العقارات والأراضي، والمقاولات العامة، وإنشاء المباني التجارية والسكنية، وتجارة الجملة في الأدوات الكهربائية ومواد البناء، بالإضافة إلى بيع السيارات بالدفع النقدي والتقسيط. وقد بلغت إجمالي العائدات في نهاية عام 2019 حوالي 965.594 مليون ريال سعودي.

شركة المراعي

تم تأسيس هذه شركة عام 1977 على يد اثنين من الرواد الأيرلنديين المهتمين بمجال الزراعة، وهم أليستر ماكجوكيان وشقيقه بادي ماكجوكيان، كما دخل معهم في الشراكة سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير. حيث تعد المراعي واحدة من الشركات المساهمة السعودية التي تعمل في إنتاج وتوزيع المنتجات الزراعية والحيوانية والغذائية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج. وقد أقامت المراعي شراكة طويلة الأمد مع شركة ببسيكو ابتداءً من عام 2009، من خلالها تملك العديد من مشاريع الإنتاج الغذائي في المنطقة.

تمتلك شركة صافولا الحصة الأكبر من أسهم المراعي بنسبة تقدر بـ ربع الشركة، وتم تداول الباقي في سوق الأسهم منذ عام 2006. في عام 2005، بدأت شركة المراعي مرحلة جديدة وتحولت إلى شركة عامة وتم تداول أسهمها من خلال الاكتتاب العام، وتم شراء أسهم شركة المراعي من قبل 125000 شخص. وقد بلغت إجمالي العائدات 10 مليار ريال سعودي.

شركة المصانع الكبرى للتعدين

تم تأسيس شركة المصانع الكبرى للتعدين (أماك) في 16 يناير 2008م كشركة سعودية مساهمة عامة، وهي مسجلة بالسجل التجاري تحت رقم (4030175345) وفقًا للتقويم الهجري الموافق لـ 07-01-1429هـ. ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 563,288,650 ريال سعودي، ويتكون من 56,328,865 سهمًا عاديًا، حيث تم دفع القيمة الاسمية الكاملة للسهم (10 ريالات سعودية لكل سهم).

حيث تقوم أماك بتنفيذ أنشطتها في قطاع التعدين الخاص في المملكة العربية السعودية، فهي تعمل في إنتاج مكثفات الزنك والنحاس، وسبائك الذهب والفضة. وتنظم عمليات الشركة في قسمين متميزين، وهما قطاع منجم المصانع وقطاع منجم جبل قيان. وتتولى قطاع منجم المصانع استخراج وإنتاج المعادن الأساسية، مثل مكثفات النحاس والزنك، بالإضافة إلى المنتجات المزدوجة مثل سبائك الذهب والفضة. أما قطاع منجم جبل قيان، فيتخصص في استخراج وإنتاج المعادن الثمينة مثل سبائك الذهب والفضة.

كما إن شركة المصانع الكبرى للتعدين تعتبر إحدى الشركات المهمة في قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية، وتسعى دائمًا لتعزيز تواجدها وتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع الحيوي. وقد بلغت العائدات في نهاية عام 2022 ما يقارب 600 مليون ريال سعودي.

شركة المصانع الكبرى للتعدين

شركة تبوك للتنمية الزراعية

شركة تبوك للتنمية الزراعية هي شركة سعودية مساهمة تأسست في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية في 21 مارس 1983. تمتلك الشركة رأس مال قدره 450 مليون ريال سعودي ومساحة زراعية تقدر بحوالي 35 ألف هكتار.

وتعمل الشركة في مجال الإنتاج الزراعي، بما في ذلك الحبوب والبذور والبطاطس والأعلاف، وتنتج أيضًا البصل والفاكهة وزيت الزيتون، بالإضافة إلى الإنتاج الحيواني والتصنيع الزراعي وتسويق المنتجات.

وفي نهاية عام 2019، قدرت العائدات التي حققتها الشركة بما يقرب من 35.087 مليون ريال سعودي.

