Search
Close this search box.

ما هو برنامج شات جي بي تي ChatGPT

انتشر برنامج شات جي بي تي ChatGPT مؤخرًا بشكل كبيرٍ للغاية، لدرجة أنه بات يهيمن على كافة الأخبار المنشورة. فمنذ إطلاقه للاستخدام العام في ديسمبر عام 2022، اكتسب شعبية أسرع من برنامجات التواصل الاجتماعي العملاقة مثل إنستجرام، وتيك توك. ومع الكثير من الضجة التي حظي بها، بات هناك الكثير من الأسئلة التي تدور حول ما هو برنامج شات جي تي، وما هي آلية عمله، وهل يمكن لأي شخص استخدامه؟! وللإجابة على كل تلك الأسئلة، تابع معنا القراءة.

ما هو برنامج شات جي بي تي ChatGPT

برنامج شات جي بي تي ChatGPT هو برنامج ذكاء اصطناعي طوّرته شركة تُعرف باسم “أوبن أيه آي (OpenAI)”. يستند برنامج شات جي بي تي ChatGPT إلى الجيل الثالث من برمجية التنبؤ اللغوي (GPT-3). يعتبر شات جي بي تي بمثابة ينبوع المعرفة، حيث أن قدرته على التواصل هي ما يميزه عن البرامج الأخرى. تم ضبطه بدقة للعديد من مهام توليد اللغة، بما في ذلك الترجمة اللغوية والتلخيص وإكمال النص والإجابة على الأسئلة وحتى الخطاب البشري. باختصار، يعتبر برنامج الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي بمثابة شبكة عصبية قائمة على المحولات توفر إجابات وبيانات بأنماط كتابة بشرية. إذ تمت برمجة هذا البرنامج بعدد غير محدود من البيانات النصية لفهم سياق النص، وكيفية توليد ردود شبيهة بالإنسان على الأسئلة. ويذكر بأنه منذ طرح برنامج شات جي بي تي للجمهور، وصل عدد المستخدمين النشطين شهريًا إلى 57 مليون مستخدم، وهو إنجاز استغرق برنامج تيك توك الشهير تسعة أشهر للوصول إليه.

اقرأ أيضا: ماهو الرمز الغير قابل للاستبدال

حقائق حول برنامج شات جي بي تي ChatGPT

بعد أن تعرفنا على برنامج شات جي بي تي ChatGPT لنلق نظرة على بعض الحقائق المتعلقة بهذا البرنامج:

  • برنامج شات جي بي تي واسع النطاق، حيث يحتوي على أكثر من 175 مليار متغير، مما يجعله أحد أكبر النماذج اللغوية على الإطلاق.
  • تم تدريب البرنامج مسبقًا. مما يعني أن كل الأعمال اللازمة لجعله يعمل قد تم برنامجها.
  • يعتبر برنامج شات جي بي تي ChatGPT قادرًا على تعدد المهام. إذ يحتوي البرنامج على أكثر من مهمة لغوية، بحيث يمكنه التوفيق بين الترجمة والتلخيص والإجابة على الأسئلة في نفس الوقت.
  • يستجيب شات جي بي تي في الزمن الحقيقي. تمامًا مثل برنامج “شات بوت (chatbot)” الذي تجده أثناء التسوق عبر الإنترنت، حيث يستجيب شات جي بي تي ChatGPT بسرعة كبيرة بعد طرح سؤال عليه أو عند إكمال مهمة ما.

كيف يعمل برنامج شات جي بي تي ChatGPT

يستخدم شات جي بي تي ChatGPT شبكة عصبية واسعة النطاق، لإنتاج لغة شبيهة بالإنسان يتواصل من خلالها. وذلك يحدث عبر الخطوات التالية:

  1. معالجة المدخلات: يكتب المستخدم البشري أوامر أو أسئلة في شريط نص ChatGPT.
  2. الترميز: يتم ترميز النص المدخل، مما يعني أن البرنامج يقسمه إلى كلمات فردية ليتم تحليلها.
  3. تضمين المدخلات: يتم وضع النص المميز في جزء محول الشبكة العصبية.
  4. فك التشفير: يقوم المحول بتشفير النص المُدخل، ومن ثم يولد توزيع احتمالي لجميع المخرجات الممكنة. ليولد هذا التوزيع الناتج.
  5. توليد النص والمخرجات: يولد شات جي بي تي إجابته على المخرجات، ويتلقى المستخدم البشري ردًا نصيًا.

