Search
Close this search box.

شرح الاستثمار في صناديق الذهب الفوائد والمخاطر

يعتبر الاستثمار في صناديق الذهب على المدى الطويل خياراً مفضلًا لشريحة واسعة من المستثمرين باعتبار الذهب من الأصول التي تحافظ على قيمتها وبالأخص وقت الأزمات. الذهب على عكس الأصول الأخرى كالعملات يتمتع بقوة وثبات و كما يلعم الجميع فإن مخزون الذهب الاحتياطي أحد أهم معايير القوة التي تقاس بها قوة بلد ما. فوجود مخزون كافي من الذهب لدى دولة ما يجعلها أكثر ثباتًا وقت التقلبات الاقتصادية والسياسية وبالأخص الحروب.

اليوم سنناقش معكم موضوع صناديق الذهب كاستثمار واعد وسنتطرق إلى أهمية ومخاطر الاستثمار في صندوق الذهب.

الاستثمار في الذهب

كما يعلم الجميع فالمعادن النفيسة كثيرة للاستثمار ومنها النحاس والفضة، لكن يحظى الذهب كملاذ آمن للاستثمار بمكانة محترمة بين هذه المعادن. هذه المكانة لم تأت عن عبث، فهناك عوامل مؤثرة جعلته في مقدمة هذه المعادن ومنها: السيولة العالية و كذلك القدرة على التغلب على التضخم.

يمكن أن يأخذ الاستثمار في الذهب أشكال عديدة مثل:

  • شراء المجوهرات.
  • شراء الذهب بهيئة عملة معدنية.
  • سبائك الذهب.
  • نظام السندات الذهبية السيادية.
  • وأخيرًا صناديق الذهب المتداولة وهو مايهمنا اليوم.

كيف تستثمر في الذهب: خطط الاستثمار في الذهب

في عالم التداول في الفوركس قد يمكننا القول أن التعامل مع أزواج العملات كنوع من التداول أمر واضح إلى حدٍ كبير. أما عندما يأتي الحديث عن الذهب، فيسأل المستثمرون أنفسهم: كيف أستثمر أموالي في الذهب؟

حسنًا، هناك أنواع تقليدية وأخرى حديثة فيما يتعلق باستثمارات الذهب التي يفضلها المتداولون وحتى الناس العاديون:

1. الشكل التقليدي لاستثمار الذهب

لطالما كان اقتناء الذهب كنوع من الحلي والمجوهرات النوع الأول لشراء وحفظ هذا المعدن منذ الأزل. تطورت المسألة لاحقًا لتشمل الاحتفاظ بالذهب بصيغة عملة معدنية أو مصنوعات حرفية يدوية.

مع مرو الزمن وصولًا إلى يومنا هذا أخذ الاستثمار في الذهب أشكالًا أكثر تطورًا وأصبح للمستثمرين المزيد من الخيارات للاستثمار مثل صناديق الذهب المتداولة في البورصة.

2. منهجيات الاستثمار الحديثة في الذهب

  • التداول و الاستثمار في صناديق الذهب: صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو بالانجليزية Exchange-traded funds (ETFs) : هي صناديق يتم التداول بها في البورصة. ويتيح هذا النوع من الصناديق للمستثمرين التداول بالذهب دون الحاجة لشراءه بشكلٍ مباشر والاضطرار لتخزينه وإعادة بيعه في وقتٍ لاحق. في هذه الحالة هناك خيارين أمام المستثمر: إما تتبع الأسعار المباشرة لبعض من صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، أو الاستثمار في الشركات الموجودة في مجال صناعة تعدين الذهب.
  • صندوق الذهب المشترك gold mutual funds : شكل آخر من الأشكال الحديثة نسبيًا للاستثمار في الذهب. تستثمر الصناديق المشتركة بشكلٍ أساسي في الشركات التي تمارس استخراج الذهب (أومعالجته) أو بيعه.
  • sovereign gold bonds أو اختصارًا SGBs : يطلق عليها بالعربية أوراق مالية حكومية مقومة بجرام الذهب. وهي بديل آخر لحيازة الذهب المادي. في هذا النوع يتعين على المستثمرين دفع سعر الإصدار نقدًا، وعند الاستحقاق يتم استرداد السندات نقدًا.
  • الذهب الرقمي (بالانجليزية Digital Gold): يتم التعبير عن الذهب الرقمي بالعملات المشفرة. حيث من المفترض أن تكون قمة العملة المشفرة معادلة رقميًا للذهب المادي. ولاننسى أن هذا النوع من الأصول قائم على blockchain ويتيح للمستثمرين تبادل الذهب وكذالك الاحتفاظ به بشكلٍ رقميٍّ دون الحاجة لأي معدنٍ فيزيائيٍّ.

