قيمة العملات الرقمية: كيف تحصل العملات المشفرة على قيمتها؟

إذا كان هناك شيء واحد نعرفه جميعًا عن قيمة العملات الرقمية، فهو أنها متقلبة. حيث تتصدر القصص التي تتحدث عن الأشخاص الذين يربحون الملايين من العملات الرقمية عناوين الصحف بشكل متكرر، وكذلك الأمر بالنسبة لأولئك الذين يخسرون ملايين الدولارات في لحظات انكماش معينة. وكلّ ذلك، نتيجة عدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تضبط قيمتها. ولنتعرف في هذه المقالة على ما يؤثر على قيمة العملات الرقمية وكيف تكتسب العملة الرقمية قيمتها، تابع معنا القراءة.

العملات الرقمية و بالبلوكتشين

العملة الرقمية من اسمها هي أصل رقمي، سميت بهذا الاسم لأنها أُنشِئت لتستخدم في التبادلات بين البائعين والمشترين بنفس الطريقة التي نستخدم بها العملات الورقية ولكن الفرق هو أن هذه التبادلات تتم على الانترنت.

أما عن كيفية تسجيل هذه التعاملات فيتم هذا بواسطة مايسمى “تقنية البلوكتشين blockchain” التي سنتحدث عنها في مقال مفصل لاحقًا. تُظهِر تقنية blockchain سجل المعاملات لكل وحدة عملة وتستخدم لإثبات الملكية.

لا يزال استخدام البلوكتشين كنظام نقدي الميزة الأكثر ربحية في عالم التشفير. تسمح البلوكتشين للمستخدمين بإرسال العملات المشفرة بين الأطراف مقابل سلع وخدمات معينة. ونظرًا لأن العملات المشفرة لا تخضع لأي سيطرة أو سلطة مركزية، فهي تتمتع بمزايا فريدة.

بالنسبة لرسوم تبادل العملات الرقمية فعادة ما تكون قليلة أو حتى أحيانًا معدومة. من ميزات التعامل بالعملات الرقمية أيضًا غياب سيطرة الحكومات والتنظيم الأقل. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن العملات المشفرة تستطيع مقاومة التضخم والأزمات الاقتصادية لحد كبيرٍ.

تداول العملات الرقمية

قبل الخوض في قيمة العملات الرقمية وكيفية اكتسابها لهذه القيمة، لابد من فهم السبب في تغير قيمتها. عادة مانسمع أن المستثمرين يتداولون الذهب أو العملات الأجنبية والنفط وغيرها من الأصول، ولكن ماذا عن تداول العملات الرقمية؟

يعتبر تداول العملات المشفرة نوعًا جديدًا نسبيًا من أنواع التداول، ويمكن القول أن تداول العملات الرقمية متنامي بشكلٍ كبيرٍ. هنا لايجب الخلط بين تداول العملات الرقمية واستخدامها كنظام نقدي.

ففي التداول، يشتري المستثمرون العملات المشفرة و يبيعونها كما لوأنهم يشترون ويبيعون أسهم شركة ما. بالنسبة لشراء أسهم شركة، فهذا يعطيك حق امتلاك حصة من هذه الشركة، بينما بالمقابل، يمنحك شراء رمز مميز Token ملكية للعملة المشفرة.

كما ذكرنا العملات المشفرة لاتخضع لسلطة مركزية، إلا أنها قد تخضع للتنظيم في بعض البلدان، ففي نظام الضرائب الأمريكي، يُنظر إلى تعاملات العملات المشفرة بنفس طريقة معاملات تداول الأسهم. وبالتالي يتيح ذلك للمستثمرين إمكانية التداول بالأصول المشفرة والربح في عالم التشفير.

هذا مايقودنا إلى السؤال التالي: كيف تكسب العملات الرقمية قيمتها؟ كما تؤثر الزيادة (أو الانخفاض) في الطلب على سعر سهم شركة ما سواء بزيادة (أو نقصان)، يؤثر النظام النقدي للعملات المشفرة على كلفة تداولها. وتوجد عدة عوامل تؤثر على قيمة العملة المشفرة، مثل: كمية العرض والطلب، كذلك المنافسة كعامل مهم في رفع أو خفض قيمة العملة المشفرة.

