Search
Close this search box.

ماهي استراتيجية التداول المتأرجح: أفضل استراتيجية تداول للمبتدئين

اليوم سنتحدث عن استراتيجية التداول المتأرجح Swing Trading في متابعة لسلسة استراتيجيات التداول وبالتحديد التداول على المدى القصير. كنا قد ناقشنا في مقالنا السابق استراتيجية السكالبينج ومميزتها. في الواقع اخترنا التداول على المدى القصير بالتحديد باعتباره استراتيجية تداول للمبتدئين في أغلب الأحيان لأنه على يعتمد على فروقات الأسعار في فترات زمنية قصيرة.

مبدأ التداول المتأرجح وآليه عمله بالإضافة لميزات التداول المتأرجح كلها أمور سنناقشها اليوم فابقوا معنا.

ماهو مفهوم استراتيجية التداول المتأرجح

استراتيجية التداول المتأرجح ليست استراتيجية تداول يومي كما يعتقد البعض، ففي التداول المأرجح يحتفظ المتداولون بمراكزهم لأكثر من جلسة، أما في التداول اليومي يغلق المتداولون المراكز قبل إغلاق السوق. تمنح هذه الاستراتيجية المتداولين طريقة ممتعة لفهم تحركات السوق والغوص في التحليل الفني.

اقرأ أيضًا: التحليل الفني والأساسي في التداول

التداول المتأرجح هو استراتيجية تداول يشتري المتداولون من خلالها سهم (أو أية أدوات مالية أخرى) والاحتفاظ بها لفترات قد تتراوح بين عدة أيام وعدة أسابيع (أكثر من جلسة تداول)  ومن ثم جني الارباح ببيعها بسعر جيد. تدعي عملية الاحتفاظ بهذه الأدوات المالية ب” الاحتفاظ بالمراكز”. قد ينجز المتداولون أحيانًا صفقات تداول متأرجحة في جلة تداول واحدة، إلّا أن ذلك نادر الحدوث.

اقرأ أيضًا: أمر وقف الخسارة وجني الأرباح

الهدف من استخدام المتداول المتأرجح

يهدف المتداولون من استخدام التداول المتأرجح إلى استثمار أيّ حركة سعرية محتملة أو كما تسمى”تأرجح” في السوق. صحيح أن العائد قد يكون أصغر باعتبار أن المتداول يركّز على الاتجاهات قصيرة الأجل short-term trends ،لكن مع ذلك، فإن تراكم هذه المكاسب الصغيرة مع الزمن يدعم أرباح التداول سنويًا بشكلٍ ملفت. وبالتالي يعتبر الكثيرون التأرجح استراتيجية ناجحة للتداول ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك ويعتبرونها استراتيجية مضمونة للتداول مع الأخذ بعين الاعتبار دراسة المخاطر وإدارتها بشكل جيّد.

مبدأ عمل التداول المتأرجح Swing Trading

يقوم المتداول الذي يستخدم استراتيجية التداول المتأرجح بتحليل الأنماط السعرية في التداول لشراء / بيع الأسهم للاستفادة من التحركات السعرية واتجاهات زخم الأسهم. ربما قد انتبهت أننا ربطنا كثيرًا بين التداول المتأرجح وتداول الأسهم وذلك بسبب أن الكثير من المتداولين يتعبرون التداول المتأرجح أحد استراتيجيات تداول الاسهم.

هنا يكون التركيز الأكبر على أسهم الشركات الرئيسية في السوق باعتبارها الأكثر تداولًا. بناءً عليه، فإن الأسهم ذات نسبة التداول العالية توفر للمتداولين استفادة كبيرة من فهم سلوك الشركات الكبيرة وحركة سعر الأوراق المالية. بالمجمل يقدم التداول المتأرجح معلومات كافية للمتداول لاستخدام التحليل الفني في التداول.

مخاطر استراتيجية التداول المتأرجح

سواء كنت تستخدم افضل استراتيجية فوركس أو البسيط منها فإنك في عرضة لمخاطر الخسارة وتختلف نسبة المخاطرة والخسارة حسب الاستراتيجية المتبعة وكمية الأموال المُستثمرة. في التداول المتأرجحSwing Trading وكماهو الحال بالنسبة لأي نمط تداول هناك الكثير من المخاطر المحتملة. تتضمن استراتيجية التداول المتأرجح عدة أنواع من المخاطر وفي مقدمتها “مخاطر الفجوة”. بما أن المتداولين المتأرجحين يحتفظون بمراكزهم بعد إغلاق السوق، فقد يرتفع سعر الأداة المالية (أو ينخفض) بشكل كبيرٍ بالتوازي مع الأخبار الاقتصادية أو الأحداث التي تلت إغلاق السوق(وفي أيام العطل الأسبوعية) وهذا مايسبب مخاطر الفجوة.