الاستثمار في صناديق الذهب

كنا قد ذكرنا صناديق الذهب صناديق كأحد الخيارات المتاحة أمام المستثمرين لاستثمار أموالهم في هذا المعدن. يأخذ صندوق الذهب عادة أحد شكلين:

  • صناديق الاستثمار المشترك gold mutual funds : في حالة الصناديق المشتركة، يستطيع المستثمر الوصول لصندوق الذهب عبر مؤسسات مالية كالبنوك التجارية.
  • صناديق المتداولة في البورصة (ETFs): في هذه الحالة يمكن شراء صناديق الاستثمار المتداولة بشكلٍ مباشر في البورصة.

الاستثمار في صناديق الذهب

تجدر الإشارة إلى أنه في كلتا الحالتين يقدم الاستثمار في صناديق الذهب للمستثمرين طريقة مناسبة للتعرض للذهب دون الخضوع لتكاليف التخزين والتأمين العالية نسبيًا والتي ترتبط بالحيازة المباشرة لسبائك الذهب بشكلها الحقيقي.

لماذا قد تستثمر في صندوق الذهب؟

بالنسبة لبعض المستثمرين يعتبر الاستثمار في صندوق الذهب وسيلة مهمة لموازنة أي انخفاض قد يحصل في الدولار الأمريكي، لماذا ذلك؟ هذا القول مبني على فرضية:

أن المستثمرين سيتحولون إلى الاستثمار في الذهب كملاذ آمن في حال بدأ الدولار في الانخفاض

من ناحيةٍ أخرى، و اعتمادًا على نوع صندوق الذهب الذي يرغب باستخدامه المتداول، يمكن تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف الاستثمارية. فالبعض سيرغب بشراء صندوق ذهب يضم سبائك والبعض الآخر سيتداول بالعقود الآجلة للذهب كوسيلة للتحوط من مخاطر تآكل قوته الشرائية الناتجة بسبب التضخم.

غالبًا ماتشكل عوامل كالتضخم مصدر قلق بين مستثمري الذهب، إضافة لعوامل أخرى مثل:

  • السياسة النقدية التوسعية.
  • مستويات الاقتراض الحكومي المرتفعة.
  • العجز التجاري المستمر.

فيمكن لهكذا عوامل أن تتسبب في خفض قيمة الدولار الأمريكي (USD) على المدى المتوسط وحتى الطويل وعليه سينجر الذهب وراء التأثير.

بالنسبة للمستثمرين المحبين للمغامرة قد يبدو الاستثمار في صناديق الذهب في هكذا ظروف خيارًا جذابًا، حيث يعتقد هؤلاء أن أسعار الذهب من المرجح أن ترتد صعودًا بعد الانخفاض.

مميزات الاستثمار في صناديق الذهب

قد تبدو بعض العوامل الاقتصادية كالتضخم مربكة للبعض ممن يستثمرون في صناديق الذهب. لكن بغض النظر عن معدل التضخم وغيره، أثبتت عوائد الاستثمار في الذهب على مدى زمنٍ طويل أنها تتماشى مع هكذا عوامل.

مقاومة التضخم ليست لوحدها من مميزات الاستثمار في صناديق الذهب، عامل رئيسي آخر يدعو إلى الاستثمار في الذهب هو سيولته المرتفعة. وبالتالي معرفة مميزات الاستثمار في صناديق الذهب التي سنسردها أدناه قد تعطيك دافعًا أكبر للدخول في هذا المجال المربح:

