أفضل منصات تداول الأسهم 2023

أفضل منصات تداول الأسهم هي المنصات التي تقدم نفقات تداول محددة مع مجموعة واسعة من الخدمات. مثل منتجات التداول المختلفة، والدورات التعليمية، وخدمة العملاء المميزة، وأدوات تداول متقدمة تكنولوجيًا.

في هذا المقال سنستعرض أفضل المنصات لفتح حساب تداول بالأسهم، كما سنلقي نظرة على ميزات كل منها، والخدمات التي تقدمها. بالإضافة إلى ذلك، سنوضح الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار إحدى هذه المنصات للتداول بالأسهم. تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف أكثر على أفضل هذه المنصات. 

أفضل منصات تداول الأسهم

في هذه الفقرة سنستعرض لك أفضل منصات تداول الأسهم، بالترتيب التالي:

  • منصة eToro.
  • منصة FinecoBank.
  • منصة التداول Charles Schwab.
  • منصة Plus500.
  • منصة التجارة الحرة Robinhood.
  • منصة Interactive Investor.

تابع معنا لتتعرف أكثر عن كل من هذه المنصات وتأخذ فكرة عن طريقة عملها وميزاتها وسلبياتها. 

eToro كأحد أفضل منصات تداول الأسهم

تعتبر منصة eToro من أفضل منصات تداول الأسهم عبر الإنترنت لسوق الفوركس. حيث تم إطلاق خدمات التداول عام 2009 بدايةً من خلال منصة Web Trader، التي كانت مختصة بتلبية جميع متطلبات المتداولين المبتدئين والمحترفين، بالإضافة إلى تزويدهم بالأدوات التي يحتاجون لها.

من ثم حدثت هذه الشركة خدماتها بشكل كبير من خلال منصة eToro المختصة بتداول العملات الرقمية. إذ قدمت هذه المنصة طريقتين للاستثمار في الأصول المشفرة. أحدها شراء العملات المشفرة بدون رافعة مالية. أي أن تمتلك الأصل الأساسي الذي يتم الاحتفاظ به بشكل آمن في المنصة نيابةً عنك. كما يمكن الاستثمار في العملات المشفرة باستخدام الرافعة المالية مع بيع الأصول عبر العقود مقابل الحصول على الفروقات. أي أنك لن تحصل على الأصل الأساسي، فقط ستتوقع فيما إذا كان سعره سيرتفع أو ينخفض.

من إيجابيات هذه المنصة أنها منصة تداول ممتعة مع UI / UX رائعة، كما تكون عملية التسجيل سلسة وسريعة. أيضًا تقدم مساحة للتداول الاجتماعي مع هيكل رسوم يتصف بالشفافية والموثوقية. من ناحيةٍ أخرى، يكون لمنصة eToro العديد من المساوئ، كوجود رسوم عالية للتداول، بالإضافة إلى رسوم عدم النشاط التي تصل إلى 5 دولارات بعد 12 شهرًا. كذلك يوجد كمية محدودة من أزواج تداول العملات المشفرة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على أفضل منصات التداول من خلال مقالنا أفضل منصات تداول العملات الرقمية لعام 2023.

أفضل منصات تداول الأسهم 2023

منصة FinecoBank للتداول بالأسهم

منصة FinecoBank التي تدعى أيضًا Fineco هي واحدة من أكبر شركات الاستثمار في العالم. تم تأسيسها عام 1999 ووصلت إلى أكثر من 1.4 مليون عميل وتتعامل مع أكثر من 90 مليار جنيه إسترليني. كما تم تصنيفها كأحد أفضل البنوك في العالم من قبل Forbes ¹. حيث قدمت هذه المنصة تداولًا استثماريًا منخفض الكلفة مع مجموعة واسعة من خيارات الاستثمار. كما تقدم هذه المنصة التداول المنظم CFDs، بالإضافة إلى خيارات الادخار طويلة الأمد مثل ISA المعفاة من الضرائب.

من إيجابيات هذه المنصة أن النظام الأساسي الخاص بها رائع ومتاح على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة. كما تعتبر هذه المنصة مميزة للمبتدئين في التداول كونها تقدم خيارات واسعة للاستثمار مع الاستفادة من الرسوم المنخفضة للتداول من خلالها. كذلك تقدم مجموعة من الموارد التعليمية التي تشرح كيفية التداول باستخدام المنصة. بالإضافة إلى دروس الفيديو التي تغطي موضوعات محددة وسهلة الفهم والتعمق.