قيمة العملات الرقمية في التداول

كغيرها من الأصول تملك العملات الرقمية منصات للتبادل، وتتغير قيمة العملات في هذه المنصات حسب العرض والطلب. بالنسبة للعرض فيعتمد على عدد وحدات العملات الجديدة التي يجري تعدينها وعدد المالكين الحاليين الراغبين في بيع عملاتهم.

بالجهة المقابلة، يعتمد الطلب على العملة المشفرة على عدة عوامل منها زيادة الاعتقاد بجدوى الاستثمار بهذا النوع من الأصول. هنا يمكن التنويه لعدة عوامل تزيد من قيمة الطلب على العملة المشفرة:

  • جودة نظام العملة المشفرة: بما في ذلك سرعة معالجة المعاملات والرسوم المنخفضة.
  • توفر العقود الذكية.
  • الانتشار: كلما ازداد عدد الشركات التي تقبل الدفع بالعملات الرقمية كلما زاد الطلب وبناء عليه تزداد قيمة العملة المشفرة المتاحة للدفع.
  • بالإضافة إلى ماسبق، يزداد الطلب على العملات المشفرة مع زيادة استخدامها كمخزن لاستثمار القيمة.

هناك عوامل كثيرة أخرى يمكن أن تجعل من الاستثمار في العملات الرقمية ذو قيمة عالية ومنها زيادة التقّلب في سوق التشفير كما حدث منذ انتشار جائحة كوفيد-19 مرورًا بالحرب الأوكرانية الروسية وصولًا إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: ماهو تعدين العملات الرقمية

عامل حاسم آخر قد يضفي تغيرات جذرية في قيمة العملات الرقمية وهو توقعات كبار الاقتصاديين وأصحاب رؤوس الأموال المشاهير مثل إيلون ماسك الذي لطالما أشعلت تصريحاته وتغريداته على تويتر سوق العملات الرقمية وبالأخص الدوجكوين.

كيف يزيد المستخدمون من قيمة التشفير

يمكن القول أن العوامل السابقة الذكر في قيمة العملات الرقمية هي عوامل عامة أو خارجية، فهناك عوامل أخرى يكون متداولو العملات الرقمية فيها هم السبب في تغير القيمة. كيف يتم ذلك؟

هناك الكثير من متداولي العملات الرقمية ممن يتبعون استراتيجية التداول الكلاسيكية القائمة على الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع. والتالي باحتفاظهم بالعملات الرقمية، يمكن للمتداولين زيادة قيمتها. طريقة أخرى تمكّن المتداولين من تحريك قيمة العملة المشفرة وهي “التعدين”، حيث يمكن أن يكون تعدين عملات مثل البيتكوين أو العملات البديلة مربحًا و ذو تأثير كبير على المعروض من العملات المشفرة.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعدين العملات الرقمية

كما يساهم شيوع استخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع بين المستخدمين في زيادة شعبيتها وقيمتها على التوازي، وفي نفس المفهوم، تساهم التغطية الإعلامية أيضًا على نطاق أوسع في تقلب أسعار العملات المشفرة مما يجعلها استثمارًا مثيرًا للعديد من المهتمين. والدور الذي يلعبه المستخدمون هنا هو توسيع رقعة الترويج من خلال حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

ما هي أنواع التشفير المختلفة؟

يضم سوق التشفير اليوم عشرات مشاريع التشفير، إن لم تكن المئات. قد لانبالغ عند القول أن المزيد من مشاريع التشفير تظهر كل أسبوع. وقد يُضاف هذا الشيء كعامل إضافي في رفع قيمة العملات الرقمية. تشمل بعض العملات المشفرة الأكثر شهرة ما يلي:

  • إيثيريوم.
  • كاردانو.
  • دوجكوين.
  • شيبا آنو.
    ومع ذلك، هناك حاليًا ثلاث فئات واسعة من العملات المشفرة وهي:
  • البيتكوين.
  • ألتكوينز.
  • الرموز (توكنز tokens).

سنذكر بشيء من التفصيل لمحة عن كل نوع مماسبق.

