Search
Close this search box.

مميزات الاستثمار في العملات الرقمية

أصبحت العملات الرقمية شائعة للغاية على مدى السنوات القليلة الماضية، ولكن قد يتساءل العديد من المستثمرين عن سبب كل هذه الضجة في الوقت الحالي. ولماذا يلجأ العديد من الأشخاص إلى الاستثمار في العملات الرقمية. في الواقع، هناك الكثير من المميزات لشراء العملات الرقمية والاستثمار فيها. وفيما يلي سنجيب على هذا الاستفسار، ونستعرض معكم أهم المميزات للاستثمار في سوق العملات الرقمية.

ما هي العملات المشفرة

يمكنك التفكير في العملات المشفرة كونها مثل أي عملة أخرى. والفرق الوحيد هو أن التشفير رقمي ولامركزي. هذا وتعني “اللامركزية” أنها غير مدعومة من قبل أي حكومة مركزية أو هيئة إدارية، بحيث يتم إدارتها بشكل مباشر من قبل الأشخاص الذين يستخدمون التقنية التي تقوم عليها بدلاً من الحكومة.

هذا وتعتمد العملات المشفرة على تقنية “البلوكشين (blockchain)”، وهو نظام لامركزي يسجل كل معاملة تتم على الشبكة. فعندما يرسل شخص ما عملة بيتكوين إلى شخص آخر، يتم تسجيل هذا السجل في شبكة البلوكشين، ويتم التحقق منه بشكل مستقل من قبل مئات المشاركين. حيث يساعد حفظ السجلات المكرر هذا في الحفاظ على معاملات التشفير آمنة وأصلية وشفافة.

ولكن على الرغم من تسجيل كل معاملة، إلا أن معرّفات الأفراد الذين يشاركون في المعاملات تظل سرية. بعبارة أخرى، يمكن لأي شخص معرفة مقدار البيتكوين الذي تم إرساله، لكن لا يمكنه معرفة من كان في أيّ من جانبي المعاملة.

لماذا يجب الاستثمار في العملات الرقمية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل العديد من الأشخاص يرغبون في الاستثمار في العملات الرقمية، وتتمثل ب:

الأمان

تؤمن شبكات العملات الرقمية بتقنية التشفير، ومن هنا جاء اسم “العملة المشفرة”. حيث تعتبر العملات المشفرة آمنة بطبيعتها طالما يتم استخدامها بشكل صحيح. إذ تتمتع هذه الشبكة اللامركزية بمعاملات آمنة، وذلك لأن كل معاملة يتم التحقق منها بواسطة العديد من المشاركين المستقلين المختلفين.

فإذا كان هناك عدم تطابق في السجلات، فسيتم وضع علامة عليه. الأمر الذي يمنع المعاملات الاحتيالية والبريد العشوائي من التسلل والوصول إلى شبكات البلوكشين. ومن هنا نستنتج أن الاستثمار في العملات الرقمية خيار آمن لكثير من المستثمرين.

الخصوصية

معاملات التشفير على معظم الشبكات مجهولة المصدر. حيث يتم تعيين معرف عام فريد لكل مستخدم، والذي يكون عادةً عبارة عن سلسلة عشوائية من الأحرف والأرقام. لكن هذا العنوان العام غير مرتبط بشكل مباشر بالمعلومات الحقيقية للفرد، لذا فإن خصوصيته محمية. لذلك، تعد تعزيز الخصوصية للعملات المشفرة أحد الأسباب التي تجعل الحكومات تهتم بشكل متزايد في تنظيمها.

سرعة المعاملات

على العديد من الشبكات، تكتمل معاملات التشفير على الفور، أو في بضع ثوان فقط. وهنا يمكننا المقارنة مع التحويلات المصرفية التقليدية، والتي قد تستغرق عدة أيام لمعالجتها. وهنا يمكننا القول أن سرعة المعاملات إضافة رئيسية للعملة المشفرة. هذا ومن الممكن أن تستغرق بعض معاملات العملات المشفرة إلى حد ما وقتًا أكثر وذلك خلال أوقات الاستخدام العالي للشبكة.

تكاليف منخفضة

ستكون هناك دائمًا تكلفة بسيطة لتحويل أو استخدام العملة المشفرة. قد يشار إلى ذلك باسم “رسوم المعاملة”. حيث تذهب هذه الرسوم إلى الشبكة ويتم توزيعها على المشاركين الذين يساعدون في تشغيل شبكة البلوكشين اللامركزية. وعند مقارنتها بالبنية التحتية للدفع التقليدية، يمكن أن تكون العملة المشفرة منخفضة التكلفة، خاصة عند مقارنتها بالمدفوعات الدولية التقليدية.

ومع ذلك، هناك استثناء هنا. فمع ازدياد شعبية هذه العملات، زادت الرسوم. وبالنسبة لبعض الشبكات، مثل شبكة الإيثيريوم الشهيرة، يمكن أن تكون الرسوم مرتفعة جدًا خلال ساعات الاستخدام المرتفعة. حيث يعمل العديد من مطوري العملات المشفرة على طرق جديدة لخفض التكاليف.

المدفوعات عبر الحدود

يتيح التشفير إجراء المعاملات البسيطة ومنخفضة التكلفة عبر الحدود. فبالشكل التقليديّ، لإرسال الأموال من الدولة A إلى الدولة B، كان عليك اللجوء إلى طرف ثالث مثل ويسترن يونيون، أو تنظيم تحويل برقي دولي باهظ الثمن من البنك الذي تتعامل معه. ولكن مع التشفير، تكلّف المعاملة نفس التكلفة بغض النظر عما إذا كنت ترسلها إلى جارك أو إلى شركة على الجانب الآخر من العالم. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد روتين أو أوراق لملئها.

