Search
Close this search box.

السوق المالية | أفضل أسواق الأوراق المالية العربية

تعتبر أسواق الأوراق المالية العربية المقصد الرئيسيّ الذي يقصده معظم الراغبين في الاستثمار، وذلك بهدف زيادة أرباحهم ومضاعفتها بشكلٍ سريعٍ وآمن. هذا وقد ازداد بشكلٍ ملحوظٍ في الآونة الأخيرة معدّل إقبال العديد من المستثمرين إليها وذلك بفضل انتشار شركات الوساطة والتداول عبر الإنترنت.

والذين جعلوا من عملية التداول في البورصات العالمية أمرًا سهلًا للغاية. يوجد في الوطن العربي العديد من أسواق الأوراق المالية العربية التي تعتبر من الأسواق الأفضل والأقوى وتشهد تنافسًا كبيرًا مقارنةً بغيرها من الأسواق العالمية.

وذلك كسوق دبي للأوراق المالية وسوق البحرين بالإضافة إلى سوق العراق وغيرها من أسواق الأوراق المالية العربية الأخرى. في مقالنا هذا، سنتعرف بالتفصيل على أفضل أسواق الأوراق المالية العربية وأبرز ميزاتها.

قائمة أفضل أسواق الأوراق المالية العربية

  1. سوق أبو ظبي للأوراق المالية.
  2. سوق دبي للأوراق المالية.
  3. سوق الكويت للأوراق المالية.
  4. سوق مسقط للأوراق المالية.
  5. سوق البحرين للأوراق المالية.
  6. سوق السعودية للأوراق المالية.
  7. سوق قطر للأوراق المالية.
  8. سوق العراق للأوراق المالية.
  9. سوق دمشق للأوراق المالية.
  10. سوق مصر للأوراق المالية.

اقرأ أيضًا: مفهوم التداول اليومي Day Trading وأهم استراتيجياته

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

يصنّف أحد الأسواق المالية العربية الحديثة حيث يرجع تأسيسه إلى عام 2000. حيث تمكّن خلال هذه الفترة القصيرة من أن يصبح أحد أهم وأقوى الأسواق المالية العربية وحتى العالمية. كما يعتبر هذا السوق من الأسواق الداعمة لاقتصاد الإمارات العربية المتحدة وذلك كلّه يرجع إلى العديد من العوامل. ولعلّ أهمها هو وجود العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى ضمن هذا السوق.

بالإضافة إلى الأهمية الكبرى التي يوليها سوق أبو ظبي للأوراق المالية للتداول عبر الإنترنت. بحيث أصبح بفضل خصائصه المميزة السوق الأكثر جذبًا للمتداولين في يومنا هذا.

سوق دبي للأوراق المالية

تأسس سوق دبي للأوراق المالية عام 2000 كأحد المؤسسات العامة المستقلة، ولكن سرعان ما تمّ تحويله إلى شركة عامة مساهمة.

أسواق الأوراق المالية العربية
الموقع الرسمي لسوق دبي للأوراق المالية

حيث حظي سوق دبي للأوراق المالية بانتشارٍ كبيرٍ وواسع على المستوى الإقليمي، وذلك بفضل تركيز استراتيجيته على تطوير الأنظمة المعلوماتية منذ تأسيسه.
الأمر الذي لعب دورًا كبيرًا في ترسيخ مكانته لدى المستثمرين المحليين، والعرب، والأجانب .
ليكون سوق دبي للأوراق المالية من بين الأسواق المالية العربية الأولى التي تحظى بنظام التداول المتطور “أكستريم” عام 2009. وهو أحد أفضل أنظمة التداول العالمية اليوم.

سوق الكويت للأوراق المالية

يعتبر سوق الكويت للأوراق المالية أحد أعرق وأقدم أسواق الأوراق المالية العربية. إذ يعتبر أيضًا من أوائل الأسواق المالية في منطقة الخليج العربي.

يرجع تاريخ تأسيس بورصة الكويت إلى أوائل الستينات تنفيذًا لقانون التداولات المالية الذي أصدر آنذاك. هذا وقد شهد سوق الكويت بعد ذلك العديد من القفزات النوعية التي طوّرت منه وجعلته يحصل على عضوية اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية عام 2018.

سوق مسقط للأوراق المالية

يرجع تأسيس بورصة مسقط للأوراق المالية إلى عام 1988. حيث شكّل أحد أهم دعائم الاقتصاد في سلطنة عمان. ومنذ عام 1998 أصبح سوق مسقط بموجب مرسوم سلطانيّ كيانًا قانونيًا قائمًا بذاته. ليواصل نموّه وتطوّره لتصل عدد الشركات المدرجة فيه عام 2009 إلى 120 شركة، قُدّرت قيمتها السوقية آنذاك حوالي 23 مليار دولار. هذا وقد حصل سوق مسقط للأوراق المالية في الفترة ذاتها على شهادة آيزو 9001.

اقرأ أيضًا: مستقبل سوق الفوركس في عام 2023: تحليلات مؤشرات الاسهم الرئيسية

سوق البحرين للأوراق المالية

تأسس سوق البحرين في منتصف الثمانينات، إلا أنه لم يبدأ العمل بشكلٍ فعليّ حتى منتصف عام 1989. بدأ سوق البحرين للأوراق المالية باحتوائه على 29 شركة فقط. ولكن مع الزمن أصبحت بورصة البحرين هيئة مستقلة بموجب تعديل طرأ على القانون المنظم للأوراق المالية في البحرين.

الأمر الذي أدى إلى ارتفاع عدد الشركات المدرجة في سوق البحرين إلى 50 شركة.

