ماهو تعدين البيتكوين Bitcoin

تعدين البيتكوين (Bitcoin) هو عملية إنشاء عملات بيتكوين جديدة وتصديرها للتداول حيث ازدادت قيمة البيتكوين مع أواخر مارس عام 2022 ونمت قيمتها لتعادل قيمة الذهب تقريبًا. وذلك مؤشر يبشّر بمستقبل مشرق وواعد لعملة البيتكوين ولكن في الوقت الذي يتمتع فيه تعدين البيتكوين بسجل حافل من الموثوقية. فقد اجتذب أيضًا نصيبه من النقد بسبب الطاقة اللازمة لتشغيل الشبكة إذ يحتاج تعدين البيتكوين طاقة كهربائية تكاد تفوق الطاقة التي تستهلكها بعض البلدان.

ولكن يبقى التركيز متزايدًا على عملة البيتكوين مقارنةً بغيرها من العملات الرقمية كونها العملة الأولى من ناحية القيمة السوقية والأمان والموثوقية. لتكون البيتكوين مشروعًا يرغب في تجربته كل مُعدّن يسعى إلى البدء في مشروع التعدين. ولنعرف ما هو تعدين عملة البيتكوين وكيف يتمّ، وما هي أهم الأجهزة التي يحتاجها المُعدّن للقيام بذلك، تابع معنا القراءة.

البيتكوين (Bitcoin) هي أول عملة رقمية لا مركزية تسمح بالتحويلات من نظير إلى نظير دون أي وسطاء مثل البنوك، أو الوكلاء أو الوسطاء باستخدام التقنيات الأساسية لـ بلوكتشن (blockchain). إذ يمكن لأي شخص حول العالم نقل عملات البيتكوين إلى شخص آخر على الشبكة بغض النظر عن الموقع الجغرافي بحيث تحتاج فقط إلى فتح حساب على الشبكة، وشحن حسابك ببعض عملات البيتكوين فيه وبعد ذلك يمكنك تحويل عملات البيتكوين هذه.

طرحت عملة البيتكوين لأول مرة عام 2009 وذلك من قبل مجموعة من المطورين المجهولين تحت اسم ساتوشي ناكاموتو (Satoshi Nakamoto)”. ومنذ ذلك الحين أصبحت العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم، حيث ألهمت شعبيتها وشهرتها إلى تطوير العديد من العملات الرقمية الأخرى.

ما هو تعدين البيتكوين

يُعرف تعدين عملة البيتكوين (Bitcoin) الرقمية بأنه عملية إنشاء عملات بيتكوين جديدة من خلال حل معادلات رياضية معقّدة للغاية وذلك من أجل التحقق من صحة المعاملات في العملة. فعندما يتم استخراج كتلة صحيحة بنجاح يحصل المُعدّن على عدد محدد مسبقًا من البيتكوين.
وتعتبر عملة البيتكوين (Bitcoin) عملة مشفرة حظيت بشعبية كبيرة وواسعة وذلك بسبب تقلبات أسعارها وارتفاع قيمتها بشكل كبير للغاية منذ إطلاقها لأول مرة عام 2009.

فمع الارتفاع الكبير لأسعار العملات الرقمية وعملة البيتكوين على وجه التحديد خلال السنوات الأخيرة ازداد الاهتمام بعملية التعدين أيضًا. ولكن بالنسبة لغالبية الناس يعتبر الخوض في آفاق تعدين البيتكوين ليس جيدًا بسبب طبيعتها المعقدة وتكاليفها المرتفعة.

قبل الخوض في تفاصيل تعدين البيتكوين ننصحكم بقراءة مقالنا السابق عن تعدين العملات الرقمية.

