تفاصيل مشروع عملة fet: مميزات ومستقبل fet

لا يعتبر مشروع عملة fet مجرد مشروع blockchain كغيره من مشاريع العملات الرقمية فحسب. وإنما يشير إلى أكثر من ذلك بكثير. فهو عبارة عن منصة لا مركزية تستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتمكين المعاملات المستقلة عبر مجموعة واسعة من التطبيقات، مع إمكانية جعل العديد من القطاعات أكثر كفاءة مما هي عليه اليوم.

مما يجعلها بالفعل تبدو عملة مثيرة تستحق التعرف إليها عن قرب. وللتعرف أكثر على تفاصيل حول مشروع هذه العملة، وكيف تعمل، ومالهدف وراء ابتكارها، وكيف يمكن تأمينها، وأين يمكن تخزينها، وفيما إذا كانت مناسبة للاستثمار أم لا. تابعوا معنا.

لمحة عن مشروع عملة fet

مشروع عملة fet، أو كما هو شائع fetch.ai وهو عبارة عن منصة لا مركزية تتيح الاستخدام الآمن والقابل للتطوير والفعالية من حيث التكلفة للذكاء الاصطناعي لأداء المهام نيابة عن الأفراد أو المنظمات وذلك باستخدام تقنية blockchain والذكاء الاصطناعي في وقت واحد. هذا وتم إطلاق Fetch.ai في عام 2017، وكان في ذلك الوقت في طليعة مفاهيم blockchain والعملات المشفرة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

كانت الفكرة الرئيسية وراء مشروع عملة fet هي تنفيذ وظائف الذكاء الاصطناعي في إطار عمل blockchain لإنشاء منصة. بحيث يمكنها بفضل أتمتة الذكاء الاصطناعي أن تتعامل مع المهام المعقدة بكفاءة وفعالية من حيث التكلفة، في أكثر المجالات والصناعات تنوعًا.

وتحقيقًا لهذه الغاية، تستخدم المنصة ما يسمى بالعوامل الذكية التي تعرف بأنها برامج كمبيوتر يمكنها تحليل سياق استخدامها، والسبب حول ما يحدث واتخاذ الإجراءات لتحقيق هدف محدد.

كما أنها مصممة لأتمتة المهام وتحسين الكفاءة وتقديم تجارب مخصصة للمستخدمين، وللوكلاء الأذكياء. وذلك لأنهم يستطيعون التعلم من التجربة، واتخاذ القرارات بناءً على ذلك التعلم، وتكييف سلوكهم مع المواقف المتغيرة. مما يسمح لهم بأن يصبحوا أكثر كفاءة وفعالية بمرور الوقت لتطوير المشروع وتحسين كفاءته.

مشروع عملة fet

كيفية عمل المشروع

تجمع منصة Fetch.ai بين تقنية blockchain والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. مما يعني أن عمل مشروع عملة fet يتمثل بتعيين المعاملات إلى قوائم الذكاء الاصطناعي AI ، ووضع بيانات المعاملات في كتل بيانات blockchain.

ومع هذا المزيج المبتكر من التقنيات، واستنادًا إلى كفاءة الأتمتة من ناحية والخصائص الثابتة لتقنية دفتر الأستاذ الموزع من ناحية أخرى. تهدف المنصة إلى تحسين كفاءة الأسواق واستخدام الموارد في مختلف الصناعات التي تتضمن النقل وسلاسل التوريد والطاقة والتمويل والرعاية الصحية.

أين يمكن استخدام النظام الأساسي للمشروع؟

في الواقع، حالات استخدام النظام الأساسي لهذا المشروع لا حدود لها تقريبًا. حيث توفر منصة Fetch.ai واجهات برمجة التطبيقات والأدوات التي تسهل على المطورين دمج الوكلاء الأذكياء في الأنظمة والتطبيقات الحالية، أو تنفيذ أفكار جديدة تمامًا.

إذ تم تصميم النظام الأساسي من الألف إلى الياء من أجل قابلية التوسع والمرونة، كما أنه يستخدم آليات إجماع مثل Proof of Stake (PoS) لضمان أمان وموثوقية الشبكة.

