هل من الأفضل الاستثمار في البيتكوين أم الذهب؟

يتطلع العديد من المستثمرين لتنويع الأصول لتنمية محافظهم الاستثمارية. ففي العقد الماضي، أدى ظهور العملات المشفرة كطريق استثماري إلى إغراء المستثمرين لتنويع محافظهم الاستثمارية، مع كون البيتكوين هي المحرك الأساسي للسوق. إذ اعتاد المستثمرون أن ينظروا إلى سوق الأوراق المالية على أنه وسيلتهم الأساسية للاستثمار، ولكن العديد من الخيارات الأخرى قد تكون جديرة بالاهتمام أيضًا.

ففي عالم سريع التغير مع العملات الرقمية، واقتصاد عالمي هشِّ، أصبح من الواضح أن التنوع هو المفتاح الرئيسيّ للربح في الاستثمار. ففي حين أن العملات الرقمية تحظى بشعبية عالية نظرًا لاحتمال الحصول على مكاسب كبيرة منها، يجب على المستثمرين ألا يرفضوا خيارات الاستثمار ذات التاريخ الطويل والسجل الحافل.

وخير مثال على ذلك هو الاستثمار في سبائك الذهب أو المعادن الثمينة الأخرى. ولنجيب على سؤال هل من الأفضل الاستثمار في البيتكوين أم الذهب، تابع معنا القراءة في مقالنا هذا.

الذهب مقابل البيتكوين

أثبت الذهب نفسه كملاذ آمن للمستثمرين (قد يهمّك: الاستثمار في الذهب كملاذ آمن)، حيث منحهم شيئًا يحمل قيمة حقيقية، ثبتت على مدى سنوات عديدة. بحيث يتمتع الذهب بسيولة كبيرة، بسكلٍ يُمكّن المستثمرين من بيع الذهب والسبائك الذهبية في غضون يوم واحد، حتى في ظروف السوق القاسية. ولطالما كان الذهب هو العملة المفضلة عبر التاريخ لأنه سلعة ثمينة ونادرة. فهو يعمل كتحوط ضد ازدياد التضخم والانكماش الاقتصادي، مما يساعد على إدارة تأثير تغير أسعار الفائدة. ونظرًا لأن الذهب أكثر ندرة من معظم المعادن الأخرى، فإنه يحتفظ بقيمته ويزيدها جيدًا.

الذهب مقابل البيتكوين
الذهب مقابل البيتكوين

وعلى عكس العملات الورقية المدعومة بالذهب، فإن البيتكوين مدعوم بتقنية البلوكشين وليس خاضعًا لأي سلطة مركزية. حيث بدأت العملات الرقمية مع المتحمسين المتخصصين الذين أرادوا نظامًا مشفرًا لامركزيًا للعملة الرقمية، بحيث كانت الفكرة أن البيتكوين سيكون بديلاً لسوق الأوراق المالية والنظام المصرفي.

سنجري فيما يلي مقارنة بين الذهب والبيتكوين، بهدف مساعدتك في الحصول على الإستراتيجية الصحيحة للاستثمار.  ولكن النقطة الأساسية التي ينبغي عليك عدم نسيانها أن الاستثمار في الذهب هو أمر يتم تنظيمه من قبل السلطات المركزية، في حين أن البيتكوين ليس خاضعًا لأي سلطة.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تداول الذهب

مقارنة الاستثمار في الذهب و البيتكوين

نركز الآن على المقارنة بين الأصلين على عدد من الميزات الرئيسية التي تؤثر على المستثمرين. بحيث سنقارن بين الذهب والبيتكوين من ناحية  الأمان، والتقلب، والعائدات، وسهولة وسرعة البيع، وتاريخ كل أصل، والندرة، وأخيراً الكفاءة الضريبية. وفي نهاية هذه المقارنة، سنعلن أي من الاستثمارين يحقق أداءً أفضل تبعًا لهذه العوامل التي ذكرناها.

