كيفية الاستثمار في سوق مسقط للأوراق المالية

يعدّ التداول في سوق مسقط للأوراق المالية (MSM) خيارًا رابحًا ومتنوعًا لما يقدمه هذا السوق من خيارات تداول كبيرة في قطاعات اقتصادية مختلفة. حيث يضاف سوق مسقط للأوراق المالية إلى قائمة الأسواق المالية العربية الرئيسية إلى جانب سوق دبي و السعودية للأوراق المالية اللذان ناقشنا أهم جوانبهم وخيارات التداول فيهم في مقالات سابقة. اليوم سنلقي نظرة أقرب على  سوق مسقط المالي ومؤشر مسقط 30 وكيفية التداول في هذا السوق العريق.

متى تأسس سوق مسقط للأوراق المالية؟

تأسس سوق مسقط للأوراق المالية MSM بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 53/ 88 بتاريخ 21 يونيو 1988 ككيان واحد هدفه تنظيم سوق الاوراق المالية في سلطنة عمان. كما جاء إطلاق سوق مسقط المالي ليسهم مع بقية المؤسسات المالية الاخرى في متابعة تاسيس البنية التحتية، للقطاع المالي في السلطنة.

هذا ويسمح سوق مسقط للأوراق المالية التداول في قطاعات مختلفة منها: السندات الحكومية والشركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمار وسندات الشركات والكثير من الأدوات المالية المتنوعة الأخرى.
ولمن لايعلم ماهي البورصة: يمكننا القول باختصار أن البورصة هي مؤسسة مهمتها تسهيل التفاوض على الأدوات المالية في السوق المالية كسوق مسقط. ويقوم المستثمرون بالتفاعل (البيع والشراء) وتقديم العروض من خلال الأدوات المالية التي قد تكون: الأسهم، السندات، والعملات (المعدنية).

أما عن مواعيد التداول فتعقد البورصة “جلسات التداول” بشكل يومي ويُتاح للمستثمرين كافة الوسائل منها المادية وكذلك التكنولوجية وحتى البشرية والتشغيلية وذلك بهدف التفاعل بين الوسطاء من جهة والمُصدرين والمستثمرين من جهةٍ أخرى. سنتعرف على مواعيد عمل بورصة مسقط للأوراق المالية بتفصيل أكبر في فقرة لاحقة.

كيفية الاستثمار في بورصة مسقط

يمكنك الاستثمار في سوق مسقط للأوراق المالية عبر اختيار وسيط تداول وفتح حساب تداول معه. وفي التفاصيل ستحتاج لاتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار وسيط التداول: الوسطاء Brokers هم الشركات المعتمدة والتي تتيح لك تداول الاصول المالية في سوق مسقط للأوراق المالية وغيرها من الأسواق العالمية. لمساعدتك على اختيار وسيط تداول موثوق ننصحك بقراءة مقالنا “كيف أختار وسيط التداول“.
  2. فتح حساب تداول مع وسيط تداول محلي: هنا ستحتاج لأن تكون قد بلغت السن القانونية كشرط أساسي وأن تملك إقامة في سلطنة عمان. بفتح حساب تداول مع وسيط التداول الخاص بك سيوفر لك الوسيط إمكانية الوصول الى منصات الاستثمار الخاصة به. هذا يعني أنه يمكنك إرسال أوامر الشراء / البيع الى النظام المركزي التابع لسوق مسقط للأوراق المالية.
  3. اختيار الأصول المالية للاستثمار فيها: الآن وبعد اختيارك وسيط تداول آمن وموثوق وفتح حساب تداول سيتعين عليك كمستثمر أن تختار فيما إذا كنت ستستثمر في الأسهم أو السندات السيادية أو سندات الشركات أو غيرها من الأدوات المالية.
  4. البدء بالتداول: بعد اتخاذك لقرار التداول سواء بيع أم شراء، سترسل أمر الشراء/البيع من خلال وسيط التداول الخاص بك. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أنه سيتعين عليك تقديم أمر شراء لأحد الأصول المالية، حيث يمكنك تحديد سعر محدد أو سعر السوق للأصل المختار.

