ما هي العقود الذكية وماهي أبرز استخداماتها

العقود الذكية والتي تعرف باللغة ىالإنجليزية باسم “smart contract” هي موضوع نمت أهميته في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت في كثير من الأحيان الحل الأمثل لضمان الأمان.

العقود الذكية ليست مفهومًا جديدًا ففي الواقع، صاغ مصطلح “العقد الذكي” منذ عام 1994 من قبل مهندس الكمبيوتر وعالم التشفير “نيك سابو (Nick Szabo)”.

وللإجابة على سؤال ما هي العقود الذكية وآلية عملها وأهم مميزاتها تابعوا معنا القراءة في مقالنا هذا.

ما هي العقود الذكية

العقود الذكية (smart contract) هي اتفاقية ذاتية التنفيذ يتم فيها كتابة شروط العقد في سطور من التعليمات البرمجية.

حيث تستخدم العقود الذكية دفاتر الأستاذ الموزعة مثل البلوكتشين لتوثيق معاملات العقود والتحقق منها بطريقة آمنة وشفافة دون الحاجة إلى رقابة من قبل سلطة مركزية.

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للعقود الذكية مقارنةً بالعقود التقليدية في قدرتها على أتمتة كل خطوة من خطوات تنفيذ العقد عند التحديد المسبق ذا تم استيفاء الشروط.

ففي الأعمال التجارية، تُستخدم العقود الذكية من أجل:

  • أتمتة المعاملات المالية.
  • تتبع حركة البضائع والتحقق من أصالتها وملكيتها في كل خطوة من خطوات سلسلة التوريد.
  • إنشاء وإدارة المعرّفات اللامركزية وأنظمة التحكم في الوصول.
  • التحقق من ملكية الأصول الرقمية أو المادية.
  • دعم التطبيقات التي تعمل في بيئة بلوكشين لامركزية (DApps).

كيف تعمل العقود الذكية

يعتمد عمل العقود الذكية على الطرفين المتعاقدين حيث يجب أن يتفقوا على شروط العقد الذكي.

وبعد الانتهاء من الشروط التعاقدية والتي يتم تحويلها إلى رمز برمجة يتم “رقمنة” الشروط وتثبيتها في العقد الذكي.

وفي الأساس الكود هو عبارة عن مجموعة من العبارات الشرطية التي تسهّل العديد من النتائج لصفقة عقد ذكي في المستقبل.

وبعد إنشاء الكود يتم تخزينه تلقائيًا في البلوكتشين وتكراره بين عقده، إذ يجب على كل نظام تشغيل الكود على blockchain ليدخل حيز التنفيذ، بحيث تتم الصفقة اللازمة إذا استوفت وتحققت جميع العقد القائمة على blockchain من صحة الشروط التعاقدية.

ويمكن للأطراف إنشاء عقود ذكية لتحل محل المتطلبات التنظيمية وعمليات البيع بالتجزئة من بين أشياء أخرى.

علاوة على ذلك قد تلغي العقود الذكية في النهاية الحاجة إلى رفع دعاوى قضائية في المحكمة مما يوفر على الأطراف المال والوقت.

كما وتعتبر البرمجة الأساسية أمر بالغ الأهمية لهذا الأمان.

على سبيل المثال: تتم كتابة عقود الإيثيريوم (ETH) الذكية بلغة برمجة Turing-Complete Solidity. وهذا يعني أن قواعد وقيود العقود الذكية مضمنة في كود blockchain ولا يمكن لأي محتال تغييرها.

ومن الناحية المثالية من شأن هذه القيود أن تقلل من عمليات الاحتيال أو تغييرات العقد المقنّعة حيث لا يمكن للمستخدمين تنفيذ العقود الذكية إلا إذا وافق الطرفان ووقعوا.

بعد ذلك يصبح العقد ساري المفعول إلى أجل غير مسمى.

اقرأ أيضًا: كل ماتريد معرفته عن البلوكتشين

يمكن للأفراد استخدام العقود الذكية لتنفيذ إجراء عمل معين بين شركتين أو أكثر، بحيث توافق هذه الأطراف على شروط العقد الذكي مثل المدفوعات وآليات العمل وتسوية النزاعات.

