Search
Close this search box.

العملات الرقمية المبينة بالذكاء الاصطناعي

العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي هي عملات تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML)، وذلك إما عبر دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في وظائفها أو عملها كجزء من منصة تعتمد على الذكاء الاصطناعي. وفي كلتا الحالتين، هي مرتبطة بمجال الذكاء الاصطناعي بطريقة ما.

إذ تتيح العديد من منصات التشفير المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي اتخاذ قرارات التداول نيابة عنك، حيث تقدم مجموعة من الأدوات الذكية التي يمكن أن تساعدك على اتخاذ خطوات أكثر حكمة عند القيام بعمليات الشراء أو البيع.

وللاطلاع على أهم العملات الرقمية المبينة بالذكاء الصناعي، وآلية عملها، تابع معنا القراءة.

حول العملات الرقمية والذكاء الاصطناعي

العملات الرقمية تشبه في استخدامها العملات الورقية من ناحية إجراء عمليات البيع والشراء، لكن تختلف عنها بأنه لايتم يتم إصدارها من قبل البنوك المركزية أو يتم الاحتفاظ بها في المؤسسات المالية التقليدية لأنها لامركزية.

العملات المشفره مثل بيتكوين (Bitcoin)، وإيثيريوم (Ethereum) هي عملات الكترونية يمكن تداولها أو استخدامها لإجراء عمليات الشراء أو البيع عبر الإنترنت فقط. بمعنى أنه لايمكنك لمس هذه العملات أو امتلاكها فيزيائيًا، وإنما فقط استخدام قيمة معينة منها عبر الإنترنت.

هذا يعني أن سجلات أرصدة المستخدمين ومعاملاتهم لا يتم الاحتفاظ بها من قبل سلطة مركزية، ولكن من قبل أشخاص عاديين يستخدمون برامج متخصصة. وبذلك، فإن التطوع للقيام بذلك يكسب الناس الفرصة لكسب عملة رقمية ذات قيمة دون الحاجة إلى دفع ثمنها.

وفي الآونة الأخيرة، أدت المضاربة على العملات الرقميه إلى ازدهار في عدد وقيمة الأصول على مدار السنوات القليلة الماضية – وبلغت ذروتها في نوفمبر 2021 قبل أن تنهار في ربيع عام 2022.

وفي ظل هذه التقلبات لجأت العديد من المنصات لاستخدام أدوات وحلول خاصة لتسريع العمليات على الشبكة تميزها عن غيرها، ولن تستغرب إذا  قلنا أن الذكاء الصناعي واحد من هذه الأدوات.

ففي الأونة الأخيرة، لجأت العديد من منصات العملات الرقمية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في معالجة البيانات ودعم سلسلة نقل المعلومات وليس فقط هذا بل وأصبح للكثير من هذه المنصات عملاتها الخاصة المدعومة كليًا بواسطة الذكاء الصناعي مما قاد لظهور مايمسى ب “العملات الرقمية المبينة بالذكاء الاصطناعي”.

ماهي العملات الرقمية المبنية بالAI ؟

العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي AI crypto coins والمعروفة أيضًا باسم عملات أو توكنات الذكاء الاصطناعي(الرموز المميزة)، هي نوع من العملات المشفرة التي تدمج تقنية الذكاء الاصطناعي في عملياتها، بحيث ينفق المستخدمون هذه الرموز المميزة من أجل الحصول على عدد من الخدمات.

نظرًا لتدخل الذكاء الصناعي في هكذا نوع من العملات، هنا يتم دراسة أنماط السوق والتنبؤ بحركاته، كما يتم تنفيذ صفقات آلية باستخدام خوارزميات التعلم الآلي بالإضافة لاستخدام معالجة اللغة الطبيعية. وبالتالي، تتيح هذه القدرات للمستثمرين خيارًا استثماريًا أكثر ديناميكية واستجابة لمتطلباتهم.

من جهة ثانية، قد تشكل منصات هذه العملات ملجأً يستخدمه الباحثون والمطورون في مجال الذكاء الاصطناعيAI والتعلم الآلي machine learning لتطوير واختبار نماذج وخوارزميات جديدة في بيئة لا مركزية ومفتوحة.

 

أهم 6 عملات رقمية مبينة بالذكاء الاصطناعي لعام 2023

الآن وقد تعرفنا على ماهية العملات المشفرة المبنية بالذكاء الصناعي أو كما تدعى AI crypto coins، سنستعرض معكم أهم 6 عملات رقمية بهذه التقنية وفقًا لمنصات استخدامها، وهي:

1.شبكة Fetch.ai

واحدة من أفضل العملات الرقمية الجديدة لعام 2023 هي fetch.ai. إذ تعمل هذه المنصة القائمة على تقنية البلوكتشين (blockchain) على تطوير وإنشاء شبكة من الوكلاء الاقتصاديين المستقلين وذلك من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، بحيث يعمل ويتحدث هؤلاء الممثلون نيابة عن الناس لكسب المال بعدة طرق.

