Search
Close this search box.

كيف تؤثر أسعار الفائدة على التداول في الأسواق المالية

أسعار الفائدة هي أحد العوامل الرئيسية التي تلعب دورًا كبيرًا في الاقتصاد العام لأي بلد وسوق الأوراق المالية المالية. فعندما يزيد البنك المركزي من أسعار الفائدة أو يخفضها، يمكن أن يكون هناك تأثير كبير سيطرأ على سوق الأسهم المالية للبلاد، وذلك بالتأكيد مع وجود بعض الرابحين والخاسرين خلال هذه المرحلة. ولنتعرف كيف تؤثر أسعار الفائدة على التداول في الأسواق المالية، تابعوا معنا القراءة في مقالنا هذا.

ما هو سعر الفائدة

سعر الفائدة هو تكلفة اقتراض المال. بجيث يتم التعبير عنه كنسبة مئوية من إجمالي القرض، سواء كان ذلك نقدًا أو سلعًا أو ممتلكات. وهو أيضًا المبلغ المكتسب من الودائع في حساب التوفير. فعندما تقترض المال، ستسدد المبلغ الأصلي، بالإضافة إلى الفائدة. هذا يعني أن الأموال المسددة ستكون أكبر من المبلغ المقترض.

هذا ويتم تحديد أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي للدولة. على سبيل المثال، في المملكة المتحدة، تستند أسعار الفائدة إلى السعر الأساسي لبنك إنجلترا. فمن خلال زيادة وخفض المعدلات التي يمكن أن تقترض بها البنوك الكبرى الأموال من بنك إنجلترا، يمكن للمؤسسة التأثير على المعدلات التي يتم تمريرها إلى المستهلكين والشركات.

حيث ستحدد البنوك ومؤسسات البناء أسعار الفائدة الفردية على القروض بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل، ولكن العامل الرئيسي سيتمثل بمخاطر التخلف عن السداد. بحيث إذا كان من المحتمل جدًا ألا يقوم المقترض بسداد القرض بالكامل، فإن سعر الفائدة سيكون حينها أعلى.

كيف يؤثر التضخم على أسعار الفائدة

عادة ما يكون للتضخم وأسعار الفائدة علاقة عكسية. فعندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، يزداد التضخم أي ترتفع تكلفة السلع والخدمات. وعندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، فمن المحتمل أن يقلّ التضخم. ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن هذه العلاقة ليست ثابتة، لأنه أثناء الأزمات من الممكن أن نرى أسعار فائدة منخفضة وتضخمًا ضئيلًا.

كما كان الحال أثناء انتشار جائحة كوفيد 19. وبذلك، تتلخص المهمة الرئيسية للبنوك المركزية في إبقاء التضخم تحت السيطرة. بحيث سيكون لديهم هدف تضخم سيهدفون إلى الالتزام به لتحفيز النمو دون التسبب في أن تصبح تكلفة المعيشة باهظة الثمن.

بحيث سيسعون بألا يتجاوز هذا التضخم نسبة 2-3٪ سنويًا. وبذلك ستستخدم البنوك المركزية سعر الفائدة للتلاعب بالتضخم. من خلال رفع أو خفض تكلفة الاقتراض، يمكن أن تؤثر على عادات الإنفاق للشركات والمستهلكين. وبناءً على ذلك، دعونا نلقي نظرة على كل سيناريو.

تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على التضخم

عندما تزيد البنوك المركزية من سعر الفائدة الأساسي كما يفعل البنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، فإنها ترفع تكلفة الاقتراض مما يشجع البنوك على فرض المزيد من الرسوم على الشركات والمستهلكين لاقتراض الأموال. ولكنه يزيد أيضًا من مقدار الفائدة المدفوعة على حسابات التوفير، مما يشجع المستهلكين على الاحتفاظ برأس مالهم في البنك.

الأمر الذي يخفض من مستويات الإنفاق الاقتصادي، ويتسبب بحدوث تباطؤ في النموّ. كما سيتقلص المعروض النقدي وسينخفض الطلب على السلع الاستهلاكية، مما يؤثر بشكل سلبي على النتيحة النهائية للأعمال التجارية. لذا فإن انخفاض الطلب، دون انخفاض في العرض، من شأنه أن يجعل السلع أرخص ويُخفّض التضخم.

