Search
Close this search box.

أهم تراخيص شركات الفوركس والوساطة المالية

تراخيص شركات الفوركس من الأمور الهامة التي يجب على كل متداول البحث عنها قبل اتخاذ قرار اختيار شركة الوساطة. حيث تدعم هذه التراخيص وسطاء الفوركس في تقديم خدماتها بنجاح للعملاء. حيث يوجد العديد من الوسطاء الذين يقدمون نماذج أعمال مميزة ومختلفة في التداول. وعليه سنتحدث عن أنواع السلطات التنظيمية التي تمنح أهم التراخيص لشركات الفوركس. بالإضافة إلى كيفية اختيار الهيئة التنظيمية للحصول على رخصة فوركس، وآلية التأكد من تراخيص شركة تداول ما.

أهم تراخيص شركات الفوركس ومستوياتها

نستعرض معكم في الجدول التالي أهم التراخيص الممنوحة لشركات الفوركس تبعًا لبلد المنح ومستوى الترخيص:

تراخيص شركات الفوركس مستوى الترخيص البلد
لجنة تداول السلع الآجلة في (CFTC) الأول أمريكا
والرابطة الوطنية للعقود الآجلة (NFA) الأول للولايات المتحدة الأمريكية
بالإضافة إلى هيئة التنظيم المالي ( FCA ) الثاني المملكة المتحدة
أيضًا هيئة الأوراق المالية والاستثمارات ( ASIC ) الثاني استراليا
كذلك هيئة الأوراق المالية والبورصات ( CySEC ) الثالث قبرص
وإدارة الخدمات المالية (MFSA) الثالث مالطا
إضافةً إلى لجنة الخدمات المالية BVO (FSC BVI) الرابع المملكة المتحدة جزيرة العذراء
كذلك لجنة بليز للخدمات المالية الدولية ( IFSC ) الخامس جزر السيشل
أيضًا إدارة الخدمات المالية (SFSA) الخامس جزر موريشيوس
ثم هيئة التنظيم المالي (SVG FSA) السادس سانت فينسيت وجزر غرينادين
وأخيرًا لجنة أسواق المال ورأس المال (FCMC) السادس لاتفيا

أهم تراخيص شركات الفوركس

أنواع السلطات التنظيمية لأنشطة الفوركس

في الواقع تعمل سلطات تنظيمية محددة على ترتيب أنشطة الوسطاء ومنع الظروف التي لا يستطيع فيها الوسيط الوفاء بالتزاماته تجاه المتداولين. من هذه السلطات ما يلي:

  • لجنة الخدمات المالية FSC.
  • أيضًا الرابطة الوطنية للعقود الآجلة NFA.
  • كذلك هيئة الخدمات المالية FSA.
  • بالإضافة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC.
  • وأخيرًا سلطة دبي للخدمات المالية DFSA.

الآن لنلقي نظرة على كل من السلطات السابقة بقليل من التفصيل:

اقرأ أيضًا: أزواج العملات الرئيسية في سوق الفوركس FOREX

لجنة الخدمات المالية FSC لتراخيص الفوركس

تعمل لجنة الخدمات المالية FSC على وضع سياسات وإرشادات لتحسين شفافية المؤسسات المالية عند اعتماد مجالات النمو المحتملة لصناعة الخدمات المالية. إذ يتم منح أهم التراخيص لشركات الفوركس من FSC، خاصةً للشركات التي تلتزم بمعايير السلامة المالية والأمن والشفافية. بالإضافة إلى ذلك تكون المسؤولية الأساسية الواقعة على عاتق هذه اللجنة هي اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الاحتيال المالي في خدمات الوساطة والتجاوزات في الاستثمار.