سهم زين السعودية

شركة الاتصالات المتنقلة السعودية، وهي شركة سعودية مساهمة وعضو في مجموعة زين، تعمل في مجال توفير خدمات الاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. تهتم الشركة بتشغيل وشراء وبيع وتوزيع وتركيب وإدارة وصيانة خدمات ومعدات الهاتف المحمول.

علاوة على ذلك، إن شركة زين توفر خدمات التكنولوجيا المالية وتقدم خدمات إصلاح وتشييد أبراج الاتصالات وخدمات استشارية، بالإضافة إلى تقنية الطائرات بدون طيار، وعمليات البيع والإصلاح. وفي نهاية عام 2021، بلغت العائدات التشغيلية للشركة حوالي 9.1 مليار ريال سعودي، مما جعلها تنضم لقائمة أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي.

سهم سلامة للتأمين

تعتبر شركة سلامة للتأمين التعاوني، وهي شركة سعودية ذات مساهمة مقرها المملكة العربية السعودية، من الشركات المتخصصة في تقديم حلول التأمين التعاوني وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية. كانت تعرف سابقًا باسم إياك السعودية للتأمين التعاوني قبل تغيير اسمها إلى سلامة.

تعمل الشركة في ثلاثة قطاعات رئيسية وهي: القطاع الطبي الذي يغطي تكاليف المعالجة الطبية للمؤمن عليهم والنفقات المترتبة على الأمراض والجروح، والقطاع الخاص بتأمين السيارات وتغطية الخسائر والالتزامات المتعلقة بالمركبات، والقطاع الآخر الذي يتضمن النشاطات المتعددة مثل التأمين العقاري والبحري والهندسي وتأمين المسؤوليات والحوادث.

كما تقدم شركة سلامة خدماتها للعملاء الأفراد والشركات من خلال ست شركات تكافل تابعة لها في دول كالإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والسنغال والجزائر والأردن، بالإضافة إلى شركة إعادة التأمين التكافلي في تونس. وفي نهاية عام 2021، بلغت العائدات التشغيلية للشركة حوالي 633.6 مليون ريال سعودي.

سهم العمران

إن شركة العمران للصناعة والتجارة تعتبر مساهمة سعودية مقفلة، ومقرها في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل في مجال تصنيع مجموعة واسعة ومختلفة من المنتجات. تشمل منتجات شركة العمران للصناعة والتجارة مكيفات هواء متطورة مثل مكيفات أسبيليت أونيكس ومكيفات أسبيليت ران تيش ومكيفات الصحراء الوسطى.

كما تقوم الشركة بتصنيع أجهزة تحويل الثلاجات والمثلجات الخارجية والثلاجات العمودية والأفقية. تقوم الشركة أيضًا بتصنيع أنظمة التخزين والمبردات والثلاجات التجارية وغسالات الحوض العادية وأفران أونيكس. بالإضافة إلى ذلك، توفر شركة العمران للصناعة والتجارة معدات متنوعة مثل سلال السوبرماركت ومنتجات بلاستيكية مثل الجداول والملاعق والشوك.

في نهاية عام 2021، بلغت العائدات التشغيلية للشركة حوالي 130 مليون ريال سعودي.

في ختام مقالنا، من المهم أن نضع في الحسبان أن تشهد أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي تغيرات تبعًا لمجريات السوق المحلية والعربية وحتى العالمية. كما يجب أن نلاحظ أن السوق المالية السعودية يعد واحد من أكبر الأسواق المالية في العالم العربي والشرق الأوسط، ولذلك تتوفر فيه العديد من الفرص الاستثمارية المهمة.

ومع تحسن البنية التحتية والتطور الاقتصادي في المملكة، يتوقع أن يستمر النمو المطرد للسوق في السنوات القادمة. ومن المهم مراقبة التطورات الاقتصادية والسياسية والعالمية وتحليلها بشكل دوري لتعديل استراتيجيته الاستثمارية والاستفادة من الفرص وتجنب المخاطر المحتملة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top