Search
Close this search box.

الاسواق الاسيوية | انتعاش في الاقتصاد الصيني يبشر بالخير

تقلب في الاسواق الاسيوية اليوم الاثنين مع حذر متوقع قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وصدور العديد من البيانات الاقتصادية لهذا الأسبوع في معظم الاقتصادات العالمية.

ارتفاع مؤشرات الاسواق الاسيوية

مع إلغاء قيود كوفيد-19 وبدء انتعاش الاقتصاد الصيني وعودة الأسواق في البلد العملاق الى الحركة بعد عطلة السنة القمرية، ارتفع كل من مؤشرا Shanghai Shenzhen CSI 300 بنسبة 1.2% و Shanghai Composite بنسبة 0.7٪. تراهن الاسواق الاسيوية على أن الاقتصاد الصيني تلقى المزيد من الدعم مع بداية العام بعد ثلاث سنوات من التدهور.

في نفس السياق، أفادت تقارير وسائل إعلام الحكومة بانتعاش السفر الداخلي والاستهلاك بشكلٍ كبيرٍ في الاسبوع المنصرم. كما تؤكد الحكومة أنها تخطط لزيادة ودعم الانفاق الاستهلاك المحلي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

الانتعاش في الاقتصاد الصيني

ممالاشك فيه أن الانتعاش في الاقتصاد الصيني يبعث بالخير في الاسواق الاسيوية بشكلٍ عام، مع الاخذ بعين الاعتبار اعتمادها على الصين كشريك تجاري في مستويات مختلفة. لكن مع التركيز على تعافي البلد من أسوأ انتشار لـ COVID-19 فإن توقيت تعافي الاقتصاد بشكل كامل لا يزال غير مؤكد.

عمومًا، تنتظر الأسواق في مختلف البورصات بيانات نشاط الاعمال الصينية لهذا الاسبوع لتحديد مدى استفادة الاقتصاد من تخفيف إجراءات سياسة مكافحة COVID.

تركيز على اجتماع الفدرالي

بالنظر الى الأسواق الآسيوية الأوسع فقد تراجعت بشكل طفيف مع تحول التركيز باتجاه اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر عقده هذا الأسبوع. هذا ويتوقع الاقتصاديون أن البنك سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس. وبالتالي، سيترقب المحللون توقعات السياسة النقدية عن كثب، مع الأخذ بعين الاعتبار أن البيانات الأخيرة جلبت تقلبًا غير متوقع وخلطت الأوراق لحد كبير فيما يتعلق بأكبر اقتصاد في العالم.

أسوأ أداء لأسهم التكنولوجيا

كانت أداء أسهم التكنولوجيا الأسوأ لهذا اليوم، حيث انخفض مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ بنسبة 1.8٪ مع خسائر كبيرة في كبرى الشركات مثل: Alibaba Group Holding Ltd HK: 9988 و Tencent Holdings Ltd (HK: 0700). وفي نفس الصدد من المنتظر أن يقدم عدد كبير من الشركات التكنولوجية في الولايات المتحدة تقارير أرباحهم هذا الأسبوع. كما من المنتظر أيضًا أن تقدم شركات التكنولوجيا العالمية تقارير أرباحها.

في اتجاه معاكس للتيار السابق، ارتفعت أسهم محرك البحث Baidu Inc HK: 9888 بنسبة 3٪ تقريبًا بعد ورود تقارير بأن محرك البحث يخطط لإطلاق ميزة ذكاء اصطناعي خاص به على غرار ChatGPT.

مؤشرات كوريا الجنوبية والهند في هبوط

نبقى في الاسواق الاسيوية، حيث انخفض مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 1.4٪. أما في اليابان، انخفض مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 0.1٪. من المقرر صدور بيانات الوظائف غير الزراعية في امريكا لشهر يناير في وقت لاحق من هذا الأسبوع. ويبقى سوق العمل وتداعيات تسريح العمال في الكثير من الشركات العالمية نقطة التركيز الرئيسية فيما يتعلق بالأحوال الاقتصادية العالمية.

في الهند، لم تكن أحوال الأسهم الهندية أفضل من نظيراتها في كوريا الجنوبية واليابان، حيث تراجعت الاسهم الهندية للجلسة الثالثة على التوالي، حيث وصل مؤشرا Nifty 50 و BSE Sensex 30 إلى أدنى مستوياته في ثلاثة اشهر. حيث أظهر التراجع في الأسهم تحت مجموعة Adani علامات قليلة على التراجع.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top