ما هي العملات الرقمية المستقرة

كما يوحي اسمها، يُقصد بمفهوم العملات الرقمية المستقرة الأصول قليلة التقلبات، والتي تعتبر أحد أنواع العملات المشفرة المصممة للحفاظ على قيمة ثابتة مع مرور الوقت. فعادةً ما يتم ربط قيمة العملة المستقرة بقيمة عملة حقيقية محددة، وهي في الغالب الدولار الأمريكي. ولنتعرف في مقالنا هذا على مفهوم العملات المستقرة وكيفية عملها جنبًا إلى جنب مع العملات المشفرة الأكثر تقلبًا، تابعوا معنا القراءة.

ما هي العملات الرقمية المستقرة

العملات الرقمية المستقرة هي نوع من العملات المشفرة المبرمجة لتتبع قيمة أصل آخر مثل الأموال الحكومية أو الذهب. إذ ينجذب العديد من المستثمرين إلى العملات المستقرة لأنها توفر كفاءة وشفافية العملات المشفرة، مع توفير الأمان والراحة من التقلبات الشديدة في بعض الأحيان لهذه الأصول. ومع ذلك، يجب على التجار والمستثمرين ملاحظة أنه لا يتم إنشاء جميع العملات المستقرة على قدم المساواة.

فمنذ عام 2020، كان هناك فئتان رئيسيتان من العملات المستقرة، حيث يمكننا أن نجد العملات المستقرة المدعومة بالنقد والعملات المستقرة المدعومة بالعملات المشفرة، وكلاهما متاح في البورصات مثل Kraken.

ومع ذلك، تأتي العملات المستقرة في مجموعة واسعة من الأصناف. فحسب بعض الإحصائيات، هناك أكثر من 200 مشروع عملة مستقرة نشطة، والتي تعالج معًا حجمًا أكبر من Venmo، وهي منصة PayPal للمدفوعات من نظير إلى نظير للأجهزة المحمولة.

أنواع العملات الرقمية المستقرة

تتمثل أنواع العملات الرقمية المستقرة بما يلي:

العملات الرقمية المدعومة بالنقد

العملات المستقرة المدعومة بالنقد هي عملات مشفرة مدعومة بعملة حكومية أساسية (مثل الدولار الأمريكي أو اليورو) مخزنة في مؤسسة مالية تقليدية.

تم تقديم هذا النوع من العملات المستقرة لأول مرة في عام 2014 عندما أصدرت شركة Tether Limited الناشئة عملة USDT، وهي عملة مشفرة مدعومة بالدولار مصممة للتداول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في سوق التشفير العالمي. بحيث اعتبرت منذ عام 2020، العملة المستقرة الأكثر استخدامًا حول العالم.

مثل USDT، تتم إدارة العملات المستقرة ذات الضمانات النقدية بشكل عام من قبل مشغل مركزي، يتتبع تداولها ويسمح للمستخدمين بسك الرموز المميزة واستردادها في عهدتهم. وفي بعض الحالات، يتم مراجعة هذه الاحتياطيات بانتظام للتأكد من أن كمية الرموز المتداولة تساوي الاحتياطيات التي تحتفظ بها الشركة. هذا وتشمل أمثلة العملات المستقرة المدعومة بالنقد عملتا USDT و USDC المرتبطتين بالدولار الأمريكي.

العملات المستقرة المدعومة بالعملات المشفرة

العملات المستقرة المدعومة بواحدة أو أكثر من العملات المشفرة، تفتقر عمومًا إلى مسؤول مركزي، وتعتمد بدلاً من ذلك على برنامج مفتوح لتمكين المقترضين من حجز أصول التشفير (وبالتالي ضمانها) وإنشاء عملات مستقرة جديدة في شكل قروض.

ولحساب تقلب العملة المشفرة الأساسية، غالبًا ما تكون هذه العملات المستقرة أكثر من المضمونة، مما يعني أن مبلغ الإيداع المطلوب عادةً ما يكون نسبة مئوية أعلى من قيمة العملة المستقرة.

إذا كان المقترضون يرغبون في استرداد عملاتهم المشفرة المحجوزة، فعليهم إعادة العملات المستقرة إلى البروتوكول ودفع الرسوم. ونظرًا لتصميمها، لا يمكن لأي شخص في الشبكة تغيير عرض العملة المستقرة. وبدلاً من ذلك، يتم برمجة العقود للاستجابة للتغيرات في سعر السوق للأصول المحجوزة. هذا وتتضمن أمثلة العملات المستقرة المدعومة بالعملات المشفرة DAI و Havven و BitUSD.

العملات المستقرة العاملة بنظام الخوارزمية

العملات المستقرة العاملة بنظام الخوارزمية هي أصول رقمية تعتمد على العقود الذكية لتنظيم استقرارها.

فبدلاً من استخدام إيداعات العملات المشفرة أو إصدار الديون واستردادها، يقوم البرنامج القائم وراء العملات المستقرة التي تعمل بنظام الخوارزمية بضبط المعروض من العملات المشفرة برمجيًا وذلك مع تقلب الطلب عليها.

فإذا كان الطلب مرتفعًا، فإن سعر كل عملة مستقرة سيتجاوز السعر المقصود، وسيزيد البرنامج العرض. وعلى العكس من ذلك، إذا كان الطلب منخفضًا، سينخفض العرض. هذا وتتضمن أمثلة العملات المستقرة الخوارزمية Ampleforth و Yam.

