Search
Close this search box.

أفضل كتب تعلم الاستثمار وجني المال

قد يكون التعرف على المفاهيم المالية أمرًا مخيفًا للغاية، حتى يكاد العثور على نقطة انطلاق للبدء في الاستثمار أمرًا صعبًا. ولذلك، يعد البحث عن أفضل كتب تعلم الاستثمار و جني المال من أكثر الأمور التي يبحث عنها المستثمرون سواء المبتدئين أو الخبراء على طريق الاستثمار الناجح في سوق المال. ففي كثير من الأحيان، إذا كنت تبحث عن مصطلح استثماري على الإنترنت، فغالبًا ما ينتهي بك الأمر بخليطٍ من المصطلحات المالية المعقدة والتي تعجز عن فهمها خاصةً إن كنت مبتدئًا. وبذلك، يمكن أن تكون نقطة الدخول الأفضل هي الحصول على كتاب من قبل خبير يقدم بشكل مدروس ومتسلسل المفاهيم المالية وموضوعات الاستثمار. بحيث يمكن أن تساعدك مثل هذه الموارد على إدراك أن الاستثمار لا يجب أن يكون مخيفًا أو معقدًا. وفيما يلي أفضل الكتب الاستثمارية، والتي تعد نقاط رائعة للبدء من خلالها.

قائمة أفضل كتب تعلم الاستثمار وجني المال

  • المستثمر الذكي (The Intelligent Investor).
  • الأب الغني والأب الفقير (Rich Dad, Poor Dad).
  • طريقة وارن بافيت (The Warren Buffett Way).
  • الطريق البسيط نحو الثروة (The Simple Path to Wealth).
  •  سيكولوجية المال (The Psychology of Money).
  • الكتاب الصغير لاستثمار القيمة (The Little Book of Value Investing).
  • اغنى رجل في بابل (The Richest Man in Babylon).
  • كن الأفضل في وول ستريت (One Up on Wall Street)

فيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن كل كتاب على حدى، ليتسنى لك انتقاء ما يناسبك منها للبدء في عالم الاستثمار وجني الأموال.

المستثمر الذكي (The Intelligent Investor)

يعود هذا الكتاب إلى “بنجامين جراهام (Benjamin Graham)” الذي يُعرف بكونه أب استثمار القيمة. حيث قام بتدريس “وارن بافت (Warren Buffett)”، أيقونة الاستثمار الحديثة. إذ يعتبر كتاب المستثمر الذكي من أكثر الكتب مبيعًا والتي يجب أن تكون على قائمة أفضل الكتب عن الاستثمار، حيث يوضح عنوان هذا الكتاب أن الاستثمار لا يتعلق بوضع أموالك في أماكن عشوائية ولكن بذكاء حيال ذلك. سيساعدك هذا الاقتباس في الكتاب أيضًا على فهم الاستثمار بشكل أفضل: “إن تحقيق نتائج استثمار مرضية أسهل مما يدركه معظم الناس؛ أما تحقيق نتائج أفضل فهو أصعب مما يبدو. ” علاوة على ذلك، يعلمك الكتاب مبادئ استثمار القيمة ويخبرك كيف ينبغي عليك كمستثمر  التركيز على إدارة الأسهم بدلاً من التركيز على زمن بيعها.

 الأب الغني والأب الفقير (Rich Dad, Poor Dad)

إذا كنت بحاجة إلى معرفة المزيد عن الاستثمار وتبحث عن كتاب يمكن أن يساعدك في فهم التمويل والاستثمار ببساطة، فعليك قراءة وفهم كتاب الأب الغني والأب الفقير. هذا الكتاب، الذي كتبه “روبرت تي كيوساكي (Robert T. Kiyosaki)” و”شارون ليشتر (Sharon Lechter)”، حصل على أكثر من 250 ألف تقييم من فئة الخمس نجوم على موقع “جود ريدز”.

كتب تعلم الاستثمار و جني المال
الأب الغني والأب الفقير

الكتاب الذي يشرح في طيّاته منظور صبي من أبوين، أحدهما غني والآخر فقير، يقدم العديد من الأفكار، بما في ذلك كيف أن شراء منزل قد لا يكون استثمارًا حكيمًا.

