ما هو برنامج GPT-4 وما الفرق بينه وبين GPT-3

أحدثْ نماذج الذكاء الاصطناعي لـ OpenAI وهو برنامج GPT-4 يجتاح الأخبار والعناوين اليوم بعد ما أحدثه برنامج شات جي بي تي من طفرة في عالم الذكاء الاصطناعي والتواصل مع البشر. حيث سرعان ما أصبحت شركة “أوبن أي آي (OpenAI)” واحدة من أكبر الأسماء في مجال التكنولوجيا. إذ قدمت الشركة العديد من برامج الذكاء الاصطناعي .

إذ عادت OpenAI لتتصدر أخبارها عناوين الصحف الرئيسية بإطلاقها برنامج GPT-4 وهو النسخة الحديثة والمطوّرة من برنامج شات جي بي تي (ChatGPT). ولنتعرف متى سيكون متاحًا، وكيف سيعمل وما يميزه عن النسخة الأولى من البرنامج، تابع معنا القراءة.

ما هو برنامج GPT-4

برنامج جي بي تي 4 (GPT-4)
برنامج جي بي تي 4 (GPT-4)

هو أحدث إصدار من أنظمة النماذج اللغوية المقدمة من شركة OpenAI، وذلك بعد النموذج الثالث GPT 3 الذي يدعم برنامج الدردشة ChatGPT والذي يحظى بشعبية كبيرة عندما تم إطلاقه في نوفمبر عام 2022. حيث كشفت شركة OpenAI النقاب عن برنامج GPT-4 في 14 مارس عام 2023 وذلك بعد مضيّ أربع أشهر فقط من الإعلان عن برنامج شات جي بي تي.

يرمز GPT إلى المحول التوليدي مسبق التدريب والذي يعرف باللغة الإنجليزية باسم “Generative Pre-trained Transformer”، وهو عبارة عن أحد أنواع نماذج اللغة التي تستخدم التعلم العميق لإنشاء نص محادثة يشبه الإنسان. هذا وتعتبر تقنية GPT-4 نموذج ضخم متعدد الأنماط، بحيث أنه قادر على تلقي كافة النصوص والصور لإخراج نصوص شبيهة بلغة الإنسان.

على سبيل المثال، باستخدام برنامج GPT-4 بات بإمكانك تحميل ورقة عمل وستكون قادرًا على مسحها ضوئيًا، لتتلقى الردود على كافة الأسئلة. كما يمكنه أيضًا قراءة الرسم البياني الذي تقوم بتحميله وإجراء حسابات بناءً على البيانات المقدمة.

ما هو برنامج GPT-3

يرمز البرنامج إلى الجيل الثالث من المحول التوليدي مسبق التدريب لبرنامج شات جي بي تي ChatGPT.
إذ يعتبر قادرًا على إنشاء النصوص باستخدام عدة خوارزميات مدربة مسبقًا، بحيث تم تزويد الخوارزميات بجميع البيانات التي يحتاجون إليها لتنفيذ مهمتهم. وعلى وجه التحديد.

تم تزويد الخوارزميات بحوالي 570 غيغابايت من المعلومات النصية التي تم جمعها عن طريق مواقع الإنترنت، بالإضافة إلى كافة النصوص المختارة من قبل شركة OpenAI بما فيها نصوص ويكيبيديا.

طرحت على برنامج GPT-3 سؤالاً، فتأكد تمامًا من أنك ستحصل على الإجابة الأكثر فائدة. وإن طلبت منه تنفيذ مهمة مثل إنشاء ملخص أو كتابة قصيدة، فستحصل على ملخص أو قصيدة لأي شيء تختاره. وبشكلٍ تقني أكثر، يصنّف  كأكبر شبكة عصبية اصطناعية تم إنشاؤها حتى الآن.

كيف يختلف GPT-3 عن برنامج GPT-4؟

من حيث الجوهر، يتشابه برنامج GPT-4 مع سلفه GPT-3 كثيرًا، ولكن مع وجود بعض المميزات التي تمّت إضافتها عليه لتعزز من قدرات هذا البرنامج. وبشكل أساسي القدرة على زيادة كبيرة في عدد الكلمات التي يمكن استخدامها في الإدخال، بحيث يمكن أن تصل عدد الكلمات إلى 25000، وهي 8 أضعاف نموذج برنامج شات جي بي تي ChatGPT الأصلي.