لماذا تستخدم العملات المستقرة في تداول العملات المشفرة

تحل العملات المستقرة إحدى المشكلات الرئيسية في العديد من العملات المشفرة السائدة، وهي أن تقلباتها الشديدة تجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، استخدامها في المعاملات الحقيقية.

إذ يقول “أنتوني سيترانو” مؤسس Acquicent، وهو سوق لـ NFTs: “أن العملات الرقمية مثل Bitcoin و Ethereum متقلبة بشكل كبير، مما يجعل تسعير الأشياء بشروطها صعبًا للغاية”. ويضيف قائلًا: “أن العملات المستقرة تتجنب هذه المشكلة من خلال حجز أسعارها على عملة احتياطية معروفة”.

اقر أيضًا: مميزات الاستثمار في العملات الرقمية

بالإضافة إلى ذلك ، يسمح استقرارها باستخدام العديد من العملات المستقرة كعملة وظيفية داخل وساطة العملات المشفرة. على سبيل المثال، قد يقوم المتداولون بتحويل البيتكوين إلى عملة مستقرة مثل التيثر، بدلاً من تحويلها إلى دولارات. فالعملات المستقرة متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يجعلها أكثر سهولة من النقد الذي يتم الحصول عليه من خلال النظام المصرفي الذي يتم إغلاقه طوال الليل وفي عطلات نهاية الأسبوع.

ما هي أشهر العملات الرقمية المستقرة

لا تحصل العملات المستقرة عادةً على نفس الدعاية مقارنةً ببقية العملات الرقمية الأخرى، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها لا تقدم نفس النوع من فرص “الثراء السريع”. لكن عددًا قليلاً من العملات المشفرة الأكثر شيوعًا من حيث القيمة السوقية اعتبارًا من مايو 2022، تتمثل ب:

  • التيثر (USDT): بقيمة 82 مليار دولار.
  • عملة الدولار الأمريكي (USDC): 49 مليار دولار.
  • عملة Binance USD (BUSD): بقيمة 17 مليار دولار.
    بطبيعة الحال، فإن حجم هذه العملات يتضاءل مقارنة بأكبر العملات المشفرة، مثل Bitcoin التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 560 مليار دولار، و Ethereum التي تبلغ قيمتها أكثر من 242 مليار دولار.

كانت TerraUSD، وهي عملة مستقرة عاملة بنظام الخوارزمية خيارًا شائعًا آخر، لكنها فقدت ارتباطها بالدولار في مايو 2022. استخدمت هذه العملة المستقرة العملات المشفرة الأخرى ونظامًا متطورًا للمراجحة للحفاظ على تقييمها عند مستوى 1: 1. لكن الانخفاض في أسواق العملات المشفرة وفقدان الثقة اللاحق في العملة المستقرة أدى إلى انخفاض سعرها.

مخاطر العملات الرقمية المستقرة

للوهلة الأولى، قد تبدو العملات المستقرة منخفضة المخاطر. بالمقارنة مع العملات المشفرة الشائعة التي لا يدعمها أي شيء. وهي كذلك في الواقع إلا أنها محفوفة ببعض المخاطر التي تتمثل بما يلي:

  • الأمان: كبقية العملات المشفرة الأخرى، يجب الاحتفاظ بالعملات المستقرة في مكان ما، سواء كانت محفظتك الرقمية الخاصة أو مع وسيط أو بورصة. وهذا يمثل أحد المخاطر لأن منصة تداول معينة قد لا تكون آمنة بدرجة كافية أو قد تحتوي على بعض نقاط الضعف.
  • مخاطر الطرف المقابل: على الرغم من أنه قد يبدو أن العملة المشفرة لا مركزية للغاية، إلا أنك في الواقع تتعامل مع عدة أطراف في معاملة، بما في ذلك البنك الذي يحتفظ بالاحتياطيات والمؤسسة التي تصدر العملة المستقرة.وذلك ينبغي عليهم القيام بأعمالهم بما فيها الحجز بشكل صحيح وذلك من أجل الحفاظ على قيمة العملة.
  • مخاطر الاحتياطي: أحد العناصر الرئيسية للنظام البيئي للعملة المستقرة هو المحميات التي تدعم العملة المستقرة. هذه الاحتياطيات هي آخر دعامة لقيمة العملة المستقرة. بدونها، لا يمكن لمصدر العملات أن يضمن قيمة العملة المستقرة بثقة كاملة.
  • انعدام الثقة: إذا لم تكن العملة المستقرة مدعومة بشكل كافٍ بالأصول الثابتة، وخاصة النقد، فقد تعاني من التراجع وتفقد ارتباطها مقابل عملتها المستهدفة. وهذا ما حدث فعليًا للعملة المستقرة TerraUSD في مايو 2022، نظرًا لأنها لم تكن مدعومة بالنقد بل بالعملات المشفرة الأخرى. انكسر سعر العملة المستقرة وانخفض، حيث فقد التجار الثقة في قدرتها على الحفاظ على الارتباط.

في النهاية، توفر العملات المستقرة بعضًا من الاستقرار الذي تفتقر إليه معظم العملات المشفرة، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام كعملة فعلية. لكن أولئك الذين يستخدمون العملات الرقمية المستقرة يجب أن يعرفوا المخاطر التي يتحملونها عندما يمتلكونها.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top