Search
Close this search box.

أهم طرق إدارة رأس المال في التداول 2023

تعتبر طرق إدارة رأس المال في التداول من المواضيع المهمة جدًا في مجال تداول الفوركس، وذلك لتحقيق مكاسب طويلة الأجل. بالتالي يجب على المتداول وضع استراتيجية تداول واضحة والاهتمام بإدارة رأس المال من خلال استخدام الطرق المناسبة له ولاستراتيجيته المتبعة.

وعليه خصصنا مقالنا هذا للحديث عن أهم طرق إدارة رأس المال في التداول بالتفصيل، وطريقة تحديد رأس المال المناسب للتداول. كما سنستعرض أهم النصائح لإدارة رأس المال، ومخاطر عدم استخدام طرق إدارة رأس المال في التداول.

طرق إدارة رأس المال في التداول

طرق إدارة رأس المال في التداول هي الطرق التي تحدد حصة رأس المال في عملية تداول معينة وتسمح برفع أداء المتداول في السوق. من أهم هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • طريقة تداول كل رأس المال.
  • تداول المبالغ الثابتة.
  • استراتيجية تداول عدد ثابت من العقود.
  • التداول بالنسب الثابتة.
  • التداول عن طريق الهرم.
  • طرق مارتينجال وأنتيمارتينجال في التداول.
  • طريقة المتوسط ​​المتحرك في التداول.
  • وأخيرًا، طريقة المشاركة الآمنة والمثلى.

وعليه سنتحدث على كل منها ونذكر أهم ميزاته وسلبياته، تابع معنا عزيزي القارئ لنطلع على التفاصيل.

أهم طرق إدارة رأس المال في التدول

تداول كل رأس المال

تعتبر طريقة تداول كل رأس المال من أهم طرق إدارة رأس المال وأبسطها وأكثرها شيوعًا. كون المتداول يفتح الحد الأقصى للعقد، الذي يعتبر مركزًا لجميع الأموال التي تكون متاحة عندما يصدر النظام إشارة دخول. حيث تمتاز هذه الطريقة بقدرتها على الحصول على أكبر ربح من خلال إيداع نقدي. أما سلبياتها تكمن في وجود مخاطر كبيرة عند استخدامها. فهي تعتمد على استراتيجيات التداول ذات التوقعات الرياضية العالية جدًا.

اقرأ أيضًا: مفهوم التداول اليومي Day trading وأهم استراتيجياته

تداول المبالغ الثابتة

تعتبر هذه الطريقة أيضًا من طرق إدارة رأس المال المميزة، ويطلق عليها أيضًا اسم “حد المبلغ”. حيث تعتمد على حالة الحساب، فيحدد المتداول مقدار الأموال التي يرغب في استخدامها عند إنشاء المركز التالي. إذ يتم تنفيذ جميع المعاملات مع مراعاة حدود السعر.

تداول عدد ثابت من العقود

تسمح طريقة تداول عدد ثابت من العقود بفتح عدة مراكز محددة مسبقًا بعدد الأسهم والعقود. ويكون الهدف من هذه الطريقة هو تقليل المخاطر التي واجهتنا في حالة تحديد المبلغ. بالتالي يمكن للمتداول الاحتفاظ بمبلغ ثابت من المال في التداول بغض النظر عن فعالية النظام المستخدم. لذلك تعتبر هذه الطريقة من أهم طرق إدارة رأس المال.

التداول بالنسب الثابتة (طريقة جونز )

تدعى هذه الطريقة من طرق إدارة رأس المال بطريقة جونز نسبةً إلى الاقتصادي الشهير الذي اقترحها رايان جونز. حيث يضع المتداول في هذه الحالة حدًا على نسبة مئوية من الأموال، إذ يختلف حجم المراكز المفتوحة تبعًا لحجم الوديعة لكن مع إيداع أولي صغير.

بالتالي يحدد المتداول قيمة متغيرة معينة، وعندما يتم الوصول إليها يزداد عدد العقود. وعندما تنخفض القيمة إلى مستوى أقل منها ينخفض عدد العقود. وعليه تسمح هذه الطريقة بالتحكم في المخاطر والربح بنفس الوقت.