اقرأ أيضا: ما هو تعدين العملات الرقمية.

الرمز الأصلي للمشروع

FET هو رمز Fetch.ai الأصلي. بصفته أداة مساعدة ورمزًا مميزًا للحوكمة، يخدم رمز FET العديد من الأغراض. أحد أهم تلك الأغراض التي يخدمها هي دوره كعملة داخلية داخل النظام البيئي.

حيث تُستخدم رموز FET لدفع رسوم المعاملات واستخدام الوكلاء الأذكياء. وبدون الرمز المميز، لن يكون هناك وصول إلى التعلم الآلي وعناصر الذكاء الاصطناعي التي تجعل مشروع عملة fet على ما هو عليه اليوم.

كما ويمكن لحاملي رموز FET المشاركة أيضًا في إدارة شبكة Fetch.ai. هذا يعني أنه يمكن لحاملي الرمز المميز التصويت على التغييرات الرئيسية والتحديثات والقرارات الأخرى التي تؤثر على مستقبل الشبكة أو التكنولوجيا أو اتجاهها.

حيث يعزز هيكل الحوكمة هذا الطبيعة اللامركزية للشبكة ويسمح لحاملي الرموز المميزة بالمشاركة بنشاط في نمو وتطوير Fetch.ai. بالإضافة إلى ذلك، يلعب رمز FET دورًا مهمًا في أمان الشبكة من خلال العمل كحافز لتحفيز حاملي الرموز على استخدام الرموز المميزة الخاصة بهم في حصصهم. هذا وتم تصميم رمز FET ليكون عملة مشفرة تضخمية، ولكن له سقف ثابت مشابه لعملة البيتكوين.

الهدف من المشروع

يتمثل الهدف الرئيسي وراء مشروع عملة fet بإضفاء اللامركزية على المعاملات وأتمتتها على الويب. على سبيل المثال، بدلاً من البحث عن رحلة طيران وحجزها عبر موقع ويب لمقارنة الأسعار، يمكنك استخدام Fetch.ai لأتمتة المهمة.

إنه بمثابة روبوت آلي يُعرف باسم “التوأم الرقمي” يمثل أنك ستتفاعل مع التوائم الرقمية من شركات الطيران ومقدمي التذاكر للتفاوض بشأن القيام بصفقة نيابةً عنك. باستخدام المعلمات التي تحددها، مثل متى تريد السفر والمبلغ الذي تريد إنفاقه.

أو يمكن أن يتفاعل التوأم الرقمي الخاص بك مع التوائم الرقمية التي سبق لها أن تؤدي نفس المهام أو مهام مماثلة. مما يعني أنه باستخدام الذكاء الاصطناعي الخاص بالعملة هذه، يمكن لتوأمك الرقمي “تعلم” ما يجب القيام به.

مثال آخر يوضح ذلك، “يمكنك حجز عطلة مماثلة لعطلة أخذها أحد الأصدقاء في العام الماضي، دون الحاجة إلى سؤال صديقك عن المكان الذي حجز فيه، وما هي شركة الطيران التي استخدمها، ومن أين استأجر سيارة، وما إلى ذلك”. عبر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي التي تتيحها العملة.

هذا مجرد مثال واحد لكيفية استخدام Fetch.ai. في مكان آخر، يتم استخدام النظام الأساسي للتمويل اللامركزي (DeFi) في مساحة التشفير. على سبيل المثال، يمكن لـ Fetch.ai التعرف على تداول رمزي بسعر أقل في بورصة تشفير واحدة عن غيرها، والاستفادة من هذا الاختلاف تلقائيًا.

 مؤسسو المشروع

تأسس مشروع fet منذ عام 2017 في كامبريدج، المملكة المتحدة من قبل الفريق المطور المتمثل بكل من “توبي سيمبسون”، و”همايون شيخ”، و”توماس هاين”. حيث يعتبر “همايون شيخ” هو الرئيس التنفيذي للمشروع، بينما “سيمبسون” هو الرئيس التنفيذي للعمليات، أما “هاين” فهو كبير مسؤولي العلوم.