آلية تعدين البيتكوين

يحتاج مُعدّنو البيتكوين أولاً إلى الاستثمار في أجهزة الكمبيوتر المتخصصة في التعدين  وعادةً ما تتطلب الوصول إلى مصدر طاقة منخفض التكلفة. بحيث يتم تجميع معاملات البيتكوين التي تحتاج إلى التحقق مع بعضها لتشكّل ما يطلق عليه باسم الكتلة“. فالكتل التي يتم تجميعها معًا بترتيب تشكل البلوكتشين تمامًا مثل روابط أي سلسلة. إلا أن الفرق الوحيد هنا هو أن كل كتلة تحمل معلومات حول مصدر البيتكوين وأين ستذهب في المعاملة. لذلك فإن سلامة كل كتلة والتحقق منها قبل وبعد لا تقل أهمية عن التحقق من أي كتلة معينة. تأتي كل كتلة مع مجموعة من قواعد التشفير وهي عبارة عن وظائف رياضية معقدة تعرف باسم الهاشالتي يجب على المعدنين العمل على التحقق منها. تجعل هذه القواعد أيضًا من الصعب جدًا على أي شخص التلاعب أو إضافة أو إزالة الكتل بطريقة احتيالية من بلوكتشين.
هذا ويتم استخدام الهاش في تعدين البيتكوين لضمان عدم التلاعب بالكتل ودقة سلسلة المعاملات حيث يتسابق مُعدّنو البيتكوين لإكمال الوظائف الرياضية الصعبة لتخمين قيمة الهاش ومعالجة معاملات البيتكوين. فمعدّل الهاش المُعدّن هو السرعة التي يكون بها تكوين جهاز الكمبيوتر قادرًا على حل المعادلات الرياضية بحيث يُطلق على بروتوكول التعدين هذا اسم تقنية إثبات العمل (POW)”،
وذلك لأن أول مُعدّن يثبت أنه قام بحل معادلة معقدة يكتسب الحق في معالجة أحدث كتلة من معاملات البيتكوين. ليحصل المُعدّنون الناجحون على رسوم لقاء المعاملة التي قام بها بالإضافة إلى عملة البيتكوين كمكافأة أيضًا.

آلية تعدين البيتكوين

اقرأ أيضًا: تعلم تداول العملات الرقمية

كيفية تعدين البيتكوين في المنزل

يستخدم مُعدّني البيتكوين أجهزة التعدين لإنشاء كتلة بيتكوين جديدة كل 10 دقائق تقريبًا مع تعدين البيتكوين في المنزل ينبغي عليك اتباع الخطوات الرئيسية التالية، وهي:

  1. قم باختيار وإعداد أجهزة التعدين الخاصة بالبيتكوين: في البداية، اختر جهاز الكمبيوتر الذي ستستخدمه لتعدين عملة البيتكوين. ففي الوقت الذي يمكنك فيه استخدام جهاز كمبيوتر قديم أو حديث فمن غير المرجّح أن تربح أيّ عملة بيتكوين ما لم تستخدم جهاز كمبيوتر بمعالج قوي مصمم خصيصًا لتعدين البيتكوين. كما يمكنك ملاحظة أن العديد من منصات التعدين تعمل على نظام التشغيل لينوكس وتطلب من المُعدّن معرفة واسعة بالكمبيوتر لإعدادها وتشغيلها. لذا إن كنت حديث العهد باستخدام الحوسبة المتقدمة، خطط لتخصيص وقت إضافي لتعلم كيفية استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  2. أنشئ محفظة بيتكوين مخصصة: عندما تنجح في التحقق من صحة كتلة البيتكوين فأنت بحاجة إلى محفظة بيتكوين خاصة بك لتقوم بتخزين مكافآتك من البيتكوين عليها. لذا ضع في اعتبارك إنشاء محفظة مخصصة لأنشطة تعدين العملات الرقمية الخاصة بك بحيث تكون منفصلة عن أيّ استثمارات أخرى في البيتكوين. كما يمكنك إنشاء نوع واحد أو أكثر من محافظ البيتكوين  وكل ذلك ضمن مستويات مختلفة ومتفاوتة من الراحة والأمان.
  3. قم بتهيئة معدات التعدين الخاصة بك: بمجرد أن تختار أجهزة التعدين التي ستعمل عليها وتحصل على محفظة البيتكوين الخاصة بك يمكنك الآن البدء في تثبيت وتهيئة برنامج تعدين البيتكوين. بحيث يتطلب ذلك أيضًا بعض المعرفة التقنية خاصة إذا كنت ستعمل مع عددٍ من المُعدّنين الآخرين بهدف تعزيز قدرتك على تعدين البيتكوين بشكلٍ أسرع.
  4. ابدأ في عملية التعدين: يمكنك الآن البدء في عملية التعدين وذلك بمجرد تحميل النسخة المحلية من البلوكتشين للعملة المشفرة التي تريد تعدينها. فبمجرد النقر فوق الزر الصحيح لبدء التعدين بشكل رسمي يمكنك الذهاب لأخذ قسطٍ من الراحة إذ يقوم إعداد التعدين الخاص بك المعروف باسم حفارة التعدين“. بالعمل الشاق للتعدين من أجلك إلا أنه يتعين عليك بشكل دائم تفقد عمل جهاز التعدين الخاص بك لضمان استمرار عمله. بحيث يمكن لأجهزة التعدين العمل على مدار 24/7 حتى إن كنت نائمًا أو متواجدًا في عمل آخر.
تعدين البيتكون عن طريق الهاتف الذكي

يمكن تعدين البيتكوين عن طريق الهاتف الذكي بالتأكيد حيث يوجد اليوم العديد من تطبيقات تعدين العملات المشفرة التي يمكنك استخدامها لتعدين العملات الرقمية مباشرة عن طريق هاتفك الذكي. ففي أغلب الأحيان تسمح لك هذه التطبيقات بالانضمام إلى مُجمعات التعدين التي تستخدم بعضًا من طاقة هاتفك في عملية التعدين.