الرابطة الوطنية للعقود الآجلة NFA

الرابطة الوطنية للعقود الآجلة هي منظمة مراقبة مالية ذاتية تتخلص مهمتها بالدفاع عن أسواق العقود الآجلة والسلع الأمريكية ضد سوء معاملة المؤسسات المالية. حيث يجب أن تكون أي مؤسسة مالية تقدم خدمات التداول وتداول العقود الآجلة في الولايات المتحدة الأمريكية عضواً في الجمعية لتمنح أهم التراخيص لشركات الفوركس. من ناحيةٍ أخرى تضمن الرابطة الوطنية للعقود الآجلة NFA حقوقاً وفرصاً متساوية لجميع المشاركين في السوق بالإضافة إلى حماية المستثمر.

اقرأ أيضًا: تحديد مستويات الدعم والمقاومة في تداول الفوركس

هيئة الخدمات المالية FSA لمنح تراخيص الفوركس

تنظم هيئة الخدمات المالية FSA أكثر من 70 ألف مؤسسة مالية، وتلتزم جميعها بمعايير إدارة المخاطر الاحترازية. وذلك من أجل التخفيف من المخاطر والأضرار التي تلحق بالصناعة والأفراد المستثمرين. وعليه تعمل هذه الهيئة كمنظم مركزي لصناعة الخدمات المالية في المملكة المتحدة. وتعتبر منظمة مستقلة لا تتلقى تمويلًا حكوميًا. من ناحيةٍ أخرى تكون الجهة التنظيمية لهذه الهيئة مسؤولة عن حماية مستخدمي الخدمات المالية وضمان استقرار الصناعات. بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى عال ومميز من المنافسة بين مقدمي الخدمات.

أهم التراخيص لشركات الفوركس

هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC

تعتبر هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySEC من أبرز الجهات التي تقدم أهم التراخيص لشركات الفوركس في الأسواق المالية العالمية. حيث تمنح تراخيص للأسواق المالية في أوروبا وتنظم عمليات شركات الوساطة والاستثمار. من ناحيةٍ أخرى منحت قبرص لشركة CySEC جميع سلطات تنظيم الفوركس الأوروبي وهيأت لها جميع الظروف الاقتصادية المواتية للوسطاء، بصفتها عضوًا كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي. بالتالي يعتبر الحصول على ترخيص من هذه الشركة والتسجيل في قبرص من الخيارات المميزة لوسطاء الفوركس.

اقرأ أيضًا: التحوط في الفوركس أو الهيدجينغ Hedging

سلطة دبي للخدمات المالية DFSA

في الحقيقة يعد الحصول على ترخيص في دبي لممارسة الأعمال التجارية في المنطقة أمرًا صعبًا للغاية. لذلك تمنح سلطة دبي للخدمات المالية أهم التراخيص لشركات الفوركس تحت إرشادات صارمة، تحرص على تجنب الأخطاء وتوابعها.
وعليه تتمتع هذه السلطة بنفوذ حقيقي على الشركات التي تعمل في القطاع المالي ضمن المنطقة. علاوةً على ذلك تشرف سلطة دبي للخدمات المالية على الشركات الخاضعة للمساءلة ومساعدة المشاريع الجديدة في مرحلة بدء التشغيل. بالإضافة إلى ذلك تملك صلاحية الوصول إلى الأدوات التنظيمية الفعالة.

كيف تختار شركات الفوركس الهيئة التنظيمية

عند اختيار الهيئة التنظيمية للحصول على أهم التراخيص لشركات الفوركس يجب اتباع ما يلي:

  • تأسيس شركة وساطة وترخيصها بحيث تضمن دمج أفضل منصات تداول الفوركس بتصميم جميل، إضافةً إلى استقرار البنية التحتية، بهدف تقديم خدمات عالية الجودة.
  • أيضًا يجب توفر ميزانية كبيرة تمكن الشخص من شراء ترخيص، ودفع تكاليف مراجعة المستندات من قبل المنظم، وتسجيل الشركة في سجل خاص.
  • كذلك يكون من الضروري أخذ الاستشارة المهنية من المحامين والاقتصاديين العاملين بهذا المجال كونهم على دراية في جميع جوانب الترخيص.
  • بعد ذلك يجب اختيار الولاية القضائية لتسجيل وسيط فوركس، حيث يتم اختيارها بناءً على مكان تسجيل الشركة والمتطلبات التي يتم فرضها على الشخص وتكاليف الخدمات وغيرها.