الأمان

الذهب هو أحد أكثر الاستثمارات التي يمكن القيام بها أمانًا. بحيث يمكن تخزينه في خزائن وبنوك آمنة للغاية، لا يمكن اختراقها عمليًا. وبالطبع، هذا يجعل الوصول إلى الذهب الخاص بك أكثر صعوبة من الوصول إلى عملة البيتكوين الخاصة بك، ولكن بالنسبة لمحفظة استثمارية طويلة الأجل، نادرًا ما تكون هناك حاجة للوصول الفوري. هذا ومن الشائع أن يقوم المستثمرون بتخزين كميات قليلة من الذهب في المنزل في الخزائن الشخصية الخاصة بهم.

أما عملة البيتكوين الرقمية فهي أيضًا آمنة جدًا. ومع ذلك، فإن العملات المشفرة متاحة للقراصنة بحيث من الممكن جدّا اختراق المحافظ وسرقتها بمعدل أكبر من أي وقت مضى. فعام 2022 على سبيل المثال، كان من أكثر الأعوام التي تمّت فيه سرقة العملات الرقمية على الإطلاق. حيث يُعتقد أنه حتى عام 2022 تم فقد ما يقارب 140 مليار دولار أمريكي من عملة البيتكوين.

التقلّب

يشتهر الذهب بتقلباته المنخفضة على مرّ الزمن. إذ أنه يبقى غير متأثر بسوق الأوراق المالية وهو مستودع للقيمة، خاصة أنه لا يتأثر بأي تضخم اقتصادي حاصل. بحيث يعتمد عليه العديد من المستثمرين كأداة لتقليل التقلبات الإجمالية الحاصلة في محافظهم الاستثمارية. إذ تميل قيمة الذهب إلى الارتفاع عندما تنخفض قيمة الأسواق الأخرى، مما يوفر إمكانية للتنبؤ بمستقبل استثماراتك.

أما البيتكوين فقد أصبح الأصل الأكثر تقلبًا وصاحب المخاطر الأعلى. لذلك في حين أنه قد يكون هناك جانب إيجابي كبير للاستثمار في البيتكوين، إلا أن التقلبات تمثل خطرًا كبيرًا من ناحية أخرى أيضًا. فمع كون البيتكوين في مراحله الأولى، لا يزال سلوك سعره غير متوقع على الإطلاق، لذا فإن التخطيط والتنبؤات لقيمته في المستقبل قد تكاد معدومة. وبناءّ على ذلك، يمكننا القول أن الذهب أقل تقلبًا بكثير من البيتكوين على أساس يومي وأسبوعي وسنوي.

العائدات

ككافة فئات الأصول، للذهب سنواته الجيدة وسنواته السيئة على حدٍ سواء. بحيث أنه لا يعود عليك بعوائد سريعة لتصبح ثريًا خلال فترة زمنية قصيرة، لذلك يعتبر أكثر ملاءمة للمستثمرين على المدى الطويل.

أما البيتكوين فقد شهدت أسعاره تباينًا أكبر بكثير من أي فئة استثمار أخرى على مدار العقد الماضي. إذ تميل قيمة البيتكوين إلى الارتفاع بشكلٍ كبير للغاية ليليها بعد ذلك أسواق هابطة مروعة. وبناءً على ذلك، إذا حددت توقيت السوق بشكل صحيح، فإن عائدات البيتكوين ستحطم عوائد الذهب. ومع ذلك، إذا فهمت الأمر بشكل خاطئ، فقد تفقد مدخرات حياتك. وبذلك، يمكن أن تكون عملة البيتكوين أقرب إلى المقامرة، مع وجود بعض الرابحين والعديد من الخاسرين.

السيولة

السبب الكبير الذي يجعل الذهب استثمارًا شائعًا هو السيولة. بحيث أن سجله الحافل على مدى فترة طويلة قد خلق الثقة بين المشترين. فعندما تتطلع إلى بيع ذهبك، ستجد مشتريًا راغبًا. وهذا يدعم أيضًا انتعاش سوق الذهب ويؤخذ في الاعتبار الاستقرار على المدى الطويل.

