Search
Close this search box.

مشروع عملة سولانا: مستقبل وتوقعات سولانا

تعتبر عملة سولانا (Solana) مشروع مفتوح المصدر يعتمد على مجموعة من التقنيات لتقديم حلول التمويل اللامركزي (DeFi)، حيث بدأت فكرة مشروع سولانا عام 2017، وأطلقت رسميًا عام 2020 لتأخذ من جنيف في سويسرا مقرًا لها. بحيث تم تصميم بروتوكول سولانا لتسهيل إنشاء التطبيقات اللامركزية (DApp)، بهدف تحسين قابلية التوسع من خلال الاعتماد على آلية إجماع إثبات التاريخ (PoH) جنبًا إلى جنب مع آلية إثبات الحصة (PoS) في بلوكتشين سولانا. وللتعرف على مشروع عملة سولانا أكثر، ومستقبل وتوقعات سولانا تابع معنا القراءة في مقالنا هذا.

مشروع عملة سولانا

يعتبر مشروع عملة سولانا Solana منصة بلوكتشين تدعم العقود الذكية بما في ذلك الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). تم إنشاؤها كمنافس لشبكة بلوكتشين إيثيريوم (Ethereum blockchain). ونظرًا لأنه من المعروف أن معظم مشاريع العملات المشفرة تعتمد على شبكة بلوكتشين إيثيريوم، فإن بلوكتشين سولانا (Solana blockchain) بمثابة بديل لها. بحيث أن أحد العملات الرقمية الشهيرة القائمة على شبكة سولانا بلوكتشين هي Stepn. وفيما يلي بعض الحقائق عن مشروع عملة سولانا:

  • سولانا هي شبكة بلوكتشين عامة ذات وظائف عقود ذكية متكاملة.
  • SOL هو الرمز الأصلي لشبكة بلوكتشين سولانا.
  • تم اقتراح سولانا لأول مرة من قبل أناتولي ياكوفينكو في نوفمبر 2017.
  • تم إنشاء الكتلة الأولى من سولانا في 16 مارس 2020.
  • يستخدم مشروع سولانا آلية توافق بين آليتيّ إثبات الحصة (PoS) وإثبات التاريخ (PoH).

ما الذي يجعل مشروع عملة سولانا مميزًا

أحد الابتكارات الرئيسية التي يجلبها مشروع عملة سولانا إلى عالم العملات الرقمية هو آلية إجماع إثبات التاريخ (PoH) الذي طوّره أناتولي ياكوفينكو. بحيث يسمح هذا المفهوم بقابلية توسع أكبر في البروتوكول، الأمر الذي يعزز بدوره من قابلية الاستخدام.

هذا وتعود شهرة سولانا في عالم العملات الرقمية إلى أوقات المعالجة القصيرة للغاية التي تقدمها شبكة بلوكتشين سولانا. بحيث يسمح بروتوكول سولانا الهجين بتقليل أوقات التحقق بشكل أكبر لكل من المعاملات والعقود الذكية.

مشروع عملة سولانا
الموقع الرسمي لمشروع سولانا

فمع أوقات المعالجة السريعة، اكتسبت سولانا الكثير من الاهتمام المؤسسيّ أيضًا. حيث يهدف بروتوكول سولانا إلى خدمة المستخدمين المبتدئين والعملاء الخبراء على حدٍ سواء. إذ تتمثل أحد وعود سولانا الرئيسية للعملاء في أنهم لن يفاجؤوا بأيّ زيادة طارئة على الرسوم  أو الضرائب. بحيث تمّ إنشاء وتصميم البروتوكول بطريقة تجعل تكاليف المعاملات أقلّ مع ضمان قابلية التوسع والمعالجة السريعة.

هذا وتحظى شبكة بلوكتشين سولانا بالكثير من الشعبية والثناء بفضل سرعتها وأدائها، بشكلٍ جعلها اليوم أحد المنافسين الأقوياء لشبكة بلوكتشين إيثيريوم.

لماذا تعتبر Solana جيدة لـ NFTs؟

يستخدم مشروع عملة سولانا آلية إجماع إثبات التاريخ (PoH)، والتي تمكنه من التحقق من المعاملات ومعالجتها بسرعة. الأمر الذي يقلل من تكلفة التعدين. كما يستخدم مشروع عملة سولانا أيضًا معاملات Turbocharged التي تعالج المعاملات على التوازي. الأمر الذي يجعلهما معًا خيارًا مناسبًا جدًا للرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).
كما أن استخدام مشروع سولانا لآلية إثبات الحصة (PoS) له استهلاك منخفض للطاقة، وبالتالي فإن تكلفة تعدين NFTs أقل بكثير مقارنةً بشبكات بلوكتشين الأخرى.

وأخيرًا، يستخدم مشروع عملة سولانا بروتوكول الاتصال من نظير إلى نظير، الأمر الذي يمكّن العقد من التواصل مع بعضها البعض ومعالجة المعاملات بسرعة. هذه الميزات الثلاث معًا تجعل من مشروع سولانا صديقًا لـ NFTs حيث يمكنه معالجة المعاملات بسرعة أكبر.

