أفضل مجالات الاستثمار في عام 2023

مجالات الاستثمار كثيرة والعديد منها يمكن أن يدرّ عليك أرباحًا كبيرةً على المدى القصير ومنها مايجب عليك انتظاره فترة طويلة لحصد نتائجه. وبالتالي، يقسم المستثمرون إلى نوعين: منهم يختار الطريق الطويل للوصول إلى أهدافهم المالية طويلة الأجل ومنهم من يستعجل حصد الأرباح. ولكن قد يبدو الاستثمار مخيفًا بعض الشيء، خاصة للمستثمرين الجدد. ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات التي تعتبر أفضل مجالات الاستثمار خاصة للمبتدئين بحيث تتناسب مع مجموعة أهدافهم وميزانياتهم أيضًا. لذلك، سنوضح في مقالنا هذا أفضل مجالات الاستثمار لعام 2023 لتختار من بينها المجال الأنسب لك.

أفضل مجالات الاستثمار 2023

هناك العديد من المجالات التي يمكن للأشخاص العاديين الاستثمار فيها، ولكن لكل منها مخاطرها وصعوبتها. وفيما يلي اخترنا لكم قائمة تضم باقة من أفضل مجالات الاستثمار، وهي:

  • الاستثمار في أسهم القيمة.
  • العملات الرقمية، كواحدة من أشهر مجالات الاستثمار.
  • الاستثمار في العقارات.
  • أسهم الشركات الصغيرة.
  • سندات الشركات.
  • شهادات الإيداع.

أسهم القيمة

أسهم القيمة هي الأسهم التي يجري تداولها بسعر منخفض نسبيًا، بحيث أنها تصنف من الأسهم غير المرغوب بها بنظر عدد كبير من المستثمرين. الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض سعرها.

ولكن مع ذلك، في حال كنت صبورًا، قد تحقق هذه الأسهم أرباحًا كبيرة على المدى الطويل في حال كان بإمكانك شراؤها بسعر منافس. ولكن يعتبر هذا المجال من مجالات الاستثمار ذات المخاطر الكبيرة ومناسب للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الربح من أسهم القيمة على المدى الطويل.

بحيث تتمثل مخاطر أسهم القيمة في ميولها إلى التقلب أكثر من السندات، فهي غالبًا ما تكون أكثر خطورةً مقارنةً بأسهم النمو. فعندما تستثمر في أسهم القيمة، فإنك تراهن على شركة قد يعتبرها العديد من المستثمرين غير مناسبة. هذا ويمكنك شراء أسهم القيمة من خلال الوسطاء عبر الإنترنت.

العملات الرقمية

كانت العملات الرقمية ومازالت أحد أهم مجالات الاستثمار خلال السنوات القليلة الماضية، ويرجع ذلك بالطبع إلى تقلبات أسعارها. إذ تميل أسعار العملات الرقمية إلى التقلّب بشكل كبير، نظرًا لأنها تتأثر بالعرض والطلب بالإضافة إلى الاهتمام الكبير الذي تبديه وسائل الإعلام بها.

مجالات الاستثمار: العملات الرقمية
مجالات الاستثمار : العملات الرقمية

اقرأ أيضًا: أفضل عملات رقمية لها مستقبل

ونتيجةً لذلك، بات الاستثمار في العملات الرقمية شائعًا، بسبب المكاسب الكبيرة التي يمكن للمستثمرين الحصول عليها من الاستثمارات الصغيرة نسبيًا. ولكن هذا لا ينفي المخاطر الكبيرة التي ينطوي عليها هذا النوع من الاستثمار، بحيث أنه مناسب لأولئك المستثمرين الذين يتحملون درجة عالية من المخاطر.

ففي الوقت الذي يمكنك فيه تحقيق مكاسب كبيرة من الاستثمار في العملات الرقمية، من المرجح أيضًا خسارتك لأموالك نتيجة انخفاض مفاجئ في سعر العملة. وما يميز الاستثمار في العملات الرقمية أيضًا هو سهولة تداولها وإمكانية شرائها من الوسطاء عبر الإنترنت أو من أي بورصة لتداول العملات الرقمية.