هذا وتسمح العقود الذكية الأخرى للمستخدمين بالاتصال بـ dApps (التطبيقات اللامركزية) دون إذن من جهة إشرافية أو وسيط طرف ثالث.

فعادةً ما تكون dApps العامة مفتوحة المصدر مما يسمح لأي شخص بالوصول إلى كيفية عملها وفحصها قبل اتخاذ قرار بشأن استخدامها.

لماذا تعتبر العقود الذكية مناسبة

تعد العقود الذكية عنصرًا أساسيًا في عالم التشفير وذلك بفضل ما تتمتع به من سهولة في التعامل. وفيما يلي قائمة بالمزايا التي تتمتع بها العقود الذكية وهي:

  • الأمان: يتم تشفير معاملات العملات الرقمية على البلوكتشين مما يجعل اختراقها صعبًا للغاية. أيضًا، نظرًا لأن كل معاملة على الشبكة مرتبطة بالإدخالات السابقة واللاحقة، سيتعين على مجرمي الإنترنت تعديل سلسلة المعاملات بالكامل لتعديل أو اختراق معاملة واحدة. هذه مهمة شبه مستحيلة على البلوكشين التي تحتوي على مليارات، أو حتى تريليونات من المعاملات.
  • الكفاءة: تتيح العقود الذكية للمستخدمين والأطراف المتعاقدة أتمتة المعاملات وشروط العقد. نتيجة لذلك، لا يطلب أي طرف بيانات بشرية لإدخالها أو تدخل طرف ثالث مثل الحكومة أو المحاميين. وبدلاً من ذلك يحتاج كل طرف إلى الوفاء بالتزاماته وفقًا للاتفاقية، ويقوم العقد الذكي تلقائيًا بتشغيل نفسه وفقًا لرمزه، دون ترك أي هامش للخطأ.
  • الدقة: يتم تنفيذ الاتفاقية على الفور عند استيفاء شروط العقد الذكي. بحيث يتم تحويل العقود الذكية إلى عقود رقمية وأتمتتها لذلك لا توجد وثائق للتعامل معها ولا ضياع للوقت الذي يهدر عند تصحيح الأخطاء التي تحدث بشكل متكرر عند ملء النماذج يدويًا.
  • الشفافية: لا يمكن التلاعب بشروط العقد الذكي لتحقيق مكاسب شخصية نظرًا لعدم وجود أي تدخل من طرف ثالث حيث يفحص الطرفان المشاركان جميع الشروط الواردة في العقد ويوافقان عليها ويفعّل العقد نفسه عند استيفاء تلك الشروط المحددة مسبقًا.
  • الموثوقية: العقود الذكية هي مستندات رقمية يستحيل فقدان حيازتها، مثل مجلد مادي به مستندات. إذ تعمل Blockchains على الإنترنت ونشطة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لذا فإن العقود الذكية متاحة دائمًا ويمكن الوصول إليها ومدعومة بتشفير الشبكة. لذا يمكن للمستخدمين أن يطمئنوا إلى أن العقود الذكية سيتم تفعيلها وفقًا لشروطهم.

حالات استخدام العقود الذكية

العقود الذكية ليست مجرد اتفاقيات رقمية بين مستخدمين لمعاملات التشفير حيث تملك العقود الذكية تطبيقات مفيدة أخرى في نظام التشفير البيئي والعالم الحقيقي.

فالكثير من الوظائف الموجودة لن تكون ممكنة بدون العقود الذكية، ومنها:

التمويل اللامركزي (DeFi)

العقود الذكية هي جوهر DeFi حيث تسهل العقود الذكية عزل وسيط إشرافي مثل المحامي أو البنك.

وهذه سمة أساسية للعقود الذكية وعنصر مشترك في التقنيات اللامركزية بحيث يسمح التمويل اللامركزي للمعاملات من نظير إلى نظير باستبدال وسطاء الطرف الثالث.