وذلك لأن تعدين البيتكوين بشكل فردي اعتمادًا على هاتفك الذكي فقط لن يكون ممكنًا أو حتى مربحًا على الأرجح. ولكن حتى لو انضممت إلى مجمعات تعدين البيتكوين باستخدام هاتفك الذكي فلا يجب أن تتوقع أرباحًا ضخمة إذ لا تنس أن الهواتف الذكية ليست قوية مثل أجهزة التعدين النموذجية.

مما يعني أنه لا يمكنك المساهمة بنفس القدر من طاقة الهاش في مُجمّع التعدين فغالبًا ما تدفع مجمعات التعدين بما يتناسب مع مقدار الطاقة التي يساهم بها المُعدّن. لذا، إذا كنت قد كرست قدرًا صغيرًا جدًا من الطاقة فستكون مكافأتك صغيرة أيضًا.

تعدين البيتكوين
هل تعدين البيتكوين مربح

تعدين البيتكوين ليس مربحًا لجميع المعدنين الفرديين باستثناء عدد قليل منهم بسبب عملية التعدين المعقدة والتكاليف المرتفعة. حيث لا يستطيع جميع المُعدّنين إنفاق مبالغ ضخمة من الدولارات على إعداد الأجهزة.

إذ ينبغي على المُعدن إجراء دراسة حول التكلفة والعائد للتأكد من الربحية حيث أن مقدار استهلاك الكهرباء والكفاءة  والصعوبة  والوقت المستغرق لإكمال عملية التعدين. وقيمة البيتكوين تمثل عوامل حاسمة بحيث أن تكلفة تركيب جهاز التعدين مرتفعة للغاية وتتطلّب من المُعدّن أن يكون على مستوى عالٍ من الخبرة التقنية.

في الوقت الذي يكون فيه غالبية المعدنين لا يملكون قدرًا كافيًا من الخبرة التقنية الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الأرباح لهؤلاء المعدنين الفرديين. لهذا السبب يُنصح المُعدّنين بالانضمام إلى مجمعات التعدين حيث يمكن لمجموعة من المُعدنين العمل معًا. وباتباع هذا النهج سيتمكن مُعدّنو البيتكوين من زيادة فرصهم في كسب المزيد من المكافآت في المزيد من عملات البيتكوين.

باختصار ينبغي أن تكون الأرباح من تعدين البيتكوين قادرة على استرداد تكلفة متطلبات التعدين المشتراة بالإضافة إلى تكاليف تشغيل الكهرباء. وهذا ممكن من خلال الأجهزة الحديثة ذات القدرة الحاسوبية العالية وتكاليف الكهرباء المنخفضة والانضمام إلى تجمع تعدين موثوق.

اقرأ أيضًا: أفضل منصات تعدين العملات الرقمية

هل تعدين البيتكوين قانوني

يمكن الإجابة على هذا السؤال ب نعم ولا في نفس الوقت فعلى الرغم من أن عملة البيتكوين قد حظيت بقبول واسع في جميع أنحاء العالم. إلا أنها لا تزال محل نزاع كبير في بعض البلدان بسبب طبيعتها اللامركزية وتقلبها واستهلاكها المرتفع للطاقة. ففي دول مثل الصين وروسيا وبوليفيا والجزائر والإكوادور يعتبر تداول البيتكوين إما مقيدًا أو غير قانوني تمامًا بفضل طبيعته اللامركزية وقيمته المتقلبة وارتباطه بالأنشطة الإجرامية والعديد من الأسباب الأخرى.
في الوقت الذي ترحب فيه دول الاتحاد الأوروبي مثل فنلندا وألمانيا وفرنسا ودول أخرى بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والإمارات العربية المتحدة بعملة البيتكوين ويتم تداولها على نطاق واسع. في حين اعتبرت السلفادور عملة البيتكوين كعملة قانونية وهي الدولة الوحيدة حتى الآن.