التداول الهرمي

في الواقع تعتبر طريقة الهرم من الطرق التخمينية في إدارة رأس المال. إذ يمكن للمتداول زيادة حجم المركز المفتوح مبدئيًا باستمرار من خلال إضافة حصة محددة مسبقًا من رأس المال، وذلك مع استيفاء شروط محددة. بالتالي تعتبر هذه الطريقة من الطرق المحفوفة بالمخاطر كونها تبدأ من الأعلى إلى الأسفل.

مارتينجال وأنتيمارتينجال في التداول

إن طريقة مارتينجال (بالإنكليزية: martingale)، هي زيادة حجم المركز مع انخفاض رأس المال في التداول. أما طريقة أنتيمارتينجال (بالإنكليزية: Antimartingale)، هي زيادة في حجم المركز مع زيادة رأس المال في التداول.

حيث يتم اعتبار وحدة الزيادة أو النقصان في المركز بأنها عدد العقود أو النسبة المئوية لرأس المال التي يتم تحديدها مسبقًا. من ناحيةٍ أخرى تعتبر هذه الطرق أحد أنواع بناء الهرم مع اختلاف وحيد في شروط تغير حجم الصفقات الذي يعتبر من النتائج المالية للمعاملات السابقة.

أهم طرق إدارة رأس المال في التدول

المتوسط ​​المتحرك في التداول

يمكن أن يطلق على هذه الطريقة في التداول أيضًا اسم استراتيجية إدارة الأسهم. حيث يتم أخذ تحليل المنحني العائد لنظام التداول Equity كأساس وبعدها يتم استخلاص النتائج بشأن امتثال خصائصه للوضع الحالي بالسوق.

إذ تتم الإشارة إلى نتائج المعاملات المكتملة بخطوط المتوسط المتحرك القصيرة والطويلة. وعليه يجب فتح المراكز فقط عندما يكون الخط القصير أعلى من الخط الطويل الذي يشير إلى فرص الفوز. أما إذا كان المتوسط القصير في إشارة التداول أقل من الطويل فيمكن تجنب هذه الإشارة.

يمكنكم التعرف أكثر عن عمليات التداول من خلال مقالنا حول مستويات الدعم والمقاومة، حيث يتم شرح مؤشرات هامة في عملية التداول.

المشاركة الآمنة والمثلى

يشير المتداولون إلى المشاركة الآمنة والمشاركة المثالية من خلال التعيينات الإنكليزية Secure f و Optimal f. حيث يجب فهم الحصة المثلى على أنها تغير محسوب بشكل خاص على النسبة المئوية لرأس المال المستخدم في كل معاملة، بحيث تحقق الاستراتيجيات المتبعة أقصى دخل.

من ناحيةٍ أخرى تعتبر الحصة الآمنة مؤشرًا على التقليل من الحد الأقصى للخسارة المسموح بها. وعليه يمكن اعتبار هذه الطريقة من أهم طرق إدارة رأس المال.

رأس المال المناسب للتداول

يجب أن يتم التداول برأس المال الذي مقداره 1 إلى 2% من حساب التداول الخاص بالمتداول في أي صفقة. حيث يشير رأس المال المناسب إلى حجم المركز الذي سيتم التداول به، بالتالي كلما زاد حجم المركز كلما زادت الأموال التي سيربحها المتداول في حال فوز الصفقة. من جهةٍ أخرى يوجد احتمال بخسارة كل رأس المال لذلك ينبغي استخدام الحجم الصحيح للمركز من أجل إدارة الأموال وحماية رأس المال من التداولات الخاسرة. وعليه يتم تحديد حجم المركز الذي يتم التداول به اعتمادًا على حساب المستخدم من أجل كل صفقة. كما يمكن استخدام المعادلة التالية من أجل تحديد المقدار الذي يمكنك التداول به وهي:

حجم المركز باللوت = (حجم الحساب X نسبة المخاطرة لكل تداول) / (إيقاف الخسارة بالنقاط X الخسارة لكل نقطة لكل لوت)

فمثلًا في حال كان المتداول لديه حساب يحوي 5000 دولار، ولديه وقف خسارة بمقدار 15 نقطة، ويريد المخاطرة بمقدار 2% فقط من حسابك، يتم حساب حجم المركز على النحو التالي:

حجم المركز= (5000 دولار × 2٪) / (15 × 10) = 0.66

وهذا يعني أنه يمكنك تداول 0.6 عقدًا، أو 6 عقود مصغرة لهذه الصفقة. مع التأكيد على أهمية أن تكون العملة في البسط والمقام موحدة عند استخدام هذه العلاقة.