العقارات

عندما نقول الاستثمار العقاري فقد يخطر إلى ذهن الكثيرين الاستثمار العقاري التقليدي الذي يشمل شراء عقار وبيعه بعد فترة من أجل تحقيق الربح، أو امتلاك عقار وتأجيره كشكل من أشكال الدخل الثابت.

ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى غير المباشرة للاستثمار في العقارات. وإحدى هذه الطرق الشائعة هي صناديق الاستثمار العقاري، التي تتمثل بالشركات التي تمتلك عقارات مدرّة للدخل بما في ذلك مراكز التسوق، والفنادق، والمكاتب، وغيرها الكثير بحيث أنها تعمل على تقديم مدفوعات أرباح منتظمة.

ويصنف هذا النوع من الاستثمار مناسبًا للمستثمرين الذين يملكون  بالفعل محفظة استثمارية جيدة ويبحثون عن المزيد من التنوع في استثماراتهم، أو للمستثمرين الذين على استعداد لتحمل المزيد من المخاطر لتحقيق عوائد أعلى.

أسهم الشركات الصغيرة

عندما نقول أسهم الشركات الصغيرة فإننا بالتأكيد نقصد الشركات التي تتراوح قيمتها السوقية ما بين 500 إلى مليون دولار. بحيث يراهن الأشخاص الذين يستثمرون في أسهم الشركات الصغيرة الناشئة على النجاح المستقبلي للشركة.

ولكن هذا النوع من الاستثمار مناسب للأشخاص الذين يتحملون المخاطر العالية، والذين لا مشكلة لديهم بالإبقاء على الاستثمار لفترة طويلة من الزمن. بحيث أنهم يراهنون على النمو المستمرّ لأسهم هذه الشركة.

ولكن يحمل هذا النوع من الاستثمار في طياته العديد من المخاطر أيضًا بحيث تتأثر مثل هذه الشركات بالتضخم أو الركود الاقتصادي بشكلٍ كبيرٍ مقارنةً بغيرها من الشركات الكبرى، ولكن في الوقت نفسه يمكن أن تصمد الشركات الناشئة وتتغلب على العواقب التي يمكن أن تواجهها. وبالتالي، يتميز الاستثمار في أسهم الشركات الصغيرة عمومًا بإمكانية نموّ أكبر مقارنةً بأسهم الشركات الكبرى.

سندات الشركات

غالبًا ما يتمّ إصدار سندات الشركات من قبل الشركات الناجحة والتي يمكن أن تحقق في كثير من الأوقات أرباحًا عالية. ففي عام 2022، اقتربت عائدات سندات الشركات من أعلى مستوياتها، بحيث باتت تميل لأن تكون أقل خطورة مقارنةً بالأسهم.

فعندما تستثمر في سند شركة ما، فأنت في الأصل تراهن على شركة ناجحة للاستمرار في تحقيق النجاح. وبذلك، يعتبر الاستثمار في سندات الشركات خيارًا جيدًا لأولئك المستثمرين الذين يتحملون مخاطر متوسطة والذين يبحثون عن خيار استثماريّ أقل تقلبًا من الأسهم. هذا وتعتبر سندات الشركات أقل تقلبًا من الأسهم ومن الممكن أن تحقق عائدات أكبر من السندات الحكومية.

شهادات الإيداع (سي دي)

تتمثل شهادات الإيداع في وضع مبلغ مقطوع يبفى على حاله لفترة من الزمن، حتى يزيد من فائدته. بحيث أن شهادات الإيداع أقل خطورة مقارنةً بغيرها من الاستثمارات وتضمن لك الربح، إلا أن العائد منها لن يكون كبيرًا كالاستثمار في أسهم النمو على سبيل المثال.