إمكانيات برنامج شات جي بي تي ChatGPT

يتمتع شات جي بي تي ChatGPT بقدرات واسعة من المرجح أن تغير المشهد في العديد من القطاعات، وتشمل هذه القدرات ما يلي:

توليد النص

تتمركز أهمية برنامج الذكاء الاصطناعي “شات جي بي تي (ChatGPT)” في توليد وإنشاء النصوص، حيث أنها تمثل الطريقة التي يتواصل بها مع مستخدميه من البشر. حيث يستخدم البرنامج قاعدة بياناته المدربة مسبقًا لاستيعاب المدخلات والتعليمات، وتوليد الإجابة المناسبة في بنية نصية تشبه طريقة إجابة البشر.

إكمال النص

إذا كنت ترغب في الحصول على صديق يمكنه إنهاء جملك، فقد يكون شات جي بي تي هو مقصدك. إذ يمكن لـ شات جي بي تي إنهاء جملتك المدخلة بناءً على المحتوى والمعنى إذا قمت بتزويده بكلمات البداية. ولكن قد لا تكون دائمًا النهاية التي تريدها، لكنها ستكون حتمًا مناسبة لكلمات البداية. على سبيل المثال، إذا كتبت أمرًا يطلب إنهاء الجملة “قوس قزح”، قد تكون النهاية التي تخطر في ذهنك هي أن “قوس قزح جميل”، ولكن قد يكمل شات جي بي تي بكلمات قوس قزح أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، نيلي، بنفسجي”. وهذا لأنه يستمد معرفته من التدريبات المسبقة للعثور على الإجابة. لذا قد لا يكون قادرًا على قراءة أفكارك، ولكنه بالتأكيد سيكون قادرًا على إكمال البيانات الصحيحة.

الإجابة على الأسئلة

يمكن لـ برنامج شات جي بي تي الإجابة على كل سؤال يمثل جزءًا من معرفته المُدرَّبة مسبقًا. وسيشمل هذا المعرفة العالمية والحقائق العامة. كما يمكن للبرنامج أيضًا الإجابة على الأسئلة بالتنسيق الذي تريده. فبناءً على تفضيلاتك، يمكنك أمره بالإجابة على شكل نقاط أو قائمة أو إجابات قصيرة.

التلخيص

إذا قمت بإدخال نص طويل في برنامج شات جي بي تي وأمرته بتلخيص المعلومات، فسيقوم بذلك. ولكن لا يجب أن تتوقع أن يقوم ChatGPT بتلخيص الروايات ذات الطول الكامل، ولكن من الممكن استخدام بضع صفحات من النص حيث يمكنه التعامل مع ما يصل إلى 4095 محرف.

ترجمة نصية

تمامًا مثل الترجمة من جوجل، يمكن لـ ChatGPT الترجمة من لغة إلى أخرى، بما في ذلك:

  • الإنجليزية.
  • الإسبانية.
  • الفرنسية.
  • الألمانية.
  • الإيطالية.
  • البرتغالية.
  • الهولندية.
  • الروسية.
  • الصينية.
  • اليابانية.
  • الكورية.
  • العربية.

يستخدم البرنامج شبكاته العصبية لتشكيل وبناء الجمل والتراكيب، ومثله مثل Google Translate، فهو ليس مثاليًا. وفي حين أن الذكاء الاصطناعي متقدم بشكل لا يصدق، إلا أنه قد يفتقد أيضًا إلى بعض القواعد اللغوية والدلالات والتفاصيل الأخرى للغات الأجنبية.

محادثة الذكاء الاصطناعي

أحد أهم ميزات ChatGPT هو أنه يمكن أن يستجيب بلغة محادثة شبيهة بالبشر. وهذه طريقة مفيدة لتلقي واستيعاب المخرجات. يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للشركات التي لديها مواقع التجارة الإلكترونية التي ترغب في دمج واجهات المحادثة لروبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين والتطبيقات الأخرى.

تحليل المشاعر

يمكن لـ شات جي بي تي في الواقع تحديد المشاعر أو الشعور الإنساني عند تحليل النص. على سبيل المثال، عندما يترك أحد العملاء مراجعة على أحد مواقع التجارة الإلكترونية، يمكن لـ ChatGPT تحليل النص وتحديد ما إذا كان إيجابيًا أم سلبيًا أم محايدًا. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا للغاية للشركات لجمع البيانات حول منتجاتها وخدماتها.

فهم اللغة الطبيعية

يمكن لـ ChatGPT تحديد أسماء الأشخاص والمؤسسات والمواقع. ضع في اعتبارك أن قاموس الشبكة العصبية الخاص بـ ChatGPT يشمل فقط الأسماء حتى عام 2021، لذلك لن يكون من الممكن الوصول إلى أي شيء موجود بعد ذلك.

قيود برنامج شات جي بي تي

على الرغم من أن ChatGPT هو أحد أكثر برامج البرمجة اللغوية العصبية للذكاء الاصطناعي تقدمًا، إلا أن له حدود.