البيتكوين

العملة المشفرة الأكثر شهرة ال Bitcoin، هي العملة المشفرة الأكثر توهجًا في سوق التشفير. لكن هناك محدودية في عدد الوحدات المقرر تعدينها وهو 21 مليون بيتكوين. هذا يعني أنه بعد تعدين 21 مليون بيتكوين، لن يتم تعدين المزيد.

قيمة العملات الرقمية

مجرد التفكير في أن هناك حد لعدد المعروض من مادة ما فهذا يعني زيادة الطلب عليها وبالتالي زيادة قيمتها. فكيف إذا كان الحديث هنا عن عملة ذات شهرة وسمعة عالية مثل البيتكوين!!!

خصوصية العرض من Bitcoin جعلها أداة استثمارية مميزة لتخزين القيمة. ويذهب الكثيرون لمقارنة الاستثمار في عملة ذات قيمة عالية مثل البيتكوين بالاستثمار في الذهب. على الرغم من وجود ملايين المعاملات من الذهب، إلا أنه يستخدم في الغالب كمخزن للقيمة.

من ناحيةٍ أخرى، تَستخِدم عملة Bitcoin نظام تعدين إثبات العمل، بمعنى أن شبكة من المعدنين تجري حسابات معقدة للحفاظ على عمل سلسلة Bitcoin blockchain (للمزيد اقرأ مقالنا: ماهو تعدين البيتكوين).

يكسب عمال مناجم عملات البيتكوين التي تم تصنيعها حديثًا وحدات من العملة كمكافأة على عملهم. كما تسمح تقنية إثبات العمل لـ Bitcoin بإرفاق قيمة مادية لنظام المعاملات الخاص بها.

ألتكوينز Altcoins

تعتبر Altcoins  إصدارات بديلة من Bitcoins، ولكن مع تعديلات طفيفة. يوجد في السوق العديد من أنواع العملات البديلة. تحتوي بعض العملات البديلة على معروض غير محدد.

تختلف Altcoins أحيانًا في طريقة التحقق المستخدمة في مصادقة المعاملات. فمن جهة تستخدم بعض العملات الرقمية البديلة أنظمة إثبات العمل، ومن جهةٍ أخرى، يستخدم البعض الآخر “إجماع إثبات الحصة” والذي يستبدل المُصدقين بعمال المناجم.

يتطلب نوع التعدين Proof-Of-Stake طاقة أقل بكثير و موارد أقل من أنظمة إثبات العمل Proof-Of-Work نظرًا لأنه يتعيّن على عمال المناجم Proof-Of-Work القيام بمزيد من “العمل” في كتل التعدين.

أخيرًا، يمكن أيضًا استخدام Altcoins لإنشاء عقود ذكية، والتي يتم تنفيذها تلقائيًا بناءً على شروط معينة. في العقود الذكية لا حاجة لتدخل طرف ثالث وبالتالي يمكن القيام بها بشكلٍ مباشرٍ.

وبالتالي يمكن استخدام العقود الذكية في معاملات منوعة، مثل: العقارات وتداول الأسهم و الغاز، مما يجعلها استثمارًا مثيرًا للاهتمام.

الرموز Tokens

تم إنشاء الرموز (توكنز) لاستخدام العقود الذكية أو الرموز المميزة كشكل من أشكال العملة. ليس للرموز blockchain وتستخدم في التطبيقات اللامركزية (dApps).

من ناحية أخرى، لا تمثل الرموز المميزة tokens أي شيء فيزيائي، ويمكن استخدامها للشراء من dApps وأيضًا للحصول على رسوم مخفضة، مما يجعلها شائعة بشكل متزايد.

في النهاية، قيمة العملات الرقمية كغيرها من قيم الأصول المتداول بها في الأسواق المالية لها من العوامل مايرفعها ولها ما يخفض من قيمتها. لكن يبقى سوق التشفير محتفظًا بخصوصيته بمايتعلق بالعرض والطلب والعوامل المؤثرة في كل منهما و نوعية المستثمرين في هذا السوق المتنامي يومًا بعد يوم. لاتنسوا نصيحتنا الدائمة بأخذ الحذر واتباع استراتيجية إدارة مخاطر محكمة تحول من الخسارة بحدٍ كبيرٍ.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top