هناك أيضًا سيولة جيدة في البيتكوين، وعلى الرغم من تقلص هذا خلال السنوات القليلة الماضية. يمر سوق العملات الرقمية بشكل عام بأزمة سيولة مع إفلاس شركات التداول الكبرى مؤخرًا. بشكل عام، يتمتع كلا السوقين بسيولة جيدة، لكن الذهب هو أحد أكثر الاستثمارات سيولة في العالم.

الديمومة والاستمرارية

يعد الذهب أحد أقدم المعادن الثمينة المكتشفة في العالم، إذ يعود إلى ما يزيد عن 6000 عام لمعرفة متى تم اكتشافه واستخدامه لأول مرة. إنه مورد فريد لا يمكن تكراره أو تقليده. لذلك، إن قمت بشراء الذهب، فلن يتغير على الإطلاق وسيبقى على حاله مدى الحياة.

هذا وتعتبر عملة البيتكوين أيضًا فريدة من نوعها وقد ظلت موجودة لفترة طويلة بما يكفي لتثبت مفهومها. إلا أنها لا تزال تقنية جديدة نسبيًا، ولا توجد ضمانات بإمكانية ظهور طرق جديدة لاستبدالها. كما توجد مخاوف أيضًا بشأن المراقبة والتنظيم التي تخضع لها، لذلك هناك تخوف دائم من عدم استمرارها.

الندرة

الذهب إمداداته محدودة وهو ليس شيئًا يمكن إنتاجه أو إنشاؤه. بحيث يتم استخراج ما يقرب من 50 مليون أونصة من الذهب كل عام، وحوالي 194،040 طنًا في حياتنا. وهذه الأرقام تبعًا لتوقعات مجلس الذهب العالمي خلال الثلاثين عامًا القادمة، والتي توفر لنا نظرة ثاقبة حول الطلب على الذهب في المستقبل.

أما البيتكوين فيمكن اعتبار عملة نادرة للغاية. ففي الواقع، لن يكون هناك سوى 21 مليون بيتكوين في الوجود، ولا يمكن إنشاء أو “تعدين” أكثر من هذا الحد الأقصى. لذلك، من المحتمل أن تكون عملة البيتكوين أكثر ندرة من الذهب، بحيث إن تم إصلاح مشكلة البيتكوين المزيفة، فقد ترتفع قيمتها.

الضرائب

هناك بعض العملات الذهبية التي لن تكون فيا مضطرًا لدفع ضرائب أرباحٍ على رأس المال الخاص بك، وهي ميزة كبيرة لإدخال بعض العملات الذهبية مثل Sovereigns و Britannias في محفظتك. ومع ذلك، فإن الأشكال الأخرى من الذهب مثل السبائك والعملات المعدنية الأخرى، ستكون خاضعة لضريبة أرباح رأس المال، لذلك من المهم أخذ المشورة.

أما عند الاحتفاظ في عملة البيتكوين، كما هو الحال مع أي عملة مشفرة، ستكون مسؤولاً عن دفع ضريبة أرباح رأس المال على أرباحك.

اقرأ أيضًا: ماهو تعدين البيتكوين

هل البيتكوين استثمار أفضل من الذهب؟

كما هو الحال دائمًا، تعتمد الإجابة على هذا السؤال بأن ذلك يعتمد على نوع المستثمر ونوع المخاطرة الذي يريد خوضها. إذ تقدم البيتكوين فرصة لأولئك الذين يتحملون مخاطر أعلى بينما يقدم الذهب المادي فرصة استثمارية طويلة الأجل وآمنة. لذلك، نوصي بمحفظة تستخدم إما سبائك الذهب أو أنواع مختلفة من العملات الذهبية، خاصة كاستراتيجية طويلة الأجل للاستثمار في الذهب.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top