Search
Close this search box.

أفضل منصات التداول في السعودية 2023

تعتبر السعودية من أكبر الأسواق المالية العربية وحتى العالمية. وللتداول في هذا السوق الضخم يبحث المستثمرون عن أفضل منصات التداول في السعودية.

إذ يعد التداول في السعودية من أهم الأسواق جذبًا للمستثمرين وأكثرها طلبًا. وعليه أصدرت هيئة سوق المال السعودية تراخيص تسمح لبعض الشركات بالتداول ضمن المملكة. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع اخترنا لكم مقالنا هذا لنتحدث عن أفضل منصات التداول في السعودية، ونشرح كلًا منها بشكل مبسط وسهل.

أفضل منصات التداول في السعودية

إليك عزيزي القارئ قائمة تضم أشهر منصات التداول في السعودية وهي:

  • شركة Evest.
  • شركة Exness.
  • وسيط التداول XTB.
  • شركة FXTM.
  • شركة Plus 500.
  • شركة Fp-Markets.
  • شركة Pepperstone.
  • شركة AvaTrade.

تابع معنا لنتعرف على هذه الشركات تباعًا ونذكر ميزات كل منها:

Evest للتداول في السعودية

تعتبر شركة Evest من أفضل شركات التداول في المملكة، فهي شركة مرخصة عالميًا من لجنة الخدمات المالية VFSC وموثقة إقليميًا. تم إنشاء هذه الشركة بغرض فتح آفاق جديدة للمستثمرين للتداول والاستثمار الرقمي في العملات الأجنبية والفوركس وغيرها.

حيث تقدم هذه الشركة تجربة تداول مميزة كونها تملك منصات تداول متطورة تراعي أحكام ومعايير هيئة سوق المال أهمها منصة (MT5)، ومنصة (Web Trade)، وتطبيق (Evest Trading App) للتداول. كما توفر دورات تعليمية مجانية للمبتدئين بعد فتح حساب إسلامي بقيمة 250 دولارًا. بالإضافة إلى ذلك، تمكن المتداول من إيداع وسحب الأرباح من خلال البنوك السعودية المحلية.

من ناحيةٍ أخرى، تقدم شركة Evest تجربة تداول الأسهم من دون عمولة على الأسهم الأمريكية، بحيث يستفاد المستثمر من تحركات أسعار الأسهم. وذلك بهدف المضاربة اليومية لتحقيق المكاسب العالية. وعليه تم تصنيف هذه الشركة من الشركات ذات المستوى المتقدم والعالي مقارنةً بشركات الوساطة الأخرى.

منصات التداول في السعودية
Evest

Exness كأفضل منصات التداول في السعودية

تأسست شركة Exness سنة 2008 كشركة وساطة في السوق المالية، وحصلت على التراخيص من الدرجة الأولى مثل ترخيص FCA. بهدف تقديم خدمة التداول بالعملات الرقمية وأزواج العملات والمعادن والمؤشرات والأسهم. حيث يقدر حجم التداول الشهري في هذه الشركة بحوالي 0.5 ترليون دولار أمريكي بأكثر من 100 ألف متداول نشط. بالإضافة إلى ذلك، تقدم هذه الشركة خدمة العملاء بـ 15 لغة مختلفة.

من ناحيةٍ أخرى، تقدم شركة Exness خدمات التداول عن طريق عدة أدوات مثل أجهزة الحاسوب أو الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل iOS أو Android. كذلك، تقدم Exness للعملاء الخادم الافتراضي الخاص والدائم الاتصال بشبكة الإنترنت (VPS).

ويتم ذلك عن طريق أنواع مختلفة من الحسابات تندرج تحت فئتين أساسيتين هما الحسابات القياسية التي يستخدمها جميع المتداولين. وحسابات الخبراء التي يستخدمها المتداولون الأكثر تمرسًا وخيرة في هذا المجال. حيث يتم التداول من خلال عدة منصات منها منصة MetaTrader 4، أو منصة MetaTrader 5، أو منصة Exness Terminal.