هنا لابد من الانضباط النفسي والالتزام بالاستراتيجية والتحكم بالعاطفة لتجنب القرارات العشوائية وهذا مانؤكد عليه دومًا. من الضروري ضبط النفس بالأخص في اللحظة التي تلي افتتاح السوق حيث تعكس أسعار افتتاح السوق صدمة أي أخبار سابقة غير متوقعة. ومما يزيد الضغط النفسي على المتداولين هو إطالة فترة إغلاق السوق، ومعها تزداد المخاطر.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات إدارة المخاطر في التداول

الأنماط السعرية المستخدمة مع التداول المتأرجح

يفضّل مستخدموا التداول المتأرجح Swing Trading استخدام مخططات التداول بالأطر الزمنية بفترة أيام. تتضمن النماذج السعرية الأكثر شيوعًا مع التداول المتأرجح:

  • تقاطعات المتوسط المتحرك.
  • أنماط الكأس والمقبض.
  • نموذج الرأس والكتفين.
  • نموذج الأعلام.
  • نماذج المثلثات (الصاعدة والهابطة).
  • أنماط شموع الانعكاس الرئيسية.

كما ننوه إلى أنه هناك أنماط ومؤشرات أخرى تساعدك في وضع خطة قوية في استراتيجية التداول المتأرجح. لفهم أكثر لهذه الأنماط ننصحك بقراءة مقالنا ” الانماط السعرية في التداول“.

ملاحظة هامة جدًا: لاتوجد استراتيجية محددة يضعها المتداول تضمن له نجاح التداول المتأرجح 100%، لكن يسعى كل متداول متأرجح لوضع خطة وإستراتيجية تميزه عن غيره وتمنحه أفضلية في العديد من الصفقات. هنا يستخدم المتداول الناجح إعدادات تداول معينة يتم ترجمتها حركات تتنبأ بسعر الأصل. يجب أن تكون لديك القناعة الكاملة بأن الفوز لن يكون دائمًا حليفك!

مثال عن التداول المتأرجح

لفهم أكثر لاستراتيجية التداول المتأرجح نستعرض معكم المثال التالي وفقًا للمخطط أدناه:

استراتيجية التداول المتأرجح

سنأخذ في مثالنا شركة آبل كمثال، حيث يوضح المخطط البياني أعلاه المدة الزمنية التي عاشت فيها شركة Apple (AAPL) اتجاه صعودي وكانت الحركة السعرية قوية للأعلى. بعد هذه الحركة الصعودية تشكل لدينا نموذج “فنجان صغير ومقبض” والذي يدلّ يشير في الأغلب لاستمرار الاتجاه الصعودي للسعر بشرط تحرك السهم فوق قمة “المقبض”. كيف نقرأ التغيرات على الرسم البياني؟ تابع معنا:

  • فرصة الشراء: تنشأ لدينا فرصة شراء محتمل عند ارتفاع السعر فوق المقبض بالقرب من مستوى 192.70 دولار.
  • أمر وقف الخسارة: من الممكن وضع أمر وقف الخسارة أسفل المقبض (المنطقة المميزة بمستطيل في الشكل أعلاه)، بالقرب من مستويات 187.50 دولارًا.
  • المخاطرة: حسب نقطة الدخول و إيقاف الخسارة، تبلغ قيمة المخاطرة المقدرة لصفقة التداول 5.20 دولارًا أمريكيًا للسهم.
  • العوائد المحتملة: هل تبحث عن ربح محتمل بحجم ضعف المخاطرة على الأقل؟ أي سعر فوق 203.10 دولارًا سيؤمن لك ذلك (192.70 دولارًا + (2 * 5.20 دولارًا).

أخيرًا وبغض النظر عن مايُعرف بنسبة: المخاطرة / المكافأة  risk/reward، يستطيع المتداول استخدام طرق أخرى للخروج أخرى أيضًا ومنها الانتظار ليصل سعر الأصل لمستوى منخفض جديد. باتباع هذه الطريقة، وبالنظر للرسم البياني السابق لم تكن هناك إشارة للخروج حتى مستوى 216.46 دولارًا، وعند هذه النقطة ينخفض السعر إلى ما دون مستوى قاع التراجع الأسبق. يمكن أن تؤمن هذه الطريقة ربحًا قدره 23.76 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. يمكنك التفكير بطريقة أخرى تتضمن ربحًا بنسبة 12٪ مقابل مخاطرة أقل من 3٪.

كم من المال يجب أن أستثمر في التداول المتأرجح؟

في حال كنت متداول مبتدئ وتبحث عن تنفيذ استراتيجية فوركس ناجحة للتداول من خلال استراتيجية التداول المتأرجح، فإن أغلب المتداولين يستثمرون أرقامًا قليلة قد تصل إلى 5 آلاف دولار وحتى 10 آلاف دولار.

تنويه هام جدًا: مهما كانت استراتيجية إدارة المخاطر التي تستخدمها قوية سيكون دائما هناك احتمال للخسارة، وبالتالي ضع في حسبانك الاستثمار بملغ مالي تستطيع تحمل خسارته.

في النهاية، وبعد استعراض التداول المتأرجح ومميزاته ومبدأ عمله يبقى الخيار لك في استخدامه أم لا. قد تبدو لك الاستراتيجية ممتعة ومناسبة لطموحك وأسلوب تداولك وقد تبدو على العكس تمامًا. لكل متداول أسلوب تداول مختلف وحسابات مختلفة في الاستثمار وإدارة المخاطر. الحالة النفسية والقدرة المالية والخبرة كلها عوامل تلعب دورًا أساسيًا في اختبار استراتيجية التداول والنجاح بها.

شاركنا رأيك واستفساراتك في حال وجودها وسنكون سعداء بمساعدتك. نتمنى لك تداول آمن وناجح!

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top