متى تكون المعاملة المالية فعالة؟

تكون المعاملة المالية فعّالة فقط عندما تتطابق أسعار البيع والشراء، بمعنى أنه يتم تنفيذ الصفقة عندما يتطابق سعر العرض (الذي قدمه المشتري) لأصل مالي معين مع سعر الطلب (الذي قدمه البائع). مهمة الوسيط هي دفع قيمة الصفقة لأجلك في البورصة، كما يقوم بتسليم قيمة المعاملة إلى المشتري (أو البائع) وفي النهاية تصبح أنت المالك القانوني للأصل.

في نهاية الخطوات السابقة يصدر الوسيط إشعار المعاملة ورسوم المعاملة، هنا يجب التنويه إلى أنه لا توجد رسوم ثابتة للمعاملات، مما يعني أنه عند اختيار وسيط تداول، يجب عليك اختيار وسيط مالي موثوق يستطيع التكيّف بشكل أفضل مع استراتيجية التداول الخاصة بك.

قد يهمّك أيضًا: أفضل شركات التداول المرخصة في الوطن العربي لعام 2023

مؤشر بورصة مسقط 30

أنشئ مؤشر بورصة مسقط (أو كما يعرف سابقًا مؤشر سوق مسقط 30) في عام 1992م . واختلف عدد الشركات المكونة لهذا المؤشر منذ ذلك الحين ليبلغ أخيرًا تعدادها عند أفضل 30 شركة من حيث عدة عوامل:

  • سيولة الشركة.
  • الربحية.
  • القيمة السوقية للشركة.

حيث تم أخذ هذه العوامل على مستوى السوق ككل.

اعتمد مؤشر بورصة مسقط 30 منذ بداية تأسيسه على طريقة الترجيح بالقيمة السوقية الاجمالية للشركات المكونة له في احتسابه حتى الأول من يوليو 2009 . ومنذ ذلك الوقت تلك تم اعتماد الترجيـح بالقيمة السوقيـه للأسهم الحرّة المتاحـة للتـداول في الشركات “Free Float”.

حيث يعتبر هذا الأسلوب هو الاسلوب المعتمد في معظم المؤشرات حاليًا. ومن جهةٍ أخرى، تم تحديد نسبة 10% كسقف أعلى لتأثير الشركات ذات القيمة السوقية الاكبر.

يُضاف إلى ماسبق أن مؤشر بورصة مسقط 30 اعتمد منذ إنشائه على رقم 100 كرقم قياسي لسنة الاساس. لكن ابتداءً منذ الأول من شهر يونيو من عام 2004 تم تغيير هذا الرقم إلى 1000. وبالتالي فقد تغيّر مؤشر بورصة مسقط 30 من ثلاث منازل عشرية إلى 4 منازل عشرية.

ولفهم أكثر لهذه العملية لنأخذ مثلًا مؤشرًا ب 308.57 نقطة قبل هذا التغيير وتحول إلى 3085.70 نقطة بعد التغيير السابق. أما عن هدف مؤشر بورصة مسقط 30 الأساسي فهو تسليط الضوء على التغيرات اليومية لأسعار الشركات المدرجة في بورصة مسقط بشكل موضوعي ومُنصف.

كيفية تداول الأصول العالمية في بورصة مسقط

كما ذكرنا في فقرةٍ سابقة يحتاج المستثمرون لوسيط تداول حتى يمكنهم تداول الأصول المالية في سوق مسقط. لكن هل فكرت كيف ستكون عليه الأمور في حال أردت التداول في الأصول العالمية؟

في الواقع، حساب التداول الخاص بك الذي فتحته عن طريق وسيط يعمل في سوق مسقط للأوراق المالية سيتيح لك التداول في الأصول المدرجة محليًا فقط. وفي حال قررت فتح حساب مع وسيط تداول دولي، فيمكنك عندها التداول والاستثمار في عدد لانهائي من الأصول العالمية. بكلمات أخرى ، يمكنك الاستثمار في الأصول المالية الدوليه كالأسهم المدرجة في بورصة نيويورك انطلاقا من عمان عبر وسيط دولي. وبالتالي أنت بحاجة وسيط عالمي ليقوم بربطك بالبورصات الدولية.

ففي حال مثلًا كنت تريد شراء أسهم في شركة آبل Apple (المدرجة في بورصة نيويورك)، فإن الوسيط يشتري لك الأسهم باسمك ويودع الأموال لك في حسابك.

