كيفية تداول الفجوات السعرية

التداول على الفجوات السعرية gaps في الفوركس فرصة كبيرة للمتداولين الناجحين للاستثمار في السوق المتقلب. ففي الأسواق المتقلبة تبقى فرصة الدخول إلى السوق مجرد نظرية، ويمكن لهذه الفرصة أن تترجم إلى صفقة رابحة لحظة اتخاذ المتداولين قرار الاستفادة من التقلبات الكبيرة. ففي السوق المتقلب تحدث قفزات كبيرة في أسعار الأصول يمكن الاستفادة منها بشكلٍ مربحٍ في حال أحسن المتداول التصرف.

ففي بعض الأحيان تتشكل ماتعرف ب الفجوات السعرية على الرسم البياني وهي مناطق يتحرك فيها سعر السهم (أو أي أداة مالية أخرى) بشكل حاد إما للأعلى أو للأسفل.

وكما ذكرنا في مقال الأنماط السعرية في التداول، لكل أصل نمط سعري يتبعه عبر الزمن وعند حدوث تغيرات مفاجئة في السعر، يُظهر الرسم البياني فجوة في نمط السعر المعتاد. يمكن للمتداول المغامر تفسير هذه الفجوات واستغلالها من أجل الربح وهذا ماسندرسه في مقال اليوم فابقوا معنا.

الفجوات السعرية gaps

لفهم الفجوات السعرية gaps لابد من امتلاك المتداول لخبرة في التحليل الفني والأساسي، فالفجوات عادة ماتحدث بسبب العوامل الأساسية أو الفنية الأساسية. (لفهم أكثر، اقرأ مقال التحليل الفني والأساسي في التداول).

فعلى سبيل المثال، في حال كانت أرباح الشركة أعلى بكثير مما كان يتوقعه المتداول، فربما يزيد سهم الشركة في اليوم التالي للتداول. بمعنى، سيفتح سعر السهم في اليوم التالي أعلى مما أغلق في اليوم السابق، وبالتالي يكون العر هنا قد ترك فجوة.

الفجوات السعرية في تداول الفوركس
الفجوات السعرية في تداول الفوركس

في سوق الفوركس (FX)، من المعتاد أن تترك التقارير الاقتصادية الكثير من الضجة في السوق، بحيث يتوسع انتشار العرض والطلب ليصل إلى نقطة يمكن فيها رؤية الفجوات السعرية بشكل كبير.

وبشكلٍ مشابه، السهم الذي يكسر أعلى مستوى جديد في جلسة التداول الحالية سيفتح أعلى في الجلسة التالية، وبالتالي نقول أنه ارتفع لأسباب فنية.

الآن لننتقل إلى أنماط الفجوات السعرية في الفوركس ونتعرف على خصائص كل منها.

أنماط الفجوات السعرية في الفوركس

بشكل عام، يميّز المتداولون ثلاثةمن أنواع الفجوات السعرية في التداول:

  1. الفجوات المشتركة.
  2. فجوات الإرهاق.
  3. فجوات الهروب.

ربما قد تتساءل مالفرق بين هذه الأنماط:

“يمكن القول إن الاختلاف الأكبر بين أنواع الفجوات السعرية هو الظروف التي تتشكل في ظلها هذه الفجوات”.

الفجوات المشتركة

الفجوة المشتركة، والتي تسمى غالبًا أيضًا “فجوات المساحة”، أو كما يسميها البعض “فجوة التداول”، تميل إلى التشكل في نطاقات التداول أو المناطق ذات الزخم الشديد.

الفجوات السعرية المشتركة
الفجوات السعرية المشتركة

إذا اتبعنا التحليل الفني التقليدي لتحليل هذا النوع من الفجوات، فنجد أن هكذا فجوات تميل إلى الانغلاق بسرعة إلى حد ما، أي بمعنى يتم سدها. مما يعني أن الفجوة تحدث بسرعة وبعدها يميل السعر للعودة إلى بداية الفجوة. في الصورة أعلاه، نلاحظ أمثلة على فجوتين تم ملئهما بسرعة إلى حد ما.

فجوات الإرهاق أو الاستنزاف

لهذا النوع أسماء عديدة منها: فجوات الاستنزاف، فجوات الارهاق، فجوات الاستنفاد. تتشكل فجوات الارهاق عندما يقود السوق نفسه إلى نهاية الاتجاه الصعودي أو نهاية الاتجاه الهبوطي الحالي ويفتقر إلى القوة الكافية للاستمرار في اتجاهه. في هذه الحالية يعجز السوق عن أداء موجات الدفع النهائية في الاتجاه.

لدى تداول الأصول في أسواق الفوكس مثل الأسهم، يمكن استخدام فجوات الاستنزاف بالتوازي مع ظروف السوق المفرطة في حالتي البيع والشراء.

لماذا تستخدم فجوات الارهاق؟

يستخدم المتداولون فجوات الارهاق لتحسين احتمالات انعكاس اتجاه السوق. بمعنى آخر، يتعلق الأمر بسمات العودة المحتملة لتلك الأسواق، هذا  يعني أن هذه الأسواق تميل للتراجع بعد اختبار تحركات ضخمة في أي من الاتجاهين.