خصوصية البيانات

مع أي تقنية، يمكن أن تكون هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية. تم إنشاء ChatGPT من كميات هائلة من إدخال البيانات، مما يعني أن أي شخص ساهم في عملية التدريب على البيانات قد يكون عرضة للخطر، حيث يتم تخزين هذه البيانات الآن إلى الأبد ويمكن استخدامها أيضًا.

معلومات مضللة

في حين أن شات جي بي تي ذكي بشكل لا يصدق، إلا أن قاعدة بياناته تتضمن الإنترنت، وليس كل شيء على الإنترنت صحيحًا. لذلك، ليس هناك ما يضمن دقة المعلومات عند استخدام البرنامج.

فهم اللغة

مرة أخرى، يعد البرنامج ذكيًا للغاية ولكن لا يزال بإمكانه الكفاح لفهم كلمات وجمل وأسئلة معينة، مما قد يؤدي إلى ردود خارج الموضوع.

عدم وجود الحس السليم والشخصية

بغض النظر عن مدى دقة تقنيات الذكاء الاصطناعي، فإن الحس السليم والشخصية هي صفات بشرية. وبينما يتم تدريب ChatGPT على المشاعر، لا يزال هناك بعض القيود على بعض التجارب والأهداف والتفاهمات البشرية.

كيفية التسجيل في برنامج شات جي بي تي ChatGPT

يمكن الوصول إلى شات جي بي تي عبر متصفح هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر المحمول، حيث أن استخدام شات جي بي تي سهل للغاية. قبل التسجيل في برنامج شات جي بي تي ChatGPT لابد من التسجيل أولًا في موقع الشركة المطورة وضلك وفقًا للخطوات التالية:

كيفية التسجيل في برنامج شات جي بي تي ChatGPT
كيفية التسجيل في برنامج شات جي بي تي ChatGPT
  1. قم بزيارة ” https://chat.openai.com/auth/login” للبدء.
  2. قم بالتسجيل في هذا الموقع عن طريق إدخال اسمك الكامل.
  3. تحقق من حسابك من خلال إدخال الكود الذي تم إرساله إلى هاتفك المحمول أو بريدك الإلكتروني.
  4. بمجرد اكتمال التحقق من حسابك، يمكنك البدء في استخدامه.

في النهاية، يعتبر شات جي بي تي ChatGPT برنامج ذكاء اصطناعي قوي يثبت تقدمًا رائعًا في مجال معالجة اللغات الطبيعية. فربما تكون أكثر قدراته إثارة للإعجاب هي توليد نصوص شبيهة بكلام البشر. لكن هل يمكن أن يشهد هذا العام طفرات أخرى في مجال الذكاء الاصطناعي؟ هل سنرى مزيجًا من التقنيات السابقة والحالية؟ الزمن وحده كفيل بالإجابة على هذه الأسئلة.

أسئلة شائعة: ما هو شات جي بي تي ChatGPT؟

ChatGPT هو نظام روبوت محادثة تم إصداره بواسطة OpenAI في نوفمبر 2022. حيث أنه أداة ذكاء اصطناعي لديها القدرة على الرد على استفساراتك بنبرة محادثة، بطريقة مماثلة للطريقة التي يتواصل بها البشر. على سبيل المثال، يمكنك طرح أسئلة مثل اشرح نظرية النسبية، أو اكتب كلمات أغاني تايلور سويفت.. وغيرها الكثير.

هل برنامج شات جي بي تي مجاني؟

نعم، يمكنك الدردشة بشكل مجاني في شات جي بي تي. ومع ذلك، فقد أطلقت OpenAI أيضًا نسخة مدفوعة من Chat GPT في الولايات المتحدة. يُطلق على النسخة المدفوعة من دردشة GPT اسم ChatGPT Plus، بحيث يمكن للأشخاص الذين يرغبون في استخدام الإصدار المدفوع من Chat GPT استخدامه بدفع 20 دولارًا أمريكيًا شهريًا. بينما يمكن للأشخاص الذين لا يعتزمون دفع ثمن استخدامه استخدام الإصدار المجاني من التطبيق.

هل شات جي بي تي تطبيق؟

لا، شات جي بي تي ليس تطبيقًا. إنه روبوت ذكاء اصطناعي متاح للاستخدام على متصفحات الويب. لم تطلق OpenAI إصدار التطبيق الخاص بها، ومع ذلك يمكن تنزيله من متجر ” App Store” أو متجر ” Play Store”. وبالتالي، سيتعين على الأشخاص استخدام متصفح ليكونوا قادرين على استخدام ChatGPT.

متى تم إطلاق شات جي بي تي؟

تم إطلاق ChatGPT في 30 نوفمبر عام 2022، وهو التطبيق الأسرع انتشارًا ونموًا على مرّ التاريخ بحيث تمكن من الحصول على أكثر من 100 مليون مستخدم شهريًا مع حلول شهر يناير عام 2023.
 
مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top