2.بروتوكول Ocean Protocol

يتيح البروتوكول مفتوح المصدر والذي يعرف باسم ” Ocean Protocol” التبادل الآمن والمفتوح للبيانات وتحقيق الدخل لكل من الأفراد والمؤسسات. كما يمكّن هذا البروتوكول المبرمجين من تصميم التطبيقات التي تستفيد من ميزاته العديدة، بما في ذلك الوصول الآمن إلى البيانات من مصادر مختلفة.

3.منصة SingularityNET

SingularityNET هي منصة بلوكتشين لبناء خدمات الذكاء الاصطناعي ومشاركتها وتحقيق الدخل منها. لديها سوق حيث يمكن للمستخدمين تصفح وشراء خدمات الذكاء الاصطناعي المباعة بالعملة الرقمية الأصلية للمنصة وهي (AGIX). انظر مقال  مشروع عملة AGIX سعرها ومستقبلها .

 

الذكاء الاصطناعي

كما يمكن للمطورين كسب المال من بيع حلول ونماذج الذكاء الصناعي دون الحاجة إلى بناء تطبيقات كاملة. على العكس من ذلك، يمكنهم شراء حلول ونماذج الAI لاستخدامها في التطبيقات الخاصة.

4.منصة iExec RLC (RLC)

هي عبارة عن منصة بلوكتشين مبينة على تقنية الذكاء الاصطناعي، تمكن المستخدمين من استخدام موارد الحوسبة السحابية عند الطلب واستثمار قدرات المعالجة الخاصة بهم.

العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي

إذ تقبل منصة iExec RLC عملة RLC كدفعة مقابل الخدمات، وهي العملة الرقمية الأصلية للشركة.

5.منصة Phala Network (PHA)

هي منصة أخرى من سلسلة البلوكتشين مع تحسينات الذكاء الاصطناعي للحوسبة السحابية، وعلى الرغم من أنها تركز بشكل أكبر على الخصوصية. إلا أنه يتم الترويج لها كبديل موزع لمزودي الحوسبة السحابية مثل Amazon AWS أو Google Cloud.

العملات الرقمية

6.بروتوكول The Graph (GRT)

بروتوكول جديد لامركزي مفتوح المصدر يعتمد على تقنية دفتر الأستاذ الموزع لتجميع البيانات دون إشراك أطراف ثالثة. إذ يقوم بروتوكول Graph بفهرسة بيانات بلوكتشين بنفس طريقة فهرسة جوجل للبيانات على الإنترنت، بحيث يستخدم البروتوكول مفهوم “الرسوم البيانية الفرعية” لاسترداد البيانات من بلوكتشين بسهولة.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعدين العملات الرقمية

شراء وحفظ العملات المشفرة المبنية بAI

تُباع معظم العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي في منصات تداول العملات المشفرة مثل Crypto.com وCoinbase. ولشراء وبيع العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي، ستحتاج إلى فتح حساب في المنصة، بحيث يتضمن ذلك عادةً بعض إجراءات التحقق من الهوية وإيداع أولي للعملة الورقية.

لتتمكن بعد ذلك من الانتقال إلى صفحة العملة المشفرة المبنية بالذكاء الصناعي والتي ترغب في شرائها، وإدخال المبلغ الذي ترغب في إنفاقه وتنفيذ الصفقة.

أما لحفظ العملة المشفرة المبنية بالذكاء الصناعي، فتقدم معظم منصات تبادل العملات الرقمية محفظة مجانية لتخزين مفاتيحك الخاصة والعامة، بحيث أنك بحاجة إلى هذه المفاتيح لإنفاق أصول التشفير الخاصة بك أو تداولها.

وتعتبر هذه المفاتيح مجرد سلاسل أبجدية رقمية طويلة من شأنها أن تكون صعبة بشكل لا يصدق، إن لم يكن من المستحيل تخمينها.

ولكن بدلاً من ذلك، يمكنك تخزين مفاتيحك في محفظة باردة غير متصلة بالإنترنت. حيث تعتبر المحافظ الباردة أكثر أمانًا من المحافظ الساخنة، بحيث لا يمكن للقراصنة الوصول إليها بسهولة.

ومع ذلك، إذا فقدت تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، فلن تحصل على الدعم لاستعادة الوصول إلى مفاتيحك كما تحصل عليها من خلال المحفظة الساخنة.

اقرأ أيضًا: ماهو تعدين البيتكوين

استخدامات العملات الرقمية المبنية بAI

هناك العديد من حالات الاستخدام للذكاء الاصطناعي بالاشتراك مع العملات الرقمية. وفيما يلي سنستعرض أهم الأمور التي يمكن أن تحلها هذه العملات، وهي:

  • العقود الذكية: تستطيع مشروعات العملات الرقمية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تبسيط إنشاء وتنفيذ العقود الذكية المعقدة.
  • كشف الاحتيال: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل المعاملات واكتشاف الأخطاء والمخالفات في الزمن الحقيقي.
  • تقديم نصائح مالية: يمكن لخبراء المالية استخدام الذكاء الاصطناعي لفحص البيانات المالية للفرد وتقديم مشورة استثمارية مخصصة له.
  • المنظمات المستقلة اللامركزية (DAOs): يستطيع الذكاء الاصطناعي إنشاء وإدارة المنظمات المستقلة اللامركزية، وهي منظمات تُدار بالكامل من خلال الكود وتعمل دون تدخل بشريّ.