فجوات الإرهاق
فجوات الإرهاق

نلاحظ في الصورة أعلاه كيف يختبر السوق أولاً فجوة استنفاد على مستويات ذروة البيع، ثم يستدير ويشكل فجوة استنفاد أخرى على مستويات ذروة الشراء، قبل أن يعود للانخفاض مرة أخرى.

الفجوات الهاربة

وهي النوع الأخير من الفجوات السعرية gaps التي قد تحدث في التداول. يمكن وصف هذا النوع من الفجوات على أنها كبيرة وقوية تحدث في اتجاه السوق الرئيسي. بطبيعة الحال تشير إلى احتمال استمرار الاتجاه.

يجد الكثير من المتداولين صعوبة في تمييز الفجوات الهروب عن فجوات الإنهاك، وفي بعض الأحيان يكون النوعان متطابقان. خصائص السوق هي العامل الرئيسي الذي يحدد ما إذا كانت الفجوة جامحة أم فجوة استنفاد. هنا عليك أن تعرف كيف يستجيب السوق للفجوات بشكلٍّ عامٍ.

استراتيجيات تداول الفجوات gaps

استعرضنا في مقالات سابقة معكم استراتيجيات تداول مختلفة منها ما يتعلق بالتداول على المدى القصير ومنها ماهو على المدى الطويل، وفي حالات خاصة تناولنا استراتيجيات أخرى مثل السكالبينج. كل من هذه الاستراتيجيات مرهونة بوضع معين للسوق كزمن تغيرات السوق وجموح الأسعار.

كما غيرها من حالات السوق المتنوعة تفرض الفجوات السعرية على متداولي الفوركس استخدام تكتيكات معينة للتعامل معها. يستخدم متداولو الفوركس مجموعة من التقنيات أو مايسمى استراتيجية الفجوات السعرية للتعامل مع الفجوات gaps، من بينها تلاشي الفجوة والتنبؤ بالفجوات السعرية وصولًا إلى استخدام المؤشرات. دعونا نستعرض معكم كل من هذه الاستراتيجيات بقليل من التفصيل:

تلاشي الفجوة

يستخدم المتداولون طريقة تلاشي الفجوة عندما يتم سد الفجوات في نفس يوم التداول الذي تحدث فيه. كيف يحدث هذا؟

لنفترض أن أسهم أحد الشركات ومع افتتاح سوق التداول بدأ بسعر أعلى من الإغلاق السابق مع ورود تقرير أرباح إيجابي لهذا السعر. الآن لنفترض أن المتداولون تعمقوا في دراستهم لسير عمل الشركة ومع تقدم اليوم وجدوا أشياء لا تبشر بالخير، في هذه اللحظة تحديدًا يبدأ المتداولون في البيع. مع ازدياد عمليات البيع، يقترب السعر من سعر إغلاق الأمس، وبهذه الحالة يتم سد الفجوة أو يحدث مايسمى “تلاشي الفجوة“.

ملاحظة: كثرة المتداولين عديمي الخبرة قد يكون عامل إيجابي للمتداولين الخبيرين في عملية سد الفجوة وجعلها تتلاشى. حيث يقدم الكثير من المتداولين العديمي الخبرة على البيع السريع نتيجة تقلبات السوق بسبب خوفهم من الخسارة الكبيرة نتيجة ضعف قدراتهم التحليلية وهذا ما يفيد الخبراء، حيث أن الحجم الذي يسبب الفجوة غالبًا ما يكون ناتجًا عن هكذا متداولين.

توقع الفجوة

كما يشير اسم هذه الاستراتيجية فالعمل بها قائم على التوقع. فإذا كانت العوامل الفنية أو الأساسية تشير إلى احتماليه حدوث فجوة في اليوم التالي للتداول، فقد يكون الوقت لبعض المتداولين للدخول في مركز.

على سبيل المثال: يمكن أن تساعد المعرفة التفصيلية لشركة معينة و عملياتها المتداولين على توقع حدوث فجوة لهذا السهم قبل صدور تقرير الأرباح.

باستخدام المؤشرات

يمكن للمتداولين استخدام مؤشرت تداول متنوعة كالمتوسط المتحرك الأسي ومؤشر القوة النسبية للتأكد من نقاط سعر السهم الرئيسية واتخاذ القرارات.

استخدام المؤشرات في تحليل الفجوات السعرية
استخدام المؤشرات في تحليل الفجوات السعرية

على سبيل المثال: يوضح الرسم البياني أعلاه كيف يمكن استخدام إشارة ذروة الشراء RSI للدخول في صفقة في سوق الفوركس بيع بعد فجوة إرهاق.
النهج الأكثر تحفظًا لهذه الفجوة هو الدخول في انعكاس السعر، مما يمنح الفرصة لاختبار الفجوة الحالية. بالمقابل، قد يقدم هذا النهج جانبًا صعوديًا أقل، مع ذلك باستخدام هذا النهج، يمكن للمتداولين الابتعاد عن أمر إيقاف الخسارة الأولي الأكثر تشددًا.