وبذلك، يمكن للمستثمر اختيار شهادات الإيداع لكونها ثابتة ومؤمنة بعيدًا عن التقلبات الحاصلة في الأسواق. وبذلك يمكننا القول بأن الاستثمار في شهادات الإيداع مناسب للأشخاص الذين يتحملون مستوى منخفض من المخاطر، ويبحثون عن عائد مضمون من الاستثمار في نفس الوقت. هذا ويمكنك شراء شهادات الإيداع من أي بنك أو اتحاد ائتماني تتعامل نعه، لتبدأ في رحلة استثماراتك.

كيفية اختيار أفضل مجال استثماري للمبتدئين

قد يكون اتخاذ قرار بشأن أفضل مجال استثماري أمرًا صعبًا، حتى لو كنت تعتقد أنك تعرف وتدرك ما تريد. لذلك، بمجرد تحديد أهدافك ونسبة تحملك للمخاطر، فكر في استشارة الخبراء الماليين لتوجيهك في الاتجاه الصحيح. بحيث يمكنهم استخدام خبرتهم ومعرفتهم بسوق الأوراق المالية لمساعدتك في تحديد أفضل الخيارات لكيفية استثمار أموالك. وفيما يلي عدة خطوات ستساعدك على البدء في الاستثمار وهي:

حدد أهدافك

اسأل نفسك، ما الذي تريد تحقيقه باستثماراتك؟! وهل تدخر أموالك لتقاعدك أم  لنفقات كبيرة مثل دفعة أولى لشراء منزل أو سيارة جديدة؟ بهذه الطريقة، سيساعدك تحديد أهدافك وما إذا كانت قصيرة أو طويلة المدى في توجيهك في الاتجاه الصحيح.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيادة أرباحك على المدى الطويل إلى الحد الأقصى لضمان تقاعد مريح، ففكر في البحث عن الاستثمار في العملات الرقمية مثلًا. ولكن إذا كان لديك هدف قصير المدى، وتخطط لتنفيذه في غضون عامين، فعندها سيكون استثمار أموالك في شهادات الإيداع خيارًا أفضل.

تحمل مخاطر الاستثمار

عندما تبدأ الاستثمار لأول مرة، قد تشعر بالتوتر لأنك ستخسر جزءًا كبيرًا من المال إذا استثمرت في المجال الخاطئ. وهذا هو السبب في أنه من الضروري التفكير في نسبة تحملك للمخاطر. لذلك، تعد الاستثمارات منخفضة المخاطر خيارات جيدة لأنها تمنحك عائدًا مضمونًا على الاستثمار. ومع ذلك، إذا التزمت بهذه الخيارات منخفضة المخاطر، فإنك ستجني أموالًا أقل بمرور الوقت مما لو استثمرت في سوق الأسهم. ولكن يمكن أن يساعدك المستشار المالي في توجيهك نحو الاستثمارات التي تتناسب مع مستوى تحملك للمخاطر.

الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار

يعتمد الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار على اختيارك لأداة الاستثمار. لحسن الحظ، يمكنك البدء في الاستثمار في الأسهم بكمية صغيرة نسبيًا من المال، وربما أقل من 10 دولارات حتى مع بعض شركات السمسرة. لهذا ينبغي عليك السؤال عن الحد الأدنى لمبالغ الاستثمار كجزء من بحثك للتأكد من أن الخيار الذي تختاره لا يتطلب منك إيداع أموال أكثر مما يناسبك.

تنويع استثماراتك

عندما تستثمر أموالك، من الضروري توسيع نطاق شبكتك. قد يبدو استثمار كل أموالك في أسهم شركة واحدة خطوة جيدة، ولكن إذا انخفضت أسعار أسهم تلك الشركة، فسوف يفقد استثمارك قيمته بسرعة. لذا يتيح لك الاستثمار في الصناديق المشتركة مثلًا تنويع استثماراتك، وهي رهان أكثر أمانًا على المدى الطويل.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top