من ناحيةٍ أخرى، تقدم منصة FinecoBank عرضين استثماريين مختلفين ومناسبين للعملاء. العرض الأول هو منصة تداول مناسبة للتداول المنظم، والمتداولين اليوميين الذين يبيعون ويشترون الاستثمارات بانتظام لتحقيق الأرباح. أما العرض الثاني فهو منصة استثمار أكثر عمومية، تقدم استثمارات ملائمة للمستثمرين على المدى الطويل. أي تستطيع شراء الأصل مباشرةً والاحتفاظ به خلال المدة التي تريدها.

أفضل منصات تداول الأسهم 2023

التداول بالأسهم عبر منصة Charles Schwab

تم تأسيس شركة First Commander Corporation من قبل تشاك شواب وشركاؤه خلال عام 1971. بعدها تم تغيير اسم هذا الشركة إلى Schwab & Co.، Inc خلال عام 1973. وتتمثل مهمة هذه الشركة بوضع العميل في المقدمة باستخدام استراتيجية العيون واستراتيجيات الاستحواذ. بالإضافة إلى زيادة بنسبة 5% في حسابات الوساطة على أساس سنوي، وإحالات العملاء.

علاوةً عن المنتجات، والأدوات الجديدة، والمحسنة، والخدمات المالية للأفراد. لذلك شهدت Charles Schwab نموًا متسارعًا بين العملاء في السنوات الأخيرة، وتم اعتبارها من أفضل منصات تداول الأسهم.

حيث تعمل هذه الشركة كوسيط خصم مع تداول الأسهم بدون عمولة، بالإضافة إلى تقديم صناديق الاستثمار المتداولة. وبالنسبة لمتداولي العملات المشفرة فهي تقدم العديد من خيارات الاستثمار غير المباشرة. وبعد اشتراكها مع TD Ameritrade أصبحت هذه الشركة خيارًا رائعًا لتجار الفوركس والعقود الآجلة والهامش.

من إيجابيات هذه المنصة أنها تمتلك موارد متعددة لقاعدة عملاء متنوعة، كما توفر مصادر تعليمية مميزة ومنصات وأدوات قابلة للتخصيص، مع خدمة عملاء مميزة على مدار الساعة.

من ناحيةٍ أخرى تملك هذه الشركة العديد من السلبيات حيث تكون معدلات هامش هذه الشركة أعلى من منافسيها. علاوةً عن عدم وجود ميزة المسح الآلي للحسابات، بالتالي لا يتم مسح الأموال الزائدة تلقائيًا من هذه الحسابات. كما أن هذه المنصة لا تقدم استثمارات مباشرة في العملات المشفرة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على أفضل شركات التداول في الوطن العربي من خلال مقالنا أفضل شركات التداول المرخصة في الوطن العربي 2023.

أفضل منصات تداول الأسهم 2023

التداول بالأسهم من خلال منصة Plus500

في الواقع تعتبر منصة Plus500 واحدة من المنصات غير القانونية بموجب هيئة الأوراق المالية الأمريكية، مما يجعلها غير متاحة للعديد من المستثمرين هناك. وبعد أن استحوذت هذه الشركة على Cunningham Commodities LLC أصبحت من أفضل منصات تداول الأسهم. حيث تأسست عام 2008 واكتسبت شعبية كبيرة لكونها منصة سهلة الاستخدام، ويمكن للمتداولين الوصول إلى مجموعة من الأدوات المالية، وإدارة محافظهم بسهولة على المنصة. 

تخصص هذه المنصة للأفراد الذين يسعون للوصول إلى مجموعة كبيرة من الأسواق المالية بتكاليف تداول منخفضة. حيث تقدم Plus500 للعملاء مجموعة من المنتجات الجديدة التي تعمل في أمريكا مثل تداول العقود الآجلة. كما تعمل منصة التداول الخاصة بها على Windows مع إصدارات تستند إلى الويب لمستخدمي Mac و Linux.

وفي عام 2012 تم إطلاق منصة قائمة على نظام Android. كذلك تقدم Plus500 أكثر من 2800 عقد فروقات بأسعار تنافسية، ودون عمولات. بالإضافة إلى أدوات قوية لإدارة المخاطر، وأوامر وقف الخسارة المضمونة. 

من ناحيةٍ أخرى، لهذه المنصة العديد من السلبيات مثل أنها لا تقدم خدمة دعم العملاء بل تقتصر على تقديمها من خلال البريد الإلكتروني وWhatsApp. كما أنها لا تدعم تداول العقود مقابل الفروقات لعملاء الولايات المتحدة لكنها غير قانونية هناك. علاوةً على ذلك لا يمكن إقران هذه المنصة بأدوات تداول أو منصات أخرى.