التأكد من تراخيص شركة تداول ما

يتم التأكد من تراخيص شركة التداول من خلال التحقق أن رخصة العمل تميز نوع الرخصة وفي أي اختصاص تمارس الشركة أعمالها. وذلك كما يلي:

  • التراخيص التجارية: وهي ترخيص باسم الملكية “DBA”، أي شهادة بالاسم المفترض ويشار إليها أحيانًا باسم “ممارسة الأعمال التجارية باسم”. ويتم تسجيلها على مستوى المقاطعة أو المدينة.
  • التراخيص المهنية: التي تمنح عندما تسمح الدولة بترخيص مهنة ما ويمكن أن تطبق على مستوى الفرد أو الشركة. روفي حال كان الترخيص على مستوى الشركة يجب استخدام الاسم القانوني الرسمي للشركة للحصول على الترخيص.
  • الصلاحية والانتهاء: وهي نتيجة البحث عن الرخصة في الدولة. كما أنها تختلف حسب كل ولاية وكل مدينة كون كل منها لها معايير مختلفة حول وقت انتهاء صلاحية التراخيص. من جهةٍ أخرى هناك بعض المهن تتمتع بفترة سماح حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الرسمي.
  •  اعتبارات رخصة العمل: مثل الحصول على تاريخ ائتماني تجاري في الدولة أو سجلات حول التاريخ القانوني للشركة في المحاكم. كما يمكن إجراء فحص ائتماني للشركة.

أهم التراخيص لشركات الفوركس

أهم هيئات الرقابة المالية العالمية

من أهم هيئات الرقابة المالية العالمية التي تمنح أهم التراخيص لشركات الفوركس العالمية، نذكر ما يلي:

  • لجنة بازل للرقابة المصرفية (BCBS): التي تتمثل مهمتها في تعزيز التنظيم والإشراف على البنوك في جميع أنحاء العالم بهدف تعزيز الاستقرار المالي.
  • لجنة المدفوعات والبنية التحتية للسوق: التي تساهم في تعزيز البنية التحتية للأسواق المالية من خلال تعزيز أنظمة الدفع والتسوية السليمة الفعالة.
  • مجلس الاستقرار المالي (FSB): الذي ينسق عمل السلطات المالية الوطنية والهيئات الدولية المعنية بوضع المعايير الدقيقة.  كما يجمع بين السلطات الوطنية المسؤولة عن الاستقرار المالي في المراكز المالية الدولية المهمة.
  • مجموعة العشرين(G20): وهي المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي مع أعضاء من 19 دولة أخرى والاتحاد الأوروبي. حيث تهدف إلى مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية العالمية.
  • الرابطة الدولية لمشرفي التأمين (IAIS): التي تمثل منظمو ومشرفو التأمين في أكثر من 200 سلطة قضائية. وتهدف إلى تعزيز الإشراف الفعال عالميًا على التأمين من أجل تطوير أسواق تأمين عادلة وآمنة ومستقرة، والمساهمة في الاستقرار المالي العالمي.
  • المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO): هي جمعية تنظم أسواق الأوراق المالية والعقود الآجلة في العالم. ويتمثل دورها في مساعدة أعضائها على تعزيز معايير التنظيم العالية وتوفر منتدى يمكن منظمو الأوراق المالية من تبادل المعلومات وتنسيق الجهود.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا أهم التراخيص لشركات الفوركس، وأنواع السلطات التنظيمية لأنشطتها. كما وضحنا كيفية اختيار الهيئة التنظيمية للحصول على رخصة فوركس، وآلية التأكد من تراخيص شركة تداول ما. بالإضافة إلى ذلك تطرقنا إلى أهم هيئات الرقابة المالية العالمية. وفي الواقع إن تراخيص الفوركس تمنح المستثمر الأمان خلال عمله مع شركات الوساطة المالية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top