الاستثمار في الذهب كملاذ آمن

يشير الملاذ الآمن عادةً إلى شيء يوفر الأمان من الأشياء التي قد يجدها الشخص مقلقة أو خطرة. ولكن يمكن أن يتمثل الملاذ الآمن في الاستثمار والتداول في فئات أصولٍ معينة تمنح المتداول الشعور بالأمان والاستقرار المالي. لعلّ أشهر هذه الأصول هو الذهب، الذي كان ولا زال أحد أهم الأصول وأكثرها تداولًا. ولنتعرّف على أهم الأسباب التي تجعل الذهب ملاذًا آمنًا للاستثمار، تابعوا معنا القراءة.

لماذا الذهب ملاذ آمن للاستثمار

يلجأ الناس إلى الاستثمار في الذهب لأسباب عديدة، منها حماية محفظتهم من تقلبات السوق إلى التحوط من حالات التضخم الاقتصادي. لذا يعتبر الذهب ملاذًا آمنًا للاستثمار وذلك عند مقارنته مع بقية الأصول الأخرى مثل الأسهم أو العقارات. وذلك لأنه حتى أثناء فترات الركود الاقتصادي، يحتفظ الذهب بقيمته وسيولته.كما أنه في الواقع، غالبًا ما يتحرك مؤشر سعر الذهب بشكل عكسي عند حدوث تقلبات كبيرة في سوق الأوراق المالية.

الاستثمار في الذهب

كما يمكن للذهب التحوط من التضخم. فعندما يكون التضخم مرتفعًا، غالبًا ما يلجأ المستثمرون إلى الاستثمار في الذهب لتوفير الحماية من ارتفاع تكاليف السلع والخدمات، وارتفاع أسعار الفائدة. وعلى الرغم من أن الذهب يميل إلى الاحتفاظ بقيمته على مدى فترات طويلة من الزمن، إلا أن هناك أيضًا طرقًا أخرى لحماية مدخراتك من التأثيرات التضخمية، مثل سندات الخزانة الأمريكية المحمية من التضخم (TIPS).

وأحد الأسباب الأخرى التي تجعل من الذهب ملاذًا آمنًا للاستثمار هو أن الذهب يعزز تنويع محفظتك. إذ يمكن أن تكون إضافة الذهب والمعادن الثمينة الأخرى مثل الفضة والبلاتين والبلاديوم إلى محفظتك الاستثمارية وسيلة لتعزيز تنوع استثماراتك. حيث يمكن أن يعمل الذهب أيضًا كتحوط من التقلبات نظرًا لأنه لا يتحرك بالتوازي مع سوق الأسهم. فعندما تهز السوق صدمات مثل الحرب أو الوباء، قد يرتفع سعر الذهب بالفعل.

طرق الاستثمار في الذهب

إذا كنت قد أجريت البحث الخاص بك أو تشاورت مع مستشارك المالي وكنت على استعداد لاتخاذ هذه الخطوة، فهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاستثمار في الذهب وحيازته. ولكن لكل منها نفقات ودرجات مختلفة من التعقيد، لذا تأكد من مراعاة خبرتك في الاستثمار وتحملك للمخاطر. وتشمل هذه الطرق مايلي:

الذهب الخام

يعد الاحتفاظ بسبائك الذهب الخالص أمرًا واضحًا وسهلًا، ولكن عليك حساب تكاليف التخزين وأرباح التاجر إذا اخترت هذا النوع من الذهب. بحيث يمكنك شراء العملات الذهبية التي تنتجها دار سك النقود الحكومية في بلدك أو من أي دار سك خاصة موثوقة. إذ أن المعيار الدولي للسبائك الذهبية الاستثمارية هو نقاوتها بنسبة 99.5٪، والعملات الذهبية عادة ما يتراوح عيارها بين 22 و 24 قيراط ذهب خالص.

صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

إذا كنت ترغب في تنويع محفظتك، فإن صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب التي تمنح المستثمرين التداول في الذهب دون مطالبتهم بامتلاك الذهب، أصبحت شائعة. حيث يمكنك شراء أسهم صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب عبر حسابات الوساطة. إذ يوجد الكثير من منصات الوساطة عبر الإنترنت سهلة الاستخدام، ولكن يجب أن تتأكد من فهمك لكيفية عمل صناديق التداول في البداية.

وبالإضافة إلى الصناديق التي تمتلك المعدن الخام، هناك صناديق استثمار متداولة في الذهب تمتلك أسهمًا لشركات في صناعة الذهب، مثل شركات تعدين الذهب أو الشركات التي توفر التمويل لعمليات التعدين.

وفي الوقت الذي يمكن أن يكون ذلك خيارًا أرخص من الاحتفاظ بالذهب بمفردك، لا تزال هناك تكاليف مرتبطة بالاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب. فوفقًا لبعض الإحصاءات، يبلغ متوسط الرسوم السنوية لصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب 0.59٪ (أي حوالي 59 دولارًا لكل 10000 دولار استثمرتها).