أفضل منصات التداول في السعودية
Exness

شركة XTB للتداول في السعودية

تأسست شركة XTB عام 2002 وبعدها تم اعتبارها من أعرق وأفضل منصات التداول في السعوديه. حيث تملك برامج تراخيص من الهيئات الرقابية المهمة مثل لجنة السلوك المالي البريطانية (FCA)، ولجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC)، وسلطة دبي للخدمات المالية (DFSA). بالإضافة إلى تراخيص قانونية من 13 دولة جوال العالم.

لكن مقرها الأساسي يقع في مدينة وارسو البولندية. إذ تقدم هذه الشركة حسابات تداول مختلفة وعروض تلائم المستثمرين والمتداولين في منطقة الشرق الأوسط عمومًا والسعودية خصوصًا. من ناحيةٍ أخرى، تقدم هذه الشركة لعملائها عددًا غير محدود من الخيارات فهي تتيح لهم الوصول لأكثر من 1800 أداة مالية. كما تقدم خدمات متعددة ومميزة يستفيد منها أكثر من 200 ألف عميل.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على مقالنا السوق المالية السعودية الذي يوضح البورصة الوحيدة في المملكة العربية السعودية وكيفية التداول في هذا السوق.

منصات التداول في السعودية 2023
XTB

التداول عبر شركة FXTM

شركة FXTM تعتبر من أفضل شركات التداول المرخصة في الوطن العربي. وهي واحدة من الشركات المشهورة في مجال الفوركس. وقد تأسست هذه الشركة عام 2011 وتوسعت بشكل كبير، إذ امتدت إلى الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وآسيا.

لذلك نجحت في جذب الكثير من العملاء حول العالم، حيث وصل عددهم إلى أكثر من مليوني عميل من 150 دولة حول العالم. كما تتميز هذه الشركة بمنصات التداول الخاصة بها، التي تتضمن أشهر منصة تداول في العالم MT4 و MT5.

من ناحيةٍ أخرى، توفر شركة FXTM أكثر من 250 أداة تداول مختلفة بما فيها الأسهم والمعادن الثمينة والعملات الأجنبية وغيرها. إضافةً إلى ذلك، تقدم هذه الشركة دورات تعليمية مجانية تساعد العملاء في البدء بالتداول وتطوير مهاراتهم.

بالتالي عند اختيارها يجب النظر إلى أنواع الحسابات المتوفرة فيها ومعرفة المزايا التي تقدمها من هامش الشعر إلى طريقة التنفيذ. إذ تعتبر حسابات ECN وECN Zero وPro من أهم الحسابات الموجودة في FXTM.

منصات التداول في السعودية
FXTM

التداول من خلال شركة AvaTrade

تعتبر شركة AvaTrade من الشركات ذوات الخبرة الكبيرة في تقديم خدمات الاستثمار من أكثر من 15 سنة. لذلك تعتبر من أفضل المنصات لتداول العملات الرقمية. كما تحتل هذه الشركة المراتب الأولى من تصنيف شركات التداول المرخصة عالمياً. وذلك بسبب حصولها على تراخيص متعددة تصل تقريباً إلى 5 قارات مختلفة.

كما وتعتبر هذه الشركة واحدًا من أقدم شركات التداول في العالم إذ تأسست في عام 2006. وتعد من الشركات الرائدة في مجال تداول العملات الأجنبية، فهي تتيح تداول 55 زوجًا مختلفًا من أزواج عملات الفوركس و17 من عقود الفروقات. كما تستخدم عدة منصات للتداول منها منصة MetaTrader 4، ومنصة MetaTrader 5، وMetaTrader لنظام التشغيل Mac.

من جهةٍ أخرى، تقدم شركة AvaTrade نوعين من حسابات التداول أحدها حساب تجريبي. أما الثاني فهو الحسابات العادية التي يمكن فتحها بمبلغ 100 دولار من خلال بطاقة ائتمان أو عن طريق التحويل البنكي بمقدار 500 دولار. علاوةً عن ذلك، توفر إمكانية فتح حساب إسلامي يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية دون فوائد أو رسوم الرول أوفر.