وبالمثل، صرحت شركة OpenAI أن أحدث إصدار من برنامجها يرتكب أخطاء أقل تعرف باسم “الهلوسات”.
ففي السابق، كان  يمكن أن يكون مرتبكًا، بحيث يمكنه تقديم إجابات غير منطقية أو معلومات خاطئة على سؤالك. بالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج GPT-4 أفضل في التلاعب بالألفاظ، والتعبير في اللغة.

علاوة على ذلك، أظهر OpenAI أيضًا إمكانية استخدام الصور لبدء المطالبات. على سبيل المثال، أظهر الفريق صورة لثلاجة مليئة بالمكونات مع طرح سؤال “ما الذي يمكنني صنعه بهذه المنتجات؟” على نموذج GPT-4، ليعيد البرنامج إجابة بوصفة كاملة وكيفية إعدادها خطوة بخطوة.

وبذلك، يعد إنشاء وصفات بالصور استخدامًا ذكيًا للتكنولوجيا، ولكنه ليس سوى طرف لكيفية استخدام الصور مع النموذج الأحدث من شات جي بي تي. إذ أظهرت الشركة أيضًا قدرة برنامج GPT-4 على إنشاء موقع ويب كامل يعمل بنجاح اعتمادًا على لغة جافا سكريبت، وذلك باستخدام رسم بياني بخط اليد لموقع الويب.

وكأداة لإكمال الوظائف التي يقوم بها البشر عادة، كان GPT-3 يتنافس في الغالب مع الكتاب والصحفيين. ومع ذلك، فقد ثبت أن برنامج GPT-4 لديها القدرة على إنشاء مواقع ويب، وإكمال الإقرارات الضريبية، وإعداد الوصفات والتعامل مع رزم من المعلومات القانونية.

كيفية عمل برنامج GPT-3

في ظاهر الأمر، فإن تقنية GPT-3 بسيطة. حيث يأخذ البرنامج طلباتك أو أسئلتك أو مطالباتك ويجيب عليها بسرعة. ولكن كما تتخيل، فإن تقنية القيام بذلك أكثر تعقيدًا مما تبدو عليه، حيث تم تدريب النموذج باستخدام قواعد البيانات النصية من الإنترنت. وشمل ذلك 570 جيجا بايت من البيانات التي تم الحصول عليها من الكتب ونصوص الويب وويكيبيديا وغيرها من المقالات على الإنترنت. ولنكون أكثر دقة، تم إدخال 300 مليار كلمة في النظام.

وكنموذج لغوي فهو يعمل على الاحتمال بحيث أنه قادر على تخمين ما يجب أن تكون عليه الكلمة التالية في الجملة. ولكن تطلب الوصول إلى هذه المرحلة مرور النموذج بمرحلة اختبار خاضعة للإشراف، بحيث تم تزويده بمدخلات. على سبيل المثال “ما لون خشب الشجرة؟”، في هذا الوقت، الفريق وضع في اعتباره أن لديه مخرجات صحيحة، لكن هذا لا يعني أنك ستحصل على النتيجة الصحيحة.

وفي حال أخطأ البرنامج في النتيجة، يقوم الفريق بإدخال الإجابة الصحيحة مرة أخرى في النظام، ويعلمه الإجابات الصحيحة ويساعده في بناء معرفته.

ثم يمر البرنامج مرة أخرى بمرحلة ثانية مماثلة، حيث يقدم إجابات متعددة مصنفة من الأفضل إلى الأسوأ وذلك مع أحد أعضاء الفريق. وما يميز هذه التقنية عن غيرها هو أنها تستمر في التعلم مع تخمين ما يجب أن تكون عليه الكلمة التالية، مع تحسين فهمها للمطالبات والأسئلة باستمرار لتصبح الشخص الذي يعرف كل شيء في نهاية المطاف.