تمثلت الفكرة الرئيسية وراء إنشاء هؤلاء المؤسسين للمشروع بإنشاء بيئة مستقلة؛ بحيث يمكنها جمع كل من الأشخاص والمؤسسات، وحتى الأجهزة والخدمات عبر شبكة واحدة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي.

حيث ساهم ذلك المزيج من التقنيات المختلفة، بجعل المشروع قادر على تقديم الأدوات والحلول لمختلف حالات الاستخدام، وكذلك في سبيل تحسين مختلف الصناعات.

ما الذي يجعل Fetch.ai فريدًا؟

Fetch.ai أو ما يعرف بمشروع fet هو مشروع فريد من نوعه بفضل المزيج المبتكر من التقنيات المختلفة مثل DAG و DLT والعقود الذكية والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وكذلك بفضل دعمه لحالات الاستخدام المتنوعة الممكنّة للذكاء الاصطناعي.

لاسيما أن Fetch.ai هو أحد المشاريع النادرة القائمة على blockchain والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين الحلول داخل الاقتصاد الرقمي الذي تمثله الشبكة.

بالإضافة إلى ذلك، بإمكان المستخدمين إنشاء وكلاء، وتدريبهم لأغراض مختلفة، وحتى يمكنهم تطوير اقتصاد رقمي لامركزي قادر على النمو والتطور مع الشبكة.

وبالتالي يزيد من تفرد المشروع كونها شبكة متعددة المرافق، بفضل التقنيات المستخدمة من قبلها. لذلك، تتيح العديد من التطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات والتطبيقات، مثل:

  • المدن الذكية.
  • المنازل الذكية.
  • التمويل اللامركزي.
  • سلاسل التوريد.
  • تبادل السلع.
  • السفر المستقل.
  • أنظمة القطارات.

تأمين المشروع

يتم تأمين مشروع fet من خلال إصدار Proof of Stake استنادًا إلى آلية إجماع Tendermint لشركة Cosmos بالاقتران مع AI و DAG. حيث تستخدم الشبكة أيضًا مبدأ الخصوصية التفاضلية، لحماية خصوصية المستخدمين لكن مع الحفاظ على النظام الأساسي ليكون لامركزيًا وشفافًا. كما وتستخدم التشفير، ونظرية اللعبة من أجل آلية إجماع تخلو من الرقابة.

هذا ويعمل الاتصال والجمع ما بين بروتوكول PoS، والتقنيات الأخرى على تأمين الاتصالات على شبكة fet، بينما تكون العقد مسؤولة عن التحقق من مدى صحة المعاملات الموجودة في دفتر الأستاذ.

كيفية اختيار محفظة Fetch.ai؟

بداية، تتعدد الأماكن التي توفر إمكانية تخزين عملة fet، لكن يعتمد موضوع اختيار محفظة لتخزينها على الغرض المراد استخدامه من أجلها، وكذلك على مقدار ما تريد تخزينه.

عمومًا، تعد المحافظ الأكثر أمانًا لتخزين هذا النوع من العملات المشفرة مع النسخ الاحتياطي دون الاتصال بالإنترنت هي محافظ الأجهزة التي تعرف بالمحافظ الباردة مثل “legder”، و”trezor”. لكن قد تحتاج إلى المزيد من المعرفة التقنية، وبالتالي ستصبح أكثر تكلفة. لذلك، يعد هذا الخيار مناسب لتخزين كميات كبيرة من العملة، لكن للمستخدمين الأكثر خبرة.

من الناحية الأخرى، تعتبر محافظ البرامج خيارًا مريحًا لتخزين العملة، بل ومجاني وسهل الاستخدام. كما أنه متاح للتنزيل على هيئة تطبيقات هاتف ذكي أو سطح مكتب. حيث تتيح هذه المحافظ إدارة المفاتيح الخاصة، ونسخها بشكل احتياطي بالنيابة عن المستخدم، وذلك عبر استخدام مزود الخدمة.