توقع سعر سولانا SOL لعام 2023

لا تزال سرعة المعاملات ومعدل نجاح شبكة سولانا على قدم المساواة مع عدد من منافسيها. حيث من المتوقع أن يصل سعر عملة سولانا إلى 36.87 دولارًا. في الوقت الذي يمكن أن يستقرّ فيه سعر العملة عند 22.18 دولار إذا بقي الأصل أكثر عرضة للتضخم.

كما من الممكن أن يؤدي التوازن في عمليات البيع والشراء إلى هبوط السعر واستقراره عند 29.68 دولارًا. وفيما يلي العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر عملة سولانا عام 2023، وهي:

  • ظروف السوق مثل السيولة والتضخم: كما نعلم أن عام 2022 لم يكن عامًا جيدًا لسوق العملات الرقمية. وذلك، لأن ظروف السيولة والتضخم لم تكن مواتية. لذلك، ستلعب هذه العوامل مرة أخرى دورًا حاسمًا في تحديد سعر SOL لعام 2023.
  • حالات الاستخدام: حتى الآن، كانت شبكة بلوكتشين سولانا مميزة بسبب سرعتها العالية. ومع ذلك، هناك العديد من شبكات البلوكتشين الأخرى في السوق والتي يمكن أن توفر سرعة أعلى. وبالتالي، لكي تكون بلوكتشين سولانا قادرة على المنافسة في السوق، ستحتاج إلى زيادة حالات استخدامها هذا العام.
  • المجتمع: وفقًا لآخر مناقشة على Reddit، لم يكن لدى مجتمع عملة سولانا الكثير من التوقعات بشأن العملة (وهو بالتأكيد ليس بالأمر الجيد لسولانا). لذلك، يمكن أن يكون نهج ورأي المجتمع تجاه العملات الرقمية أحد العوامل المؤثرة في السعر أيضًا.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 عملات رقمية رخيصة لعام 2023

أهداف بلوكتشين سولانا لعام 2023

هذا وتهدف شبكة بلوكتشين سولانا إلى زيادة السرعة بشكل أكبر. وفيما يلي التحديثات التي يتوقع مجتمع سولانا حدوثها في عام 2023، وهي:

  • المزيد من معاملات التشفير المتوافقة مع الأجهزة المحمولة وذلك مع تطوير Solana Mobile Stack.
  • تطوير متجر سولانا للتطبيقات اللامركزية (Solana dApp Store) كسوق للتطبيقات اللامركزية الخاصة بالأجهزة المحمولة.
  • تطوير QUIC للاتصال السريع غير المتزامن.
  • تطوير عمليات تدقيق تلقائية لمساعدة المطورين على اكتشاف أخطاء التطوير الشائعة.
  • إطلاق أسواق الرسوم المحلية، والتي ستسمح للمستخدمين بمعالجة معاملاتهم أولاً، عن طريق دفع مبلغ إضافي قليلاً.
  • تطوير معيار جديد، وهو Token-22، لتمكين تطوير تطبيقات جديدة من شأنها زيادة فائدة سولانا من حيث قابلية البرمجة.
  • تقديم بعض “التحسينات التوربينية” لمساعدة سولانا على نقل المعلومات في غضون ثوانٍ.
  • إدخال عمليات التدقيق الآلي لزيادة ميزة الأمان في النظام الأساسي.

توقع سعر عملة سولانا 2024

بحلول نهاية عام 2024، قد تجذب سولانا عددًا لا يحصى من المشاريع ليتم بناؤها على شبكتها. وذلك مع تحفيز إنتاج المزيد من الرموز غير القابلة للاستخدام (NFTs) أيضًا. وفي مثل هذا السيناريو، قد تحفز قاعدة المستخدمين المزدهرة سعر SOL إلى 61.22 دولارًا كحد أقصى.

ومع ذلك، فإن المنافسين الناشئين والمنافسة الشديدة قد يتركان السعر عالقًا عند 36.59 دولارًا. بحيث يمكن أن تصل القيمة الوسطية للعملة إلى 44.31 دولارًا.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعدين العملات الرقمية

توقع أسعار سولانا 2025

إذا شجعت سولانا الشركات الناشئة الجديدة، فقد تكون منافسًا جديدًا للعملات الرقمية الأخرى في السوق. كما أنه في السنوات القادمة، إذا تفوقت سولانا على الإيثريوم، فقد يصل سعرها إلى مستويات عالية. وفي هذه المرحلة، قد يصل توقع سعر سولانا إلى الحد الأقصى عند 86.97 دولارًا.

كما يمكن أن تصيب اللوائح الجديدة في المستقبل تحركات الأسعار، وبالتالي قد يكون هناك انخفاض محتمل في سعر عملة SOL. إذا حدث هذا، فإن التراجع الطفيف يمكن أن يسحب سعر SOL إلى 54.92 دولارًا بحلول نهاية عام 2025. وبالنظر إلى الأهداف الصاعدة والهابطة، قد ينخفض متوسط السعر إلى 70.54 دولار.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top