أين سيتم استخدام GPT 4؟

تم بالفعل استخدام برنامج GPT-3 من قبل العديد من الشركات الكبرى، حيث أدخلت هذه التقنية في محركات البحث والتطبيقات والبرامج، ولكن يبدو أن شركة OpenAI ستدفع العديد من الشركات إلى استخدام جي بي تي 4 بشكل أكبر من. إذ يعد متصفح بينغ (Bing) من مايكروسوفت هو المستخدم الرئيسي لهذه التقنية في الوقت الحالي، لكن OpenAI ذكرت أن GPT-4 يتم استخدامه حاليًا أيضًا من قبل شركات مثل Khan Academy لمساعدة الطلاب في المقررات الدراسية وإعطاء المعلمين أفكارًا للدروس.

أشهر الشركات التي ستسخدم جي بي تي 4 في عملها

1. تطبيق دولينجو Duolingo

أعلن تطبيق “دولينجو (Duolingo)” الشهير لتعلم اللغة  استخدامه برنامج GPT-4 المقدم من OpenAI وذلك من خلال اشتراك جديد أطلق عليه اسم “Duolingo Max”.

حيث يتضمن الاشتراك ميزتين: تساعد الأولى منها في تفسير سبب كون إجابتك على السؤال صحيحة أو خاطئة، بينما ستقوم الميزة الأخرى بلعب دور الإعداد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتلاعب بألفاظ اللغة من خلال سيناريوهات مختلفة.

تطبيق دولينجو Duolingo و برنامج GPT-4
تطبيق دولينجو Duolingo و برنامج GPT-4

2. منصة الدفع ستريب Stripe

في وقت سابق من هذا العام، طلب منصة الدفع Stripe من 100 موظف لديها القيام بشيء غير معتاد وهو التوقف عن القيام بوظائفهم اليومية وطلبت منهم أن يحلموا بميزات وووظائف يمكن للمنصة استخدامها بالاستعانة بأحدث جيل من نموذج تعلم اللغة لـ  GPT-4 المقدم من OpenAI. حيث اعتبرت فرق من المهندسون في شركة ستريب من مختلف القطاعات كالدعم والإعداد وقسم إدارة المخاطر بأنه يمكن لـ Stripe استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير استجابات شبيهة بالبشر بهدف تحسين (أو تغيير) سير العمل.

حيث ترى الشركة أن جي بي تي 4 يمكن أن يقدم مايلي:

  • فهم أفضل لأنشطة المستخدمين

بهدف تقديم خدمة أفضل لمستخدميها مع توفير أفضل نوع من الدعم، تحاول منصة Stripe أن تفهم بشكل أفضل كيف تسخدم الشركات المنصة وعلى هذا الأساس يمكن تقديم الدعم المناسب لهذه الشركات. من جهة تعتبر هذه الخطوة مثالية إلا أنها تتطلب موارد بشرية عالية.

أما الآن ومع استخدم المنصة ل GPT-4 لفحص مواقع هذه الشركات وتقديم ملخص عنها، ستستطيع هذه الملخصات التفوق على تلك التي كتبها الأشخاص. ليس فقط هذا، فحسب ممثلين عن منصة ستريب فإن جي بي تي 4 سيقدم نتائج أكثر سرعة ودقة من تلك التي يقدمها البشر.

  • الإجابة على أسئلة الدعم

من ناحية أخرى تخطط  منصة Stripe لاستخدام جي بي تي 4 في التوثيق الفني الشامل ودفع فريق الدعم للإجابة على الأسئلة الفنية أو استكشاف المشكلات وإصلاحها بفعالية أكبر.

حيث يستطيع برنامج GPT-4 فهم سؤال المستخدم، وقراءة الوثائق التفصيلية نيابة عن فريق الدعم، وتحديد القسم ذو الصلة بالسؤال.

ما هو برنامج GPT-4 وما الفرق بينه وبين GPT-3
منصة الدفع ستريب Stripe

حول شات جي بي تي ChatGPT

شات جي بي تي ChatGPT هو روبوت دردشة معتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي للرد الآلي. تمّ إنشاؤه بواسطة OpenAI بهدف خدمة العملاء عبر الإنترنت، حيث يعتبر البرنامج قادرًا على توليد محادثة تلقائية شبيهة بلغة البشر الطبيعيين. وذلك، بفضل تدريبه المسبق على الرد واستخدامه تقنيات معالجة اللغات الطبيعية (NLP). يعود مصدر بيانات شات جي بي تي إلى الكتب المدرسية، والمواقع الإلكترونية، والمقالات المختلفة، وغيرها من الإجابات التي قدّمها بعض المستخدمين خلال فترة تدريب البرنامج. يوجد اليوم من برنامج شات جي بي تي إصدارين مختلفين وهما GPT-3، و GPT-4 الذي أطلق منذ عدة أيام فقط.