صناديق الاستثمار المشتركة الذهبية

تعتبر صناديق الاستثمار المشتركة للذهب والتي تحتوي على أسهم الشركات التي تنتج الذهب أو تموّل إنتاجه خيارًا آخر إذا كنت تريد الاستثمار في الذهب دون عناء الاحتفاظ بالذهب الخام. إذ تعمل الصناديق المشتركة الذهبية كبقية الأنواع الأخرى من الصناديق المشتركة التي قد تكون موجودة بالفعل في محفظتك. بحيث يمكنك الاستثمار في الصناديق المشتركة من خلال شركة وساطة أو تطبيق تداول الأسهم عبر الإنترنت.

إلا أن أحد الجوانب السلبية هو أنه على الرغم من أن معظم شركات السمسرة عبر الإنترنت تقدم اليوم عمليات تداول بدون عمولة في صناديق الاستثمار المشتركة، إلا أن رسوم الصناديق المشتركة تميل إلى أن تكون أعلى من رسوم صناديق الاستثمار المتداولة.

أسهم تعدين الذهب

يمكنك أيضًا شراء أسهم في الشركات التي تقوم بتعدين وإنتاج الذهب. ولكن إذا كنت تخطط لشراء الأسهم، ضع في اعتبارك أن مخاطرك أعلى في الاحتفاظ بأسهم شركة واحدة فقط مقابل صندوق يحتوي على أسهم عدة شركات ذهب.

توقعات الذهب في عام 2023

يعتقد المحللون أن الذهب سيواصل أداؤه كما هو، حتى أنه سيتفوق على فئات الأصول الأخرى في عام 2023 في ضوء مشاكل التضخم المستمرة. إذ يعتقد أحد كبار المحللين في شركة إتش دي إف سي (HDFC) للأوراق المالية “سوميل غاندي (Saumil Gandhi)”، أن الذهب في اتجاه صعودي بشكل عام، بحيث يمكن لأسعار الذهب في كومكس إعادة اختبار أعلى مستوياتها حول 2070 دولار لكل أونصة.

كما يتوقع نائب رئيس الأبحاث في شركة Religare Broking “أجيت ميشرا (Ajit Mishra)”، أن يستمر الأثر الإيجابي للذهب وذلك على خلفية البيئة الاقتصادية العالمية الهشة، مما قد يدفع البنك المركزي إلى التفكير في وضع حد أقصى لدورة رفع أسعار الفائدة. وإلى جانب المخاوف الجيوسياسية المستمرة، يمكن أن يضاعف الطلب المادي على الذهب من الحركة الصعودية السائدة للذهب. ومن منظور المتوسط إلى طويل الأجل، يتوقع ميشرا أن تتحرك أسعار الذهب في كومكس ضمن مجال يتراوح بين 2040 دولار إلى 2080 دولار لكل أونصة.

فيما أشار محللون في مجموعةأستراليا ونيوزلندا المصرفية (ANZ Research) أن تداول الذهب سيكون عند 2000 دولار للأونصة مع نهاية عام 2023، ليعاود ارتفاعه إلى حوالي 2075$ للأونصة مع حلول شهر سبتمبر عام 2024. في الوقت الذي أجرت فيه رويترز استطلاعًا للرأي شمل 38 محللًا في يناير المنصرم، توقعوا فيه أن يبلغ متوسط سعر الذهب 1890 دولار خلال عام 2024.

في النهاية، يمكن أن تخطئ هذه التوقعات، لذلك لا ينبعي عليك الاعتماد عليها كليًا عند البدء في تداولك للذهب. إذ كانت ولا زالت هذه الأسواق متقلبة للغاية متأثرة بالأحداث الاقتصادية والجيوسياسية الحاصلة. لذا من الضروري للغاية النظر إلى آخر الأخبار وإلى آخر التحليلات الاقتصادية عند البدء في التداول.

توقعاتنا للذهب: تحليل فني

قدمنا لكم أعلاه التحليلات الأساسية للكثير من المحللين والجهات المهتمة بالتداول والاستثمار، أما الآ سنقدم لكم تحليلنا الخاص من وجهة نظر فنية بحتى للمستويات السعرية للذهب:

استقر سعر أونصة الدهب عند مستوى 2022 بعد وصوله إلى مستوى 2031 دولارًا بعد ما قطع مستوى 2002 المقاومة القوية حيث تكشل لدينا نموذج المثلث على الإطار 4H، بالإضافة لنموذج العلم على الإطار اليومي.
إيجابية اتجاه الدهب واضحة، حيث سيستهدف مستويات المقاومة على الإطارات العالية من نوع الأربع ساعات و كذلك اليومية والأسبوعية. ولكن نشير إلى أنه في حال كسر إحدى مستويات الدعم فربما سيعود الذهب إلى هبوط تصحيحي. فيما يلي مستويات الدعم والمقاومة التي يتم التداول عندها:

  • مستويات المقاومة : 2049.3 , 2070.4 , 2074.5 , 2100
  • مستويات الدعم : 2002.9 , 1990.7 , 1977 , 1951.2 , 1933
الاستثمار في الذهب: تحليل فني
الاستثمار في الذهب: تحليل فني

هنا نميز حالتين:

  1. إغلاق جسم شمعة على الأقل أربع ساعات للمدى المتوسط فوق مستوى المقاومة: السعر يذهب إلى المقاومة التالية.
  2. إغلاق جسم شمعة على الأقل أربع ساعات للمدى المتوسط أسفل مستوى الدعم: السعر يذهب إلى الدعم التالي.

اعتبارات قبل شراء الذهب

كما هو الحال مع جميع قرارات الاستثمار في الأدوات المالية، عند اتخاذك قرار الاستثمار في الذهب كمكوّن إضافي في محفظتك الاستثمارية يتعين عليك مراعاة العديد من العوامل منها: أهدافك الاستثمارية والجدول الزمني الذي ترغب في تطبيقه والأهم من ذلك كلّه تحمل المخاطر.

صحيح أن الاستثمار في الذهب له فوائد تتضمن استخدامه كمخزن ثابت للقيمة بالإضافة لمكانته كأصل ملاذ آمن عندما يكون حدوث تقلبات في سوق الأسهم، لكن لا يمكن اعتباره خيارًا مناسبًا للجميع.

اعتبار آخر لابد لك من التفكير به قبل الاستثمار في الذهب وهو أن سعر الذهب متقلب بشدّة أحيانًا. مما يعني أن الذهب يمكن أن يفقد قيمته بسرعة وهو غير مناسب كاستثمار للتداول على المدى قصير الأجل. من جهةٍ أخرى لابد لك أن تضع في حسبانك أن الاستثمار في الذهب قد لايكون مربحًا فهو بالأساس مناسب للاحتفاظ بالقيمة وليس لمراكمة الأرباح على مبدأ الاستثمار في العملات المشفرة.

وبالتالي، يُنصح بتجنب أن يشمل الذهب جزءًا كبيرًا من محفظتك، لتكن نسبة استثمارك به مثلًا 5-10٪ من قيمة محفظتك (أو أقل).

سلبيات الاستثمار في الذهب

من المؤكد أن الاستثمار في الذهب له عيوبه أيضًا. لهذا السبب يوصي العديد من المستشارين الماليين بألا يحتفظ المستثمرون بأكثر من 5-10٪ من محافظهم في المعادن النفيسة (وهي فئة الأصول التي يمكن أن تشمل أيضًا الفضة، والبلاتين، والبلاديوم). فمن عيوب الاستثمار في الذهب، يمكن أن نجد أن:

  • الذهب لا يدرّ دخلاً: بالمقارنة مع الأسهم والسندات، فإن العيب الرئيسي للذهب هو أنه لا يدرّ الدخل. بحيث لا يمكن للمستثمر أن يكسب أرباحًا بالطريقة التي يمكن أن يكسب بها عند الاستثمار في السندات أو الأسهم.
  • ليس هناك ما يضمن زيادة قيمة الذهب: على الرغم من أن هذا الكلام قد يبدو غير منطقيًا بالنسبة لك، إلا أن عيبًا آخر للاستثمار في الذهب هو أن أدائه السابق لا يضمن قيمته المستقبلية. وهذا هو السبب الرئيسي وراء حاجة مستثمري الذهب إلى التفكير في أفقهم الزمني والتأكد من أنه يمكنهم الانتظار في وقت انخفاض الأسعار.
  • الذهب يواجه تقلبات في الأسعار: لذا من الأفضل اعتبار الذهب استثمارًا طويل الأجل بسبب تقلب أسعاره. فإذا كان لديك بضع سنوات فقط قبل أن تحتاج إلى البدء في سحب مدخراتك من محفظتك الاستثمارية لتغطية نفقات معيشتك، ولا يمكنك الانتظار حتى في أوقات الانخفاض التدريجي لأسعار الذهب، فأنت تخاطر في فقدان الأرباح التي حققتها بالفعل.

في النهاية، شئنا أم أبينا يبقى الاستثمار في الذهب حجر أساس لكثير من المستثمرين حول العالم وحتى على مستوى الدول. فهناك الكثير من الدول التي تولي اهتمامًا خاصًا لمخزوناتها من الذهب الخام وتسعى دومًا لزيادته. فهل أنت من محبي الاستثمار في الذهب؟ أخبرنا في التعليقات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top