أفضل منصات تداول الأسهم 2023
أفضل منصات تداول الأسهم 2023

منصة Robinhood للتداول بالأسهم

لقد أسس كلًا من فلادتينيف وبايجو بهات منصة Robinhood في عام 2013 بهدف تسهيل الوصول إلى السوق من خلال تقليل حواجز الدخول للمنصة. فأصبحت منصة سهلة الاستخدام بتصميم بسيط وتجربة تداول بديهية مع أكثر من 12 مليون مستخدم نشط شهريًا و62 مليار دولار من الأصول.

كما توفر المنصة قائمة مميزة من الأصول مثل الأسهم، وصناديق الاستثمار المتداولة، وتداول العملات المشفرة المباشرة. علاوةً عن ذلك، يتم تقديم تداول الخيارات الثنائية على الرغم من بعض القيود في أنواع الأوامر.

في الواقع تقدم هذه المنصة حسابات فردية وأصبحت متاحة للجميع خلال هذا العام بدون رسوم أو عمولات تداول. كما أنها تركز على تحسينات إدارة النقد، وتوفير معدل فائدة أعلى على الأموال غير المستثمرة، بالإضافة إلى منتجات بطاقة النقد. علاوةً عن ذلك، تقدم هذه المنصة ميزة تداول الأسهم الجزئي، والوصول المباشر إلى العملة المشفرة، وميزات إدارة نقد قوية.

من ناحيةٍ أخرى، لهذه المنصة العديد من السلبيات إذ تقدم أنواع أصول محددة، فهي لا تتعامل مع الصناديق المشتركة، أو الدخل الثابت، أو الصرف الأجنبي، أو تداول العقود الآجلة. كما أنها لا توفر محتوى بحثي، وتعليمي واسع، كذلك لا نوفر أي أدوات فحص ETF، أو أي أدوات بحث بدائية على الإطلاق.

أفضل منصات تداول الأسهم 2023

Interactive Investor كأفضل منصات تداول الأسهم

منصة Interactive Investor هي عبارة عن منصة استثمارية حائزة على العديد من الجوائز المالية مما يجعلها تصنف كإحدى أفضل منصات تداول الأسهم. تهدف هذه المنصة إلى تقديم الدعم للمستثمرين من خلال مراقبة الارتفاعات، والانخفاضات في السوق، وتقديم محتوى عالي الجودة، ورؤى محايدة. كما تعتبر هذه المنصة منصة الاستثمار ذات الرسوم الثابتة الأولى في المملكة المتحدة، مع أصول خاضعة للإدارة تزيد عن 50 مليار جنيه إسترليني وأكثر من 400 ألف عميل.

تقدم هذه المنصة مجموعة من معايير المحاسبة الدولية وأكثر من 40 ألف خيار استثماري دولي وبريطاني. بما في ذلك الأسهم، والصناديق الائتمانية، وصناديق الاستثمار المتداولة. بالإضافة إلى محتوى مميز وفريد وغير متحيز، مع مجتمع للمستثمرين عالي التفاعل، علاوةً عن الرسائل الإخبارية والرؤى اليومية.

من ناحيةٍ أخرى توفر Interactive Investor خدمة تداول فعالة من حيث التكلفة لمن لديهم محافظ مالية بقيمة 50 ألف جنيه إسترليني أو أكثر. لكنها لا تسمح باستعادة كل الأموال التي يتم الاستثمار بها خاصةً للمتداولين بشكل منتظم.

أفضل منصات تداول الأسهم 2023

الإجراءات الأمنية التي تقدمها منصات تداول الأسهم

هناك العديد من الإجراءات الأمنية التي طبقتها منصات تداول الأسهم بهدف حماية المستخدمين. نذكر من هذه الإجراءات ما يلي:

  • التشفير: وذلك بهدف حماية بيانات المستخدم خاصةً تشفير المعلومات الشخصية بحيث يمكن للأفراد المصرح لها فقط الوصول إليها من خلال مفتاح التشفير.
  • المصادقة الثنائية 2FA: التي تطلب من المستخدمين تطبيق شكلين من أشكال التعريف أحدها كلمة المرور، والآخر رمز مميز يتم إرساله إلى هواتفهم الخاصة. بالتالي يقلل هذا الإجراء من خطر الوصول غير المصرح به، حتى في حال حصل السارق على كلمة مرور المستخدم.
  • كما تستخدم بعض تطبيقات التداول المصادقة البيومترية: مثل التعرف على الوجه، أو بصمة الإصبع للتحقق من هوية المستخدم. خاصةً أن بيانات المقاييس الحيوية فريدة لكل شخص ولا يمكن تكرارها.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا افضل منصات تداول الأسهم وتحدثنا عن كل منصة وسلبياتها إيجابياتها. كما وضحنا أهم الإجراءات الأمنية التي تقدمها منصات تداول الأسهم بهدف المحافظة على بيانات مستخدميها. وعليه لا بد من اختيار المنصة المناسبة عند البدء بتداول الأسهم.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top