سوق السعودية للأوراق المالية

يعتبر سوق السعودية للأوراق المالية من أهم وأقوى أسواق الأوراق المالية العربية وذلك لأنه يستمد قوته من اقتصاد المملكة العربية السعودية.

حيث سجّل ارتفاعًا ملحوظًا في نموّه وتطوّره عام 2020 وذلك بنسبة 2.1%. هذا ويمكن اعتبار سوق السعودية الخيار الأفضل لعدد كبير من المستثمرين العرب والأجانب. وذلك بفضل هامش الربح الذي يمكنهم تحقيقه فيه بفضل قوة الأسهم في بورصة السعودية. والقيمة السوقيّة المرتفعة للشركات الموجودة في سوق السعودية مثل شركة أرامكو، وسعودي تيلكوم، ومصرف الراجحي وغيرها الكثير.

سوق قطر للأوراق المالية

يعرف سوق قطر للأوراق المالية باسم “سوق الدوحة للأوراق المالية” أيضًا. ويعتبر أحد البورصات المالية الوحيدة المخصصة لتداول أسهم الشركات القطرية. ما يميز سوق قطر للأوراق المالية هو التزامه بكافة المعايير الدولية بهدف تعزيز الشفافية والثقة في عمليات التداول.

هذا وقد انضمّ سوق الدوحة للأوراق المالية إلى المنظمة الدولية لهيئات سوق المال “أيسكو” التي تعتبر أحد أهم المنظمات التي تُعنى بالمراقبة والإشراف على أسواق المال.

سوق العراق للأوراق المالية

أحد الأسواق المالية العربية الحديثة نسبيًا. تأسس سوق العراق للأوراق المالية (ISX) في بغداد عام 2004. ويعتبر أحد الهيئات المستقلة التي تعمل تحت إشراف هيئة الأوراق المالية العراقية. يعتبر سوق العراق للأوراق المالية البورصة الوحيدة الموجودة في العراق، حيث ضمّ حين افتتاحه على 15 شركة فقط، في حين يحتوي اليوم على أكثر من 100 شركة.

سوق دمشق للأوراق المالية

يعتبر من بين أسواق الأوراق المالية العربية الحديثة أيضًا حيث يرجع تأسيسه إلى مرسوم جمهوري عام 2009. ويعتبر سوق دمشق للأوراق المالية بمثابة مؤسسة تموّل نفسها بنفسها، بحيث يمكنها تغطية أيّ عجز يحصل فيها بواسطة قرض حكومي. ترتبط بورصة دمشق بهيئة الأوراق والأسواق المالية السورية وتعمل تحت إشرافها أيضًا.

سوق مصر للأوراق المالية

تعتبر البورصة المصرية سوق الأوراق المالية الرسمي الوحيد في مصر. وتضم سوق الإسكندرية والقاهرة للأوراق المالية. حيث يرجع تأسيس سوق الإسكندرية إلى عام 1883. في حين يرجع تأسيس سوق القاهرة للأوراق المالية إلى عام 1903. إلا أنهما بمثابة مؤسسة واحدة يختلفان في الموقع الجغرافي فقط. هذا وتسعى البورصة المصرية لأن تكون أحد أفضل البورصات في المنطقة العربية والعالمية. حتى وذلك بفضل توفيره لأفضل التقنيات في الأسواق الاستثمارية وحرصهم على خدمة العملاء المحليين والأجانب بشكلٍ عالي الجودة.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التداول المرخصة في الوطن العربي 2023

كيفية البدء في التداول في الأسواق المالية

  1. افتح حساب تداول: ستحتاج إلى وسيط لإجراء التداولات، لذلك ستحتاج إلى العثور على الوسيط الذي تفضله وتثق به. إذ يوجد العديد من الوسطاء للاختيار من بينهم، ولكل منهم تخصصاته الخاصة. لذلك عندما تختار وسيطًا، اختر وسيطًا يحتوي على الأدوات والميزات والواجهة التي تكمل أسلوبك في التداول ومعرفتك بشكل أفضل.
  2. حدد ميزانيتك: ضع ميزانية تداول لنفسك والتزم بها. فإذا كنت تنجذب نحو استثمارات أو شركات جديدة، فخصص ما يصل إلى 1٪ أو 2٪ من ميزانيتك الاستثمارية لتلك الأصول، بحيث يمكنك بدء التداول بأي مبلغ تقريبًا، ولكن لا تقترب من الأموال التي قد تحتاجها على المدى القصير، مثل مدفوعات الرهن العقاري أو حالات الطوارئ.
  3. تعلم الأنواع الأساسية من تحليل الأوراق المالية: بشكل عام، يعتمد التداول على “التحليل التقني”، أو اتخاذ القرارات بناءً على سعر السهم وبيانات السوق التاريخية، بدلاً من “التحليل الأساسي”، والذي يتضمن تقييم الشركة وتحديد قيمتها الحقيقية. فالهدف من التحليل التقني هو تحليل تحركات أسعار الأوراق المالية في محاولة للتنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية.
  4. تدرب مع محاكي سوق الأوراق المالية: عندما تبدأ في تحسين مهاراتك التحليلية، يمكنك بسهولة البدء بالتنفيذ. بحيث يمكنك تجربة تداول الأسهم دون وضع أموال حقيقية من خلال التداول الافتراضي الذي يتيح لك اختبار مهاراتك في التداول وسط بيئة منخفضة المخاطر.

في النهاية، يعتبر التداول في أسواق الأوراق المالية العربية أو العالمية عملًا محفوفًا بالمخاطر. وهناك دومًا الكثير لتتعلمه حول تداول الأسهم. لذا ركز دومًا على استراتيجيةٍ ملائمة وابتعد عن عواطفك لتحصل على أفضل النتائج.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top