عمومًا، يوفر أغلب وسطاء التداول الدوليين إمكانية الوصول إلى البورصات العالمية المختلفة في الولايات المتحدة وكندا وكذلك المملكة المتحدة ودول آسيا كاليابان والبورصات الأوروبية.

تتم عملية التسجيل مع وسيط تداول دولي كليًا عبر الإنترنت، كما تتيح لك تطبيقات التداول التحكم بعمليات البيع والشراء في الأسواق المالية من هاتفك المحمول في غضون أيام قليلة.

أما بالنسبة لمواعيد التداول في سوق مسقط فيبدأ السوق عمله بجلسة ماقبل الافتتاح في الساعة 9-10 صباحًا ليغلق في الساعة 14:00. انظر الجدول أدناه لمزيد من التفاصيل:

مواعيد التداول في سوق مسقط للأوراق المالية
مواعيد التداول في سوق مسقط للأوراق المالية

الشركات المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية

كما ذكرنا سابقًا أنت بحاجة لفتح حساب تداول مع شركة وساطة محلية للتداول في الأسهم المحلية في سلطنة عمان، وفيما يلي بعض الوسطاء المتاحين في السلطنة:

اهم حوافز الاستثمار في سوق عمان المالي

في الحقيقة يتمتع سوق المال العماني بالعديد من الحوافز التشجيعية على الاستثمار والتي تجذب أكبر المستثمرين سنويًا للدخول في هذا السوق النشط. نستعرض معكم بعضًا من هذه الحوافز:

  1. قيود رأس المال: غياب القيود على تحويل رأس المال (او الأرباح).
  2. الصرف: غياب القيود على عمليات الصرف.
  3. العملة العمانية: قابلية صرف الريال العماني وربطه بسعر صرف ثابت بالدولار الأمريكي.
  4. الضرائب: الضرائب في السلطنة العانية على أرباح الشركات منخفضة مع وجود حوافز وكثير من الإعفاءات المجزية والطويلة الأمد.
  5. المرونة في الاستثمار:  يستطيع المستثمرون الأجانب الاستثمار في أسهم الشركات أو حتى صناديق الاستثمار المدرجة في سوق عمان المالي بدون أي إذن مسبق.
  6. الرقابة الصارمة: يتمتع سوق عمان المالي بوجود جهاز رقابي مستقل بهدف ضمان سوق عادلة للجميع واستقرار شامل وحماية حقوق المستثمرين. بالإضافة لضمان الحد الأقصى من درجات الشفافية و الافصاح والنزاهة.

أهم الحوافز الاستثمارية في سلطنة عمان

حجم المستثمرين المتزايد في سلطنة عمان سنويًا يدعونا للتساؤل عن ماهية الحوافز الاستثمارية التي تتمتع بها السلطنة. لذلك قمنا بسرد العديد من المزايا الاستثمارية الهامة لكم والتي استطاعت من خلالها عُمان من جذب العديد من الاستثمارات الاجنبية الهامة:

  • تمتع السلطنة بنظام اقتصادي حرّ.
  • الاستقرار العام في السلطنة بشقيه السياسي والاقتصادي.
  • نسبة عالية للتملك تبدأ من70 % وقد تصل إلى 100% بالنسبة للأجانب.
  • غياب كامل للقيود على تحويل أموال وأرباح المستثمرين للخارج.
  • انعدام الضريبة على دخل الفرد.
  • القروض: تتيح السلطنة العديد من القروض الميسرة بمعدلات فائدة منخفضة مع فترات سداد مريحة.
  • إعفاءات ضريبية مميزة على الشركات والتي قد تصل إلى 10 سنوات.
  • ضرائب منخفضة بالنسبة لأرباح الشركات بالإضافة للعديد من الحوافز والإعفاءات المجزية والطويلة الأمد.

كانت هذه أهم الجوانب التي تهم المستثمرين الراغبين بالاستثمار في سوق مسقط للأوراق المالية. ولاتنسى في حال رغبت بفتح حساب تداول في بورصة مسقط لتداول الأصول العالمية فعليك قبل كل شيء اختيار وسيط تداول آمن ومرخص وننصحك بمراجعة مقالاتنا السابقة فيما تعلق بهذا الموضوع بالإضافة لاستراتيجيات إدارة المخاطر في التداول.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top