مميزات العملات الرقمية المبنية بالذكاء الطناعي

هناك عدد لا يحصى من المزايا التي يمكن أن توفرها العملات المشفرة المبنية على أساس تقنيات الذكاء الاصطناعي وهي:

  • زيادة الكفاءة: تستطيع التكنولوجيا اليوم أتمتة عدد لا يحصى من المهام، والقضاء على التعقيدات في مختلف جوانب الحياة.
  • زيادة الأمان والموثوقية: شهد عالم العملات المشفرة خسارة أصول رقمية تزيد قيمتها عن 3.7 مليار دولار تقريبًا. وهنا يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد عناوين URL الخبيثة المصممة لاستغلال المستخدم، مما يزيد من مستوى الأمان والحماية.
  • تجربة مستخدم محسّنة: يمكن للذكاء الاصطناعي كونه تقنية ذكية أن يوفر للمستخدم تجارب مخصصة. إذ تقوم التكنولوجيا ببساطة بتحليل البيانات للتوصل إلى حل مخصص لاستخدامه وفقًا لذلك.
  • التحليلات التنبؤيّة: يمكن للذكاء الاصطناعي الوصول إلى نطاقات كبيرة. وذلك من خلال تشغيل البيانات من خلال البروتوكولات المبرمجة، بحيث قد توفر التكنولوجيا تنبؤات بشأن العديد من الجوانب بما في ذلك أحدث الاتجاهات والأسعار وغيرها الكثير.

وفي الجهة المقابلة، على الرغم من وجود العديد لهذه العملات، إلا أنه لا يخلو الأمر من وجود بعض السلبيات بما فيها:

  • التعقيد: يعتبر كلّ من الذكاء الطناعي AI والعملات الرقمية من التقنيات المعقدة للغاية، ويمكن أن يؤدي الجمع بين الاثنين إلى مزيد من التعقيد، والذي قد يكون من الصعب على بعض المستخدمين فهمه والخوض فيه.
  • الافتقار إلى التنظيم: كما هو الحال مع جميع العملات الرقمية، لا يتم تنظيم ومراقبة العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي من قبل أي سلطة، مما قد يؤدي إلى نقص الشفافية والمساءلة.
  • عدم القدرة على التنبؤ: لا يزال الAI عبارة عن تقنية متطورة حتى الآن، ويمكن أن يكون سلوكها غير متوقع، مما يستدعي تحقيق نتائج ليست في الحسبان في معاملات العملات الرقمية.

 

أسئلة شائعة

ما هي العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي؟

العملات الرقمية المبنيه بواسطة الAI هي عملات رقمية تستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) لتحسين أداء شبكة بلوكتشين الأساسية الخاصة بها. بحيث تستخدم هذه العملات الرقمية الAI لتحسين المهام مثل التعدين، وخوارزميات الإجماع، وتنفيذ العقود الذكية.

كيف تختلف العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي عن العملات الرقمية الأخرى؟

تختلف العملات الرقميه المبنية بالذكاء الاصطناعي عن العملات الرقمية الأخرى بكونها تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين أدائها. بحيث يمكن أن يشمل ذلك ميزات مثل معالجة المعاملات بشكل أسرع، وتحسين قابلية التوسع، وزيادة الأمان. يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء عقود ذكية أكثر تطوراً وتحسين الوظائف العامة لشبكة بلوكتشين.

كيف يمكن للعملات الرقميه المعتمدة على تقنيات الذكاء الصناعي أن تفيد المستثمرين؟

يمكن للعملات المشفرة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي أن تفيد المستثمرين من خلال تقديم عوائد محتملة أعلى نظرًا لتقنيتها المبتكرة ووظائفها المتزايدة. بالإضافة إلى ذلك، قد توفر العملات المشفرة المبنية بالذكاء الصناعي خيارًا استثماريًا أكثر استقرارًا نظرًا لاستخدامها لAI لإدارة المخاطر والتحليلات التنبؤية.

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على قيمة العملات الرقمية التي تستخدمه؟

ترتبط قيمة العملات المشفرة المبنية بالذكاء الاصطناعي ارتباطًا وثيقًا بأداء تقنية الذكاء الاصطناعي الأساسية. إذا كانت تقنية الذكاء الصناعي التي تستخدمها العملة المشفرة فعالة وقادرة على الوفاء بوعودها، فقد تؤدي إلى زيادة الطلب عليها وارتفاع قيمتها. وعلى العكس من ذلك، إذا كانت تقنية الذكاء الاصطناعي غير فعالة أو لا ترقى إلى مستوى التوقعات، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل الاعتماد عليها وانخفاض قيمة العملة الرقمية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top