تأثير انخفاض أسعار الفائدة على التضخم

عندما تُخفّض البنوك المركزية السعر الأساسي، يتم أيضًا تخفيض المعدلات التي يتم تمريرها إلى المستهلكين والشركات. وهذا يجعل الاحتفاظ بالمدخرات في الحسابات المصرفية أقل فعالية من حيث التكلفة، ويجعل إنفاق الأموال والحصول على القروض أكثر فائدة.

بحيث يتسبب هذا في نمو الاقتصاد مع دخول المزيد من الأموال في التداول، وزيادة الطلب على السلع والخدمات، وزيادة دخل الشركات. لذلك كلما زاد الطلب على السلع، دون زيادة في العرض، زاد عدد الشركات التي يمكن أن تفرض عليها رسومًا. وبذلك يتجلّى التضخم. إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون التضخم شيئًا جيدًا، إلا أن ارتفاعه غير المنطقيّ يمكن أن يضرّ بالاقتصاد العام للبلاد.

كيف تؤثر أسعار الفائدة على الأسواق المالية

تؤثر أسعار الفائدة على الاقتصاد والشركات والمستهلكين، لذا فإن الآثار محسوسة في سوق الأوراق المالية. ولفهم تأثير أسعار الفائدة بشكل أفضل، سنقسم الأسواق المالية إلى أصول على درجة عالية من المخاطر وأصول خالية من المخاطر. ولكن تنطوي جميع الأصول المالية على مستوى من المخاطرة، لذلك سنبتعد عن مصطلح “الأصول الخالية من المخاطر” ولكن بعضها ينطوي على مخاطر أكثر من غيرها عندما يتعلق الأمر بالتضخم وأسعار الفائدة.

الأصول الخالية من المخاطر هي تلك الأصول التي من المؤكد بشكل معقول أنها ستستمر في تحقيق عوائد بغض النظر عن الظروف الاقتصادية. وهي تشمل السندات والأوراق المالية وأذون الخزانة (t-bells). أما الأصول المعرضة للمخاطر هي تلك الأصول ذات التقلبات الكبيرة في الأسعار اعتمادًا على الدورات الاقتصادية. وهي تشمل الأسهم، والسلع، والعملات.

اقرأ أيضًا: أهم مواقع الفريلانس والعمل عن بعد

أسعار الفائدة والتزامات الدين (السندات والأوراق المالية وأذون الخزانة)

عادة ما يكون للسندات والتزامات الديون الأخرى علاقة عكسية مع أسعار الفائدة. فكلما طالت مدة السند، زادت حساسية التغيرات في أسعار الفائدة حيث يستغرق الشعور بالقرارات وقتًا أطول. فالسندات تدفع سعر فائدة ثابت للمستثمرين. لذا إذا انخفضت أسعار الفائدة، يصبح هذا السعر الثابت أكثر جاذبية للمستثمرين.

ولكن كلما كان اقتراض الأموال أسهل، قل عدد الشركات والحكومات التي يتعين عليها الاعتماد على أسواق السندات، وبالتالي يمكنها تقديم إصدارات ديون منخفضة العائد. لذلك، على الرغم من ارتفاع الطلب على أدوات الدين (أي زيادة سعر السندات)، فمن المرجح أن تنخفض العوائد.

وعلى العكس من ذلك، عندما ترتفع أسعار الفائدة، قد لا يكون السند جذابًا مثل ترك النقود في حساب التوفير. الأمر الذي يشير إلى أن الانخفاض في الطلب يعني أن أسعار السندات ستنخفض.

اقرأ أيضًا: قواعد الاستثمار الناجح في سوق المال

أسعار الفائدة والأسهم

عادة ما يشعر المستثمرون بأي تغييرات في أسعار الفائدة بسرعة كبيرة، خاصة مع صعود المضاربين الذين ينتظرون على وجه التحديد وصول الأخبار.

فعندما ترتفع أسعار الفائدة، تميل أسعار الأسهم إلى الانخفاض بسبب التأثير السلبي على الأعمال. كما أن وضع المستهلكين لأموالهم في حسابات التوفير، بدلاً من السلع والخدمات، يقلل من نمو الأرباح. ليكون لدى الشركات بعد ذلك القليل لتوزيعه على المستثمرين، بحيث يمكن أن يأخذ المضاربين نظرة أكثر سلبية على الأسهم على المدى القصير.

أسعار الفائدة في الأسواق المالية

على الجانب الآخر، يمكن أن تكون أسعار الفائدة المنخفضة إيجابية بالنسبة للأسهم بسبب زيادة الإنفاق في الاقتصاد. بحيث ستنمو أرباح الشركة، مما يزيد من احتمالية توزيع الأرباح والموقف الصاعد من كل من المستثمرين والمضاربين.