وتمكن هذه المعاملات طرفين راغبين في الاتصال مباشرة بثقة الضمان والشفافية إذ يتيح ذلك للمستخدمين الحصول على حصة من القيمة التي تكتسبها عادةً المؤسسات المركزية مثل البنوك.

الهوية الرقمية

المعلومات هي العملة الجديدة في العصر الرقمي حيث تستخدم الشركات الكبيرة البيانات والمعلومات للإعلان عن المنتجات والخدمات.

وبذلك تربح الشركات من خلال تحديد اهتمامات المستخدمين دون أن تكون على دراية بكيفية الحصول على بياناتهم. فمع DeFi والعقود الذكية، عادت القوة الآن إلى أيدي الجمهور.

ومع ظهور تقنية التشفير والبلوك تشين يبدو أن هويات الأشخاص سيتم ترميزها على منصات لا مركزية، خالية من التدخل.

فعلى وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للمستخدمين تحديد المعلومات التي يريدون الاحتفاظ بها بشكل خاص.

وبدلاً من الحصول على جميع بيانات المستخدم، يمكن للعقود الذكية اختيار معلومات محددة لتسليمها إلى طرف آخر.

على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في التسجيل للحصول على رعاية أو تأييد علامة تجارية فيمكنك مشاركة جزء من البيانات المحددة والاتفاق مع جهة اتصال ذكية.

بالإضافة إلى ذلك لا يمكن لأي طرف ثالث أخذ جزء من الربح أو تخزين البيانات وبيعها خلسة.

الألعاب والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)

تُستخدم العقود الذكية في الألعاب لتوفير عمليات تنفيذ غير قابلة للعبث في الأنشطة داخل اللعبة.

ولفهم الأمر دعونا نلقي نظرة على مثال لفهم ذلك بشكل أفضل.

PoolTogether هي لعبة قائمة على البلوكتشين حيث يستحوذ اللاعبون فيها على مواردهم في مجموعة مشتركة يتم توجيهها لاحقًا إلى سوق حيث تولد الاهتمام.

تنتهي اللعبة بعد فترة محددة مسبقًا ويتم اختيار الفائز بشكل عشوائي لتلقي الفائدة التي تم جمعها.

الميزة الممنوحة للآخرين هي أنهم يستطيعون سحب المبلغ المودع الأصلي مما يؤدي إلى عدم تكبد أي شخص خسارة.

وبالمثل، يمكن أن تستخدم NFTs (الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال) تقنيات لضمان التوزيع المتساوي بين المستخدمين.

العقارات

وكلاء العقارات لا بد من تواجدهم في المجتمع التقليدي ونظرًا لأن عملية بيع العقارات طويلة ومعقدة، غالبًا ما يستخدم المالكون وسيطًا للتعامل مع الجوانب المعقدة للصفقة.

مثل التوثيق وتأمين المشتري في حين أن هذا قد يكون رائعًا للبائع تذكر أن الوكلاء يتقاضون نسبة كبيرة من سعر البيع.

وبهذا، يمكن أن تحل العقود الذكية محل الوكلاء العقاريين مما يؤدي إلى تسريع إجراءات نقل المنزل مع الحفاظ على نفس مستوى الأمان الذي يتمتع به الوسيط.

التأمين

يمكن أن تفيد العقود الذكية التغطية التأمينية. فالتسجيل في التأمين يدخل العميل في عقد ذكي مع شركة تأمين.

بحيث يمكن أن يتضمن العقد الذكي جميع معايير السياسة الضرورية والتي يمكن للعميل قراءتها والموافقة عليها والتوقيع عليها.

إذ ستبقى هذه الاتفاقية سارية المفعول حتى يطلبها الطرف المعني سيتم بعد ذلك إصدار الأموال عندما يقوم العميل بتحميل الأوراق اللازمة، مما يثبت حاجته إلى التأمين.

وبذلك يلغي هذا العقد الذكي الحاجة إلى التواصل مع مقدمي التأمين ويوفر الوقت.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top