فوائد الاستثمار في العملات المشفرة

يوفر الاستثمار في العملات الرقمية العديد من الفوائد المحتملة، إلى جانب بعض المخاطر الفريدة. حيث تشمل بعض الفوائد الرئيسية التنويع، وإمكانية تحقيق عوائد عالية، بالإضافة إلى إمكانية التداول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وفيما يلي أبرز هذه الفوائد:

  • التنويع: التنويع هو مفهوم توزيع استثماراتك عبر فئات الأصول المختلفة، وهذا يقلل من المخاطر. حيث يتفق معظم خبراء الاستثمار على أن الحفاظ على محفظة متنوعة أمر أساسي وذلك لتحقيق استثمار ناجح طويل الأجل. ولتنويع المحفظة، يجب على المستثمرين اختيار الأصول التي تتحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض. حيث يمكن أن يكون وجود مزيج من الأسهم، والسندات، والعملات المشفرة، والعقارات وما إلى ذلك مفيدًا.
  • الحماية من التضخم: يجادل العديد من خبراء التشفير بأن العملات المشفرة مثل البيتكوين و الإيثيريوم قد تكون بمثابة تحوط ضد التضخم. والفكرة هنا هي أن هناك عددًا محدودًا من عملات البيتكوين والإيثيريوم. فمع زيادة التضخم، تنخفض قيمة الدولار، مما يجعل سعر البيتكوين الواحد يرتفع بالقيمة الدولارية.
  • إمكانية تحقيق عوائد ضخمة: حققت العملات الرقمية عوائد هائلة في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، من الصعب التنبؤ فيما إذا كانت ستستمرّ في هذا الاتجاه أم لا. وبالتالي يمكن القول أن الاستثمار في العملات الرقمية متقلب الربح.
  • السيولة: العملات المشفرة ذات سيولة عالية، مما يعني أنه من السهل استبدالها بالدولار أو العملات المشفرة الأخرى. ففي الواقع، تعمل أسواق التشفير على 24/7 طوال أيام العام. وبذلك، توفر السيولة للمستثمرين خيارات وتساعدهم على إجراء الصفقات بالطريقة والوقت الذي يريدونه.

اقرأ أيضًأ: هل من الأفضل الاستثمار في الذهب أم البيتكوين

سلبيات الاستثمار في العملات الرقمية

لا تخلو العملات المشفرة من مخاطر وعيوب فريدة. فيما يلي بعض أهم الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها لدى الاستثمار في العملات الرقمية:

  • التقلب: يشير التقلب إلى مدى السرعة التي يمكن أن يتغير بها سعر الأصل. حيث تميل العملات المشفرة إلى أن تكون متقلبة للغاية. ومع التقلبات الكبيرة الحاصلة في الأسعار يومًا بعد يوم وحتى من ساعة إلى ساعة. قد يكون هذا مثيراً للقلق، لكنه أقل أهمية بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل.
  • التنظيم: العملة المشفرة هي أصل جديد نسبيًا، ولم يتم تنظيمها بشكل كبير بعد. حيث يوجد خطر من أن الحكومات قد تتدخل لتنظيم أو حتى حظر العملات المشفرة، كما حدث في الصين. لذلك تعد إمكانية التنظيم المستقبلي علامة استفهام كبيرة حول مستقبل العملات الرقمية.
  • عمليات الاحتيال: هناك العديد من عمليات الاحتيال التي تنطوي على العملات المشفرة. لذا ينبغي أن يكون المستثمرين حريصين على استخدام بورصات العملات المشفرة ذات السمعة الطيبة بالإضافة إلى أهمية تخزين عملاتهم في محافظ آمنة.
  • التخزين: لا يمكن عادةً الاحتفاظ بالعملة المشفرة في حساب استثمار تقليدي. فبدلاً من ذلك، سيكون حساب تبادل العملات الرقمية ضروريًا.

هل العملات الرقمية خيار جيد للاستثمار؟

مثل أي استثمار، تعتمد الإجابة على هذا السؤال على خطط الفرد وأهدافه وتحمله للمخاطر. وبالنظر إلى التاريخ الحديث، من الواضح جدًا أن بعض الرموز المميزة للعملات المشفرة كانت استثمارات ممتازة في بعض الأحيان. ومع ذلك، لا تتنبأ العوائد السابقة بالأداء المستقبلي. ففي النهاية، الأمر متروك لكل مستثمر ليقرر ما إذا كانت العملة المشفرة مناسبة لمحفظته أم لا.

الاستثمار في العملات الرقمية

اقرأ أيضًا: كيف تحصل العملات الرقمية على قيمتها

فإذا كان لديك رغبة قليلة في المخاطرة، فيجب أن تحتفظ بأصول التشفير بنسبة صغيرة من إجمالي أرباحك. بعبارة أخرى، لا تستثمر فقط في العملات الرقمية، واستثمر في مجموعة متنوعة من الأسهم والسندات والعقارات أيضًا.

في النهاية، ضع في اعتبارك أن الاستثمار في العملات الرقمية موضوع واسع للغاية. حيث يوجد الآلاف من العملات المشفرة. ولطالما كانت الرموز المميزة الرئيسية، مثل البيتكوين و الإيثيريوم مستقرة نسبيًا على مدار التاريخ. فيمكنك التفكير فيها لتكون من بين الاستثمارات التي تلجأ إليها بحيث أنه من الممكن أن تفقد قيمتها بالتأكيد، ولكن من غير المرجح أن تختفي تمامًا.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top