كما أن تأثير أسعار الفائدة على سوق الأوراق المالية يخضع أيضًا إلى حد كبير للظروف الاقتصادية الحالية. فعندما يكون هناك خوف من حدوث انكماش اقتصادي، يمكن أن تكون أسعار الفائدة المنخفضة سلبية بالنسبة للأسهم.

على سبيل المثال، انخفض مؤشر داو جونز بشكل كبير في مارس 2020 عندما خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر وسط ظهور جائحة كوفيد 19. على الرغم من أن أسعار الفائدة المنخفضة عادة ما تحفز الاقتصاد، إلا أن إجراءات الإغلاق تعني هبوط أسعار الأسهم.

أسعار الفائدة والسلع

تاريخيًا، أسعار الفائدة والسلع لها أيضًا علاقة عكسية. وأحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو “تكلفة التحميل”، وهو المصطلح المستخدم لوصف الرسوم الإضافية المرتبطة بامتلاك أحد الأصول. حيث وجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة هارفارد أنه عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، فإن تكلفة تخزين السلع ترتفع أيضًا. الأمر الذي يقلل من رغبة الشركات في الاحتفاظ بالأصول على المدى الطويل، مما قد يقلل من الطلب على السلع.

أضف إلى ذلك ميل المستثمرين إلى البحث عن عوائد أفضل في حسابات التوفير، بدلاً من الاحتفاظ بالذهب أو الفضة، فإن أسعار السلع تميل إلى الانخفاض. ولكن مع انخفاض أسعار الفائدة، تنخفض أيضًا تكلفة حيازة السلع. لتصبح الشركات أكثر استعدادًا لتخزين المواد الخام مرة أخرى، ويعود المستثمرين إلى فئات الأصول الأكثر خطورة.

أسعار الفائدة و سوق الفوركس

أسعار الفائدة هي المحرك الرئيسي لسوق الفوركس، فكثيرًا مايترقب المتداولون أسعار الفائدة لتحديد اتجاه التداول، وبالأخص متداولو الادوات المالية المرتبطة بالدولار الأمريكي، حيث ينتظر هؤلاء بشكلٍ مستمر قرارات الفدرالي الأمريكي سواء برفع الفائدة أو خفضها.

أسعار الفائدة الأسواق المالية

من جهةٍ أخرى، تُعد الفائدة التي يحددها البنك المركزي للبلد من أكبر العوامل المحددة لقيمة العملة الوطنية. حيث أنها تؤثر على شعور متداولي الفوركس تجاه عملة بلد ما مقارنة بعملة أخرى. فعند تحديد حساب التوفير الذي تريد استخدامه، من المرجح أن تختار حسابًا يقدم لك معدل فائدة 2٪، بدلاً من 1٪ فقط. والمبدأ هو نفسه بالنسبة للعملات.

فكلما ارتفع سعر الفائدة في الدولة، زادت احتمالية تقوية عملتها. وذلك لأنه يتم تشجيع المزيد من الأطراف الدولية على إيداع أموالهم في بنوك الدولة لأنها تقدم مكافأة أكبر. تزيد “أموال المضاربة” من الطلب على عملة الدولة، مما يرفع من قيمة العملة. الأمر الذي يجعل الواردات أرخص بالعملة المحلية وأكثر تكلفة بالعملات الدولية.

وعلى العكس من ذلك، يُنظر إلى الدولة ذات سعر الفائدة المنخفض على أنها أكثر عرضة لأن تكون عملتها منخفضة. فمع انخفاض تدفق رأس المال الأجنبي إلى البلاد، ستضعف القوة الشرائية للعملة المحلية مما يجعل الواردات أكثر تكلفة.

ولكن في حين أن النمو الاقتصادي قد يستغرق سنوات حتى يتغير، فإن معنويات السوق قد تستغرق ثوانٍ فقط. لهذا السبب تعد إصدارات تقارير الاقتصاد الكلي، مثل مؤشر أسعار المستهلك، وإعلانات البنوك المركزية من أهم الأحداث التي يجب مراقبتها لتجار العملات الأجنبية. إذا كان هناك رفع في أسعار الفائدة، فسترتفع قيمة العملة المحلية. وإذا كان هناك انخفاض، فسوف تقلّ قيمتها. ولكن في بعض الأحيان قد تحدث تغيرات مفاجئة في الأسواق، وتتغير كافة الرهانات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top