اقرأ أيضًا: ماهو شات جي بي تي

كيفية استخدام برنامج شات جي بي تي ChatGPT

لاستخدام شات جي بي تي ChatGPT عليك اتباع الخطوات التالية، وهي:

  1. قم بإنشاء حساب على موقع شركة OpenAI: انتقل إلى موقع ” OpenAi.com”، قم بالتسجيل للحصول على حساب بعنوان جيميل، أو جوجل، أو مايكروسوفت. إذ تحتاج إلى إنشاء حساب على موقع OpenAI الإلكتروني لتسجيل الدخول والوصول إلى برنامج شات جي بي تي (ChatGPT).
  2. قبول شروط وسياسة شات جي بي تي ChatGPT: بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب OpenAI الخاص بك، فالوقت قد حان، للموافقة على شروط وسياسات شات جي بي تي، بحيث كل ما عليك هو النقر على زر الموافقة، ومن ثم الانتقال إلى الخطوة التالية.
  3. البدء بالكتابة: الآن وبعد أن انتهيت من عملية التسجيل البسيطة تلك، وتمكنت من الوصول إلى شات جي بي تي. فقد حان الوقت للبدء في استخدامه، وطرح أي أسئلة عليه لتعرف نمط الإجابات التي سيردّ بك عليها.

كيف أقوم بتنزيل ChatGPT؟

يتوفر شات جي بي تي (ChatGPT) كما ذكرنا سابقًا على صفحة الويب الخاصة بشركة OpenAI، لذا لا حاجة لتنزيله. إذ لم تصدر شركة OpenAI بعد تطبيقًا رسميًا، وذلك على الرغم من أن جميع متاجر الإنترنت الآن تحتوي على العديد من التطبيقات المزيفة التي تحمل اسم تطبيق ChatGPT. لذا، ينبغي عليك أن تكون حذرًا عند تنزيلها وتثبيتها على جهازك المحمول أو على حاسبك الشخصي، وذلك لأن جميعها مزيفة وغير آمنة.

ولكن هناك طريقتان لتثبيت ChatGPT. أولاً، يمكنك الانتقال إلى موقع ChatGPT على الإنترنت، وحفظه كتطبيق ويندوز عبر متصفح إيدج. وذلك عبر الانتقال إلى الموقع، والنقر فوق زر القائمة، والمرور على التطبيقات، وتحديد تثبيت هذا الموقع كتطبيق لتحميل شات جي بي تي من سطح المكتب. وفي الآونة الأخيرة، قدمت OpenAI واجهة تطبيق برنامج شات جي بي تي متاحة للجميع، وشهدت الشركة بذلك زيادة في عدد البرامج التي تستفيد من هذه التقنية مثل برنامج Clyde chatbot من ديسكورد.

هل ChatGPT مجاني للاستخدام؟

يمكنك في الوقت الحالي استخدام Chat GPT بشكل مجاني بالكامل من خلال موقع شركة OpenAI على الإنترنت. إذ صرحت شركة OpenAI أن شات جي بي تي لا يزال في مرحلة التجريبية للحصول على أكبر قدر من التعليقات والآراء حوله.

هذا ومن المحتمل أن تتمثل استراتيجية الشركة في جعل هذا البرنامج مجانيًا حتى يجذب أكبر قدر من الأشخاص لاستخدام برنامج الدردشة الآلي. والفائدة المرجوّة من ذلك هي تحسين خدمة شات جي بي تي وردوده، بالإضافة إلى جمع المزيد من البيانات حول كيفية تواصل البشر، لضبط إجابات وردود شات جي بي تي بشكل أكبر.

ولكن من غير المرجح أن يبقى برنامج شات جي بي تي مجانيًا إلى الأبد، إذ أعلنت شركة OpenAI عن خطط مدفوعة قبل بضعة أسابيع فقط. كما أصدرت خطة اشتراك تجريبية في Chat GPT Plus، بتكلفة اشتراك 20 دولارًا شهريًا.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top