مخاطر تعدين  Bitcoin

عند سماع بعض الأشخاص يصفون تعدين البيتكوين قد يتخاطر إلى ذهنك أن كل ما عليك فعله هو حل بعض المعادلات الرياضية المعقدة وستحصل على الأموال بكل سهولة. ولكن الأمر على العكس تمامًا إذ أن تعدين البيتكوين محفوف بمجموعة من المخاطر المتمثلة بما يلي:

  1. يمكن أن يترك التعدين ثغرات أمنية يمكن للقراصنة استغلالها.
  2. لا يوجد ضمان للنجاح بحيث يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى استثمار مبلغ ضخم من المال في المعدات الضرورية ولا تحصل على عائد من الاستثمار.
  3. نظرًا لأن البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى متقلبة حتى إذا تمكنت من استخراج كمية جيدة من عملات البيتكوين بنجاح، فستظل تحت خطر انخفاض قيمة هذه العملة فجأة.
  4. العملة المشفرة بشكل عام لا مركزية لذلك لا توجد لوائح حكومية وبالتالي لا توجد حماية قانونية.
  5. معاملات البيتكوين لا رجعة فيها بحيث إن قمت بإرسال مبلغ خاطئ أو أعطيت المبلغ الصحيح للشخص الخطأ فإن خياراتك لتصحيح الأمور محدودة.
  6. وأخيرًا، بغض النظر عن الضجة الهائلة التي تولدها العملات الرقمية فإنه حتى تاريخ اليوم لم يتم قبولها على نطاق واسع.
حاسبة تكلفة تعدين البيتكوين للكهرباء

تعتبر ربحية تعدين البيتكوين عملية معقدة حيث تؤثر العديد من العوامل على ربحية تعدين البيتكوين يعد استهلاك الكهرباء أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على الربحية. لذلك يتم استخدام حاسبة تكلفة الكهرباء لإيجاد مقدار استهلاك الكهرباء بالكيلو وات ساعة إذ تقدر الآلة الحاسبة كمية الكهرباء المستهلكة من قبل المستخدم في اليوم بأكمله.
بعد ذلك يتم تقدير تكلفة كيلو وات ساعة بناءً على أسعار الطاقة الخاصة بموقع المستخدم ثم يتم ضربها في 30 للحصول على مصاريف الكهرباء الشهرية. وبناءً على هذه النتائج انتقل العديد من مُعدّني العملات الرقمية إلى مواقع لم تكن فيها أسعار الكهرباء مرتفعة للغاية.

عملات مشفرة أخرى يمكنك تعدينها

يمكن نظريًا تعدين واستخراج معظم العملات المشفرة التي تستخدم تقنية إثبات العمل“. حيث يوجد بالطبع بعض البدائل التي تنوب عن عملة البيتكوين (Bitcoin). أو ألتكوين (altcoins) مثل عملة لايتكوين (Litecoin) ودوجكوين (Dogecoin) كما يمكن أن تعمل في مشروع تعدين عملة مونيرو (Monero) التي يمكن تعدينها باستخدام جهاز كمبيوتر منزلي فقط.

في حين يعتمد البعض الآخر على تقنية إثبات الحصة (POS) التي تعتمد على مبدأ تعريض بعض العملات المشفرة للخطر من أجل إرسال كتلة جديدة والحصول على مكافأة. والجدير بالذكر أن عملة الإيثيريوم (Ethereum) وهي ثاني أكثر العملات الرقمية قيمة انتقلت مؤخرًا إلى الاعتماد على تقنية إثبات الحصة (POS).

أسئلة شائعة حول تعدين البيتكوين

1.هل يؤدي تعدين البيتكوين إلى إتلاف وحدة معالجة الرسومات الخاصة بجهاز الكمبيوتر؟

ليس بالضرورة إذ تعتمد معظم وحدات معالجة الرسومات على مراوح مساعدة تمنع تلفها وضررها خلال عندما تعمل لفترات زمنية طويلة.

2. هل يمكنك تعدين البيتكوين على جهاز الآيفون؟

كما ذكرنا سابقًا في المقال، من الممكن تعدين البيتكوين على جهاز الهاتف الخاص بك بمافيها الآيفون ولكن بالنظر لضعف إمكانيات الهواتف المحمولة مقارنة بأجهزة التعدين الضخمة والتجهيزات العالية التكلفة المخصصة لهذا الغرض فيسكون مردود التعدين ضعيف وفي بعض الأحيان يكاد لايذكر مقارنة بمايقدمه هاتفك المحمول من قدرات تعدين في مجتمعات التعدين ضمن الهواتف المحمولة.

3.كم يمكنني أن أكسب مالًا من تعدين البيتكوين؟

يحصل المعدن لقاء تعدين كتلة بيتكوين واحدة على مكافأة قدرها 6.25 بيتكوين.

4.هل يمكن استبدال عملة البيتكوين بأصل نقدي؟

يمكن استبدال البيتكوين بأصل نقدي آخر إذ يوجد العديد من عمليات تبادل العملات المشفرة عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص القيام بذلك ولكن يمكن أيضًا إجراء المعاملات شخصيًا أو عبر أي منصة تداول عملات رقمية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top