اقرأ أيضًا: مؤشرات هامة في التداول (وقف الخسارة وجني الأرباح)

لماذا تحدث الفجوة السعرية

السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الفجوات السعرية هو العوامل الأساسية. فعلى سبيل المثال، كما هو مبين في الرسم البياني أدناه، ارتفع سهم شركة ASOS plc بين ليلة وضحاها. حيث أظهرت نتائج الشركة على مدار العام بأكمله أنها تمكنت من تجنب تحذير بشأن الأرباح بالتوازي مع إظهار المتداوين الثقة في قدرة الشركة على تجاوز المحنة وإصلاح المشكلات التشغيلية الحرجة.

تداول الفجوات السعرية

ليس فقط هذا بل ويمكن أن تقود أخبار أخرى كإعلانات إطلاق المنتجات أو تغيرات تحليلات المحللين وخفض تقييمهم لأسهم الشركة والتعيينات العليا الجديدة في إدارة الشركة إلى حدوث الفجوات السعرية. هكذا أخبار من شأنها تحريك السوق بشكل كبير بين جلسات التداول في أي من الاتجاهين صعودًا أو هبوطًا.

هذا يقودنا إلى ذكر أنه هناك نوعين من الفجوات من ناحية الاتجاه: فجوة الأسهم الصاعدة والفجوة الهابطة، اتجاه الفجوة يشير إلى حركة السعر على جانبيها.

الفجوة السعرية السفلية هي التي تتشكل عندما يكون سعر افتتاح السوق أقل من السعر المنخفض السابق. أما الفجوة العليا (أو مايسمى فجوة كاملة للأعلى) تحدث عندما يكون سعر الافتتاح أكبر من السعر المرتفع السابق.

هل يتم ملئ فجوات التداول gaps دائمًا

يتساءل الكثير من المتداولين كيف ومتى سيتم ملئ الفجوة السعرية في التداول، فقد يبدو الأمر مربكًا للكثيرين. في الحقيقة، الأساس المنطقي وراء تلاشي الفجوة هو أنه من المرجح أن يملأ السوق مسافة الفجوة. لكن هل هذا صحيح دائمًا؟

كما تشير التجارب في سوق الفوركس، يمكن القول أن ميل السوق لسد الفجوة سيختلف كثيرًا اعتمادًا على نوع السوق الذي تتداول فيه. بالرغم من ذلك، وحسب بعض الاختبارات التي يخبر بها المتداولون فقد كانت النتائج كالتالي:

  • عادة ما يتبع الفجوة الإيجابية يوم إيجابي للتداول.
  • كان للفجوات السلبية نتيجة سلبية عند وضع التداولات لليوم التالي.
  • تم ملئ الفجوات في اليوم التالي في حوالي نصف الحالات التي تم إجراءها.

هام جدًا: نعود ونذكر هذه النتائج كانت وفقًا لبعض التجارب ولا تعتبر قانونًا أو توصية من قبلنا لاستخدامها. من المهم لجميع المتداولين اتباع استراتيجية إدارة مخاطر محكمة في تداول الفوركس للحد من الخسائر قد المستطاع فالسوق شديد التقلب.

نصائح فيما يتعلق بالفجوات السعرية

قبل الختام نود أن نقدم لكم بعض النصائح المتعلقة بالتداول على الفجوات السعرية في سوق الفوركس:

  1. نوع الفجوة: من المهم بالنسبة لك أن تعرف أي نوع من أنواع الفجوات السعرية المذكورة أعلاه ستستخدم في التداول في سوق الفوركس. لكل من الفجوات استخدامها الخاص حسب اتجاه السوق وتقلبات الأسعار.
  2. عندما تبدأ فجوة ما بالملء، فمن النادر أن تتوقف بسبب عدم وجود دعم أو مقاومة مباشرة.
  3. خبرة التداول في سوق الفوركس: غالبا مايُظهر المتداولون الهواة تهورًا في التداول تحديدًا عند تشكل فجوة استنفاد. لذلك من الحكمة في هكذا حالات الانتظار حتى بدء السعر في الانهيار قبل شراء مركز.
  4. حجم الفجوة: عادةً ما تظهر بعض الفجوات حجمًا كبيرًا، وهذا يؤثر على قرار الشراء/البيع.

أخيرًا، ينطوي تداول التداول على الفجوات السعرية في سوق الفوركس على الدخول في فترات التقلب الحاد، لذلك يجب توخي الحذر. لمزيد من المعرفة والخبرة يجب عليك فهم سيكولوجية التداول واستخدام أوامر وقف الخسارة المناسبة للتأكد من أنك تتداول بالاستراتيجية الصحيحة وإدارة المخاطر بشكل صحيح لتفادي الخسارة الكبيرة.

نتمنى لكم تداولات ناجحة!

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top