  • عائد جيد على الاستثمار: كما تظهره البيانات التاريخية فإنه من النادر أن تنخفض قيمة الذهب كثيرًا. تقدم صناديق الذهب المشتركة عوائد إيجابية ففي كل الأوقات والظروف لطالما ارتبطت قيمتها مباشرة بالقيمة السوقية للذهب.
  • التحوط من التضخم: كما ذكرنا سابقًا فإنه في فترات التضخم لا تتأثر أسعار الذهب، مما يجعلها خيارًا استثماريًا مثاليًا للتحوط من المحافظ.
  • الاستثمار الآمن: مع ظروف السوق الغير المستقرة لابد لك من اتخاذ خيارٍ استثماريٍّ آمنٍ وهنا يمكن القول أن الذهب خير استثمار. لماذا؟ يملك الذهب قدرة على تقدير و مقاومة أوضاع السوق المتقلبة.
  • التنويع: من صفات المستثمر الناجح هو تنويع المحفظة، وبالتالي تعد صناديق الاستثمار بالذهب خيارًا مثاليًا للمستثمر لتنويع خيارات الاستثمار وبالتالي خفض المخاطر.
  • خطة الاستثمار المنهجي (SIP): مع صناديق الذهب المشتركة لا داعي للقلق بشأن ارتفاع قيمة الذهب المادي والابتعاد عن الاستثمار فيه، فيمكن للمستثمر هنا استثمار مبالغ صغيرة بطريقة منتظمة ومنضبطة ولا داعي للقلق بشأن توقيت السوق.
  • السيولة: للذهب سيولة عالية وبالتالي يمكن للمستثمرين كسب أرباح كبيرة.

مخاطر الاستثمار في صناديق الذهب

بالرغم من أن هناك أوقات يشهد فيها سوق الفوركس انخفاضًا في سعر الذهب، إلا أن هكذا انخفاضات عادةً لا تدوم لفترات طويلة. وفي الغالب، يتبع هكذا انخفاضات انتعاشات قويّة للذهب.

بناء على ماسبق، مجرد أن تتخذ قرارك بالدخول في عالم الاستثمار بالذهب، فيجب عليك قبل كل شيء أن تحدد ماهي استراتيجتك المستقبلية بدقة (اقرأ: استراتيجيات تداول الذهب). وبالطبع لابد من التعرف على مخاطر الاستثمار في صناديق الذهب ونذكر منها:

  • تقلبات أسعار الذهب: يتأثر الذهب كغيره من الأصول الاستثمارية بالعرض والطلب في السوق. وفي بعض الأحيان تكون تقلبات أسعار الذهب موسمية. هنا من المهم الانتباه إلى أن الذهب قد يعمل بشكلٍ جيد في ظروف تدهور البورصات. في الواقع، هذا هو السبب وراء العوائد التي حققها الذهب خلال انهيار السوق الاقتصادية عام 2008. باختصار، في بعض الأحيان، لا يمكن أن يكون الذهب خيارًا استثماريًا  بسبب التقلبات العالية، لكن يمكن أن يعمل كغطاء تأميني.
  • قد لا يقدم الذهب عوائد استثنائية: الذهب على عكس الأسهم لا يوفر عوائد جيدة على المدى القصير وحتى الطويل في بعض الأحيان. فالعوائد الاستثنائية التي يتوقعها المستثمورن في الذهب قد لاتظهر إلا أثناء أزمات السوق.
  • المصروفات: تضاف تكلفة صناديق الاستثمار المتداولة إلى صناديق الاستثمار المشتركة بالذهب. وبالتالي تعتبر أكثر تكلفة من صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب.
  • الضرائب: من العوامل السلبية التي يكرهها المستثمرون في الذهب. حيث تخضع الأرباح المحققة من أموال الذهب للضريبة على أساس فترة الاحتفاظ بالاستثمار. فعلى سبيل المثال، تخضع الاستثمارات التي تقل مدتها عن 36 شهرًا للضريبة وفقًا لمعدل شريحة ضريبة دخل المستثمر.

لماذا يجب يجب التفكير بالاستثمار في الذهب

بالنسبة للمستثمرين التقليديين، فإن أهم معايير نجاح استثماراتهم هي: الأمان والسيولة و بالطبع العوائد المربحة. في حالة الاستثمار في صناديق الذهب يمكنك أن تتوقع تلبية كل هذه المعايير. بالرغم من ذلك، يعتبر بعض المستثمرين أن عوائد الذهب متقلبة للغاية، لكن يثبت الذهب يومًا بعد يوم أنه ملاذ آمن في أوقات عدم اليقين.

خلاصة

لابد من القول أن لكل استثمار فوائد وعيوب مرتبطة به وهناك عوامل كثيرة تؤثر في ذلك بمافيها شخصية المتداول وتقلبات السوق. ففي حالة الذهب، إذا لم تكن من محبي الاحتفاظ بالذهب المادي، فيمكنك البحث عن بدائل أخرى مثل صناديق الاستثمار المتداولة، أو صناديق الذهب المشتركة أو السندات الحكومية. وفي كثير من الأحيان غالبًا ماتفوق مزايا أداء الاستثمار في الذهب العيوب الناجمة عنه.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top