علاوة على ذلك، ستفهم أيضًا لماذا يجب أن يكون الاستثمار وعدم الادخار هو خطتك. في النهاية، يشير إلى كيف ومتى وأين تستثمر. من أشهر اقتباسات الكتاب: “لا توجد فرص تجارية واستثمارية سيئة، ولكن هناك رواد أعمال ومستثمرون سيئون”.

طريقة وارن بافيت (The Warren Buffett Way)

هذا الكتاب من تأليف “روبرت جي هاجستروم (Robert G. Hagstrom)” يجب قراءته إذا كنت تريد فهم كيفية عمل سوق الأوراق المالية. بحيث وضح وشرح هذا الكتاب بعض من أكثر الاستراتيجيات الفعّالة التي يستخدمها بوفيه.

تعلم الاستثمار وجني المال
طريقة وارن بافيت

كما وضح الكتاب سبب تجنب المستثمرين التحقق من سوق الأسهم باستمرار والتركيز على الشركة أثناء اتخاذ قرارات الاستثمار. وأحد أفضل النصائح في هذا الكتاب أنه لا يمكنك دائمًا اتخاذ قرارات صحيحة أثناء الاستثمار. لذا، بدلاً من ذلك، يجب أن تركز على بعض القرارات المهمة التي تساعد محفظتك الاستثمارية على النمو.

الطريق البسيط نحو الثروة (The Simple Path to Wealth)

يعتبر هذا الكتاب من بين أفضل الكتب حول تعلم الاستثمار خاصةً للمبتدئين، بحيث يقدم حكمة حول مواضيع تتعلق بكيفية جني المال ومفاهيم عن سوق الأوراق المالية. وهي تشتمل على تعاليم المال والاستثمار التي يقدمها الأب لابنته. بشكل عام، يقدم هذا الكتاب تغيير تصوّرك للمال وتحويل تركيزك إلى بناء الثروة وإدارتها، وهو من تأليف “جاي إل كولينز (J.L. Collins)”، وحصل الكتاب على ما يقارب 10000 تقييم من فئة الخمس نجوم على موقع “جود ريدز”.

 سيكولوجية المال (The Psychology of Money)

كتاب سيكولوجية المال من تأليف “مورغان هوسل (Morgan Housel)”، هو كتاب شائع يعلمك أساسيات المال وكيفية عمل سوق الأوراق المالية. قد يكون مفيدًا لك إذا كنت من المستثمرين الهواة الذين يكافحون من أجل إبقاء عواطفهم تحت السيطرة. كما يوجه الكتاب القرّاء كذلك إلى التحكم في جشعهم والاستثمار بعقلية مركزة. في الختام، يساعدك كتاب سيكولوجية المال على بناء عادة الاستثمار ويجعلك تفهم أهمية وعمل سوق الأوراق المالية. يحتوي هذا الكتاب على أكثر من 50000 تقييم من فئة الخمس نجوم في موقع “جود ريدز”.

الكتاب الصغير لاستثمار القيمة (The Little Book of Value Investing)

يعد الكتاب الصغير لاستثمار القيمة للكاتب “كريستوفر إتش براون (Christopher H. Browne’s)” أحد أفضل الكتب حول الاستثمار إذا كنت ترغب في تعلم استراتيجيات الاستثمار المتقدمة، ومؤلف هذا الكتاب مستثمر مشهور عمل في شركة وساطة. يقدم هذا الكتاب رؤى رائعة حول الاستثمار في القيمة، وهي استراتيجية تركز على شراء الأسهم بسعر أقل من قيمتها الجوهرية. إنه كتاب يوصى به على نطاق واسع للمستثمرين المخضرمين ومديري المحافظ.

اغنى رجل في بابل (The Richest Man in Babylon)

يعتبر كتاب أغنى رجل في بابل للمؤلف “جورج صامويل كلاسون (George S. Clason)” من أفضل الكتب في مجال الاستثمار. إنه يقدم نصائح أساسية وعملية حول الإدارة المالية ولديه أكثر من 80،000 تصنيف من فئة الخمس نجوم على موقع “جود ريدز”. يخبرك الكتاب بكيفية تنمية ثروتك عن طريق تخصيص 10٪ من دخلك الشهري للاستثمار واستثمار هذه الأموال بحكمة. علاوة على ذلك، يشرح كيفية الاستثمار بعناية أكبر ويوجهك إلى طلب التوجيه قبل البدء بعملية الاستثمار.