كما أنها تستخدم عناصر آمنة على جهازك الخاص لتخزين المفاتيح الخاصة. لكن على الرغم من كونها مريحة ومربحة، إلا أن البعض يراها أقل أمانًا من محافظ الأجهزة، وبالتالي تعتبر ملائمة لتخزين كميات صغيرة من العملة، وللمستخدمين المبتدئين.

أما النوع الأخير من المحافظ فهي محافظ الإنترنت أو محافظ الويب، التي تعتبر أيضًا مجانية وسهلة الاستخدام. وبالإمكان الوصول إليها من أجهزة متعددة عبر استخدام متصفح الويب.

لكن وبالرغم من ذلك، تعد أقل أمانًا من كلي النوعين السابقين. كما أنها تعد ملائمة أكثر للاحتفاظ بكميات أصغر من العملات المشفرة، أو للمستخدمين الذين يقومون بصفقات متكررة. لذلك، إذا كنت تثق بنظام fet الأساسي، يفضل أن تختر محفظة لها سجل حافل بعوامل الأمان، وقادرة على الاحتفاظ بكميات مناسبة من العملات المشفرة.

اقرأ أيضا: قيمة العملات الرقمية: كيف تحصل العملات المشفرة على قيمتها

لمحة عن مستقبل العملة

على اعتبار عملة fet هي بيئة blockchain مبتكرة وصولها مفتوح، وتهدف في الواقع إلى أن تحدث ثورة في قطاعات وصناعات عديدة. وذلك من خلال الوصل ما بين الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، و DLT.

فمن المتوقع في المستقبل أن تتطور التكنولوجيا الكامنة وراء مشروع عملة fet هذا بوتيرةٍ سريعة، الأمر الذي سيؤدي إلى الابتكار في الصناعات المختلفة. بل وإلى تعزيز مختلف القطاعات وحالات استخدام الشبكة.

بالإضافة إلى أنه تشير أغلب توقعات المستقبل إلى إنشاء Fetch.ai لاقتصاد لامركزي ديمقراطي، بحيث يصبح بإمكان المستخدمين أن يتفاعلوا وبتواصلوا مع الأجهزة والمؤسّسات، وكذلك مع الخدمات والمستخدمين الآخرِين. وبالتالي يعتبر مشروع مميز، قادر على أن يربط بسلاسة بين الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوكتشين blockchain من أجل توفير اقتصاد رقمي ذكيّ جديد.

وليس ذلك فحسب، فعلى الرغم من أن سعرها اليوم يبلغ حوالي 0.227250 دولار أمريكي، إلا أن أغلب التوقعات تشير لإمكانية بلوغ سعرها 1.20 دولار في عام 2028 قابل للزيادة لحد أقصى يصل إلى 1.41 دولار.

هل توكن العملة استثمار جيد؟

نعم، يعتبر توكن عملة fet استثمارًا جيدًا نظرًا لإمكانية نموه في السنوات القادمة، مدفوعًا بتطبيقاته المفيدة والتكنولوجيا المتقدمة.

بالإضافة إلى ذلك، تشير مستويات الأسعار المتوقعة إلى أنه يمكن أن يكون استثمارًا مربحًا على المدى الطويل. ومع ذلك، مثل أي عملة مشفرة أخرى، قد تتقلب قيمة FET حسب ظروف السوق. لهذا السبب من المهم إجراء بحث شامل والنظر في الأهداف المالية الشخصية وتحمل المخاطر قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

اقرأ أيضا: تعلم تداول العملات الرقمية: الدليل الشامل للمبتدئين

وفي الختام، وبعد التعرف على مشروع fet ومايتضمنه من مميزات ورؤية شاملة، يتبين لنا مدى أهمية وجود هكذا عملة مبنية على الذكاء الاصطناعي في توفير تجارب تداول آمنة وفعالة، لاسيما أنها تعتبر استثمار فعال للمستثمرين الذين يبحثون عن عملات رقمية موثوقة، وفعالة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top