منصات التداول في السعودية
AvaTrade

FP Markets للتداول في السعودية

FP Markets هي عبارة عن وسيط تداول استرالي مرخص ذات أصول متعددة مع أكثر من مليار دولار كحجم تداول يومي. تأسست هذه الشركة في عام 2005 وقدمت خدماتها لأكثر من 80 دولة حل العالم.

لذلك تم اعتبارها كشركة تداول موثوقة وآمنة. كما تقدم هذه الشركة للمتداولين هيكل تكلفة الفوركس القائم على العمولة التنافسية، بالإضافة إلى فتح حساب إسلامي والتداول من خلال منصات التداول MT4/MT5 المطورة.

كما تتميز هذه المنصة بإمكانية التداول دون دفع أي عملات، مع إيداع مبلغ يصل إلى 10 دولارات فقط. أيضًا يتم تقديم خدمة عملاء متعدة اللغات ومتوفرة على مدار الساعة، علاوةً عن خدمات التحليل الفني للأسواق المالية والدورات التدريبية المجانية بشكل مستمر.

منصات التداول في السعودية

شركة Pepperstone

تأسست شركة Pepperstone عام 2010 لتحتل مكانة في قائمة أفضل شركات التداول في السعودية، خاصةً في مجال تجارة الفوركس والتداول عبر الإنترنت. إذ تقدم هذه الشركة بيئة أكثر أمانًا من غيرها من الشركات كونها تلتزم بتفعيل بروتوكولات حماية أموال المودعين. وذلك عن طريق الاحتفاظ بها في حسابات منفصلة ضمن بنوك الفئة الأولى.

من ناحيةٍ أخرى، لا تصنف هذه الشركة كمستشار مالي بالتالي ليست مسؤولة عن تقديم أي توصيات أو آراء أو نصائح لعملائها. بل يقتصر دورها الأساسي على لعب دور الوسيط بين المتداول وأسواق المال. وعليه يستفيد من خدماتها حوالي 75 ألف متداول من أكثر من 180 دولة حول العالم، بمتوسط قيمة صفقات معالجة يوميًا تصل حتى 12.5 مليار دولار أمريكي.

وذلك من خلال نوعين رئيسيين من الحسابات هما حسابات التداول ستاندرد الذي يتميز بأنه لا يفرض عمولات ويقدم أسعار تنافسية. أما حسابات التداول ريزر مصمم من أجل الأشخاص الراغبين في التداول الخوارزمي أو من يفضلون عقد صفقات سريعة.

شركات التداول السعودية الموثوقة

في الواقع ليست كل شركات التداول في السعودية مضمونة وآمنة. إذ يوجد الكثير من الشركات التي تستغل جهل المواطنين وتنشر إعلانات ترويجية تحت عنوان “تداول السعودية” و”تداول الراجحي” و”تداول أرامكو” وغيرها. لذلك يجب على المتداول التأكد من مصداقية شركات التداول قبل فتح أي حساب أو إيداع بنكي لتجنب الاحتيال. وذلك من خلال مراجعة قائمة الشركات غير المرخص لها المدرجة على موقع هيئة سوق المال السعودية. واتباع الخطوات التالية:

  1. بدايةً يجب فحص تراخيص الشركة المتوفرة على موقعها الرسمي.
  2. ثم يجب عدم تحويل أي أموال من خلال وسيط أو طرف ثالث، وحصر التعاملات المادية من خلال البنوك فقط.
  3. كذلك يجب التحقق من وجود ترخيص أوروبي أو أمريكي أو دولي معروف وموثوق في أسواق المال. وأي ترخيص بعكس ذلك يضع الشركة في قائمة الشكوك.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن أهم منصات التداول في السعودية، كما عرضنا موجزًا بسيطًا عن هذه الشركات. والتي كان منها شركة شركة Evest، أيضًا شركة Exness، كذلك وسيط التداول XTB، إضافةً إلى شركة FXTM. كما تطرقنا إلى كيفية تحديد شركات التداول الآمنة والمضمونة في السعودية وآلية تمييزها عن الشركات المزيفة. وعليه عند البدء بعميلة التداول في السعودية يجب دراسة شركة التداول المختارة ومعرفة كامل التفاصيل عنها من أجل تجنب عمليات النصب والاحتيال.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top