كن الأفضل في وول ستريت (One Up on Wall Street)

يوضح هذا الكتاب من تأليف “بيتر لينش (Peter Lynch)” أن هناك فرصًا استثمارية من حولك دائمًا. بالإضافة إلى ذلك، يشرح الكتاب أن المستثمرين العاديين يتمتعون بميزة على المحللين المحترفين عند إيجاد الفرص الاستثمارية المناسبة.

كتب تعلم الاستثمار وجني المال
One Up on Wall Street

علاوة على ذلك، يشرح كيف أن دخول سوق الاستثمار مبكرًا يمكن أن يمنحك بداية رائدة وبناء محفظة كبيرة. كما يضيف أن الاستثمار طويل الأجل يمكن أن يكون مفتاح تنمية رأس المال الخاص بك. يحتوي الكتاب على أكثر من 15000 تقييم من فئة الخمس نجوم على “جود ريدز” أيضًا.

كيف تساعد الكتب في تطوير استراتيجية الاستثمار

تعد الكتب من بين أفضل الموارد لتعلم التفاصيل الدقيقة للاستثمار وسوق الأسهم والتداول، خاصة للمبتدئين. معظم أفضل الكتب حول الاستثمار التي تمت مناقشتها أعلاه من تأليف المستثمرين الذين طوروا استراتيجياتهم الاستثمارية.

في حين أن استراتيجيات الاستثمار غالبًا ما تكون ذاتية وشخصية، إلا أن هذه الكتب يمكن أن تساعدك على فهم كيفية التحكم في مشاعرك. علاوة على ذلك، فهي تساعد في تطوير عقلية إيجابية وتعلمك كيفية التنبؤ بالقيمة الصحيحة للأسهم. وجميع هذه العوامل ضرورية لوضع استراتيجيات استثمارية ناجحة.

 فوائد قراءة الكتب الاستثمارية

في العامين الماضيين، كان هناك الكثير من النقاش حول الاستثمار والثروة المتنامية. بحيث يمكنك العثور على الكثير من المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي من خلال مقاطع الفيديو، والمدونات، والبودكاست.

ومع ذلك، فهي عبارة عن محتوى قصير، مما يجعل من الصعب استخلاص وفهم المعاني والمفاهيم الدقيقة الخاصة بالاستثمار. لذلك، فإن قراءة أفضل الكتب عن تعلم الاستثمار وجني المال يمكن أن تساعدك على تعلم وفهم المفاهيم الأساسية والمتقدمة للاستثمار والتمويل. بحيث يكتب المستثمرون المؤثرون هذه الكتب بعقود من الخبرة في الاستثمار.

اقرأ أيضًا: كيف أحمي استثمارات أثناء تقلبات الأسواق المالية

كيف شكلت كتب الاستثمار عالم الاستثمار

لعبت الكتب الاستثمارية دورًا مهمًا في المساعدة على تشكيل عالم الاستثمار من خلال نقل المعرفة باستراتيجيات وفلسفات الاستثمار. على سبيل المثال، لقد أثروا على عقلية المستثمرين ونهجهم. وبالتالي، فقد ساعد هذا المستثمرين على التركيز على بناء الثروة على المدى الطويل. ببساطة، أحدثت كتب تعلم الاستثمار تحوّلًا إيجابيًا في عالم الاستثمار، فوفقًا ل “موهنيش بابري(Mohnish Pabrai)” وهو أحد المستثمرين المؤثرين، فإن “القطاعات سريعة التغير هي عدو المستثمرين”. لذلك، ستتغير نظريات واستراتيجيات الاستثمار مع تطور التقنيات ونمو الأعمال.

في النهاية، ما يمكن أن يساعدك على الازدهار وإدارة محفظتك المالية بنجاح هو تعلم المهارات المالية. وإذا كنت تتساءل من أين تبدأ، فلا تنظر إلى أبعد مما ذكرنا لك من أفضل كتب تعلم الاستثمار وجني المال التي ستوضح لك وتجيبك على كافة تساؤلاتك بالتفصيل، وستعلمك أيضًا أفضل الاستراتيجيات المتبعة لتكون من المستثمرين الناجحين في سوق الأوراق المالية.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top