Search
Close this search box.

كيف أحمي استثماراتي أثناء تقلبات الأسواق المالية

تعتبر فكرة انهيار أو حدوث تقلبات كبيرة في سوق الأوراق المالية مخيفة للغاية لدى بعض المستثمرين وبالأخص المبتدئين. إذ يحاول البعض التغاضي عنها، إلا أنه من المهم للغاية التفكير بها بحيث من الوراد حصولها في أي لحظة. لذا ينبغي أن تكون على استعداد دائم لأي تقلب حاصلٍ في السوق.

إذ لا مفر في النهاية من انهيار سوق الأوراق المالية في وقتٍ من الأوقات، لتعاود تعافيها من جديد. ولذلك، سنتعرف في مقالنا هذا عن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إعداد نفسك لمواجهة مثل هذه التقلبات في سوق الأوراق المالية وحماية استثماراتك من الخسائر المحتملة.

حول سوق الأوراق المالية

سوق الأوراق المالية هو المكان الذي يتداول فيه البائعون والمشترون في الأصول المالية مثل السندات، والعملات، والأسهم التي تعتبر واحدة من أكثر الأصول شيوعًا، حيث أنها تعتبر وحدات حصص مُلكية في شركة ما، يقوم المستثمرون بشرائها لتلقي أرباح من الشركة أو تحقيق عوائد من ارتفاع أسعارها في المستقبل.

وفي بعض الأحيان، تبيع الشركات أيضًا أسهمها لزيادة رأس المال. بحيث لا يمكن للشركة التداول في سوق الأوراق المالية دون وجود حد أدنى من رأس المال والمساهمين وغيرها من المتطلبات الأخرى.

والجدير بالذكر، هو الدور الكبير الذي يلعبه الوسطاء في سوق الأوراق المالية، حيث إنهم محترفون مؤهلون يقدمون المشترين للبائعين وينفذون الصفقات مقابل العمولة. وبذلك، ينبغي على الشركات والأفراد الذين يتطلعون إلى الاستثمار في سوق الأوراق المالية أن يتعاملوا مع وسيط بالتأكيد.

مفهوم تقلبات الأسواق المالية

يُعرّف مفهوم تقلبات الأسواق المالية على أنه المعدل الذي يرتفع فيه سعر الأصل أو ينخفض استنادًا إلى مجموعة معينة من العائدات. فغالبًا ما يتم قياسه من خلال النظر إلى الانحراف المعياري للعائدات السنوية خلال فترة زمنية محددة.

إذ يعدّ التقلب مقياسًا لمدى خطورة استثمارٍ ما، بحيث يستخدم في تسعير الأصول لقياس نسبة التقلبات في العوائد. بمعنى آخر، عندما يكون التقلب كبيرًا، تكون مخاطر التداول أعلى والعكس صحيح.

لذلك، يساعد الاعتماد على التقلبات في تسعير الأصول المالية في تقدير التقلبات التي من المحتمل أن تحدث على المدى القصير. بحيث إن كان سعر الأصل يتقلب بسرعة خلال فترة زمنية قصيرة، فإنه يعتبر حينها شديد التقلب ومن الخطر التداول فيه خاصة بالنسبة للمبتدئين.

هل تقلب السوق فرصة للربح؟

يمكن أن يكون تقلب الأسواق المالية فرصة بالنسبة للعديد من المستثمرين في بعض الأحيان. إذ لا يعد التقلب دائمًا أمرًا سيئًا، حيث يمكن أن يوفر أحيانًا نقاط دخول إلى السوق، بحيث يمكن للمستثمرين الاستفادة منها.

كيفية حماية الاستثمارات أثناء تقلبات الأسواق المالية

إذ يساعد تقلب السوق الهبوطي المستثمرين الذين يعتقدون أن الأسواق ستحقق أداءً جيدًا على المدى الطويل على شراء أسهم إضافية في الشركات التي يفضلون الاستثمار فيها بأسعار أقل. على سبيل المثال، يمكن للمستثمر شراء سهم مقابل 50 دولارًا بينما كانت قيمته تبلغ 100 دولار قبل وقت قصير من الانهيار. بحيث يؤدي شراء الأسهم بهذه الطريقة إلى خفض متوسط تكلفة السهم، الأمر الذي يساعد على تحسين أداء محفظتك عندما تنتعش الأسواق المالية في النهاية.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في الذهب كملاذ آمن

أسباب حدوث تقلبات في سوق الأوراق المالية

ترتفع أسعار الأسهم بشكل عام وتنخفض نتيجة العرض والطلب. ومع ذلك فهي تتأثر  أيضًا بهذه العوامل، وهي:

  • الأخبار: عند تداول الأسهم، يقوم المشترون والبائعون بمراجعة آخر الأخبار عن شركة أو صناعة ما. بحيث قد يختلف تصورهم للبيانات المعروضة أمامهم، الأمر الذي سيؤثر بدوره على قراراتهم بعملية الشراء أو البيع. على سبيل المثال، إذا أعلنت شركة ما عن خطط للتوسع دوليًا، فإن الزيادة المحتملة في الأرباح قد تثير اهتمام المستثمرين وقد يرتفع بشكل تلقائي سعر السهم الواحد لهذه الشركة.
  • الاقتصاد: يمكن أن يكون أداء اقتصاد بلد أو منطقة ما، وعلى الأخص الناتج المحلي الإجمالي للبلد أو أسعار الفائدة، تأثير على أسعار الأسهم. فمع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي، تجذب الصناعات القائمة على الإنتاج المزيد من المستثمرين ويتزايد الطلب على الأسهم. أما إذا ارتفعت أسعار الفائدة، فسيتعين حينها على الشركات صرف المزيد من الأموال للاقتراض، الأمر الذي سيتسبب في تقليص هوامش الربح وفقدان الأسهم لقيمتها.
  • السلامة المالية للشركة: يتعين على الشركات المدرجة نشر بياناتها المالية بانتظام. بحيث يمكن أن تساعد الأرباح والخسائر المعروضة للمساهمين والمستثمرين على اتخاذ قرارات التداول. بحيث إن أظهرت النتائج أرقامًا إيجابية، قد يرتفع الطلب على الأسهم الأمر الذي سيؤثر بدوره على سعرها بشكل تلقائي.
  • الأحداث الخارجية: يمكن أن تؤثر الانطباعات حول أداء الشركة بشكل كبير على الطلب على أسهمها. إذ أن الأحداث غير المالية مثل الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية تثير قلق المستثمرين بشأن المخاطر على رأس المال المستثمر في الشركات والصناعات التي تؤثر عليها.

اقرأ أيضًا: أفضل مجالات الاستثمار لعام 2023

طرق حماية استثماراتك أثناء تقلبات الأسواق المالية

يتساءل العديد من المستثمرين عن أفضل الطرق لحماية استثماراتهم من تقلبات الأسعار الحاصلة في سوق الأوراق المالية، وفيما يلي أهم هذه الطرق وهي:

  • حافظ على نظرتك المستقبلية للسوق: عندما يكون السوق متقلبًا للغاية، من الوارد جدًا أن تنشغل بتقلبات الأسعار اليومية أو الأسبوعية. ولكن فترات الصعود والهبوط خلال فترة قصيرة، ليست بنفس أهمية إمكانات السوق على المدى الطويل، والتي تعد واعدة بشكل غير معقول.
  • تجنب البيع في حالة الذعر: عندما تنهار أسواق الأوراق المالية بشكل مفاجئ، فإن الوقت يكون مناسبًا لتوخي الحذر في استثماراتك وليس البيع الذعر. إذ من المحتمل جدًا أنك لن تسترد المال الذي خسرته في أحد الاستثمارات. لذلك، من المنطقي التمسك باستثماراتك حتى تصبح بسعر أقرب إلى تكلفتها بدلاً من المرور بكل متاعب البيع مقابل مبلغ ضئيل. وفي بعض الحالات إذا انهار سوق الأسهم، فمن المحتمل أن تكون هناك شركات قوية بما يكفي لتحمل مثل هذا النوع من الأزمات. لذلك لا تسحب بالضرورة كل مخزونك مرة واحدة! بمعنى آخر، من المهم بالنسبة لك الموازنة بين مخاطر الخسارة والربح.
  • الإدراك الكامل لحركة السوق: يُعد الاستثمار في سوق الأسهم استثمارًا عالي المخاطر، ولكن إذا كنت تعرف ما تفعله، فقد يكون الأمر يستحق ذلك. فعندما ترتفع أسعار الأسهم في السوق المالية، لا بد أن تنخفض أسعارها أيضًا. ومع ذلك، يتجاهل معظم المستثمرين هذه الحقيقة، ويواصلون شراء الأسهم لتحقيق أرباح سريعة.
  • استخدم أوامر وقف الخسارة: يعتبر أمر وقف الخسارة هو أمر لبيع ورقة مالية بسعر السوق عندما تصل إلى سعر محدد. كما يُعرف أيضًا باسم “أمر الإيقاف”. هذا ومن الممكن أن يكون أمر إيقاف الخسارة مكلفًا للمستثمرين لأن هذا سيتطلب منهم عادةً دفع رسوم وساطة في كل مرة يتم فيها تنفيذ الأمر. الأمر الذي سيزيد من مبلغ الخسارة التي سيتكبدونها على أي حال بسبب انهيار السوق. (اقرأ المقال الكامل حول أمر وقف الخسارة وجني الأرباح من هنا).
  • استثمر في شركات موثوقة وقوية: اسأل نفسك عما إذا كنت تستثمر في شركة احتمال نجاتها من انهيار السوق عاليًا. وهذا ليس سهلاً كما يبدو، إلا أن هناك استراتيجيات لجعل الأمور أبسط وأسهل. إذ أن الاستثمار في شركة عريقة وقوية هو أفضل طريقة للتخفيف من مخاطر انهيار سوق الأوراق المالية. فكلما زاد أمنهم المالي واستدامتهم، قل احتمال تأثرهم بانهيار سوق الأسهم وزادت احتمالية الحفاظ على استثمارك.
  • ركز على الاستثمارات طويلة الأجل: إذا كنت ترغب في حماية الأصول الخاصة بك من الانهيار المحتمل، فيجب عليك التركيز على الاستثمار طويل الأجل. في حين أن الاستثمارات قصيرة الأجل قد تمنحك فرصة لكسب بعض المال، فإنها ستعرضك أيضًا لمخاطر أكبر إذا أصبح الوضع غير مستقر أو متقلب على مدى فترة زمنية أطول. بحيث يتطلب الاستثمار في الأسهم الانضباط وكذلك المعرفة حول كيفية عمل الأسواق المالية. لذا إن كنت تبحث عن طرق للاستثمار في سوق الأوراق المالية، فعليك التفكير في تعيين مستشارين ماليين محترفين يمكنهم مساعدتك في العثور على أفضل الخيارات المتاحة التي تناسب احتياجاتك.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top