نصائح هامة في إدارة رأس المال

هناك العديد من النصائح التي تساعد في عملية تداول ناجحة، تذكر منها ما يلي:

  • يجب ألا يستثمر المتداول بأموال أكثر مما يستطيع، بحيث لا يمكنه تحمل الخسارة.
  • تعيين أوامر إيقاف الخسارة وجني الأرباح بشكل يضمن تخفيف الخسارة ووقف عملية التداول عند الحدود المضبوطة.
  • إضافة للبند السابق نضيف، على المتداول عدم المبالغة عند الوصول إلى الربح المستهدف، بل إغلاق الصفقة وجني المكاسب.
  • في حال كان المتداول جديدًا، يجب ألا يتداول بأكثر من 2% من رأس المال الخاص به في صفقة واحدة.
  • وأخيرًا لا أحد يحب أن يخسر أمواله لكن عند التداول يجب على المتداول تقبل المخاطر التي تأتي مع هذه الخطوة، فهي جزء من هذا العمل.

أهم طرق إدارة رأس المال في التدول

هل يمكنني التداول بدون إدارة رأس المال؟

في حال التداول بدون استخدام طرق إدارة رأس المال ستظهر العديد من المخاطر في عملية التداول. نذكر من هذه المخاطر ما يلي:

  • خسارة رأس مال التداول حيث يعد الحفاظ على رأس المال أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للتداول.
  • كما أن عدم معرفة المتداول بكيفية حساب مقدار المال الذي سيستخدمه في العملية والأدوات التي يتم التداول بها يعرضه إلى المخاطرة وقد يصل إلى الخسارة.
  • أيضًا اعتقاد المتداولين أن صفقة واحدة فقط ستزيد من أرباحهم هو مفهوم خاطئ، ويجب عليهم إتقان كيفية إدارة ميزانيتهم في الأسواق بطريقة صحيحة وثابتة.
  • كذلك إحدى المخاطر الشائعة هو اتباع استراتيجية تحجيم مركز مارتينجال حيث يزيد المتداول من حجم مركزه أثناء خسارته.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب على المتداولين الابتعاد عن كل أشكال التداول الانتقامي، والتعامل مع كل صفقة على أنها مستقلة عن سابقاتها مع توقع جديد والتركيز على تنفيذ خطة محكمة.
  • وأخيرًا تعتبر منطقة الخطر الكبرى للمتداولين عندما يتم الجمع بين سلسلة الخسائر وتداول الانتقال، لذلك ينبغي على المتداول المحترف التوقف عن التداول أو خفض حجم مركزه إلى النصف للحد من الخسائر الكبيرة.

قد تساعدك مقالتنا حول كيفية حماية الاستثمارات وقت التقلبات في فهم كيفية إدارة رأس المال والاستثمارات في أوقات تقلبات السوق المالية.

إدارة رأس المال في الشركات

تكمن أهمية إدارة رأس المال في التداول بالشركات في عدة نقاط، هي على الشكل التالي:

  • تساعد الشركة في تنظيم مواردها المالية بالإضافة إلى تحقيق رأس المال اللازم.
  • أيضًا تساعد الإدارة المالية الصحيحة بالاستخدام الصحيح للأموال المقترضة.
  • بالإضافة إلى ذلك تساعد الإدارة المالية الشركات في اتخاذ القرار المالي المناسب.
  • كما يكون من الضروري تنفيذ الخطط بما يتناسب مع التقارير المالية المحدثة والبيانات المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية.
  •  وأخيرًا تضمن الإدارة المالية بالتزام الشركة بكل المتطلبات القانونية وأن كل قسم يعمل في حدود الميزانية بما يتماشى مع الاستراتيجية المالية الموضوعة.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا أهم طرق إدارة رأس المال في التداول وتحدثنا عن كل منها على حدى، كما وضحنا طريقة تحديد رأس المال المناسب للتداول. بالإضافة إلى ذلك تحدثنا عن أهم النصائح لإدارة رأس المال، ومخاطر عدم استخدام طرق إدارة رأس لمال في التداول. وعليه يجب على المتداول إتقان هذه الطرق واستخدامها للسير في طريق النجاح وكسب الأموال.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top